The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

September 18, 2009

September 18, 2009 - Assafir - Israel case of Soldier Shaliit

فتح وحماس تطلقان 450 معتقلاً في عيد الفطر
غزة: شاليت يتسلم صندوقاً من والده

في مقابل مئة طرد لأسرى فلسطينيين
تبادلت إسرائيل وحماس، أمس، عبر ناشط فلسطيني، عشرات الطرود، شملت صندوقاً سيسلم إلى الجندي الإسرائيلي الأسير في غزة جلعاد شاليت من عائلته، ومئة طرد لأسرى فلسطينيين في سجون الاحتلال. يأتي ذلك في وقت أعلنت كل من حماس والسلطة الفلسطينية عن إطلاق سراح نحو 450 معتقلاً من الجانبين لمناسبة حلول عيد الفطر.
وقال سامي عبيد، الناشط من اجل تحرير الأسرى وفك الحصار، «التقيت صباح اليوم (أمس) في منطقة ايريز (المعبر الشمالي بين إسرائيل وقطاع غزة) مع نعوم شاليت وسلمني صندوقا لابنه جلعاد»، مشيراً إلى أنّ هذا الصندوق يحتوي «نسخة من التوراة ورسائل وأطعمة وأدوية خاصة بجلعاد».
وأشار عبيد إلى أنه سيسلم الصندوق إلى «جهات الاختصاص»، مشيراً إلى أنّ والد شاليت أبلغه رسالة شفوية مفادها انه «من دون دليل حقيقي على أن جلعاد حي لن يسجل تقدم في موضوع مفاوضات التبادل. ونحن نريد دليلا على حياته لنضغط جديا على الحكومة (الإسرائيلية)».
وأضاف عبيد «أرسلنا أيضاً مئة طرد فيها رسائل ومصاحف قرآن كريم وهدايا من غزة إلى الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية»، لافتا إلى أنّ تبادل الطرود بهذه الطريقة يتم للمرة الأولى منذ أسر شاليت.
من جهة ثانية، أعلنت كل من حركة حماس والسلطة الفلسطينية الإفراج عن معتقلين لديهما بمناسبة عيد الفطر. وأفرجت الحكومة المقالة التي تقودها حركة حماس ظهر أمس عن 200 متهم في قضايا جنائية. وأوضح وزير العدل المقال فرج الغول، خلال مؤتمر صحافي عقده أمام سجن غزة المركزي، أن السجناء الـ 150 من المفرج عنهم كانوا معتقلين على خلفيات جنائية بالإضافة إلى 50 آخرين كانوا معتقلين لأسباب أمنية.
من جهته، أعلن المتحدث باسم الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية عدنان الضميري أنه سيتم الإفراج عن أكثر من 250 معتقلا ينتمي معظمهم لحركة حماس بناء على أمر من الرئيس محمود عباس.
في غضون ذلك، قام وفد تضامني أميركي بجولات تفقدية في قطاع غزة لمعاينة آثار الحرب الإسرائيلية الأخيرة على القطاع. ووصل الوفد المكون من 12 ناشطا وناشطة إلى قطاع غزة في وقت متأخر من مساء أمس الأول عبر معبر رفح الحدودي مع مصر.
ومن بين الناشطين في الوفد كريغ وسيندي كوري، والدا المناضلة الأممية راشيل كوري، التي استشهدت في غزة العام 2003 تحت جرافة للاحتلال، كما يضم الوفد ناشطين من «مؤسسة راشيل كوري» وجمعيات نسائية وإغاثية ومراسلي وسائل إعلام أميركية.
(أ ف ب، يو بي أي، د ب أ)

No comments:

Post a Comment

Archives