|
حاضرت رئيسة قسم التشخيص والأشعة في كلية <بالمر> لعلاج وتقويم العمود الفقري الباحثة ليزا كالينجر، بدعوة من نادي الإدراك (إنسايت) في الجامعة الأميركية في بيروت، عن <وضع المرأة في الإسلام>، وذلك في قاعة وست هول في الجامعة، في حضور أعضاء النادي وطلاب دوليين وطلاب من خارج الجامعة· ألقت كالينجر، وهي أميركية اعتنقت الاسلام في العام 1979، محاضرة بعنوان: <النساء: مضطهدات، ومقموعات، ومكتئبات>، أشارت فيها إلى أنه <على عكس ما يظنه البعض، فإن الإسلام لا يُخضع النساء، بل يضمن لهن الحقوق المالية والاجتماعية>، لافتة الى ان الإسلام <أعطى المرأة حقوقها حتى قبل أن تفعل المجتمعات الغربية ذلك، وأن المرأة اكتسبت الحق بالملكية الخاصة في أميركا في أوائل القرن العشرين، حوالى العام 1900، فيما منحها الإسلام هذا الحق حوالى العام 630>· وذكرت الى أنه بالإضافة إلى <ضمان حق المرأة المسلمة بالاحتفاظ بالمال الذي تكسبه لنفسها، يكفل لها الإسلام الحق في الزواج بمن تشاء، والحق في التصويت، والحق في التعليم، وشجعت الطلاب على الانخراط في <مناقشات عميقة حول الإيمان> على أرض الحرم الجامعي، مما يسمح بتبادل مجموعة واسعة من الآراء الدينية>· كما ألقت بدعوة من النادي، الأستاذة في قسم الدراسات السياسية والإدارة العامة في الجامعة هبة خضر، محاضرة بعنوان <النساء: العزلة والاستغلال>، وفيها أيدت كلام كيلينجر بأن الإسلام حرّر المرأة قبل الغرب، معتبرة أن <المسلمات تحرّرن قبل 1400 عام>· وقالت <ان هؤلاء النساء لا يحتجن إلى الحركات النسائية لتحريرهن>، وان الشخص الذي لديه حقوق ليس مضطهدا، ومنذ حوالى 1400 عام، أعطى الإسلام للمرأة الحقوق نفسها التي حصلت عليها المرأة الغربية فقط بعد سلسلة من الثورات>· وكشفت <أن أربعة من أصل خمسة ممن تحولوا إلى الإسلام هم من النساء، وان بعضهن اعتنقن الإسلام بسبب <المكانة والشرف> اللذين يمنحهما لهن الإسلام، وان <المرأة المسلمة ليست مضطهدة أو مقموعة أو مكتئبة، بل على العكس، الإسلام لا يشجع المرأة فقط على تحقيق إمكاناتها، بل يشجعها على تحقيق إمكاناتها الكاملة>، سائلة <هل يمكن للاسلام أن يُحرّر المرأة>؟ وأجابت: <يمكنه ذلك، وقد فعل وسيستمر في ذلك دائماً>· واتفقت خضر وكالينجر على أن <الحجاب الذي يعتبره الكثيرون شكلاً من أشكال الاضطهاد للمرأة المسلمة، ليس كذلك· وذكرت كالينجر الحضور بأن ارتداء الحجاب ليس إجبارياً في الإسلام، بل هو نتيجة لاختيار شخصي>·
|
No comments:
Post a Comment