The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

August 20, 2015

Al-Mustaqbal - Expert testifies at STL on mobile phone network data, August 20, 2015



«زلزال» العدالة في لاهاي واصل تفسير تقريره التقني ويتابعه اليوم
خبير الاتصالات يتعمّق في شرح عمل الاتصالات الخليوية




صلاح تقي الدين

تابعت غرفة الدرجة الاولى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان الاستماع في جلسة عقدتها في مدينة لاينشدام الهولندية، إلى شرح الشاهد الخبير في الاتصالات البريطاني جون ادوارد فيليبس للتقرير الذي قدّمه أمامها بناء على طلب مكتب المدعي العام، ويتضمّن تفسيراً معمّقاً للاليات التقنية المعتمدة في عمل نظام الاتصالات العالمي المعروف بـ GSM والمعمول به في لبنان.




وفي بداية الجلسة، تلا راي قراراً اعتبر فيه أن المحكمة وافقت على طلب الادعاء العام من دون اعتراض فريق الدفاع عن المتهمين باغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، منح تدابير الحماية لثلاثة شهود من المقرر أن يمثلوا أمامها في الأسبوع المقبل، بما في ذلك المحافظة على سرية هوياتهم والتأكيد على وسائل الاعلام بضرورة عدم الكشف عنها.




وكان ممثل الادعاء العام نايجل بوفوواس يعرض التقرير الذي أعدّه فيليبس على شكل شرائح شفافة بموجب برنامج Power Point أمام المحكمة ويطلب من فيليبس شرح كل شريحة على حدة، لافتاً عند عرض كل شريحة الى أهمية مضمونها في ما يتعلق بالقرار الظني الذي أعدّه المدعي العام واستند بجزء كبير منه على بيانات سجلات الاتصال.




وقال فيليبس إنه لم يزر لبنان ولم يجر كشفاً ميدانياً في بيروت على اعتبار أن ذلك لكان بمثابة مضيعة للوقت إذ إن نظام عمل الأبراج الخليوية فيه مماثل لعمل الأبراج الخليوية في أي مكان آخر من العالم يعتمد نظام GSM للاتصالات، فكان أن استند في وضع تقريره إلى خبرته السابقة التي اكتسبها من خلال عمله في بريطانيا ومساعدته الأجهزة القضائية والأمنية في حلّ العديد من الجرائم من خلال سجلات بيانات الاتصالات وتحليلها.




وأوضح أن التغطية التي تؤمنها شبكة الهواتف الخليوية في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، مثل المدن أو المواقع المكتظة، تتطلّب وجود عدد اكبر من الخلايا الخليوية عما يتطلبه ذلك في المناطق الريفية حيث أنه في المناطق الريفية «تؤمن الخلايا مناطق تغطية أفضل وهناك عدد اقل من التداخل بين الاشارات، ما يعني على سبيل المثال بإمكان عشر خلايا تأمين اشارات قابلة للاستخدام في منطقة سكنية ولكن الامر يختلف في المناطق الريفية حيث لا يكون هناك سوى اشارة او اشارتين».

كما تطرق فيليبس في شرحه إلى مسألة التداخل في الاتصالات بين شبكتين مشغّلتين كما على سبيل المثال شبكتي شركة «ألفا» و«أم تي سي» في لبنان، فأكّد أن «كل هاتف مسجل في الشبكة الخاصة به ويستخدم شبكته لاجراء الاتصال لكن هناك اتفاقات بين شبكات معينة ويسمح الاتفاق لاستخدام اشارة من هاتف من شبكة اخرى»، ما دفع القاضي وليد العاكوم إلى التدخّل شارحاً أن «الامر مغاير في لبنان ان كان هناك هاتف «ألفا» والتغطية هي من «أم تي سي» فيما شركة «ألفا» لا تؤمن التغطية، فلا يكون هناك ارسال. الشركتان مستقلتان تماما».

وعند هذا الشرح أكّد الشاهد أنه في المنطقة التي تؤمن فيها شركة «أم تي سي» التغطية، تستطيع هواتف «أم تي سي» فقط أن تتصل بالشبكة، وفي المناطق التي تؤمن بها «ألفا» التغطية الفضلى فهواتف «ألفا» هي التي ستتمكن من الاتصال بالشبكة فقط.

واستدعى هذا الموضوع تدخلا من القاضي راي فسأل ممثل الادعاء العام بوفوواس عما إذا كان ينوي استدعاء اشخاص من الشركتين المشغّلتين للهاتف الخليوي في لبنان للاستماع إلى إفادتهم بشأن الوضع وكيف كان عليه في العامين 2004 و2005 في لبنان، فردّ بوفوواس بالايجاب.

ونظراً لكثافة المعلومات التقنية الواردة في تقرير فيليبس، رفع القاضي راي الجلسة إلى اليوم لاستكمال الشاهد شرح ما بقي من شرائح في تقريره وعلى أن يبدأ فريق الدفاع استجوابه المضاد.


وفي ما يلي وقائع الجلسة:


الجلسة الصباحية


(رئيس غرفة الدرجة الاولى) القاضي دافيد راي:(......) مع السيد كاميرون والسيد بوفوواس عن الادعاء، والسيد هاينز عن المتضررين، والسيد اوسالفيند عن السيد عياش، والسيد قرقماز والسيد ادوارد عن السيد بدر الدين، والسيد لاروشيل عن السيد عنيسي، والاحظ وجود شخصين من مكتب الدفاع وذلك في قاعة المحكمة معنا. قبل ان نبدا ان نبدأ بالاستماع الى شهادة السيد فيليبس، لدي قرار موجز اود ان اقرأه يتعلق بتدابير الحماية وهو كما يلي وهو قرار يتعلق بالمستند ...

(تقطع في الصوت) 

... وفي الطلب الذي اودع في 16-7-2015 تأمين الحماية لهؤلاء الشهود الثلاثة وهناك ايضا افادات مرفقة بأحد الملحقات ويوضح فيها الادعاء المشاغل الامنية التي ادت الى هؤلاء الشهود ان يطلبوا تدابير الحماية. وفي المرفق الثاني فان الادعاء قد قدم بعض الملاحظات الاضافية السرية التي تتعلق بطلبات الشاهد 65. وفي ما يتعلق بهؤلاء الشهود الثلاثة فقد طلب الادعاء تدابير الحماية التالية: واحد قرار بابقاء هويات الشهود الثلاثة سرية، وايضا المتضررين المشاركين لابقاء هويتهم سرية وهم قد يحضرون جلسات المحاكمة وعليهم ايضا الحفاظ على هويات الشهود واي معلومات قد تعرف عنهم. وثانياً استعمال اسماء مستعارة في كل الجلسات العلنية وغير العلنية وعندما يتم الكشف عن اي وثيقة الى العلن يجب تمويهها من اجل حماية هويات الشهود وتمويه المعلومات التي قد تعرف عنهم في المحاكمة.


(تقطع في الصوت)

... ولن يرد اي من محامي الدفاع عن هذه الطلبات. وقد نظرت الغرفة بعناية في ملاحظات الادعاء وفي الافادات الثلاث، دعمهما لتدابير الحماية، وكما ذكرت منذ لحظات انه لن يكون هناك معارضة من قبل الدفاع. والغرفة مقتنعة ان تدابير الحماية مناسبة بسبب الظروف الشخصية المحددة والمشاغل الامنية التي عبر عنها هؤلاء الشهود، وهي مقتنعة ايضا ان التدابير المطلوبة لن تؤثر في حقوق المتهمين للحصول على محاكمة عادلة بما انه تم الكشف عن هويات الشهود الى محامي الدفاع وحصلوا على كل المواد السرية. ولهذه الاسباب تجد الغرفة ان طلب الادعاء يتماشى مع المادة 133 من قواعد الاجراء والاثبات الخاصة بلبنان في ما يتعلق بتدابير الحماية وتدابير الحماية لهؤلاء الشهود الثلاثة ..... وايداعها باقرب وقت ممكن عندما يكتمل القرار وبما ان الشاهد.




.....




(انقطاع الصوت)




راي: اذن هناك 249 وهذا يعني انه لا يزال لدينا 190 شريحة، هل من الممكن ان نكمل هذا العرض اليوم نظرا للسرعة التي قد اعتدناها البارحة؟




نايجل بوفوواس (معاون وكيل الادعاء غرايم كاميرون): كلا.




راي: صباح الخير سيد فيليبس آمل انك قد استرحت وانت مستعد للاكمال. هذه ليست جلسة من 23 يوما كما تلك الجلسة التي قد حضرتها في لندن ولكننا وصلنا الى اليوم الثاني وسوف اعطي الكلمة للادعاء.




بوفوواس: بالعودة الى ما تحدثت عنه البارحة سيد فيليبس، كنا ننظر البارحة في المفهوم العام لتحليل الموقع الخلوي وقد غطينا كيفية اجراء اتصال في ما يتعلق بالنظام العالمي للاتصالات الخلوية gsm وايضا لاحظنا ان شخصا مثلك وهو محلل موقع خلوي يستعمل بعض العناصر في التحليل وآمل اننا قد وصلنا الى نهاية الشريحة؟




الشاهد جون ادوارد فيليبس: نعم هذا صحيح.




بوفوواس: ننتقل الان الى الشريحة التالية وتذكيرا نحن ننظر الى جدول تسلسل الاتصالات وتحديدا احد الاعمدة وهنا ننظر الى امر مهم ويتعلق برقم تعريف الهوية في بداية الاتصال، ايمكنك ان تساعدنا هنا؟




فيليبس: نعم ان رقم التعريف في بداية الاتصال هو رقم يكون في بداية كل اتصال، وسوف نرى في خلال دقائق هناك ايضا رقم تعريف يكون واضحا في نهاية الاتصال وهناك فرق، انه رقم تعريف للخلية وهذا امر قد نظرنا فيه في سجلات بيانات الاتصالات ومقسم خدمات الهواتف الخلوية وهنا شكل مبسط اكثر. وفي هذا المثال سنرى الترميز وهو بشكل سداسي وهو نوع من الشكل الحاسوبي وقد استعمل في شبكة الفا والشكل الرقمي العادي كان يستعمل في شركة mtc.




بوفوواس: دعني اقاطعك هنا رقم التعريف في بداية الاتصال هو مجموعة من الاحرف والارقام ولكي نفهمها ماذا علينا ان نفعل لنحولها الى اسم وموقع؟




فيليبس: علينا ان نخرج من سجلات بيانات الاتصالات ونصل الى بيانات المواقع الخلوية وشبكاتها، ولكل شبكة موقع خلوي خاص بها وكل خلية يكون لديها هوية فريدة هي رقم تعريف، من ثم ننتقل الى قاعدة البيانات ونحدد رقم التعريف ونحصل على كل التفاصيل المتعلقة بتلك الخلية والهاتف الخلوي.




بوفوواس: سننتقل الى هذا الموضوع في الشرائح التالية؟




فيليبس: صحيح.




راي: لدي ملاحظتان بداية نسيت ان اقول ننظر الى البينة p550 وهي الشريحة، ايمكنك ان تشرح لنا الفرق بين الشكل السداسي والرقمي؟




فيليبس: الشكل السداسي هي طريقة مستعملة في عالم الحواسيب نحن نحسب الارقام المبنية على عشرة ارقام وهذه الارقام تصل الى 16، تنتقل من 10 الى 11 الى 16 لاحقا ويكون لك الرقم الاقصى الى جهة اليسار فالعالم الرقمي يتعامل مع شكل ثنائي. نحسب 2468 عندما نعتمد هذا الشكل وهي طريقة فعالة للحساب وصولا الى 165 بشكل مزدوج ونحصل بذلك على عملية الارسال الحاسوبية.




بوفوواس: ربما هذا أمر صعب بالنسبة الى شخص مثلي ولكن ليس لشخص مثلك. بالنسبة لنا هي مجموعة ارقام نراها هنا على الشاشة وايضا ارقام بالنسبة لشركة ام تي سي، واذا ننتقل من الاحرف الى الارقام؟




فيليبس: إذن ليست مسألة ذكاء بل دراسة.




بوفوواس: إذن فلننظر الى الخلفية تحديدا إسم الخلية، وهنا التسمية التي تتناسب مع رقم التعريف الى يسار الشكل الرقمي السداسي، وفي هذا المثال يتم التعريف على مواقع التعرف على الموقع في بيروت، ولكن اذا نظرنا الى جدول تسلسل الاتصالات في اسفله نجد انها كلها مناطق في جنوب بيروت؟




فيليبس: نعم سيدي.




بوفوواس: وفي الوقت المناسب نحن نأمل ان نتعرف على هذه الامور في الغرفة.




القاضي وليد العاكوم: ليست كل هذه المواقع متعلقة بجنوب بيروت، وأظن أن أحد هذه المواقع وهو الموقع الاخير ويدعى غزير وهو لا يتعلق بجنوب بيروت.




بوفوواس: أعتذر وعلى ما أظن امامكم نسخة سابقة بينما على الشاشة لا نرى الخانة التي ذكرتها منذ لحظات واعتذر لان لديكم نسخة قديمة.




العاكوم: شكرا النسخة معنا وهي مختلفة عن تلك المعروضة على الشاشة.




بوفوواس: اسمحوا لي ان اشرح بإيجاز، بداية قد وضع هذا الجدول في قائمة العروض وبعدها ببضعة ايام قد ارسلت نسخة معدلة مع لائحة بهذه التغيرات وهي النسخة الاخيرة وهي تختلف عن النسخة التي تنظر اليها الان.




القاضية جانيت نوثوورسي: اذاً العبارة الموجودة هنا هي ما أتساءل عنها وهل هي امر مختلف؟ وانا لا ارى على الشاشة هنا ما هو مكتوب؟




بوفوواس: انت محقة فهذه هي النسخة الصحيحة بينما القاضي العاكوم لدية نسخة مختلفة لما كانت هي النسخة الاصلية ولكن كانت خاطئة وهو امر لا يستدعي القلق.




نوثوورسي: شكرا لكم.




العاكوم: ولكن ما هي النتائج التقنية لاستخدام النسق السداسي بدلا من استخدام الرقمي؟




فيليبس: هو رقم مرجعي يستخدم للحصول على تفاصيل على مستوى الخلية ولكن ليس هناك من تقصير ينتج عن استخدام هذه الطريقة، ولكن عند استخدام النظام العشري وليس النظام السداسي يرتبط بالارسال، ولكن من الممكن ان شركة mtc تحول البيانات التي تم بثها وارسالها الى جداول البيانات الى هذا النسق، اذاً هذا قرار تتخذه الشركة المعنية.




بوفوواس: عندما ننظر الى أسماء الخلايا ان كان هناك الاحرف الكبيرة هذه دائما ما تكون مرتبطة بشركة ألفا، صحيح؟




فيليبس: بشكل شبه حصري لاحظت مرات عدة انه كان هناك ملخصات مستخدمة او احرف مستخدمة بدلا من الاسماء، وكانت مرتبطة بشركة الفا ولكن اذا ما كانت ترمز الى اسم معين اذا استخدمت الاحرف الكبرى ام لا، لا ادري ولكن هذا عادة يرتبط بشركة الفا.




بوفوواس: وبالنسبة الى الاحرف الصغيرة فهي دائما ترتبط بشكة mtc تاتش وخلايا الشركة؟




فيليبس: صحيح أنا لم ار خلية الفا تستخدم الاحرف الصغيرة.




بوفوواس: وبالنسبة الى جدول تسلسل الاتصالات هذا فهو يرتبط بشركة الفا؟




فيليبس: نعم الأجهزة خلوية يتم تشغيلها على شبكة الفا.




بوفوواس: ربما علي ان اوضح ان جدول تسلسل الاتصالات المستخدم هنا هو حقيقي ولكن ادخلنا عليه سطرا او اثنين من معلومات اخرى، مثلا جدول تسلسل الاتصالات هذا لم يكن فيه اي رسائل نصية قصيرة ولكن ادخلنا سطرا اضافيا لكي نعرض كيف يكون الشكل، هذا مجرد مثال عن جدول تسلسل اتصالات وهنا ايضا اختلاف في العرض الذي لدى القاضي العاكوم نسخة عنه وعن هذه النسخة.


المحامي إيان أدوارد (للدفاع عن المتهم مصطفى بدر الدين): انا ممتن لهذا الشرح صديقي ولكن لدي هذه الملاحظة من قبل فريق بدر الدين. بما اننا نفهم ان هذا المقتطف من جدول تسلسل الاتصالات مستخدم من قبل مكتب الادعاء لاسباب تتعلق بعرض التحليل المستخدم من قبل الخبير، ملاحظتنا هي ان الاتصالات المختارة بالتحديد يبدو انها كلها من منطقة من بيروت مرتبطة بحزب الله، ونحن نأمل ان اختيار هذه الاتصالات من قبل الادعاء هو مجرد صدفة ونامل ان ذلك لن يكون له اي تاثير في هذه المرحلة بالتحديد على اي تاكيد لمعنى هذه الاتصالات...


(لا ترجمة)


بوفوواس: الشريحة 60 تتعلق بمعلومات مشابهة للشريحة السابقة الا في ما يتعلق باسم الخلية في نهاية الاتصال؟


فيليبس: صحيح في شبكة جي اس ام هناك امكانية عندما يكون هناك امكانية الانتقال من النقطة الف الى النقطة باء بطريقة سهلة وكما ساشرح لاحقا. اذن ما كان ذلك يتطلب درجة حركة وتنقلات كبيرة وتتطلب المرور واستخدام عدد

No comments:

Post a Comment

Archives