The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

August 19, 2015

Al-Mustaqbal - STL begins to hear telecoms expert witness testimony, August 19, 2015



«زلزال» العدالة في لاهاي ناقش تقريره حول عمل النظام الخلوي
المحكمة تعاود نشاطها بعد العطلة وتستمع الى خبير اتصالات




صلاح تقي الدين

عاودت غرفة الدرجة الاولى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان جلساتها في لاهاي برئاسة القاضي دافيد راي بعد انقضاء العطلة القضائية، فاستمعت إلى الخبير البريطاني في الاتصالات جون ادوارد فيليبس الذي قدّم تقريراً عرض على الغرفة عبر طريقة «Power Point»، ضمّنه تفسيراً دقيقاً لطريقة عمل الاتصالات الخلوية وكيفة ترابط الأجهزة الخلوية ببطاقات التعريف وأبراج الاتصالات.

وفي بداية الجلسة سأل راي عضو فريق الدفاع عن المتهم مصطفى بدر الدين المحامي انطوان قرقماز عن كتاب الاعتراض الذي وجّهه إلى المحكمة حول القبول بتقرير وشهادة فيليبس، فجدّد قرقماز اعتراضه معتبراً أن الشاهد لا يمكن تصنيفه في خانة الخبراء المقبولة تقاريرهم أمام المحكمة، مشدّداً على أنه «لا يشكّك في مؤهلات الشاهد»، لكنه يعترض على خبرته في نظام عمل الهاتف الخلوي في لبنان.

غير أن راي وبعد التداول مع أعضاء هيئة الغرفة قرّر المضي في الاستماع إلى تقرير فيليبس على اعتبار أن سيرته الذاتية تظهر ضلوعه في قطاع الاتصالات الخلوية على الرغم من أنه لم يزر لبنان لكي يكون تقريره حول عمل النظام الخليوي فيه مطابقاً للواقع، لكنه برّر ذلك بأن عمل النظام المعتمد GSM يكون هو نفسه في لبنان كما في الدول الأخرى التي تعتمده، وبالتالي فإن تقريره سيكون ذا صلة ومفيداً للمحكمة.

وفي رد على سؤال من وكيل الادعاء العام نايجل بوفوواس، أوضح الشاهد كيف أن سجلات بيانات الاتصالات الهاتفية قد تتضمن فارقاً في التوقيت بين إجراء الاتصال أو وروده، كما في حالة الرسائل النصية التي ترسل من جهاز خليوي معيّن في وقت معيّن، فيظهر وقت تلقيّها بعيداً عن وقت إرسالها، وذلك يعود وفقاً للشاهد كما أورده في تقريره، إلى أن الجهاز المتلقي كان إما غير مشغّل أو بعيدا عن نطاق تغطية أبراج الارسال الخليوية وقت صدور الرسالة، وعاد إلى التشغيل أو إلى الاتصال ببرج خلوي بعد فترة معيّنة، وفي هذه الأثناء، كان هناك مقسّم للاتصالات قام بتخزين الرسالة وحفظها إلى أن تمكّن من إيصالها إلى الهاتف المتلقي.

وإذا كان مسار الجلسة تقنيا بكل ما في الكلمة من معنى، إلا أن بعض المعلومات التي كشف عنها الشاهد في تقريره، تصب في خانة إزالة الشكوك التي كان فريق الدفاع عن المتهمين باغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري قد حاولوا إشاعتها من خلال طرح علامات استفهام في استجواباتهم المضادة للشهود حول سجلات بيانات الاتصالات، وخصوصاً في ما يتعلق بالبيانات المتعلقة بالتوقيت، وذلك في خطوة تزيد من تعزيز مكتب الادعاء العام لمضمون قراره الظني المرتكز في جزء كبير منه على حركة الاتصالات.

استأنفت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان جلساتها، بالاستماع الى افادة الشاهد جان ادوارد فيليبس الخبير في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية والمواقع الخلوية.

وفي ما يلي النص الحرفي لوقائع الجلسة الصباحية:

(رئيس غرفة الدرجة الاولى) القاضي دايفيد راي: اسعدتم صباحا سوف نبدأ بالاستماع الى افادة الشاهد بعد قليل ولكن نستمع الى الفرقاء في التعريف عن انفسهم اولا.

(وكيل الادعاء) غرايم كاميرون: صباح الخير انا غرايم كاميرون عن الادعاء يمثل معي اليوم السيد نايجن بوفوواس وتساعدنا السيدة سكاي وينر.

(الممثل القانوني عن المتضررين) بيتر هاينز: صباح الخير حضرة القضاة انا بيتر هاينز عن الممثلين القانونيين للمتضريين ومعي كينغا تيبوري.

المحامي يوجين اوساليفان (للدفاع عن المتهم سليم عياش): صباح الخير انا يوجين اوساليفان ومعي تشاد مير وجيسون اندلي عن السيد عياش.

المحامي انطوان قرقماز (للدفاع عن المتهم مصطفى بدر الدين): صباح الخير حضرة القضاة انا انطوان قرقماز وامثل مصالح السيد بدر الدين ومعي ايضا زميلي السيد ايان ادوارد.

المحامي فيليب لاروشيل (للدفاع عن المتهم حسن عنيسي): صباح الخير حضرة القضاة انا فيليب لاروشيل ومعي السيدة سارة مورفي ونمثل مصالح السيد عنيسي.

المحامي دايفيد يونغ (للدفاع عن المتهم اسد حسن صبرا): انا ديفيد يونغ امثل مصالح السيد صبرا.

المحامي محمد عويني (للدفاع عن المتهم حسن حبيب مرعي): صباح الخير انا محمد عويني امثل مصالح السيد حسن حبيب مرعي.

راي: الاحظ ايضا معنا ممثلين عن مكتب الدفاع بمن فيهم رئيس مكتب الدفاع. سيد كاميرون بحسب ما ارى انت تجلس خلف السيد بوفوواس وبذلك افهم انه هو من سيتولى الاستجواب الرئيسي للشاهد؟

كاميرون: نعم هذا صحيح.

راي: ولن نسمعك في خلال هذا الاسبوع سيد كاميرون؟

كاميرون: كلا.

راي: صباح الخير سيد بوفوواس نحن سوف نستمع الى افادة السيد جون ادوارد فيليبس وهو شاهد استدعاه الادعاء لكي يدلي بافادته بشان الاتصالات السلكية واللاسلكية والادعاء كان قد كشف عن تقرير السيد فيليب للدفاع وقد قدم الدفاع مذكرة بموجب المادة 161 باء بشان خبرات الشاهد، وان ملخص الردود التي تلقيناها في الرابع والعشرين من كانون الثاني 2013 بموجب المادة 161 باء، وان الدفاع قبل ان يقبل بالتقرير يود ان يستجوب الشاهد وان المحامين عن السيد عياش ذكروا بانهم لا يقبلون بالتقرير ويودون ان يستجوبوا الشاهد استجوابا مضادا، باستثناء الدفاع عن السيد عنيسي الذي قدم مذكرة بشأن الطعن بمؤهلات الشاهد ولا اعتقد اننا حصلنا على اي اشارة من الدفاع عن السيد مرعي بشأن هذه النقاط.

عويني: شكرا، بخصوص الاستجواب المضاد للشاهد اود ان ابلغ غرفة الدرجة الاولى اننا ننوي استجواب الشاهد في المرحلة الاخيرة ، شكرا.

راي: نعم ولكن بموجب المادة 161باء هناك اربع نقاط ان كنتم تقبلون بافادة الشاهد، ثانيا ان كنتم ترغبون باستجوابه استجوابا مضادا وفهمنا انكم ترغبون بذلك فانت موجود معنا وهو متوفر للاستجواب المضاد، وثالثا ان اعترضتم على مؤهلات الخبير الشاهد او جدية التقرير كليا او جزئيا، رابعا انا افهم انكم حصلتم على هذه المذكرات سابقا هل تقولون لنا اولا ان كنتم تقبلون بالتقرير بموجب 10016 باء او ان كنتم تعترضون على مؤهلات السيد فيليبس؟

عويني: لا نقبل بهذا التقرير، اما فيما خص اختصاص السيد فيليبس نحن لا نناقش اختصاصه ولا جدوى من المناقشة في اكثر من ذلك.

راي: شكرا، انا انظر الآن الى المذكرات المعدلة بشأن مؤهلات الخبير ويبدو لي ان محامي الدفاع الاربعة عن قضية عياش، او سوف اعيد صياغة هذه المسألة، في الرابع من نيسان 2015 الدفاع عن السيد عنيسي كان قد راجع الطعن في مؤهلات الخبير وبالتالي فان فريق عنيسي لا يطعن بعد الآن بجدية التقرير ولكن محامو بدر الدين عدلوا موقفهم ويعترضون على جدية التقرير. قرقماز هل لازلتم تعترضون على جدية التقرير بتاريخ كانون الاول 2012؟

قرقماز: حضرة الرئيس نحن نعترض على بعض المؤهلات الفنية للخبير بما في ذلك فيما يتعلق باللوائح وبتوحيد الاتصالات السلكية واللاسلكية، ونعترض على معرفته بالنظام العالمي للاتصالات الجوالة ونعترض على بعض المسائل التي يعتبر هو انه خبير فيها. نحن لا نعترض على مؤهلاته كخبير في تحليل المواقع الخلوية، ولكن نعترض على بعض المسائل المتعلقة بالمنهجية والطريقة التي اعتمدها للوصول الى نتيجة. بايجاز ثمة اعتراض على مؤهلات اشرت اليها للتو 4 مؤهلات للخبير نحن لا نعترض على مؤهلاته كخبير في تحليل المواقع الخلوية ولكن بالنسبة الى الاستنتاجات والمنهجية التي اعتمدها سوف تخضع لاستجواب مضاد من جانبنا.

راي: قرقماز هدف المادة 161 باء هو ابلاغ الفرقاء بالاعتراضات وان المذكرة التي تفضلتم بها في 4 نيسان من العام الماضي تشير الى انكم لا تطعنون بالمؤهلات ولكن صباح اليوم انتم ابلغتمونا انكم ترغبون في الطعن بمؤهلات الخبير سانتقل الى الادعاء ما هو مدى ادعائه لخبراته؟

بوفوواس: انا اعتقد انه مؤهل بشكل استثنائي للتعاون مع شبكة النظام العالمي للاتصالات الجوالة وكل مسيرته المهنية مرتبطة بالتصميم وتطوير التكنولوجيا اللاسلكية الجوالة وادت الى اول هاتف خلوي وعمل ايضا في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية البريطانية.

راي: قرقماز ان اختبار الغرفة في قبول اي شخص كخبير وانا اعود الى قرارنا في 7 تموز 2014 وهي مذكرة ف1610 وهو قرار بشان الشاهد الخبير prh121 البروفسيور فؤاد حسين ايوب والشاهد الخبير prh508 دكتور فؤاد منصور. في الفقرة السادسة ذكرنا ما يلي: «ان مصطلح خبراء يشير الى شخص واشخاص متخصصين يتمتعون بالمعارف والتدبير اللازم للسماح للغرفة بفهم مسألة متنازع عليها»، نهاية الاقتباس. وبالتالي «فان الغرفة تنظر الى المسيرة المهنية والى التدريب والمعلومات الاخرى كما جاءت في سيرة الشخص الذاتية بالاضافة الى الوثائق الاخرى المرفقة في التقرير»، نهاية الاقتباس. اذا هذا هو النص القانوني وغرفة الدرجة الاولى كانت قد وافقت على هذه المبادئ العامة كما جاءت في القانون الدولي الجنائي. هل لك ان تشرح لنا كيف ان مؤهلات هذا الخبير او خبراته كما جاءت في سيرته الذاتية لا تتماثل لما ورد في هذه الفقرة السادسة من قرارنا الصادر في العام الماضي؟

قرقماز: سيدي الرئيس انا لم اعترض على مؤهلاته كمحلل للمواقع الخلوية وانا لا اعترض على مؤهلاته عند هذا المستوى، ولكن كل ما جاء في تقريره المتعلق بشكل خاص في النظام العالمي المتعلق بالجوال وكيفية عمل هذا النظام، وانا كنت قد اعطيت اربعة امثلة لاعتراضنا وهي متعلقة بالاتصالات السلكية واللاسلكية والتوحيد والى ما هنالك فهو لا يتمتع بتلك المؤهلات، لان السيد فيلبس تقني وهو ليس خبيرا في البيانات الوصفية الرقمية. وعلى اي حال عندما انتهى من دراساته في تلك الفترة لم يكن النظام العالمي الجوال قد استحدث بعد. وثانيا اود ان اقول ان خبراته مرتبطة بالبلد بريطانيا وهو ليس لديه اي خبرات في العمل في لبنان ولا اود اليوم ان اعترض مجددا وبشكل قوي، فاود ان استمع الى افادته قبل ن اصدر اية احكام مسبقة ولكن بالنسبة الي هو لا يتمتع الا بخبرات بتحليل المواقع الخلوية فقط.

راي: هل لك ان تنتظر للحظة من فضلك؟ شكرا ما نفعله هو التالي فان الغرفة بعدما قرأت التقرير الصادر عن السيد فيلبس بتاريخ 24-9-2012 وبعد ان قرأت سيرته المهنية المفصلة فان الغرفة مستعدة ان تقبل بانه خبير في ما يتعلق بمجال الاتصالات السلكية واللاسلكية والمواقع الخلوية وذلك بموجب المادة الـ61 هو الخبير الشخص الذي لديه معرفة او تدريب.

(لا ترجمة).. 

... متخصص يستطيع ان يساعد المحكمة في النظر في مسألة قيد الجدل. اذن نحن نقبل انه خبير في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية وتحليل المواقع الخلوية ولكن الاعتراض الذي رفع في ما يتعلق بمؤهلاته بخصوص النظام العالمي للاتصالات الجوالة الـGSM خاصة في اطار لبنان، نحن نطلب من الادعاء ان يستدعي الخبير السيد فيليبس وسوف نستمع منه الى مؤهلاته في هذا المجال بالتحديد، وسوف نطلب منكم ان تستجوبوه استجوابا مضادا بشكل مباشر في ما يتعلق بهذا المجال بالتحديد.

قرقماز: بهدف تحديد مؤهلاته وما اذا كنا مستعدين لان نقبل على انه خبير في مجال الـ GSM سنواصل العمل. اذن نطلب استدعاء الشاهد الى المحكمة.

بوفوواس: سيدي القاضي اود ان احصل على فرصة النظر في تفاصيل السيرة المهنية للسيد فيليبس ولكي نطلع اكثر الى مؤهلاته وخبراته علما بانه خبير في هذه المجالات، وانت قلت انه خبير في هذا المجال؟

راي: سننظر في هذه المسألة لاحقا. اود ان اتلو قرارا شفهيا بشان المذكرة F 2093 وهو طلب من الممثلين القانونيين للمتضررين لتعديل شروط تدابير الحماية الممنوحة للمتضررينV 054 وV 055 بتاريخ 23 تموز 2015.

(لا ترجمة)

... يرجى من المتحدثين التحدث ببطء ..

بوفوواس: ثم عملت في شركت تدعي بريتيش تيليكوم؟

الشاهد جون ادوارد فيليبس: صحيح.

بوفوواس: في تلك الفترة كانت هذه الشركة هي المزودة والوحيدة للاتصالات اللاسلكية في بريطانيا في تلك الفترة؟

فيليبس: صحيح.

بوفوواس: عملت في قسم يدعي بريتيش تيليكوم موبايل؟

فيليبس: صحيح.

بوفواس: وهي من انشأ اول شبكة خلوية للهواتف الخلوية؟

فيليبس: صحيح وكانت تدعى شبكة نظام الاتصالات بالنفاذ الكامل ومن ثم انتقلنا الى نظام 2g وكان يدعي في ذلك الحين 1g.

(لا ترجمة)

راي: تذكر السيرة انه بين العام 84 و86 كنت تعمل كمهندس من المرتبة الرابعة ما المقصود بذلك؟

فيليبس: كنت اعمل في قسم يدعي بيتي موبايل غروب وهي كانت اساس المجموعة التي اسست نظام 1g وكنا نحاول تنظيم الشبكات وتطويرها، كما عملت على خصائص انتشار الترددات في ما يتعلق بالترددات التي تصل الى 850 ميغاهيرتز وهي الترددات التي تعمل ضمن نظام 1g.

بوفوواس: اذا ما سالناك عن خبراتك في مجال انظمة gsm هل بدأت في تلك الفترة اي بين العام 84 و 86؟

فيليبس: نعم.

بوفوواس: هذا السؤال الذي كنت على وشك طرحه فيليبس نحن مهتمون في هذه المرحلة بخبراتك وعملك ضمن هذه اللجنة هل انت مؤهل وهل تتمتع بالكفاءات لتقديم المساعدة لهذه الغرفة؟

راي: ارجو منك ان تطرح سؤالا غير موجّه للشاهد فيليبس اخبرنا عن خبراتك في مجال انظمة gsm.؟

فيليبس: ان خبراتي هي في مجال تحليل المواقع الخلوية. انا اقوم بتحليل البيانات التي تنجم من جملة امور اخرى من شبكات وانظمة 2g . اذن خبراتي تتعلق بالبيانات الناجمة عن هذه الانطمة وتحليلها وبهدف القيام بذلك يجب ان يكون للمرء معرفة بأنظمة gsm.

راي: وهلا اخبرتنا عن خبراتك ومؤهلاتك فيما يتعلق بهذا

No comments:

Post a Comment

Archives