The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

February 26, 2015

The Daily Star - STL defense, prosecution spar over testimony February 26, 2015



Elise Knutsen




Members of the defense counsel and the prosecution engaged in an icy exchange at the Special Tribunal for Lebanon Wednesday over the former’s sweeping cross-examination of a witness. The defense had grilled Argentine bomb crater expert Daniel Ambrosini on subjects including his contacts with Israelis and whether an air missile could have been responsible for the massive explosion that killed former Prime Minister Rafik Hariri and 21 others.

Prosecutor Alexander Milne chided the defense for having “impugned” the witness with questions related to his attendance at a conference in Haifa and about his conversations with Israeli authorities. Moreover, Milne expressed frustration that members of the defense appeared to introduce a new theory into the case by raising the possibility of an airborne missile.

“The defense should be careful what they wish for. If we are being invited to call evidence to deal ... with missiles in the sky, we will do so,” Milne said.

Iain Edwards, a member of the defense team for top Hezbollah operative Mustafa Badreddine, dismissed the criticism. “Frankly, I’m not going to explain why I asked the questions to you or for the benefit of any other party in this room,” Edwards said.

While the prosecution maintains that a Mitsubishi Canter van rigged with 2,500 kilograms of explosives was responsible for the blast, the defense has suggested that alternative scenarios, particularly a bomb planted below ground, were not adequately investigated.

Ambrosini admitted in court that when he first read about the size of the explosion he assumed an underground bomb was responsible. “At the outset, I thought that we were dealing with an underground explosive. As we moved forward in our work I realized it could not have been,” he said. Ambrossini and his colleague, Bibianca Luccioni, determined that an above-ground bomb was in fact responsible for the blast.

Testimony from Luccioni will begin Thursday and is expected to take the rest of the week.

The Daily Star - Refugees denounce harassment by Sidon landowners, February 26, 2015



Mohammad Zaatari




A number of Syrian refugee women in Sidon have complained to officials at humanitarian organizations of repeated harassment from landowners.

Most of the incidents reportedly took place in fields in the southern district of Sidon. The women have asked relief organizations for assistance moving to other areas.

The director of one Sidon-based charity, who wished to remain anonymous, told The Daily Star that a Syrian refugee woman said she had been harassed by the owner of the agricultural land on which she and her family live. The woman did not tell her husband about the incident, as he is employed on the property and she was afraid of the possible repercussions. The case was dealt with in secret, according to the director.

Similar cases have also been reported, and refugees have been provided with tents by the organization so they can move away.

Another aid organization has received reports of refugee women being harassed by their Lebanese landlords. Some said they were forced to stay silent to maintain shelter for their impoverished families, while others moved away to avoid disputes.

In response to the reports, a delegation including representatives from the Union of Relief Organizations in Sidon, local non-governmental organizations and other international agencies aiding Syrian refugees, visited Anwar Daou, governor of south Lebanon, and handed him a report on the situation of refugees in Sidon and the surrounding area.

The groups discussed the needs of Syrian refugees and obstacles to relief work in the city, while the governor presented a statistical report on the numbers of Syrian refugees.

“We agreed to hold a workshop in the near future to develop a strategic plan for local needs,” said Kamel Kazbar, head of the Union of Relief Organizations in Sidon.

“Since early 2014, the influx of refugees into Sidon’s camps increased,” said Kazbar, who cited the worsening of the political situation in Syria, and the unstable security situation in the northern Bekaa Valley as contributing factors.

At one point last year, there were more than 9,000 Syrian refugee families in the south, 65 percent of them in Sidon, with the rest residing in the Ain al-Hilweh and Mieh Mieh refugee camps, according to Kazbar.

However, these numbers have recently begun to fall. Only half of the Syrian refugees in the south now live in Sidon, accounting for no more than 4,862 families, according to statistics gathered by the Union of Relief Organizations in Sidon.

Kazbar blamed the falling population on foreign NGOs and UNHCR, who he said are providing insufficient levels of aid to the area, adding that the assistance is inadequate for refugees’ basic needs, including food, rent, and medical care.

Another likely factor contributing to the decrease is the introduction of stricter border controls by the Lebanese government.

According to recent UNHCR statistics, the total number of refugees in Sidon and its suburbs is approximately 20,000.

An-Nahar - Derbas: February 25 National Stateless Children’s Day, February 26, 2015



25 شباط يوم الطفل اللبناني المكتوم القيد وحملة لتسجيل المواليد في سجلات النفوس




أطلقت لجنة معالجة أوضاع الأولاد اللبنانيين المكتومي القيد حملة توعية حول ضرورة تسجيل المواليد فور ولادتهم في سجلات النفوس اللبنانية، في مؤتمر في وزارة الشؤون الاجتماعية، في رعاية الوزير رشيد درباس وحضوره.

وقال درباس: "يعاني لبنان كثيراً تردي الشروط التي تليق بأفراد المجتمع". ورأى أن "التسول المنتشر في الشوارع والتسرب من المدارس واستخدام الأيدي العاملة الصغيرة ما زالت سائدة، بالإضافة إلى ما وفد إلى لبنان نتيجة اللجوء، فهناك أكثر من 300000 تلميذ لا يجدون مدارس تؤويهم، في حين مدارسنا لم تستطع استيعاب أكثر من 100000 تلميذ".
وأعلن أن "يوم 25 شباط سيكون يوم الطفل اللبناني المكتوم القيد"، مشيراً إلى أن "الخط الساخن سيكون جاهزاً في وقت قريب كي يسهل آلية التنفيذ".
ثم عرفت رئيسة اللجنة أليس كيروز بظروف تشكيل اللجنة التي انبثقت عن تجمع الهيئات من أجل حقوق الطفل في لبنان وعن إنجازاتها، شارحة "أهدافها في توعية الأهل والمجتمع على المشكلة التي يمكن أن تؤدي بالأولاد إلى ارتكابات مختلفة، إضافة إلى كيفية معالجة أوضاع هؤلاء من الناحيتين القانونية والعملية".
وعرضت البرنامج المتبع للحملة الذي ينطلق من بيروت مروراً بمختلف المناطق.
وأعلنت ممثلة مكتب مؤسسة الرؤية العالمية في لبنان العميدة دلال رحباني عن الدليل العملي حول آلية تقديم الدعاوى المتعلقة بتسجيل اللبنانيين المكتومي القيد في المحاكم اللبنانية، والذي سيتم التدريب على استخدامه وتوزيعه على كل العاملين الاجتماعيين في مراكز الخدمات الإنمائية والمؤسسات الرعائية والأهلية، وعلى المحامين والمخاتير وغيرهم.
وأوضحت أن الدليل يهدف إلى تأمين مرجع عملي مبسط وشامل لتقديم الدعاوى القضائية في الشكل والمضمون الصحيحين لحالات مكتومي القيد، خصوصاً الذين يستطيعون تقديم الدعاوى من دون الحاجة إلى محام.
أما القاضية رنا عاكوم فعرضت الدليل وما يتضمنه من نماذج واستحضارات لتسجيل المواليد اللبنانيين المكتومي القيد الذين تجاوزوا السنة من عمرهم في سجلات النفوس.
وشدّدت على أن الدليل يسهل وصول صاحب العلاقة إلى المحاكم المختصة في دعاوى قيد المولود في مختلف المحافظات، موضحة أن "الدليل يتضمن معلومات مفصلة عن نفقات المحاكمة وآلية التقدم بطلب معونة قضائية للإفادة من الإعفاء من هذه التكاليف".

Ad-Diyar - Palestinian Refugees in Lebanese Camps, February 26, 2015



اللاجئون الفلسطينيّون في المخيّمات بين فكي صمت المجتمع الدولي وحرمان الحكومات اللبنانيّة الأوضاع الاجتماعيّة قنبلة موقوتة والبطالة 70%
استعجال في مُعالجة الملفات الأمنيّة




محمود زيات




يغرق اللاجئون الفلسطينيون في المخيمات والتجمعات المنتشرة على امتداد المناطق اللبنانية، في معاناة لا حدود لها، من دون اهتمام يتلاءم مع حجم معاناتهم، من مرجعية فلسطينية او دولية، او من الدول المضيفة، ومنها لبنان، فلا يجدون رعاية لائقة تساعدهم على التخفيف من وطأة المعاناة المثقلة بالقلق، في ظل صمت مريب للمجتمع الدولي الذي غير من وجهة اهتمامه، مع تدفق عشرات الالاف من النازحين السوريين الى لبنان، في حين ان وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الانروا»، الجهة التي كلفتها الامم المتحدة، مع اول دفعة من اللاجئين الى لبنان عام 1948 رعاية القضايا الاجتماعية والتربوية والصحية للاجئين الفلسطينيين في لبنان، عاجزة عن الاضطلاع بدورها ومسؤولياتها، وسط شكاوى فلسطينية لا صدى لها.
يعيش اكثر من مئة الف لاجىء فلسطيني في اكثر من 20 مخيماً وتجمعاً، ينتشرون في معظم المناطق اللبنانية، في مستوى معيشي دون الحد الادنى، وتبرز داخل المجتمعات الفلسطينية مشكلات حياتية واجتماعية ومعيشية تكاد تشكل، برأي المتابعين من القوى والجمعيات الاجتماعية الفلسطينية، قنبلة موقوتة، من شأنها اذا ما تفاقمت ان تشكل ازمة تنعكس على الواقع اللبناني برمته.
«الديــــار» اطلت على الواقع الاجتماعي والحياتي للاجئين الفلسطينيين في مخيم عين الحلوة، الذي يحلو لسكانه ان يطلقوا عليه لقب «عاصمة الشتات» الفلسطيني، فالمخيم المثقل بالملفات الامنية التي زادت من الاعباء التي يعانيها سكانه في حياتهم، وهو يشكل اليوم، نموذجا صارخا للواقع الاجتماعي المتأزم للاجئين الفلسطينيين، هذا المخيم يشكل بؤرة فقر وحرمان مزمنين، وكأن المطلوب من اللاجئين الفلسطينيين ان يغيروا وجهة اهتماماتهم، من حمل قضيتهم في العودة والتحرير.. الى البحث عن حياة كريمة في رحلة لجوء طالت في ارض الشتات.
} مسؤولية المجتمع الدولي والدولة اللبنانية }
ويقول منسق عمل «لجان الدفاع عن حق العودة» القيادي في الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين فؤاد عثمان.. ان الاوضاع الحياتية للاجئين الفلسطينيين في مخيمات لبنان، تتفاقم وشعبنا الفلسطيني في المخيمات والتجمعات العشوائية المنتشرة على امتداد الاراضي اللبنانية يعيش اوضاعا انسانية قاهرة جداً، من شأنها، اذا ما تفاقمت اكثر، وما لم يتم تداركها وإعادة النظر في التعاطي مع اللاجئين الفلسطينيين بشكل جدي بمعالجة الاوضاع الاقتصاديه لهم ان تؤدي الى انفجار اجتماعي لا يرغبه احد، مشيرا الى ان هذا التردي يتصاهد في ظل ارتفاع نسبة البطالة في صفوف اللاجئين، وهناك دراسات استندت الى احصاءات دقيقة، تتحدث عن ان نسبة البطالة المتفاقمة بلغت حدود الـ 70 بالمئة، ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين وُضعت في صورة هذا الواقع ولم تكن تقديماتها توزاي هذه المخاطر، بل انها تنتهج سياسات تجويعية من خلال تقليص خدماتها الاجتماعية والصحية والتربوية، علما انها الجهة الدولية المكلفة من الامم المتحدة رعاية شؤون الفلسطينيين المقيمين في لبنان، والمؤسف ان الدولة اللبنانية ما تزال مقصرة وهي تتجاهل الحقوق المدنية لشعبنا» .
وينقل عثمان اسف القوى الفلسطينية وسكان المخيمات، من ان الدولة اللبنانية وعبر الحكومات المتعاقبة تتعاطى مع ملف الوجود الفلسطيني في لبنان، من البوابة الامنية، حيث تُصَوّر على انها بؤر امنية، بسبب حوادث امنية محدودة ومحاولات يائسة لتوريط المخيمات في صراعات في الداخل اللبناني، وهو ما لم ينجح، لان هناك اجماعا فلسطينيا على التمسك بافضل العلاقات مع لبنان واللبنانيين، ولا مصلحة للقضية الفلسطينية في زج المخيمات في معارك لا صلة لها بالمعركة الاساسية لجمهور المخيمات ضد الاحتلال الاسرائيلي. وتقديمات منظمة التحرير الفلسطينية الآتية من السلطة الفلسطينية تشهد تراجعا كبيرا جراء الحصار المفروض من الدول العربية والاجنبية التي كانت تدعمها. 
ويرى عثمان ان الدولة اللبنانية معنية بالدرجة الاولى في اعادة النظر في اعطاء الللاجئين الفلسطينين الحقوق المدنية والانسانية ومنحهم حق العمل والتملك باعتباره ابسط حق من حقوق الانسان لرفع الغبن عن ابناء شعبنا لما يعانوه من اوضاع انسانية خانقة، كذلك وكالة «الاونروا» معنية في اعادة النظر في سياستها الخدماتية في ظل زيادة الازمة الاقتصادية على ابناء شعبنا لا زالت تعتمد سياسة تدني الخدمات الاجتماعيه والاقتصاديه وعدم زيادة موازنتها الصحية والتربوية والاجتماعية، بما يتلائم مع ازدياد النسبة السكانية للاجئين، ويشدد على ان هناك مسؤوليات جسيمة عند الجهات المعنية، وبالدرجة الاولى وكالة «الانروا» ومنظمة التحرير الفلسطينية والدولة اللبنانية المستضيفة، بضرورة اعادة النظر في انتهاج سياسة خدماتية جديدة تخفف من حجم المشكلات الاجتماعية حتى لا تصل الى مرحلة نكون فيها غير قادرين على تحمل مستوى هذه الاوضاع، وبالتالي فان الانفجار الاجتماعي في المخيمات سيكون حتميا».
} لاجئون من دون اوراق }
اما المشرف على عمل «التجمع الوطني لاسر شهداء فلسطين» عصام الحلبي، فيتناول من خلال مواكبته للحياة اليومية لمخيم عين الحلوة، اكبر المخيمات الفلسطينية في لبنان، ابرز المشكلات التي يعانيها الفلسطينيون، بالخدمات التي يحتاجها الفلسطينيون في المخيمات، كالمياه والكهرباء والبنى التحتية، ويركز على ملف هو الاكثر حيوية للالاف من الفلسطينيين، ويقول: «هناك اعداد كبيرة من اللاجئين الفلسطينيين لا يملكون اوراقا ثبوتية، وهؤلاء محرومون من اي تقديمات اجتماعية وتربوية وصحية»، ويقول «عندما نزح الفلسطينيون من مناطقهم في العام 1967، اتجهوا الى دول الطوق المحيطة بفلسطين ومنها لبنان، وبعد بروز الشكل العلني للثورة الفلسطينية وابرام اتفاق القاهرة بين الدولة اللبنانية والثورة الفلسطينية الذي ينص على تنظيم الوجود الفلسطيني في لبنان واتاح الاتفاق للعديد من الفلسطينيين التنقل بين لبنان وسوريا والاردن، والعديد من هؤلاء اتوا الى لبنان مع الثورة الفلسطينية وتزوجوا من نساء فلسطينيات ولبنانيات وكوّنوا اسرا».
ويضيف: «هذه العائلات بقيت حياتها الاجتماعية شبه عادية مثلهم كاخوانهم الذين هجروا في العام 1948 وسكنوا المخيمات، الا ان الاجتياح الصهيوني على لبنان عام 1982 احدث تحولات كبيرة في السلطة اللبنانية، حيث قامت بالغاء اتفاق القاهرة من طرف واحد، ودون مراعاة التبعات التي ستنتج عن ذلك تجاه حياة اكثر من خمسة الاف لاجئ فلسطيني يقيمون على الاراضي اللبنانية، ولا يملكون اي اوراق ثبوتية او بطاقات هوية صادرة عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئيين الفلسطينيين ( الانروا) او عن دائرة شؤون اللاجئين الفلسطينيين التابعة لوزارة الداخلية اللبنانية، ولم تكلف الحكومات اللبنانية المتعاقبة نفسها عناء محاولة حل هذه المشكلة حلا جذريا وصون كرامة هذه الشريحة من اللاجئيين الفلسطينين بل اتخذت اجراءات زادت معاناتهم معاناة حيث لوحقوا تحت حجة الاقامة غير الشرعية، هذه الاوضاع فرضت عليهم حصارا وصعوبة في التنقل وبذلك فقدوا اي فرص للعمل خارج نطاق المخيمات والتي هي اماكن سكنهم والتي تعيش حياة البؤس والفقر والحرمان والحصار اصلا رغم بعض الاجراءات الشكلية التي اتخذت من حيث تم الاعتراف بوجودهم ولكن لم يتم منحهم اية اوراق ثبوتية ذات فاعلية قانونية تقونن وجودهم الانساني والقانوني في البلد، مما ابقاهم في دائرة المشكلات الاجتماعية والاقتصادية وسبب مشكلات نفسية كبيرة.
ويشير الى ان هؤلاء لا يتلقون اي نوع من انواع الخدمات الصحية والاستشفائية والتربوية من وكالة غوث وتشغيل اللاجئيين الفلسطينيين «الاونروا» لا تمنحهم اي نوع من الخدمات الصحية والاستشفائية ولا المجالات التعليمية ويخلص الى القول ان حياة هذه الشريحة من الفلسطينييين مهددة دوما بعدم الاستقرار والملاحقة القانونية، ولا تستفيد من الغطاء القانوني لـ «الانروا» حيث لا تمنحهم وثائق او بطاقات تدلل على شخصيتهم، كما ان حياتهم الاجتماعية صعبة جدا وشبه معدومة فالشباب من الذكور والاناث لا يستطيعون الزواج لعدم توفر الاوراق الثبوتية كل هذه العوامل مجتمعة ادت الى تفشي العديد من الامراض النفسية والاجتماعية والاقتصادية... وهم في تساؤل دائم الى متى سيستمرون على هذه الحال، والى من يتوجهون لايجاد حلول لمشكلاتهم المستعصية؟ .

February 25, 2015

As-Safir - Derbas: Lebanon no longer prepared to receive any refugees, February 25, 2015



درباس: لبنان لم يعد مستعدا لاستقبال أي لاجئ 




أكد وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس أنه "ليس وارد لدينا ترحيل أي سوري نازح، لكن إذا كان ذلك من ضمن برنامج واضح من الحكومة السورية فإننا على استعداد لاستئجار الحافلات وإقامة المحطات لتأمين رجوعهم".
وأوضح درباس خلال محاضرة له تحت عنوان "النازحون السوريون في لبنان"، في "حوار الاثنين" أنه لم يتمكن من معرفة حجم ملف النزوح السوري إلا عندما صار وزيرا، مشيرا إلى أن لبنان "لم يعد مستعدا لاستقبال أي لاجئ، والترتيبات التي قمنا بها عبر الإجراءات المشددة سببها أن المعارك الدائرة في سوريا تجري في مناطق بعيدة مما قد يعني لجوء المزيد إلى لبنان".
وأعلن درباس، من جانب آخر، "عقد مؤتمر للدول المانحة في الكويت في 31 آذار المقبل، يشارك فيه لبنان، للبحث في موضوع مساعدات النازحين".
وقال: "للمرة الأولى تعتمد الحكومة سياسة تجاه الأزمة السورية، أعددناها في الوزارة ووافقت عليها الحكومة، وما يجري في المنطقة يفوق قدرة لبنان على تحمل تداعياته. لقد فقدت الطبقة السياسية قدرتها وكل طرف يتبع قوى خارجية".
ولفت وزير الشؤون الاجتماعية الانتباه إلى أن "الدول التي تستضيف الأخوة السوريين، الأردن: مليون و400 ألف لاجئ نصفهم مسجل لدى المفوضية السامية والنصف الآخر غير مسجل بسبب تداخل علاقات القرابة، ولكن حركة الأخوة السوريين ليست حرة كما هو الحال في لبنان. أما في تركيا فعددهم مليون و600 ألف نازح وتتولى الدولة إعانتهم وإغاثتهم على مستوى إنساني. وفي لبنان هناك مليون و200 ألف مسجلين لدى المفوضية العليا السامية وقسم لم يسجل اسمه وآخرون غير شرعيين".
وتابع "إذا أجرينا مقارنة مع الدول الأخرى فالأعداد متقاربة، ولكن اللجوء إلى لبنان هو الأكبر عبر التاريخ".
ورأى أنه "من الظلم توجيه تهمة العنصرية إلى اللبنانيين، لأن هناك سوريين يعملون من دون رخص ما أدى إلى زيادة نسبة البطالة في لبنان حتى وصلت إلى 16 في المئة". وقال: "أن الطبقة السياسية في لبنان فاشلة ولا تستطيع انتخاب رئيس للجمهورية، وهناك معارك داخلية تستنزف الجيش اللبناني، في حين أن وضع النزوح استهلك البنى التحتية. كما أن هناك إرباكا تقع فيه القوى الأمنية التي تخوض معارك مع عصابات".
ولفت الانتباه إلى أن "خسارة الاقتصاد اللبناني جراء النزوح السوري تتراوح بين 15 و 20 مليار دولار".
أضاف أن "العصابات المسلحة تتحصن في جرود لبنان وتقتل وتخطف جنودنا وتبعث القلق والرعب في نفوس اللبنانيين. وللأسف نجد من يدعو الدولة اللبنانية إلى المشاركة في الانغماس في تلك الحرب، ولكنها تواصل سياسة سابقاتها في النأي بالنفس، وهي بكل أطيافها لا تريد الذهاب إلى تلك الحرب".
وأشار درباس إلى أن هناك "أماكن آمنة في سوريا"، متهما "المجتمع الدولي بالسكوت والمساهمة في استمرار الحرب".
وأردف أنه سأل "أحد المسؤولين الأجانب إذا كانت قنابل طيران التحالف الدولي الذي يقصف من دون إذن من الأمم المتحدة في سوريا محشوة بالفيتامين، خصوصا أن هذا القصف لم يؤد إلى نتيجة".

Al-Mustaqbal - Bomb experts won’t be doubted by STL defense, February 25, 2015



«زلزال» العدالة في لاهاي أنهت الاستماع إلى الخبير الأرجنتيني والدفاع يبدأ استجوابه المضاد اليوم
المحاكاة الفرنسية لانفجار السان جورج تعزّز واقعة استخدام «فان كانتر»




صلاح تقي الدين

اختتمت غرفة الدرجة الاولى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في جلستها أمس الاستماع إلى شهادة الخبير الارجنتيني الدكتور دانيال أمبروسيني، وهو من ضمن لائحة «الشهود الخبراء»، حيث استكمل ممثل مكتب الادعاء العام السكندر ميلن في مناقشة تقرير امبروسيني حول تفجير 14 شباط 2005، والذي استنتج فيه أن الحفرة التي أحدثها تفجير موكب الرئيس الشهيد رفيق الحريري يبلغ متوسط قطرها ما بين 9 أمتار و12 متراً، وأن «كمية المتفجرات اللازمة لاحداث مثل هذه الحفرة بواسطة عبوة فوق الارض مرتفعة نحو 80 سنتيمتراً، هي بين 2400 كيلوغرام و3200 كيلوغرام من مادة TNT».

وشرح الخبير أمام المحكمة أن الاستنتاجات التي توصل إليها في التقرير، إنما جاءت بعد دراسة مكثّفة لبرامج حاسوبية وإجراء اختبارات محاكاة واقعية على الأرض»، كاشفاً في هذا الاطار أن التقرير الذي قدّمه فريق من الخبراء السوريين طوعاً إلى المحكمة الخاصة بلبنان في العام 2006 حول نتائج اختبار محاكاة حول التفجير، «لم تكن نتائجه ذات قيمة بالنسبة إلى الواقع»، معللاً ذلك، بأن التقرير السوري أشار إلى حفرة يبلع متوسط قطرها ما بين 6 أمتار و6.2 امتار، «وهذا بعيد عن حقيقة الحفرة التي أحدثها انفجار بيروت».

كما كشف أنه وبناء لدعوة من المدعي العام لدى المحكمة، شارك في 19 تشرين الأول 2010 في محاكاة بواسطة الأسلحة الحية أجريت في فرنسا «استخدمت خلالها عبوة مستطيلة الشكل، تزن 2463 كيلوغراماً من المتفجرات وضعت في مقصورة سيارة فان كانتر» جاءت نتائجها مماثلة تقريباً لنتائج الاختبارات التي أجراها في الارجنتين، ومتوافقة مع نتائج البرمجيات الحاسوبية التي استعان بها لوضع تقريره النهائي.

وبعد انتهاء الادعاء العام من استجواب الشاهد، سأل رئيس غرفة الدرجة الأولى القاضي دافيد راي فريق الدفاع عن المدة التي سيستغرقها الاستجواب المضاد، وأدلى محامي الدفاع عن المتهم مصطفى بدر الدين، المحامي انطوان قرقماز بمداخلة قاطعها على إثرها القاضي راي مستوضحاً إذا كان المقصود التشكيك في نزاهة الشاهد الخبير الارجنتيني، فنفى ذلك موضحاً انه «يشكّك في سلوك الادعاء العام»، فرفع عندها القاضي راي الجلسة الى اليوم لبدء الاستجواب المضاد من قبل فريق الدفاع.

وفي ما يلي وقائع جلسة أمس:

الجلسة الصباحية

موظفة قلم المحكمة: تعقد المحكمة الخاصة بلبنان جلسة المدعي العام ضد عياش، بدر الدين، مرعي، عنيسي وصبرا، القضيةSTL 1101.

رئيس غرفة الدرجة الأولى القاضي دايفيد راي: صباح الخير، نكمل اليوم الاستماع الى شهادة البروفيسور أمبروسيني. ولكن أولاً سوف أنظر الى من يمثل الفرقاء، وألاحظ أن السيد ميلن موجود عن الادعاء، السيد هاينز عن الممثلين القانونيين للمتضررين، السيد هانيس عن السيد عياش، السيد قرقماز والسيد ادوارد عن السيد بدر الدين، ومعهما الخبير في الفريق، السيد لاروشال عن السيد عنيسي، السيد ميترو عن السيد صبرا والسيد خليل عن السيد مرعي. وألاحظ وجود 3 ممثلين عن مكتب الدفاع في قاعة المحكمة كما العادة. سيد ميلن، هل أنت مستعد لتكمل؟ ربما يمكنك أن تعطينا خارطة طريق كي نعرف الى اين وصلنا وماذا يتبقى لنا.

وكيل الادعاء ألكسندر ميلن: حضرة القاضي، في خلال الاستماع الى شهادة السيد أمبروسيني غطينا كل المنهجيات المستعملة في التحليل الحاسوبي لما جرى، ونظرنا أيضاً بإيجاز الى النماذج الحسابية التي استُعملت لسنوات وعملية المعايرة، وفي خلال ساعة أو 2 سننظر الى آثار موجة العصف نتيجة الانفجار، وتحديداً للانفجارات فوق سطح الأرض وتحت سطح الأرض، ومن ثم سننتقل الى التحليل الحسابي للحفرة، وسنرى كيف وُضعت نماذج لهذه الحفرة من قبل البروفيسور، وبالتالي سنشرح كمية المتفجرات المطلوبة على مستويات مختلفة من سطح الأرض أو على سطح الأرض من أجل خلق حفرة من الحجم نفسه كالتي رأيناها في لبنان في 14 شباط 2005، وكما قالت القاضية بريدي، نتحدث عن هامش معين وقد يبدو هذا الهامش كبيراً للوهلة الأولى، ولكن حصلنا على الكثير من المعلومات في ما يتعلق بكمية المتفجرات والنطاق والعمق والارتفاع لهذه المتفجرات ما أدى الى خلق تلك الحفرة. وفي الوقت المناسب سننتقل مع البروفيسور لوتشيوني للنظر الى الاضرار التي لحقت بالمباني ومن ثم سنعود الى الرسم البياني الذي بدأنا به البارحة وهو رسم بياني لشكل مستطيل للمتفجرات والاضرار الناجمة عن الانفجار وهو نموذج وضعه السيد امبروسيني، وكنا قد رأينا صورة عن ذلك البارحة، ونحاول أن نحقق هدفنا في هذا الموضوع اليوم ونكمل اليوم. وقبل ان نبدأ حضرة القاضي باستجواب البروفيسور أمبروسيني، تذكر المحكمة أني قد تحدثت البارحة عن تحديثات لمعلومات قدمها البروفيسور امبروسيني والبروفيسورة لوتشيوني لوثيقة اصبحت الآن بينة للادعاء وهي البينة P381 وهي وثيقة من عروض الـPowerPoint ولم نستعملها كثيراً ولكن سوف ننظر اليها خلال فترة معينة ووضعناها في قائمة عروض الادعاء وقد كشف عنها للفرقاء، والوثيقة هي من 6 صفحات ارقامها D0359315وصولاً الى D0359373 وهذه النسخة الاصلية للبينة P381 والوثيقة الجديدة تحمل الارقام المرجعية للأدلةD0437129 وصولاً الىD0437134 . وهناك 3 صفحات جديدة في الوثيقة الجديدة والصفحة التي تحمل الأرقام المرجعية للادلة D0437130 تستبدل الصفحة التي تحمل الأرقام المرجعية للادلة D0359369والصفحة الجديدة D0437131 تستبدل الصفحة D0359370 والصفحة الجديدة D0437133 تستبدل الصفحة D0359372 وبالطبع علينا أن نسجل هذه المعلومات للاشارة اليها في المستقبل.

راي: قبل ان تبدأ، شكراً على هذا التوضيح سيد ميلن. أشير فقط الى أمر، أنا قلت في بداية الجلسة ان السيد قرقماز يرافقه خبير واسمه بيار لوران، هو فرنسي خبير لدى محكمة استئناف باريس وهو موجود معنا في قاعة المحكمة، وأرحب بك مرة أخرى بروفيسور أمبروسيني واعتذر ان لم افعل ذلك سابقاً. صباح الخير آمل انك استرحت ومستعد للاجابة عن بقية اسئلة الادعاء.

ميلن: صباح الخير بورفيسور امبروسيني.

الشاهد دانيال امبروسيني: صباح الخير للقضاة وحضرة المحامي.

ميلن: سأذكرك بالمرحلة التي وصلنا اليها البارحة. كنا نعرض على الشاشة من البينة P379 الصفحة D0359401 وآمل ان نتمكن من العودة لهذه الصفحة بسرعة. وانت كنت قد اعتبرت ان هذا الرسم البياني هو معقد من حيث الاليات وتمكنت من الشرح للمحكمة انه يعكس نمطاً وقد أنشئ ووضع خصيصاً لهذه الحالة والقضية التي طلب منا دراستها في لبنان، العمق الاقصى الذي توصلنا اليه.(لا ترجمة) بيروت حددنا عمق المترين وبعد هذا العمق كانت الأرض مكونة من صخور وبالتالي لم يكن بإمكاننا تخطي هذا العمق ولم يكن بالإمكان طمر المتفجرات بعد عمق المترين بسبب الصخور ولكن هناك عدد من الدراسات التي قمنا بها بأنفسنا بالاضافة الى باحثين آخرين لنحدد ما يمكن. (لا ترجمة)

ملاحظة: لا يوجد ترجمة.

راي: لقد تحدثت عن مفهوم التجويف، أردت أن أعرف ما المقصود بذلك وما هو حجم المتفجرات الضرورية لكي نحصل على مثل هذه الظاهرة؟

امبروسيني: هذه الظاهرة يمكن ان تحصل مع اي كمية من المتفجرات، مثلاً يمكنني ان اعطي مثالاً، لو كان لدينا كيلوغرام واحد من مادة الـ«تي أن تي» طمرت على عمق متر واحد لن يؤدي ذلك الى حدوث فجوة فتبقى الفجوة مطمورة في التربة، كلما ازدادت كمية المتفجرات كلما يتعين وضعها على عمق أكبر لكي تخلف حفرة، ولكن في ما يتعلق بحالة محددة لو كنا نعلم ما هي الكمية التي نتحدث عنها، مثلاً لو كنا نتحدث عن كمية عشرة كيلوغرامات من الـ«تي أن تي» يمكنني عندها ان اقوم بالحسابات الضرورية للاجابة عن سؤالك وتفسير ظاهرة التجويف، ولكن بشكل عام كلما كانت كمية المتفجرات أكبر كلما كان يجب أن تطمر على عمق أكبر لكي يؤدي الى ظاهرة التجويف.

ميلن: ولكن لو كانت المتفجرات مطمورة على عمق محدد والهدف منها تشكيل تهديد محدد، هل ستشكل تهديداً للمارة على الطريق؟

امبروسيني: لا ليس هناك اثار فوق سطح الأرض في هذه الحالة، فظاهرة التجويف دُرست من قبل الكثيرين بسبب آثار أخرى، مثلاً بسبب الاضرار التي يمكن ان تلحق بالانفاق. مثلاً لو حصل الانفجار داخل نفق او خارج نفق محدد وبالقرب منه، عندها نقوم بدراسة هذه الظاهرة. ولكن لو قمنا بدراسة الآثار على سطح الأرض نلاحظ وجود آثار ظاهرة ومرئية للعيان لهذه الظاهرة.

ميلن: إذاً هل يمكننا الاستنتاج أنه مثل هذه الحفرة يجب ان تنتج عن متفجرات موضوعة ومطمورة تحت الأرض وأن حجم هذه المتفجرات يجب ان يتراوح بين 500 و773 كيلوغراماً من الـ«تي أن تي» وذلك بحسب دراسات المعهد الهولندي للادلة الجنائية؟

أمبروسيني: نعم هذا صحيح نظراً للبارومترات التي اعتمدها المعهد الهولندي للادلة الجنائية، وحده الخط الاخضر والخط الارجواني يعبران عن الهامش، أما تحت كمية 773 او أكبر من كمية الـ 500 كيلوغرام، إذن يجب أن يتراوح الهامش بين هذين الرقمين وإلا لما كنا حصلنا على مثل هذه الحفرة.

ميلن: ويمكن أن ننظر الى الخطوط في أعلى الرسم، الألوان الخضراء والزرقاء والبرتقالية، اذا ما نظرنا الى المحور الى ناحية اليسار لو كانت كمية المتفجرات أكبر لكانت خلفت حفرة أكبر بكثير، حفرة قطرها أكبر؟

أمبروسيني: بالفعل كما يمكنكم أن تروا من هذه الخطوط المنحنية لدينا أرقام 1000 كلغ 1500 كلغ، لو كان العمق يتراوح بين نصف متر ومترين لكانت الحفرة أكبر بكثير من تلك التي لاحظناها ودرسناها في بيروت. في السطر 24 من محضر الجلسة ذكر رقم 1.2 وصولاً الى مترين، ولكن الرقم الصحيح هو المتر والنصف وصولاً الى مترين، إذاً هذه هي الارقام التي تحدثت عنها بالفعل.

ميلن: وفي حال طُرح السؤال الخطوط المنحنية الملونة تمثل حجم المتفجرات وهي تبدأ فقط عند رقم 0.3 و0.4 أمتار تحت سطح الأرض. هل يمكن أن توضح لنا لماذا استُخدمت هذه المستويات بالتحديد؟

أمبروسيني: ما قاله حضرة المدعي العام صحيح. تبدأ الارقام فوق الصفر، وذلك لأن حجم المتفجرات الواردة هنا لا يمكن أن تُطمر على عمق أقل من 0.3 أو 0.4، وإلا لكانت برزت فوق سطح الأرض وذلك بسبب حجم المتفجرات. اذاً حجم المتفجرات هو الذي يحدد العمق الأدنى الذي يمكن أن تُطمر عنده، وهو حوالى 30 سنتم وإلا لكانت ظاهرة على سطح الأرض.

ميلن: سنعود الى هذا الرسم البياني لاحقاً. ولكن باختصار هلا انتقلنا الآن الى الاختبار الآخر الذي قمتم به في مجال المتفجرات واستعملتم هذا الاختبار بهدف توفير المعايرة؟ وكنت ذكرت لنا أنك تلقيت تقارير عن اختبارات حصلت في سوريا، وهذا ما نراه في الصفحة 22 من البينة P377 ونتحدث تحديداً عن الصفحة التي تحمل الرقم المرجعي للأدلة 60190419.

راي: يبدو لي أننا لا نتحدث في هذه الصفحة عن اختبار محدد، هل فاتني أمر ما؟

ميلن: لم يرد ذلك بالتفاصيل في تقرير البروفيسورين الارجنتينيين. إن هذه التقارير الأصلية قد تم الكشف عنها لفريق الدفاع، وهي تحمل الرقم 606630 بموجب المادة 91، وهي اختبارات قام بها مسؤولون سوريون وتطوعوا بتقديم النتائج للمحكمة الخاصة بلبنان التي قبلت بنتائج تلك الاختبارات، ولكننا لا نعتبرها اختبارات في المحكمة الخاصة بلبنان، بالنسبة لنا هي مجرد اختبارات قام بها مسؤولون سوريون. ولكن علاقة أو أهمية هذه الاختبارات تبقى ضيقة جداً، ولكن نحن نعرضها فقط ليعلّق عليها البروفيسور أمبروسيني. بروفيسور، في هذه الحالة، هل إن الانفجارات حصلت بعبوة متفجرة وزنها 2000 كلغ وضعت فوق سطح الأرض على ارتفاع 80 سنتم؟

أمبروسيني: نعم.

ميلن: ونرى صورة لموقع إجراء هذا الاختبار، يبدو أننا نرى أمامنا إما طريقاً أو مدرجاً، ونرى في أعلى الصورة نتائج تقرير الأثر المدمر لتفجير عبوات ناسفة بأحجام وأنواع مختلفة، وكما ذكرنا التقرير مصدره سوريا وتم إعداده في حزيران 2006. هل قمتم بأخذ هذه النتائج ومعايرتها إلكترونياً أو حسابياً؟

أمبروسيني: نعم، قمنا بمحاكاة هذا الاختبار بموجب برامج حاسوبية ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد.

ميلن: ورغم وجود خطأ صغير ولكن انتقلنا الى الصفحة التي تحمل رقم D0359394 ورغم اننا نقرأ اعلى الصفحة 800 كلغ من مادة الـ TNT انما يجب ان نستبدل ذلك بالـ2000 ملغ من مادة الـ TNT.

امبروسيني: نعم هذا صحيح نعم هناك خطأ في العنوان ولا ربما ذلك بسبب نسخ عناوين أخرى. يجب أن نقرأ في أعلى هذه الصفحة 2000 كلغ من مادة الـTNT على ارتفاع 80 سم كما صححت حضرة محامي الادعاء (تقطع) هي نتائج تستند الى نتائج الاختبار السوري الذي حصل في العام 2006 وهو التقرير الاول.

راي: حضرة البروفسور هلا صححت لنا ذلك بقلم؟ هلا كتبت الرقم الصحيح بقلم على الصفحة؟

امبروسيني: نعم.

راي: وحبذا لو تكتب على هذه الصفحة أيضاً الاختبار السوري حتى لا ننسى ما هو مصدر هذه الصور والنتائج. ما هي البينة التي نتحدث عنها؟

ميلن: هي البينةP379.

راي: إذاً سنعطي هذه الصفحة رقم البينة P279.2 هناك سؤال يرغب القاضي عاكوم بطرحه.

القاضي وليد عاكوم: ألتمس توضيحاً من السيد ميلن. بناء على طلب من حصلت هذه الاختبارات في سوريا من قبل مسؤولين سوريين ومتى حصلت وفي أي ظروف مناخية الخ؟

ميلن: على حد علمي هذه الاختبارات أجريت بمبادرة من السلطات السورية التي تبرعت وأهدت نتائجها الى المحكمة الخاصة بلبنان. الآن ليس لدي معلومات عن الأحوال الجوية والمناخية عندما حصل هذا الاختبار. ولكن اعرف أن خبير الادلة الجنائية في لجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة الذي كان مسؤولاً عن هذا الملف آنذاك، دعي لزيارة سوريا وتم تزويده بكم هائل من البيانات المرتبطة بهذه التجارب والاختبارات، ولكن ذلك لم يحصل بطلب من المحكمة الخاصة بلبنان ولكن فقط تم تزويدنا بالنتائج على شكل الوثائق. على حد علمي فلجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة تلتمس المساعدة من السلطات السورية آنذاك لكن السوريين آنذاك قدموا لنا نتائج ونحن قبلناها، أما بالنسبة للطقس فلا يمكنني أن أعطيكم مزيداً من المعلومات.

راي: أتصور أن الطقس سيكون حاراً جداً في سوريا في شهر حزيران؟

ميلن: نعم ولكن التقرير حدث في حزيران أما الاختبارات من الأرجح حصلت قبل ذلك. يمكنني أن اعطيكم جواباً بعد قليل ليس لدينا تقرير من قبل خبير الادلة الجنائية الذي يبدو أنه زار سوريا وتحقق من الأمور المناخية.

عاكوم: يهمني أن أعرف أين حصل هذا الاختبار؟

ميلن: بالاستناد الى كافة الصور التي اطلعت اليها يبدو ان المكان أشبه بصحراء ولربما هو مدرج في الصحراء.

امبروسيني: على الشاشة أمامنا الآن 3 صور الى اليسار في الأعلى صورة للحفرة آنذاك رغم ان هذه الصورة تفتقر الى القياسات لكي نعرف أبعاد الحفرة وقياساتها والى يمين الصفحة نرى نموذجاً بالأبعاد الثلاثية والأبعاد الثنائية أسفل الصورة؟

ميلن: هاتان الصورتان بالأبعاد الثنائية والثلاثية هما صورتان قمتما بإعدادهما أنت والبروفيسورة لوتشيوني؟

أمبروسيني: نعم.

ميلن: ونرى الأرقام أسفل الصفحة الى اليسار القطر ما الذي تقصدونه بمعادل القطر؟

امبروسيني: عندما لا يكون شكل الحفرة دائرياً من المهم أن نقيس معادل القطر. القطر حفرة شبه دائرية اي اننا نجد المسافة المشتركة بين حفرة دائرية وشبه دائرية وهذا ما نقصده بمعادل القطر. وفي هذه الصورة تحديداً نرى انه في صورة المحاكاة ثلاثية الأبعاد والصورة الفعلية للحفرة في سوريا نرى الشكل دائرياً وبالتالي يمكن الاستناج ان شكل العبوة المفجرة كان مربعاً وهذا الشكل المربع أدى الى حفرة شبه دائرية ولم يكن الشكل مستطيلاً ونرى ان القطر في الصورة والمحاكاة قريب جداً ومشابه.

ميلن: هل هذه البيانات الناتجة عن الاختبارات التي قام بها السوريون هل هي مفيدة بالنسبة اليكم؟

امبروسيني: كما نرى في اسفل هذه الصورة ان القطر الحقيقي للاختيارات كان 7 امتار، في هذا النوع من الاختبارات وعندما نقوم بالمعايرة وعندما ننظر الى اختبارات اخرى تكون العبوات فيها موضوعة فوق سطح الأرض تكون النتائج اقل من نتائج الاختبارات، اي النتائج الحسابية اقل من النتائج الفعلية، ولكن في هذه الحالة ان النتائج الحسابية المستندة الى المحاكاة كانت أكبر من النتائج الفعلية، وعليه فان ذلك اثر في عملية المعايرة، ولكن في نهاية المطاف عندما نظرنا الى اختبارات اخرى بنفس العبوات المتفجرة لاحظنا ان الحفرة الفعلية الناتجة عن هذا الاختبار كان قطرها اصغر، وتساءلنا عن السبب لم كان القطر اصغر، طبعا استغربنا هذه النتيجة وبالتأكيد ان ذلك يأتي في مستوى ادنى من المنحنيات السابقة. واجابة عن سؤالكم حضرة المدعي العام ونظرا الى هذه الفوارق فان نتائج هذه الاختبارات لم تكن مفيدة بالنسبة الينا.

ميلن: شكرا. سننتقل الان الى موضوع اخر مختلف بعض الشيء لكي نستعرض ما ذكرتموه في تقريركم على انه انتشار الموجة الصدمية.

راي: قبل ان ننتقل الى ذلك، ان هذا الاختلاف بين القطر الفعلي 7 امتار ونتيجة 7.8 من الامتار بالمحاكاة بثنائية الأبعاد و8.2 من الامتار بنتائج المحاكاة ثلاثية الأبعاد، هذه الاختلافات تصل الى % 11 او % 18% بالنسبة الى كل من المحاكاة الثنائية الأبعاد والثلاثية الأبعاد. كيف تقارنون هذه الاختلافات باختبارات اخرى وبعمليات محاكاة لاختبارات اخرى؟ هل ان هذا الاختلاف أكبر بين القطر الذي قيل لكم انه القطر الفعلي وبين ما توصلتم اليه من نتائج عبر عملية المحاكاة الحسابية؟ 

امبروسيني: بالتاكيد عندما قمنا بمحاكاة هذه الاختبارات كنا قد قمنا ايضا بمحاكاة حسابية لمجموعة اختبارات اخرى، نظرنا الى مجموعتين من الاختبارات وهو ما اشرنا اليه يوم امس، الاختبار الذي قمنا به نحن شخصيا في الارجنتين قبل العام 2002 وهذا ما رأيناه في احدى الرسوم البيانية امس، كما قلنا نحن قمنا بتلك الاختبارات وكان لدينا كل البيانات اللازمة والظروف للمعايرة والشروط الخ.. وكانت الاختلافات شبه معدومة بين الاختبارات الفعلية بين نتائج بالمحاكاة. بعكس ما رايناه يوم امس في اختبارات الفريق التقني للمباني والتحصينات والاشغال حيث كان هناك شحنة على ارتفاع 80 سنتم وجرى الاختبار ولكن النتائج ايضا كانت النتائج بالمحاكاة كانت ايضا قريبة جدا من نتائج الاختبارات الفعلية. اذاً في حالتي الاختبارات السابقة، كانت نتائج المحاكاة قريبة من نتائج الاختبارات الفعلية، أما في هذه الحالة بالذات، الاختبار السوري، هناك اختلاف بنسبة 17% وهنا استغربنا النتيجة، وفي نهاية المطاف لم نستند الى هذه النتائج لأن المعايرة كانت مختلفة كثيرا عما قمنا به في اختبارات أخرى .في الظروف السابقة، كما ذكرت حضرة القاضي، الاختلافات بين نتائج المحاكاة والاختبارات الفعلية كانت صغيرة جدا.

القاضي راي: وهل تمكنتم من الوصول الى اي استنتاجات بالنسبة الى هذا الفارق الذي وصل الى 17% بين القطر وبين عملية المحاكاة لقياس هذا القطر. 

امبروسيني: لاحظنا ان هذا الاختلاف كان كبيرا يصل الـ17% ومن جهة أخرى وجدنا ذلك غريباً. كان من الغريب الوصول الى قطر أكبر في المحاكاة منه في التقرير. وفي العادة تؤدي المحاكاة الى ارقام أصغر، وما نظن أنه كانت هناك ظروف لم تُذكر في التقرير ولم يُشر اليها فيه، مثلاً نوع طبقة عليا من الاسفلت، التربة، اي ظروف أخرى لم نكن نعرف بها ادت الى حجم الحفرة الفعلي الذي كان أصغر مما هو متوقع نظراً الى كمية المتفجرات. وان لم نعرف هذه الظروف لن نتمكن من استعمال الاختبار لمعايرة النماذج الحسابية والمحاكاة.

ميلن: أطلب أن نعرض من البينة P377 الصفحة 25 التي تحمل الرقم المرجعي للأدلة 60190422.

راي: هذا نظام حسابي آخر؟

ميلن: هذه معادلة حسابية حضرة القاضي. سيد امبروسيني، هذه معادلة أمر تفهمه أنت أكثر منا نحن، ونرى في الاسفل على هذه الصفحة كيفية انتشار موجة العصف، وهنا إشارة الى كيني

February 24, 2015

The Daily Star - STL hears testimony of international bomb experts, February 24, 2015



Elise Knutsen




Hundreds of hours of mathematical computations and computer simulations were conducted by experts examining the crater left by the massive bomb which killed former Prime Minister Rafik Hariri 10 years ago, the Special Tribunal heard Monday.

Professor Daniel Ambrossini, an Argentine explosives expert, told the court that he and a colleague analyzed different scenarios to explain the size of the crater and the damage to surrounding buildings.

While the prosecution maintains that a Mitsubishi truck loaded with approximately 2,500 kilograms of explosives caused the blast which killed Hariri and 21 others, the defense has argued that alternative theories, namely an underground bomb, have not been fully ruled out.

In court Monday, Ambrossini explained the types of craters expected from above ground bombs, underground bombs buried beneath a layer of soil, and uncovered underground bombs. With mathematical models, computer simulations and even physical trials with live explosives at their disposal, Ambrossini and his colleague, Professor Bibiana Luccioni, determined that an above ground bomb was responsible for the blast that killed Hariri.

Defense counsel representing the five Hezbollah members suspected of plotting the terrorist attack will cross-examine Ambrossini later this week. The fact that Ambrossini and Luccioni did not have immediate access to the crater and only examined the damage to the surrounding structures two years after the blast will likely figure prominently in the cross-examination. Previously, the defense has also raised issue with the crime scene, which was left unsecured in the days after the attack.

This is not the first time Ambrossini and Luccioni have been involved in a high profile criminal case. They co-authored a report related to the 1994 explosion in Buenos Aires, which targeted a Jewish Center and left 85 people dead. Argentine investigators have long claimed that Hezbollah was behind that attack.

Al-Mustaqbal - STL hears testimony of international bomb experts, February 24, 2015



«زلزال» العدالة في لاهاي المحكمة تناقش تقريراً تقنياً وتستكمل الاستماع إلى الشماع الأسبوع المقبل 
خبير متفجرات أرجنتيني يدحض نظرية التفجير بصاروخ أو تحت الأرض




صلاح تقي الدين




عاودت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان جلساتها في مقرها في لاهاي، فانعقدت غرفة الدرجة الأولى برئاسة القاضي دافيد راي أمس في جلسة استمعت خلالها إلى شاهد أرجنتيني هو البروفيسور دانيال امبروسيني عضو الاكاديمية الوطنية للهندسة ورئيس قسم الديناميات الاختبارية في علم الميكانيك الهيكلي في الأرجنتين، وكان قد أعدّ تقريراً حول التفجير الذي وقع في 14 شباط 2005 استناداً إلى اختبارات «محاكاة» أجراها في الارجنتين وضمّ إليها تقريراً حول «محاكاة» أخرى أجراها فريق فرنسي متخصص، لتقدير حجم العبوة التي استخدمت لتنفيذ جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقه، ودحض فيه نظرية التفجير بواسطة صاروخ أو بعبوة مغروسة تحت الأرض.

وشرح امبروسيني كيفية إجرائه اختبار «محاكاة» في محافظة توكومان في الأرجنتين «على أرض منبسطة لا تحتوي على أي نباتات»، وضم إليه تقرير فريق فرنسي متخصص أجرى عدداً آخر من تجارب المحاكاة، خلص بنتيجته إلى أن التفجير وقع على سطح الأرض وليس من تحتها، بدليل أن «كمية الأتربة المقذوفة نتيجة التفجير والتي عادت إلى الفجوة التي أحدثها، كانت لتكون أكبر لو أن التفجير جرى بواسطة عبوة مطمورة في الأرض، وأكبر بكثير لو أن العبوة كانت مغروسة تحت الأرض».

وإذ بدا من مسار الاستجواب أن الناحية التقنية للتفجير وآثاره على الممتلكات القريبة وعمق الحفرة لا تزال محور تركيز فريق الادعاء في المحكمة، لتبديد كل ما جرى في السابق من «محاولات تعمية» لجأ إليها فريق الدفاع من خلال دفع استجواباته المضادة حيناً صوب نظرية «الانفجار من تحت الأرض»، وحيناً صوب نظرية «الصاروخ من الجو الذي أصاب موكب الرئيس الشهيد»، فجاءت شهادة امبروسيني والتقرير الذي قدّمه ليستبعد كل النظريات التي لجأ إليها فريق الدفاع ويؤكد على مدى المهنية العالية التي يتمتع بها فريق الادعاء الذي استغرق وقتاً ليس بقصير في جمع المعلومات والأدلة التي أوردها في القرار الاتهامي.

وكان القاضي راي أعلن في بداية الجلسة أنه بناء إلى الالتماس الذي قدّمه فريق الادعاء وبعد مراجعة فريق الدفاع الذي لم يعترض على هذا الالتماس، قرر استكمال الاستماع إلى إفادة الشاهد غالب الشماع المعروف بعبد اللطيف الشماع، بواسطة نظام المؤتمرات المتلفزة من بيروت في الأسبوع المقبل.

وفي ما يلي وفي ما يلي النص الحرفي لوقائع الجلسة:

الجلسة الصباحية

موظفة قلم المحكمة: تعقد المحكمة الخاصة بلبنان جلسة علنية في قضية المدعي العام ضد عياش، بدر الدين، مرعي، عنيسي وصبرا، القضية رقمstl 1101 .

القاضي دافيد راي رئيس غرفة الدرجة الأولى: نبدأ اليوم بالاستماع الى افادة السيد امبروسيني، ولكن قبل ذلك ادعو الاطراف الى التعريف بانفسهم، صباح الخير سيد ميلن.

وكيل الادعاء الكسندر ميلن: صباح الخير حضرة القاضي، انا الكسندر ميلن عن الادعاء تعاونني الزميلة سكاي وينر.

ممثل قانوني رئيسي بيتر هاينز: صباح الخير حضرة القضاة، انا بيتر هاينز عن المتضررين المشاركين في الاجراءات تعاونني تمارا كوزيتش.

المحامي توماس هينيس (للدفاع عن المتهم سليم عياش): صباح الخير حضرة القضاة انا أمثل مصالح سليم عياش، أنا توم هانيس يعاونني تشادمير.

المحامي أنطوان قرقماز (للدفاع عن مصطفى بدر الدين): صباح الخير حضرة القاضي الرئيس، حضرات القضاة، نرحب مجدداً بالقاضية بريدي في صفوفنا. أنا أنطوان قرقماز المحامي الرئيس الذي يدافع عن مصالح السيد بدر الدين يعاونني زميلي الاستاذ ايان ادوارد وتعاوننا سارة كوديه والسيد بيار لوران خبير قضائي في المحاكم الفرنسية في باريس تحديداً، وهو خبير في مجال المتفجرات والاسلحة والذخائر والمفرقعات.

راي: شكراً. هل لديك السيرة الذاتية للخبير؟

قرقماز: نعم حضرة الرئيس يمكننا أن نزودك بسيرته الذاتية.

راي: لاحقاً، شكراً.

المحامي فيليب لاروشال (للدفاع عن المتهم سليم عياش): صباح الخير حضرة القاضي الرئيس، حضرة القضاة، أنتهز هذه الفرصة لأرحب بالقاضية بريدي بيننا ويسرني أن أراك معنا اليوم، أنا فيليب لاروشيل أمثل مصالح السيد عنيسي.

المحامي غيناييل مترو (للدفاع عن أسد حسن صبرا): صباح الخير حضرة الرئيس حضرة القضاة أنا غيناييل مترو أمثل مصالح السيد صبرا.

المحامي محمد عويني (للدفاع عن المتهم حسن حبيب مرعي): صباح الخير حضرة الرئيس، السيدات والسادة المحترمين، أنا الاستاذ محمد عويني أمثل مصالح السيد حسن حبيب مرعي يعاونني في هذه الجلسة الاستاذ جاد خليل والاستاذة ناتالي لوبلان.

راي: شكراً لكم جميعاً وأصبحكم بالخير. وألاحظ وجود ممثلين عن مكتب الدفاع معنا في قاعة المحكمة. قبل ان ننتقل الى الشهود انتقل الى قرارنا في ما يتعلق بإفادة الشاهد السيد غالب الشماع الشاهد PRH 282 وشهادته عبر نظام المؤتمرات المتلفزة، وكان السيد شماع قد أدلى بإفادته في شهر شباط/ فبراير الفائت ولكننا لم نتمكن من الانتهاء من الاستماع الى إفادته خلال أسبوع، وبالتالي فإن الادعاء قد قدم طلباً يلتمس فيه مواصلة الاستماع الى إفادته عبر نظام المؤتمرات المتلفزة من بيروت وأن الغرفة قد قبلت بهذا الطلب من أجل الانتهاء من افادة هذا الشاهد. واقتنعت الغرفة بذلك ولم يكن هناك أي اعتراض من قبل الدفاع او الممثلين القانونيين للمتضررين، كما ان الادعاء في طلبه الخطي طلب من السيد الشماع انه من غير الضروري ان يسافر الى هولندا وان يترك عائلته وبلده وعمله لكي يأتي الى المحكمة وبالتالي يمكنه ان يمثل عبر نظام المؤتمرات المتلفزة، وان الغرفة مقتنعة ان مصلحة العدالة تقتضي بان نواصل الاستماع الى افادة هذا الشاهد عبر نظام المؤتمرات المتلفزة، وبالتالي نأمر بذلك. سيد ميلن هل يمكننا ان نقوم بذلك في غضون الاسبوع المقبل؟

ميلن: حضرة القاضي فهمت من زميلي السيد كاميرون ان التدابير بدأت في هذا السياق وان الشاهد لديه امكانية ووقته يتيح ذلك ونحن متفائلون في هذا المجال.

راي: ننتقل الآن الى اعمالنا لهذا الاسبوع ماذا لديك لتقدمه لنا سيد ميلن؟ 

ميلن: حضرة القاضي إن الشاهد الاول هو PRH181 البروفسور أمبروسيني ومن أجل تحديد سياق هذه الافادة اذكر الغرفة بأنه في قراركم في 21 آب 2014 وهو قرار يتعلق بـ12 من الشهود الخبراء، تقرر ان تقارير البروفيسور أمبروسيني، والبروفيسورة لوتشيونيني، تعتبر من تقارير الخبراء بموجب المادة 161، ومنذ ذلك اليوم كان هناك بعض العروض بشكل PowerPoint وقد أضفناها الى ما قدمناه من وثائق الى المحكمة وأضفناها الى لائحة البينات بموجب المادة 91.

راي: أعتذر سيد ميلن، أريد ان أصحح ما قلته منذ لحظات في الأمر الذي تلوته في الصفحة 3 النقطة 12. نرى على النص المدوّن ان المحكمة تقتنع أن ذلك انما يخدم مصلحة العدالة. في الواقع نصحح ان غرفة الدرجة الاولى مقتنعة ان ذلك يخدم مصلحة العدالة وبالتالي نسمح للشاهد أن يدلي بإفادته عبر نظام المؤتمرات المتلفزة، وبذلك نكون قد صححنا الامر. قد يبدو هذا التصحيح بسيطاً ولكن نريد أن نلفت الى الفرق بين عبارة المحكمة والغرفة، نحن نتحدث عن غرفة الدرجة الأولى. الكلمة لك سيد ميلن.

ميلن: شكراً. إن غرفة الدرجة الاولى تذكّر أن العروض بنمط PowerPoint قد تم تقديمها مؤخراً وكان هناك طلب من قبل فريق الدفاع عن السيد عياش ونحن نتواصل مع فريق الدفاع عن السيد عياش، وقد استذكرنا أيضاً بعض المراسلات منذ أكثر من عام أن هذا العنصر المرتبط بعروض الـ PowerPoint في ما يتعلق بالاختبار FP33 أو الاختبار الجنائي، إنما كلها أمور مترابطة وأعتقد أن زميلي السيد هاينز يوافقني على ذلك. حضرة القضاة اطلب الآن أن نستدعي الشاهد البروفيسور أمبروسيني. 

راي: نعم أطلب ادخال الشاهد إلى قاعة المحكمة، ولكن هل لا أمرتنا عن انه لم يعد هناك من نزاع بينك وبين السيد هاينز؟ هل هذا يعني أن الاعتراض الذي تقدمت به سيد هاينز منذ اسابيع لضم وثائق تتعلق بوثائق FP33 لم يعد قائماً؟

هاينز: أردت ان أشير انه في 10 تموز 2013 وفي مذكرة الادعاء في ما يتعلق ببعض الشهود المرتبطين باختبار FP33 الاختبار الجنائي، هذا ما خطر ببالي. ولكن السيد ميلن قال لي إن هناك مراسلات حصلت في 13 تشرين الثاني 2013 حيث أبلغنا السيد ميلن إنهم سيشيرون الى هذا الاختبار ليس من نواحي البقايا البيولوجية ولكن من نواح أخرى. انا كنت فقط افكر بالمستندات المودعة وباعتراضنا آنذاك ولكنني راجعت هذا التبادل من المراسلات وانا مقتنع بما قدمه. ليس لدينا من اعتراض ونحن نسحب اعتراضنا.

راي: صباح الخير سيد أمبروسيني. شكراً لأنك انتظرتنا بينما ننتهي من الأمور الادارية: أطلب منك أن تتلو القسم.

موظفة قلم المحكمة: صباح الخير حضرة القاضي.

أمبروسيني: صباح الخير.

موظفة قلم المحكمة: أطلب منك أن تكرر ما أقوله. أقسم علناً بأن أقول الحق، كل الحق ولا شيء غير الحق.

أمبروسيني: أقسم علناً بأن أقول الحق، كل الحق ولا شيء غير الحق.

راي: بروفيسور أمبروسيني، أطلب أن أستعرض معك بعض المعلومات الشخصية، اسمك دانيال أمبروسيني ولدت في العام 1962، حائز شهادة دكتوراه في الهندسة، وأنت ارجنتيني المولد والجنسية وأستاذ في جامعة توكمان الوطنية في الارجنتين.

أمبروسيني: نعم، هذه المعلومات صحيحة وأنا حالياً أعمل في جامعة كويو الوطنية وليس في جامعة توكمان الوطنية.

راي: نعم، شكراً على التصحيح. اطلعنا على التقارير التي قمت بإعدادها والادعاء وفّر هذه التقارير للمحكمة. الكلمة لك سيد ميلن.

ميلن: صباح الخير بروفيسور أمبروسيني.

أمبروسيني: صباح الخير حضرة المدعي العام.

ميلن: من الواضح أن اللغة الاسبانية هي لغتك الأم، وأنت ستدلي بإفادتك باللغة الاسبانية، ولكن هل يصح القول إن هناك بعض المصطلحات العلمية التي ستستخدم فيها اللغة الانكليزية لأنها مصطلحات معتمدة بالانكليزية؟

أمبروسيني: نعم بالتأكيد، في بعض الحالات سأستعمل مصطلحات محددة باللغة الانكليزية من أجل تجنب أي خطأ في الترجمة، اذاً هناك بعض المصطلحات العلمية التي سأستعملها باللغة الانكليزية.

ميلن: نيابةً عن المترجمين، إذا كنت ستنتقل الى اللغة الانكليزية حبذا لو أنك نبهت المترجمين وأعطيتهم بعض الثواني لكي ينتقلوا من قناة الى أخرى في الترجمة. سيد امبروسيني انت وزميلتك البروفيسورة لوتشيوني قدمتما عدداً من التقارير للمحكمة الخاصة بلبنان، وانا سأستعرض في لحظات بعض التقارير التي ستهمنا تحديداً في سياق هذه الجلسة. في تقريرك الأول تطرقت الى تحليل مختصر لبعض الدراسات السابقة المتعلقة باعتداء 14 شباط/فبراير 2005 وهذا تقرير تمهيدي حول كمية المتفجرات التي استعملت في هذا الانفجار، هل هذا صحيح؟ 

امبروسيني: نعم هذا صحيح.

ميلن: ولكن التقرير الأهم بالنسبة إلينا المعروض أمام جلستنا مع غرفة الدرجة الأولى اليوم، هو تقرير قمت بإعداده في ايلول/سبتمبر 2010 وعنوانه التقرير النهائي حول كمية المتفجرات. حضرة القضاة، هذا التقرير هو التقرير الذي يحمل الرقم المرجعي للادلة 60190396 وصولاً الى 60190472 وأعتقد أن هناك نسخة ورقية من هذا التقرير أمامك بروفيسور أمبروسيني في حال أردت أن تطلع عليها. ورغم أن هذا التقرير كان يحمل عنوان التقرير النهائي غير أنه لم يكن التقرير النهائي والأخير، فقد طلب منك أن تقدم بعض النتائج الإضافية لاحقاً وبعد ذلك هل قمت أنت وبعض الشهود الآخرين بمعاونة غرفة الدرجة الاولى من خلال تقديم تقرير آخر عنوانه مساهمة في التحقيق، وهو تقرير تم إعداده لاحقاً وتحديداً في شهر كانون الاول/ ديسمبر 2012؟

امبروسيني: نعم تحديداً.

ميلن: وهذا التقرير تضمّن الكثير من العناصر والاستنتاجات التي كنت قد وضعتها في تقريرك النهائي في ايلول/سبتمبر 2010 وتحديداً قد ألحقت بهذا التقرير ملحقين، ساهمت أيضاً أنت وزميلتك في إعدادهما؟ 

امبروسيني: نعم هذا صحيح.

ميلن: من أجل تدوين ذلك في المحضر الوثيقة التي نتحدث عنها هي تلك التي تحمل الرقم المرجعي للادلة d 0254550 وصولاً الىd 0254650 وكان يحمل الرقم المرجعي للأدلة 104773 بموجب المادة 91 بينما التقرير في ايلول/ سبتمبر 2010 كان يحمل الرقم 606433 بموجب المادة 91 وإن كان ذلك يساعد الآن يمكننا أن نطلب أرقام بينات لهذين التقريرين؟ 

راي: يمكننا أن نقوم بذلك الآن.

ميلن: تقرير أيلول 2010 نعطيه رقم البينة p 377 اما بالنسبة الى تقرير كانون الاول 2012 نعطيه رقم البينة p 378 .

راي: سيد إدواردز ألاحظ أنك تود أن تقول شيئاً.

وكيل الدفاع عن (مصطفى بدر الدين) المحامي إيان إدواردز: نعم حضرة القاضي ويتعلق ذلك بما أصبح البينة P378 وهو التقرير في كانون الاول 2012، وأنا أكيد أن زميلي يعرف ذلك (انقطاع من المحكمة) هذا التقرير هو مساهمة من هذا الشاهد وزميلته ولكن أيضاً من 3 أشخاص آخرين وبحسب ما نعرف هذه أيضاً مساهمة من هؤلاء الأشخاص (انقطاع من المحكمة) الخاص بهم من التقرير في جلسة اليوم وهذا الأسبوع تحديداً.

راي: نعم هذا ما فهمته. (لا ترجمة)

(انقطاع الترجمة)

ميلن: حضرة القاضي، بما أننا نتحدث عن الأرقام، هناك أيضاً 3 عروض تتطلب أرقام بينات، ولا ضرورة للعودة إليها لاحقاً. إن اهتممنا بهذا الموضوع الآن، فهناك عرض يتعلق بتحديد كمية المتفجرات ويحمل الارقام المرجعية للأدلة D0359374 وصولاً الى D0359475 وأطلب أن أعطيه رقم البينة P379.

راي: نعطي هذا العرض رقم البينة P379.

ميلن: العرض الثاني هو التحليل الحسابي للحفرة الخاصة بالانفجار الاختباري، والمحاكاة الجديدة مع الأرقام المرجعية للأدلة D0359301 وصولاً الى D0359.... (انقطاع الصوت) البينة P380. والعرض الاخير هو محاكاة حسابية للأضرار التي لحقت بالمباني والتي تحمل الأرقام المرجعية للأدلة D035931 وصولاً الى D0359373 وأطلب إعطاء هذا العرض رقم البينةP381 . حضرة القاضي، في عملية الإعداد لهذه الشهادة، قد أعاد البروفيسور أمبروسيني والبروفيسورة لوتشيوني النظر في عملهما ولاحظا أن هناك بعض الأخطاء البسيطة في العرض الاخير الذي ذكرناه، ومنذ وصوله في نهاية الاسبوع قد أعطانا البروفيسور نسخة حديثة من 3 صفحات حيث قد أضيفت التعديلات وقد وزّعنا هذه النسخة مباشرةً هذا الصباح، وأصبحت في النظام لدينا، وهناك بعض التغييرات البسيطة، وقد تلقى زملائي هذه النسخة الجديدة ونقدم هذه النسخة للمحكمة في الغد بشكلها الرسمي (انقطاع الترجمة). 

راي: اذاً نسخةٌ جديدة لـ3 صفحات (انقطاع من المحكمة).

ميلن: من العروض نعم. سيد أمبروسيني هذه عملية كان لا بد لنا أن ننتهي منها ولكن الآن أطلب منك أن تعطينا بعض التفاصيل (..) وخبرتك وآمل أن أسامح على طرح أسئلة (..) أنت قلت لنا إنك بروفيسور حالياً في جامعة كويو الوطنية وهي في الأرجنتين وقد أكدت لنا ذلك. ومجال خبرتك هو أنك مهندس مدني ولديك دكتوراه في الهندسة المدنية وأيضاً أنت لديك شهادة متقدمة في الهندسة الهيكلية. وأستاذ تعمل في كلية الهندسة في جامعتك وأنت مسؤول عن الصفوف الخاصة بقوة المواد وأيضاً صفوف متقدمة في علم الديناميات المؤسسي، وأرى أنك توافق على ذلك. أنت عضو أيضاً في الأكاديمية الوطنية للهندسة ورئيس قسم الديناميات الاختبارية في علم الميكانيك الهيكلي وأيضاً في جامعة كويو هذا صحيح؟ أرى أنك تومئ برأسك إيجاباً. وأنت أيضاً قد دعيت كبروفيسور إلى عدد من الجامعات حول العالم ضمن أميركا اللاتينية اضافة الى الارجنتين وأنت أيضاً كنت قد كتبت حوالى 134 مقالة في مجالات دولية وفي مؤتمرات وطنية ودولية هل هذا صحيح؟

أمبروسيني: نعم هذا صحيح.

ميلن: وكمهندس في الانشاءات هل كان جزء من عملك ودراستك يركز على آثار الانفجارات على المباني، والاثر الهيكلي على المباني، اضافة الى دراسة التفجيرات في إطار علم الهندسة؟ 

أمبروسيني: نعم بالضبط.

ميلن: نعم وهذه التطورات قد ظهرت في الأخبار مؤخراً ولكننا سمعنا أنك أيضاً شاركت في التحقيق في انفجار الجمعية التعاضدية اليهودية الأرجنتينية وأيضاً كنت قد شاركت في كتابة تقرير حول ديناميات ذلك الانفجار وآثار الانفجار على المباني التي انهارت وقتها هذا صحيح؟

أمبروسيني: نعم.

ميلن: حضرة القاضي، التقرير الأول الذي سوف أعالجه هو التقرير النهائي الذي أصبح يحمل رقم البينة p377 وربما من الأفضل أن أشير للغرفة إلى الصفحة التي سوف أتحدث عنها وسوف نبدأ بالصفحة الثالثة من التقرير أي المقدمة. بالطبع بروفيسور أمبروسيني بما أنك تحدثت عن المصطلحات التقنية بالإنكليزية، سوف أطلب منك أن توضح إن كنت قد كتبت هذه التقارير الأصلية باللغة الانكليزية، هل هذا صحيح؟ 

أمبروسيني: نعم بالفعل.

ميلن: ونلاحظ في التقرير النهائي تحديداً في المقدمة أن التقرير يعالج التحديد الحسابي لكتلة المتفجرات وفقاً لدراسة الحفرة والأضرار التي لحقت بالمباني المحيطة، أطلب منك أن تتذكر، وأنا أعرف إنك أستاذ ولكن تذكّر أننا نتحدث أمام جمهور عادي وأطلب منك أن تشرح لنا ما معنى ذلك.

أمبروسيني: ربما من الأفضل أن أحاول شرح ذلك مع عرض صفحة من العروض التي أرسلناها وتحديدًا الشريحة الثالثة من العرض حيث نرى موجزاً للمنهجية التي اعتمدناها.

ميلن: أظن أنك تتحدث عن شريحة هي جزء من البينة p 379 وتحديداً هي في البند التاسع على لائحة عروض الادعاء وإن كنت محقاً نتحدث عن الصفحة ذات الأرقام المرجعية للادلة d 0359377 وأطلب أن نعرض هذه الصفحة على الشاشة.

امبروسيني: نعم هذا ما أتحدث عنه. وكما قال محامي الادعاء عندما بدأنا بتحليل آثار الأضرار على الانشاءات كان ذلك في العام 2007 ومنذ تلك الفترة أجرينا تحاليل مادية وحسابية وفحصنا آثار الشحنة المتفجرة على المباني المحيطة ونحن خبراء في هندسة الانشاءات، وكما في الارجنتين وأنحاء أخرى من العالم كان هناك اعتداءات بهذا النوع من المتفجرات، ولكن لم يكن هناك الكثير من هذه الحالات ولم يكن هناك سوابق وتحديداً في ما يتعلق بأثر الشحنة المتفجرة على الانشاءات، ونحن قد بدأنا بتفحص هذه المسألة في العام 1997 وفي ما يتعلق باعتداء 11 ايلول 2001 ضد الولايات المتحدة الأميركية في نيويورك أجري عدد من التحاليل الهندسية الخاصة بالإنشاءات، وكما ذكر المحامي نحن قد عملنا أيضاً في قضية تفجير الجمعية التعاضدية اليهودية الأرجنتينية في بيونس أيرس، وفي ذلك الوقت لم يكن هناك استنتاجات واضحة وقد اُرسلت هذه الاستنتاجات الى مكتب الادعاء في الارجنتين، ونحن كنا قد طورنا منهجية فريدة من نوعها في عملية التحليل ولم تكن قد استعملت من قبل في المنهجية العلمية وتحديداً في ما يتعلق بكمية المتفجرات، وإن نظرت الى الشاشة، واطلب منكم ان استعمل هذا القلم من فضلكم. 

ميلن: نتحدث عن القلم الالكتروني إن كنا نتحدث عن القلم الصحيح. بروفيسور أمبروسيني سوف تحصل على المساعدة اللازمة في هذا الإطار.

أمبروسيني: بدايةً، الحفرة الناتجة عن الانفجار تقدم لنا كثيراً من المعلومات حول كيفية حدوث هذه الحفرة، وبمعنى آخر، يشرح ذلك لنا سطح التفجير والنقطة الأساسية للانفجار، أي مركز الانفجار حيث وقع الانفجار تحديداً، وإن نظرنا الى الحفرة التي نتجت عن الانفجار يمكن أن نتأكد من أنه كانت هناك كمية محددة من المتفجرات وذلك ضمن نطاق معين، وإن نظرنا الى الخصائص المادية للانفجار وآثاره، نتحدث تحديداً عن الجذر المكعب لكتلة المتفجرات التي تتأثر بهذا الجذر المكعب، فتكون هناك كتلتان مختلفتان من المتفجرات اللتان تعطيان آثاراً مختلفة، ولذلك نحاول النظر الى نطاق المتفجرات وليس فقط كمية المتفجرات، وفي ما يتعلق بالحفرة، نحن نحاول أن نتأكد من الأبعاد والقطر والقياسات، فبذلك نعرف كمية المتفجرات التي أدت الى إحداث هذه الحفرة، ومن ثم ننظر الى الأضرار في الإنشاءات، ولذلك ننظر الى المباني المحيطة في المنطقة المحيطة للتفجير، وننظر الى كميات مختلفة من المتفجرات. في ما يتعلق بهذين النطاقين، سوف نرى أنهما يرتبطان ببعضهما البعض، ومن شأن ذلك أن يساعدنا على تحديد كمية المتفجرات التي استُخدمت على الأرجح. في هذا الرسم البياني يمكن أن تشهدوا هذه المنهجية التي اعتمدناها، فهناك كمية محددة من المتفجرات(............) بهذا النوع من الحفرة، وهذه الكمية من المتفجرات يمكن أن تؤدي الى مثل هذه الحفرة، واذا أخذنا في الاعتبار أن الأضرار في هذه النقطة قليلة، ولكن في حال أخذنا نقطة أخرى ضمن هذا الرسم البياني، يمكن أن نقول إن هناك هذه الكمية من المتفجرات التي ألحقت هذه الاضرار التي لاحظناها، وهذه الكمية كان يجب أن تكون أكبر بكثير، ولهذا السبب بحسب هذه المنهجية التي اعتمدناها، ما تمكنا من القيام به هو المراقبة، قمنا بمراقبة حجم الحفرة مع الأضرار الهيكلية في ما يتعلق بالأحجام.

راي: طلبت منك التوقف لبعض الوقت. أنت تقوم بوضع الكثير من العلامات على هذا العرض، وهذه طريقة تعليم جيدة وممتازة، ولكن علينا أن نجري تطابقاً بين ما تقوله وبين محضر الجلسة، لذلك سيضطر السيد ميلن الى إيقافك لنحدد الى أين وصلت وما هي كمية المتفجرات التي(...) تؤدي الى مثل هذه الحفرة.

ميلن: حضرة القاضي ما نراه أمامنا وكما ذكر الشاهد هذه إحدى صفحات العروض وهي تحمل الرقم d0359377 وقد وضع البروفسور امبروسيني علامات عليها، وإن فهمتك جيداً، إن فهمت شرحك المفصل بشكل جيد، أنت أخذت في أسفل هذه الصفحة مثالاً على تحليل للحفرة من جهة والأضرار المحيطة من ناحية أخرى، وإن فهمتك جيداً، يمكن أن تكون هذه الحفرة ناجمة عن كمية من الـTNT وفي هذه الحالة يمكن ان تتراوح بين 100 كلغ و500 كلغ هل هذا صحيح؟

امبروسيني: نعم هذا صحيح.

راي: وهناك خطان باللون الاخضر حضرة البروفيسور. هناك خطان (...) الى ناحيتي اليمين واليسار ما معنى هذين الخطين اللذين رسمتهما في ما يتعلق بالكمية.

امبروسيني: حسناً، هذا صحيح. أنا كنت أشرح وكما أشار الادعاء في ما يتعلق بهذا المثال هذا مجرد مثال (..) الحفرة ناجمة عن كمية من المتفجرات تتراوح بين 100 500 كلغ من معادل مادة الـTNT ولكن من الناحية الأخرى اذا ما نظرنا الى الأضرار التي أُلحقت بالمنطقة والمباني المجاورة والمحيطة يمكن ان تكون ناجمة عن ما يتراوح بين 400 و900 كلغ من مادة الـTNT وهنا وضعت خطوط على منطقة التداخل بين هاتين الكميتين وهذا يشير الى كمية المتفجرات التي تتناسب مع هذين الشرطين من ناحية الشروط المحددة التي أدت الى هذه الحفرة وأدت الى هذه الأضرار. إذاً هذه الكمية المحددة من المتفجرات هي الكمية التي كان من الممكن استخدامها في هذا الانفجار وفي هذه الحادثة بالتحديد. أما الخطوط التي رسمتها فهي المنطقة التي تتناسب مع هذين الشرطين هي كمية المتفجرات التي تؤدي الى هذه الحفرة والى هذه الأضرار. إذاً هذه الكمية من المتفجرات إن كانت أقل يمكن أن تؤدي الى الحفرة ولكن قد تكون الأضرار أقل، أما إن نظرنا الى الناحية (..) يمكن أن تؤدي الى الاضرار التي لاحظناها ولكن من دون أن تخلف نفس الحفرة وبالتالي الكمية في الوسط التي تتناسب مع هاتين النتيجتين هي المنطقة التي وضعت عليها الخطوط الخضراء أي منطقة التداخل. إذاً هذه الكمية يمكن أن تؤدي الى مثل هذه الحفرة والى الأضرار التي (...) 

ميلن: هذا يشير بروفيسور الى أننا إذا ما نظرنا الى الحفرة هناك كمية كبيرة من المتفجرات التي يمكن أن تؤدي الى ذلك، والأمر سيان بالنسبة للأضرار، أما أنت ما تحدده هي منطقة التداخل أي الكمية التي يمكن أن تسبب الحفرة والأضرار في الوقت عينه.

أمبروسيني: هذا صحيح.

ميلن: المنطقة إلى يسار الشاشة يمكن أن تؤدي الى الحفرة، ولكنها لا تؤدي الى نفس كمية الأضرار، والى ناحية اليمين العكس، أي يمكن أن تؤدي الى الاضرار من دون الحفرة. هل هذا صحيح؟

أمبروسيني: نعم هذا صحيح.

راي: سيد ميلن، هل يمكن أن توضح عندما تتحدث عن الآثار الى ناحية اليسار، هذا يعني المنطقة التي وُضعت عليها آثار وخطوط بين الـ100 كلغ من الـTNT، وعلى العكس المنطقة الى اليمين هي التي وضعت بين حرف الـ T 900كلغ، هل هذا صحيح؟

ميلن: نعم، إذا على هذه الشاشة وعلى المستند وضع البروفيسور امبروسيني خطاً أخضر وخطاً مظللاً في الوسط، ووضع خطاً آخر الى ناحية اليمين حول كلمة أضرار. أعتقد أن هذه النقاط النظرية التي يقول إنها يمكن ان تُستبعد، أو الكمية التي بعدها يمكن ان تُستبعد، هل هذا التفسير منطقي حضرة البروفيسور؟

امبروسيني: نعم. أعتقد ان هذه المنهجية محددة للغاية لأنها تعتمد على أمرين مزدوجين، لا تستند فقط الى دراسة الحفرة ولا الى دراسة الأضرار فقط، فهي عملية مراقبة تستند الى ركيزتين وهذا الامر يؤدي الى تحديد كمية المتفجرات بالمزيد من الدقة والتفاصيل، بالاضافة الى تحديد حجم وشكل المتفجرات والاكثر من ذلك يمكن أن تساعدنا على تحديد مستوى ارتفاع الشحنة المتفجرة.

ميلن: بينما نتطرق الى هذه الصفحة، في الأعلى وتحت كلمة منهجية، تحدثت عن كلمتي حسابي وتجريبي، وتحدثت عن عبارات «محاكاة» و«معايرة». عندما تتحدث عن كلمة «حسابي» ما المقصود من ذلك بالتحديد؟

امبروسيني: بشكل عام، ولكي نقوم بدراسة سلسلة متعددة من الحالات والأمثلة، لا يمكننا أن

February 23, 2015

Naharnet - STL Amends Rules of Procedure Pertaining to Excusal of Judges, February 23, 2015



The judges of the U.N.-backed Special Tribunal for Lebanon have approved at a plenary meeting amendments to the tribunal's Rules of Procedure and Evidence, the court said in a statement on Monday.

“The amendments are designed to improve and streamline the Tribunal’s procedures,” the statement said.

“Specifically, they address the excusal and disqualification of Judges (Rule 25) and harmonizing the Rules with the Tribunal’s Host State Agreement (Rules 78 (C) & 103),” the STL added.

In accordance with Rule 5 (H), the amendments will enter into force seven days after their issuance today.

According to paragraph (A) of Rule 5, “a Judge may not sit in any case in which the Judge has a personal interest or concerning which the Judge has or has had any association which might affect or appear to affect the Judge’s impartiality.”

“A Party may apply to the President for the disqualification and withdrawal of a Judge

upon the grounds specified in paragraph (A),” the Rule stipulates.

It also says that “if the President is the Judge the subject of the application, the most senior uninvolved Judge, according to Rule 30 (B), shall assume the President’s responsibility under this Rule.”

The STL is probing the 2005 assassination of ex-PM Rafik Hariri in a massive bombing that also killed 21 other people and wounded nearly 300.

The court is now trying five Hizbullah members in absentia over their alleged involvement in the murder.

The trial opened in The Hague in January 2014.



Hizbullah chief Sayyed Hassan Nasrallah has dismissed the court as a U.S.-Israeli scheme and vowed that the accused will never be found.

February 21, 2015

As-Safir - Displaced Syrians in the eye of the storm, February 21, 2015



نازحون سوريون في عين العاصفة 

طارق ابو حمدان 

أمضى العشرات من النازحين السوريين، الساعات الطوال ليل وفجر اليوم، يواجهون العاصفة الهوجاء، التي ضربت تجمعاتهم ملحقة أضرارا فادحة بالخيم التي يسكنونها وبمحتوياتها.
"كنا عاجزين"، يشير النازح عبد الله العلي من ادلب، عن رد غضب الطبيعة، فالرياح هوجاء قوية والبرد قارس، وإمكانياتنا ضعيفة، ولكننا لم نستسلم بسهولة فعلينا حماية أطفالنا والعجزة من هذه العاصفة القاسية بكل عزم.
ينظر أحمد العلي (نازح من ريف دمشق)، إلى خيمته المتواضعة في سهل الخيام من جنوب لبنان ولسان حاله: كيف سنتمكن بإمكاناتنا المتواضعة من مواجهة ،الرياح والأمطار والثلوج والبرد ناهيك عن الضائقة الأقتصادية والمعيشية والنقص في المحروقات؟، مشيرا إلى أن "البرد ينخر أجساد أطفالنا النحيلة. كل المازوت الذي بحوزتنا لا يكفي سوى ليومين أو ثلاثة أيام فقط ، عملنا على جمع أغصان الأشجار التي كسرتها الرياح في البساتين القريبة، كما نحتفظ بأكياس من المطاط والبلاستيك لوقت الحاجة، الخوف من هذه العاصفة بات كبيرا، نحن ضعفاء فعلا أمام هول البرد والرياح، لم يبق لدينا سوى التذرع إلى الله ليخفف من وطأة هذه العاصفة، لنتمكن من تجاوزها بأقل الخسائر".
"هربنا من القذائف والموت، تهجرنا، وكأن كل ذلك لم يكن كافيا حتى تلاحقنا الطبيعة بقسوتها وتنكد علينا"، تقول سلوى السموري وهي أم ل 7 أطفال، قتل زوجها في أحداث إدلب منذ عدة أشهر، وتضيف: "طفلي الرضيع سامر مصاب بالتهاب الرئتين منذ أسبوع، أحضنه بين ذراعي وأضمه إلى صدري، علني أخفف من وجعه ومن شر البرد، فكيف سيكون وضعه مع الثلوج القادمة؟.
من جهته، يقول فوزي الحمد من ريف دمشق: "الخيمة مزقت خلال الليل ونخاف أن تنهار فوق رؤوسنا بسبب الرياح، كل خيمنا في هذه السهول مهددة والخوف ينتاب الجميع من تشريد جديد". ويؤكد أن النازحين كانوا قد ناشدوا الجهات المانحة تقديم خيم جديدة ، "لكن لم يستجب أحد لنا. نحن في حالة قلق من العاصفة التي وصلت خلال الليل الفائت، الكل في القرى اللبنانية المحيطة بمخيمنا قلقون من العاصفة، لقد جهزوا منازلهم بالمحروقات والتموين، ونحن كل ما نملكه لا يكفي سوى لأيام معدودة".
ويرى أبو رامي الحجي من حلب أن الحاصل متعلق بالنصيب "فالمرض والعوز يضرب الجميع، وها هي العاصفة زادت من المأساة، حيث سيكون شغلنا الشاغل، حماية الخيم من الريح، وتحييدها من السيول الجارفة، وتأمين قوت أطفالنا"، مشيرا إلى أن "وسائلنا محدودة أو يمكن القول أنها معدومة". ويقول: "هذه حرب جديدة علينا أقسى من حرب المدفع والبارود، ولكننا سنجهد لإجتياز غضب الطبيعة الذي لا يرحم".
هنا في سهل مرجعيون، يقول كمال العلوي ،هدمت خمس خيم واتت الرياح خلال ساعات الليل على 28خيمة من أصل 100خيمة في هذه المنطقة. ويضيف: "عملنا على نقل قاطنيها إلى خيم محاذية، حتى نتدبر أمرهم في وقت وبعد هدوء العاصفة، نوعية الخيم لا تسمح بمقاومة الأحوال الجوية القاسية القادمة، لكن هذا ما قدم لنا والمطلوب التكيف مع القهر والعذاب والذل".

An-Nahar - The Judicial Council sentenced to death 3 persons including Absi in Ail Aalq file, February 21, 2015



المجلس العدلي حكم بالإعدام على 3 بينهم العبسي في متفجّرة عين علق




اصدر المجلس العدلي برئاسة القاضي انطوني عيسى الخوري بالانابة، حكمه في ملف تفجير حافلتي الركاب في عين علق في شباط 2007. وقضى غيابيا بانزال عقوبة الاعدام بحق الفارين الفلسطيني الامير السابق لحركة "فتح الاسلام" شاكر العبسي والسوري مبارك النعسان. كذلك قضى بعقوبة الاعدام وجاهيا للموقوف السوري مصطفى ابرهيم سيو، والحبس 20 سنة للموقوف السوري ياسر الشقيري و11 سنة لمواطنه الموقوف كمال نعسان، وبحبس الظنينة الفلسطينية عريفة فارس ثلاث سنوات، وسنة للظنين حسين الزيات.



وأفاد الحكم أن المتهم العبسي "انشق مع مجموعة من الأشخاص، معظمهم من الفلسطينيين اللاجئين في سوريا، عن تنظيم "فتح الانتفاضة"، وأسس تنظيما رديفا دعاه "فتح الإسلام"، وتوسّل الأعمال الإرهابية، من تفجيرات وقتل وسلب وغيرها من الجرائم بهدف إثارة الفتنة المذهبية الدينية وتأجيج النعرات توصلا إلى إضعاف الدولة اللبنانية، وزعزعة الثقة بها وبمؤسساتها، وفي طليعتها الجيش اللبناني، تمهيدا لتحقيق مشروع إنشاء إمارة أصولية تكفيرية في لبنان الشمالي أولا، ثمّ الامتداد إلى مجمل المناطق اللبنانية الأخرى. وضمن هذا السياق أقدم على تحريض كل من عمر محمد نصر الحجي، الذي قتل لاحقا في معارك مخيم نهر البارد، ومصطفى إبرهيم سيو على القيام بعمل إرهابي يتمثل في تفجير عبوتين ناسفتين في حافلتين للركاب تعملان على خط الدورة - انطلياس - بكفيا - بتغرين، ذات الغالبية المسيحية، والتي يؤيّد العديد من سكانها حزب الكتائب وبالتالي حركة 14 آذار، قبل حلول تاريخ 14 شباط 2007، بهدف منع هؤلاء من المشاركة في المهرجان وسط بيروت في ذكرى استشهاد الرئيس الحريري ورفاقه، ومن أجل إحداث فتنة مذهبية دينية بين المسيحيين وبين المسلمين من جهة، وبين مؤيدي سياسة سوريا وتصرفاتها في لبنان والمناوئين لها من جهة أخرى. وأفضى ذلك إلى حمل المتهم سيو والمدعى عليه المتوفى الحجي على تفجير عبوتين ناسفتين في حافلتين لنقل الركاب بالأجرة، مما أسفر عن سقوط 3 قتلى والعديد من الجرحى والمصابين".
وقضى المجلس في حكم ثان في الملف الرقم 36 مكرر 2 المتفرع من قضية احداث مخيم نهر البارد، بانزال عقوبة الاعدام بالموقوف الفلسطيني فادي عادل خالد الملقب بـ"ابو احمد الانصاري"، وخفض العقوبة الى الحبس المؤبد وتجريده من الحقوق المدنية ومنعه من حمل السلاح مدى الحياة.
وهذان الحكمان الاخيران برئاسة القاضي عيسى الخوري الذي سيتقاعد في 25 شباط الجاري ويخلفه المستشار في المجلس القاضي جوزف سماحة.

Al-Mustaqbal - The tragedy of the three children victims of displacement and poverty, February 21, 2015



مأساة الأطفال الثلاثة.. ضحايا النزوح والفقر




عامر الشعار




شاء القدر ان ينال الاطفال السوريون الثلاثة صباح وسليمان وروعة سليمان، حتفهم في بلدة بحنين - المنية، بنيران الاهمال والفقر والعوز، وقد هجّر النظام السوري اهلهم، بعدما ارتكب منذ ثلاث سنوات، جريمته النكراء في منطقة كرم الزيتون في حمص، حيث قتلت الجدة والعمة والاعمام في مجزرة قتل فيها الجيش الاسدي العشرات ومن بينهم عائلة الاطفال الضحايا حينذاك. واليوم، ومن أحد الكاراجات، يستقبل الأهالي المعزين بفلذات اكبادهم الثلاثة، عاتبين على الجمعيات الانسانية والدول المانحة وعلى المسؤولين والمعنيين.

والتقت «المستقبل» والدي الضحايا الثلاث، الاخوين المفجوعين طلال سليمان والد الضحيتين صباح وسليمان، وعلي والد الضحية روعة، يحيط بهما بعض العائلات السورية واهالي بحنين.

الحزن والغضب على وجوه الجميع. ويبادر الأب المفجوع علي بالقول: لم نستغرب هذه الحادثة، فكأنه كتب علينا ان نموت حريقا كما أحرق بشار الاسد والدتي وشقيقتي وابنة شقيقتي في مجزرة كرم الزيتون في حمص. وايضا قتل اخوتي الشباب على احد الحواجز في حمص. وقد هربنا، انا وشقيقي طلال، الى هنا ومعنا عائلتينا واقمنا في بحنين في احدى الخيم البلاستيكية. ثم ساعدنا بعض الأهالي على تأمين مسكن في احد المباني واقمنا بيتا خشبيا من اربع غرف. ويوم الخميس، تركنا الاولاد في المنزل وخرجنا نفتش عن عمل. ونتيجة احتكاك كهربائي، اندلعت النيران في المنزل الخشبي وامتدت بسرعة فائقة واحترق الاطفال (ابنتي روعة وابني شقيقي طلال، صباح وسليمان)، ولم تستطع زوجتي والاهالي اخماد الحريق وانقاذ الاطفال.

أما شقيقه طلال، والد صباح وسليمان فقال: هربنا من نار بشار الاسد ليقتل اولادي بنار الظلم والحرمان والفقر والحاجة. قدر هؤلاء الاطفال ان يستشهدوا حرقا. وهناك في سوريا الآلاف مثلهم يموتون بنيران طيران الجيش الأسدي. 

وللأسف، لم يتصل بنا احد من المسؤولين اللبنانيين للوقوف الى جانبنا ومواساتنا في هذا المصاب الأليم. كما نعتب على بعض الجمعيات التي تتاجر باسمنا.

February 20, 2015

Naharnet - Military Court Releases Asir Supporter, February 20, 2015



The military court released on Friday an alleged fighter linked to fugitive Salafist cleric Sheikh Ahmed al-Asir.

Assem al-Arefi, who was in custody over engagement in the heavy clashes with the Lebanese army in the southern city of Sidon in 2013, was freed from custody, Voice of Lebanon Radio (100.5) reported.

Photos showed Arefi making the "V" for victory sign as he left his detention center.

It wasn't clear if he was released on bail.

Al-Asir and singer turned fugitive Islamist Fadel Shaker are reportedly hiding in the Palestinian refugee camp of Ain el-Hilweh that lies in Sidon.

Sidon’s clashes between the army and supporters of al-Asir have resulted in the death of at least 16 troops.

Many of al-Asir's supporters, who were involved in the battles, have been apprehended.

Al-Mustaqbal - 3 Syrian refugee children killed in north Lebanon camp fire, February 20, 2015



حريق يقضي على 3 أطفال في بحنين




قضى 3 أطفال أشقاء من النازحين السوريين في بحنين قضاء المنيه - الضنيه، نتيجة احتراق خيمتهم جراء احتكاك في التيار الكهربائي، وقد نقلت جثثهم الى مستشفى الخير في المنية، فيما فتحت قوى الامن تحقيقا لمعرفة الاسباب.

أما الاطفال فهم: روعة وطلال وصباح سليمان.

من جهة أخرى، اندلع حريق في الطابق السفلي لاحد الابنية في بلدة بلونة - كسروان نتيجة احتراق نظام التدفئة، وقد اقتصرت الاضرار على الماديات، وتمكنت فرق الدفاع المدني من السيطرة عليه.

Al-Akhbar - Hrdlickova succeeds Baragwanath as STL head, February 20, 2015



المحكمة الدولية ترفض رفع السرية عن اتهام «الأخبار»




فيما تواصل المحكمة الدولية الخاصة بجريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري انتهاج سياسة السرية في محاكماتها العلنية، جرت تنحية رئيسها دايفيد باراغوانث وانتخاب التشيكية إيفانا هردليشكوفا رئيسة للمحكمة

رفض رئيس «الغرفة الناظرة في قضايا التحقير» في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، القاضي الإيطالي نيكولا ليتييري، طلب المحامي الذي عيّنته المحكمة للدفاع عن رئيس مجلس إدارة «الأخبار» إبراهيم الأمين و«الأخبار» أنطونيوس أبو كسم، تسليم الادعاء ملفّ الاتهام للأمين و«الأخبار» في القضية المرفوعة ضدهما من المحكمة بتهمة التحقير. ويأتي طلب أبو كسم مع اقتراب موعد بدء محاكمة الأمين و«الأخبار» في الربيع المقبل. إذ طلب أبو كسم من المحكمة تسليم الادعاء ملفّ الاتهام السّري عن طريق مكتب المحكمة في بيروت أو عبر القاضي للاطلاع عليه. لكنّ القاضي ليتييري رفض الطلب في قرار صدر قبل يومين، مؤكّداً أن من واجب محامي الدفاع إيصال الملفّ إلى المتهم، في الوقت الذي لا يوجد فيه تواصل بين أبو كسم والأمين و«الأخبار»، ورفضهما قرار المحكمة بتعيينه محامياً للدفاع.

وفي سياق آخر، علمت «الأخبار» أن المدير العام السابق لقوى الأمن الداخلي اللواء علي الحاج بعث بثلاث رسائل إلى المحكمة، يطلب فيها إفادات الشهود الذين أتوا على ذكره خلال إفاداتهم، في السابق، وخلال جلسات الاستماع الأخيرة. وأشارت المعلومات إلى أن رسائل الحاج أكّدت أن «ما يقوله الشهود في جلسات الاستماع الأخيرة مواقف سياسية لا علاقة لها بالجريمة».
من جهة ثانية، انتخب قضاة «غرفة الاستئناف» في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان القاضية التشيكية إيفانا هردليشكوفا رئيسة للمحكمة الخاصة بلبنان، خلفاً للقاضي النيوزيلندي دايفيد باراغوانث، الذي يشغل منصب رئيس المحكمة منذ تشرين الأول 2011. وبحسب بيان صادر عن المحكمة، فإن القضاة أعادوا انتخاب القاضي اللبناني رالف الرياشي نائباً للرئيس.الرئيسة الجديدة
للمحكمة تتقن العربية
ومختصة في الشريعة




وأشار البيان إلى أن «هردليشكوفا انتخبت لمدة 18 شهراً، تبدأ في 1 آذار 2015. وانتخب الرئيس ونائب الرئيس عملاً بالمادة 8، الفقرة 2 من النظام الأساسي والمادة 31 من قواعد الإجراءات والإثبات لدى المحكمة»، على أن يبقى باراغوانث قاضياً في غرفة الاستئناف.
وفي مقتطف عن سيرتها الذاتية، ورد في البيان أن «هردليشكوفا استهلّت مسيرتها المهنية كقاضية في العام 1990، وتولت رئاسة محاكم تنظر في قضايا مدنية وجنائية». كما أنها حائزة على «شهادة دكتوراه من كلية الحقوق بجامعة تشارلز في براغ، وهي متخصصة في الشريعة الإسلامية وتتكلم اللغة العربية. وعينت قاضية في غرفة الاستئناف في تشرين الثاني 2012».
ويضطلع رئيس المحكمة بـ «مسؤوليات واسعة النطاق، تتضمن الإشراف على سير عمل المحكمة بفعالية وعلى حسن سير العدالة، وتمثيل المحكمة في علاقاتها مع الدول والأمم المتحدة وكيانات أخرى»، كما ورد في بيان المحكمة.

February 19, 2015

El-Sharq - Azzi discuss with Kelly the issue of combating child labor, February 19, 2015



قزي عرض وكيللي ملف النازحين ومكافحة عمل الاطفال والتسول



بحث وزير العمل سجعان قزي مع مديرة مكتب المفوضية العليا للأمم المتحدة في بيروت نينت كيللي في ملف النازحين ومكافحة عمل الاطفال .


وأثنت كيللي خلال اللقاء على «دور وزارة العمل في ما خص مكافحة أسوأ اشكال عمل الاطفال والتسول في الشوارع»، مبدية اعجابها بـ»اهتمام الوزارة في معالجة هذه القضية».


وأعلنت استعدادها لـ»المساهمة في مشروع تأسيس مركز ايواء موقت لأطفال الشوارع. كما اثارت قضية المضايقات التي يتعرض لها بعض النازحين السوريين من تحرشات وغيرها.


وأكد قزي امام كيللي اننا «بحاجة الى عمال اجانب في بعض القطاعات لكن العناية بالنازحين هو من مسؤولية المفوضية العليا للأمم المتحدة اسوة بكل البلدان التي يوجد فيها نازحون لا يعملون، موضحا ان «عدد النازحين في لبنان بلغ 1700000 نازح سوري 36% منهم من الشباب.


واستقبل قزي وفدا من ندوة اطباء الكتائب وتم البحث في الوصفة الطبية الموحدة.


واوضح الدكتور عماد باسيل «ان الوفد اثنى على التعديلات التي اقرها الضمان الاجتماعي بتوجيهات من وزير العمل وقد وضع نفسه بتصرف معاليه في هذا المجال».

February 18, 2015

As-Safir - Employment opportunities for persons with disabilities, February 18, 2015



فرص العمل للأشخاص المعوقين: الدولة تنتقد الدولة في التقصير! 

وليد حسين 



انتهت «الندوة الوطنية حول فرص العمل الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة» التي نظّمتها «الجمعية الوطنية لحقوق المعاق في لبنان»، من دون الوصول إلى نتيجة واضحة حول وضع «استراتيجية وطنية لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة في مجالات العمل»؛ علماً أنّ هذه الاستراتيجية كانت عنوان الجلسة الختامية من برنامج اليوم الطويل، الذي عُقد أمس الأول في بيروت.
هدفت «الندوة» إلى عرض «البحث الخاص بالعمل للمعوقين» الذي أنجز في إطار الأبحاث الثمانية التي تعمل عليها «الجمعية الوطنية»، والتي تتعلق ببعض بنود القانون 220/2000 وقارنتها بمواد «الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة» الصادرة في العام 2006. وأتت الندوة في إطار «مشروع الحملة الوطنية لاعتماد خطة للحكومة من أجل تنفيذ الاتفاقية الدولية» وذلك ضمن برنامج «أفكار 3» المموّل من الاتحاد الأوروبي بإدارة مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية. حضر الندوة ممثلون عن وزارة العمل ووزارة شؤون التنمية الإدارية وبعض ممثلي الجمعيات التي تعنى بالمعوقين.
كان مفترضاً أن تعرض الجلسة الختامية «الاستراتيجية الوطنية لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة في مجالات العمل»، لأنّ المعوّقين في لبنان ما زالوا يعانون من أوضاع مزرية رغم مضي نحو خمسة عشر عاماً على إقرار القانون 220/2000». لكن لم تُقدِم مؤسسات الدولة المعنية على تطبيقه، سواء لجهة تجهيز الأبنية والمنشآت والمرافق العامة وفق معايير خاصة تسهّل عملية وصول المعوقين إليها، أو لجهة تأمين وسائل نقل مؤهلة للمعوقين، أو حتى إقرار «تعويض البطالة» وصولاً إلى تحديد كوتا خاصة بهم للعمل في القطاعين العام والخاص.
وعن عدم تطرق القيّمين على النشاط إلى تلك «الاستراتيجية»، أشار رئيس «الجمعية الوطنية لحقوق المعاق في لبنان» مستشار وزير الشؤون الاجتماعية نواف كبّارة إلى أن الندوة المعقودة مخصّصة فقط لعرض «البحث حول العمل»، وبأنهم يعملون على وضع «استراتيجية» شاملة سيتم الكشف عنها بعد الانتهاء من وضع «الأبحاث الثمانية» حول التعليم والتمكين والصحة والرياضة والنساء ذوات الإعاقة والمشاركة السياسية. واستدرك بالقول إنّ «استراتيجية الدمج» تمّ العرض لها في نشاط سابق «للجمعية الوطنية»، داعياً إلى مراجعتها.
وبالعودة إلى نشاط أول من أمس، فقد عرض ممثل «رابطة الجامعيين اللبنانيين للمكفوفين» إبراهيم عبدالله البحث الذي أشرف على إعداده، والذي أتى تحت عنوان «العمل بين اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وبين القانون 220/2000». تناول فيه بعض نقاط الخلل الواردة في القانون والمتعلقة بـ «تعويض البطالة»، لاسيّما أن القانون لم يحدّد محتواها بشكل دقيق لجهة الفئة المستفيدة منه، وما إذا كانت تشمل جميع المعوقين أو فقط العاملين منهم الذين فقدوا وظائفهم. ووصف عبدالله هذا القانون بـ «العصري يوم وضعه»، بيد أنه يحتاج إلى تعديلات كثيرة تراعي المتطلبات الحالية للمعوّقين، منتقداً عدم تطبيق الدولة له رغم الثغرات التي تعتريه. كما انتقد غياب «التصنيف الوظيفي» الخاص بالوظائف التي يستطيع المعوّقون احتلالها في القطاع العام، داعياً إلى العمل بشكل جدي على تطبيق «كوتا 3%» التي ينص عليها القانون. هذا بالإضافة إلى دعوة الضمان الاجتماعي للعمل على مراقبة أصحاب العمل وإلزامهم بكوتا التوظيف، وعدم منحهم «براءة الذمة» في حال عدم الالتزام بها، والعمل على تغريمهم وأن يُصار إلى تمويل «صندوق البطالة» من هذه الغرامات أيضاً.
أثار كلام عبدالله نقاشاً، إذ دعت منسقة «برنامج أفكار 3» في وزارة شؤون التنمية الإدارية يُمنى غريّب إلى العمل على تطبيق القانون 220/2000 كنقطة بداية والعمل لاحقاً على تطويره. أما ممثل «لجنة المعوقين» في وزارة العمل عادل ذبيان فقد لمّح، منتقداً المسؤولين إلى وجود نوعين من الإعاقة، الأولى خاصة بالمعوقين والثانية برجال السياسة الذين يعملون بمنطق المحسوبيات عبر تقديم الخدمات للمقربين منهم. ولفت ذبيان إلى أن «اللجنة» عملت على إعداد جميع التقارير اللازمة حول تنفيذ بنود القانون 220/2000 وأرسلتها إلى مجلس الوزراء، الذي عمل دائماً على ترداد مقولة «أخذنا العلم»، من دون ارتباط ذلك بتطبيق جدي على أرض الواقع. من ناحيته انتقد كبارة، وهو مستشار وزير الشؤون الاجتماعية، عدم امتثال مؤسسات الدولة لما ينص عليه القانون 220 مستعيباً على مؤسسات الدولة والمرافق العامة عدم تطبيق أبسط حقوق المعوّق، وهي تأمين التسهيلات اللازمة التي تخوّله الوصول إليها والتحرّك داخلها أو حتى استعمال مراحيضها. الأمر الذي بدا وكأن صرخة الحاضرين أشبه بانتقاد «الدولة»، عنينا ممثلي الوزارات، للدولة على التقصير!
في حديثه مع «السفير» شرح عبدالله معاناة المعوقين مع الحكومات المتعاقبة، حيث كان التداول مع الوزراء يطول للوصول إلى نقاط مشتركة تكون بمثابة أرضية تمكّن الوزارة المعنية العمل عليها لتحويلها إلى خطوات عملية على الأرض بهدف تحسين أوضاعهم. بيد أن التغيير الوزاري كان دائماً يؤدي إلى تضييع الجهود، والعودة إلى نقطة الصفر مع كل وزير جديد. وتأسّف عبدالله لعدم إدراج موضوع «الإعاقة» على جدول أعمال المعنيين ولعدم إدراج الدولة هذه القضية ضمن أولويّاتها. ولم تسلَم الجمعيات التي تُعنى بشؤون المعوقين من نقده لجهة وجود مناكفات بينها ما يعيق توافقها على مسائل محددة، بالتالي يحول دون تشكيل جسم موحّد للضغط على المسؤولين من أجل تحسين أوضاع المعوّقين. كما لفت إلى الأسلوب الذي تقوم به الجمعيات في إطلاق «ورش العمل» التي باتت غير مجدية، لا بل أصبحت نوعاً من المنافسة بين الجمعيات، مضيفاً أن جلّ ما ينتج عن هذه «الورش» «توصيات» تذهب أدراج الريح، لاسيما أن الجمعيات لا تعمل على متابعتها لوضع إطار عملي تنفيذي لها. وختم حديثه معلناً يأسه من المحاولة في تغيير وضع الأشخاص المعوقين في ظل عدم التفات المسؤولين إلى مطالبهم، معلناً أنّه بات يشعر بأن مشاركته في النشاطات المتعلقة بالمعوقين باتت بمثابة «تكرار الذات»، وبأنه لما كان شارك في «الندوة» لولا الاتفاق الذي كان قد عقده في السابق مع «الجمعية الوطنية» حول كتابة البحث الذي عرضه.

As-Safir - Meeting about Law for the rights of journalists, February 18, 2015



لقاء حول قانون حقوق الصحافيين في النبطية 

في إطار جولة لها على المناطق اللبنانية لتنظيم لقاءات مع الإعلاميين والاستماع إلى آرائهم ومطالبهم لتدعيم اقتراح قانون حقوق الصحافيين اللبنانيين، نظمت "مؤسسة مهارات" ممثلة بمسؤولة البرنامج ليال بهنام لقاء مع صحافيي النبطية.
وأوضحت بهنام أن "القانون يشدد على ضمان حرية الصحافة وحقوق الصحافيين وحرياتهم وبالتالي توفير الحماية القانونية والمهنية لممارساتهم المهنية بحرية واستقلالية وكرامة"، مؤكدة أن "الصحافيين أحرار في آرائهم وما ينشرونه من معلومات في أي وسيلة إعلامية كانت، ولهم الحرية في تأدية رسالتهم ولا يمكن أن يخضعوا للرقابة المسبقة في أعمالهم أو يلزموا بنشر أي وجهة نظر تتعارض مع قناعاتهم".
بدورهم أعرب الصحافيون عن أسفهم "للحال التي وصلت إليها الصحافة والتعقيد في الانتساب إلى نقابة المحررين التي يتقاسمها السياسيون ويحرمون الصحافيين العاملين بجد ونزاهة ومسؤولية من الانتساب إليها بحجج وذرائع واهية خصوصا أن معظهم مؤهل لذلك".

Archives