The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

May 7, 2009

May 2, 2009 - Naharnet - معلومات صحافية:سوريا قد تقدم للبنان معلومات عن مفقودي 13تشرين بحزيران

معلومات صحافية:سوريا قد تقدم للبنان معلومات عن مفقودي 13تشرين بحزيران

كشفت معلومات صحافية انه من المتوقع ان تقدم سوريا للبنان معلومات عن مفقودي 13 تشرين في الاجتماع المقبل في حزيران الذي ستعقده اللجنة اللبنانية – السورية المكلفة متابعة قضية المفقودين والمعتقلين في السجون السورية".

واكدت مصادر قضائية في اللجنة اللبنانية – السورية ل"المركزية" انها تقدمت باجتماعها الذي عقدته السبت مع الجانب السوري في جديدة يابوس بطلب التحري عن مصير نخبة من العسكريين اللبنانيين الذين فقدوا في 13 تشرين الاول1990.

واشارت المعلومات الى انه من المفترض ان تقدم سوريا معلومات عن محكومين لبنانيين مدنيين تقدم الجانب اللبناني السبت خلال الاجتماع بطلب التحري عن مصيرهم.

واضافت المصادر ان الجانب السوري ابلغ نظيره اللبناني السبت عدم توفر اي معلومات عن مصير مدنيين لبنانيين كان الجانب اللبناني تقدم بطلب التحري عنهم، في الاجتماع السابق الذي عقد في 14 آذار.

في المقابل اطلع الجانب السوري على مصير سوريين فقدوا في لبنان، تبين انهم توفوا بحوادث فردية "فجائية"، وقد تسلم ذووهم جثثهم.

وأوضحت المصادر انه بذلك، يكون الجانب اللبناني قدم من جهته اجوبة عن مصير كل السوريين الذين سبق للجانب السوري ان طلب التحري عنهم، وان الاجتماعات التي ستعقد في المرحلة المقبلة ستكون لمتابعة مصير المدنيين والعسكريين اللبنانيين في السجون السورية، اضافة الى البحث في سبل "استرداد المحكومين "اللبنانيين في السجون السورية.

ولفتت المصادر الى ان الجانب اللبناني لا زال يتلقى من ذوي المفقودين والمسجونين اللبنانيين في السجون السورية طلبات بالتحري عن ابنائهم او اقربائهم مزودة بمستندات، وهذه الطلبات تتابع بحيث يسأل عنها الجانب السوري في كل اجتماع.

واكدت المصادر ان المعلومات التي يتم الحصول عليها توضع بتصرف ذوي المفقودين والمحكومين، وهي معلومات خطية.

No comments:

Post a Comment

Archives