The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

March 27, 2009

March 27, 2009 - Almustaqbal - Detainees in Syria

عاد وبو دهن يرفضان تصريح الأسد:
معتقلون لبنانيون كثر في السجون السورية
المستقبل - الجمعة 27 آذار 2009 - العدد 3259 - شؤون لبنانية - صفحة 7


توالت الردود على نفي الرئيس السوري بشار الاسد وجود مفقودين ومعتقلين لبنانيين في السجون السورية. واعتبر رئيس جمعية المعتقلين اللبنانيين السياسيين في سوريا علي بو دهن ان الرئيس السوري بنى معطياته "استناداً الى مواقف بعض السياسيين اللبنانيين التي تنفي ذلك وتؤكد ان غالبية جثامين هؤلاء وجدت في مقابر جماعية في لبنان وفي وزارة الدفاع".
واكد بو دهن الذي كان معتقلاً في سوريا "وجود عدد كبير من اللبنانيين داخل السجون السورية، وان اسماء هؤلاء الشبان موثقة، منهم ابو مصعب من طرابلس والشيخ علم الدين حسان من حاصبيا وعلي سعيد الحاج الذي كان معه في الزنزانة نفسها"، كاشفاً عن "إعداد الجمعية لائحة بأسماء المعتقلين والمفقودين اللبنانيين في السجون السورية". اضاف، "هناك العديد من اللبنانيين التقاهم في السجون السورية ولم يفرج عنهم حتى اليوم"، مطالباً الرئيس الاسد بكشف مصيرهم.
وقال رئيس لجنة دعم المعتقلين والمنفيين اللبنانيين ـ "سوليد" غازي عاد من جهته، "إن القوات السورية ساهمت خلال وجودها في لبنان باعتقال لبنانيين بشكل مباشر او غير مباشر وسلمتهم الى المخابرات السورية وانطلاقاً من ذلك، نصرّ على معرفة مصير هؤلاء احياء كانوا ام امواتا".
واكد عاد وجود معتقلين لبنانيين في السجون السورية بناء على معطيات منها الافراج عن بعضهم على مرحلتين، الاولى عام 1998 والثانية عام 2000 رغم نفي السلطات السورية تكراراً وجودهم لديها.

No comments:

Post a Comment

Archives