The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

May 14, 2009

May 9, 2009 - An Nahar - Lebanese Syrian Commission to Follow Case of Missing

لا تقدّم في عمل لجنة المفقودين

لم يحرز اجتماع اللجنة اللبنانية – السورية المكلفة متابعة قضية المفقودين والموقوفين في السجون السورية اي تقدم. وقد عرض خلاله الجانب اللبناني مع الفريق السوري ما اتفق الطرفان عليه في الاجتماع ما قبل الأخير لجهة تكرار البحث عن مصير سبعة عسكريين وردت اسماؤهم في اللائحة المتعلقة بالعسكريين المفقودين وقوامها 130 عسكرياً، باعتبار ان الأجوبة لم تكن مرضية بالاستناد الى اثباتات قدمها الجانب اللبناني، بحسب ما افادت مصادره "النهار"، والتي اضافت انهم تلقوا جواباً انهم غير موجودين لدى السوريين.
كذلك اثار الوفد اللبناني في الاجتماع الذي عقد السبت الماضي في جديدة يابوس ما تداوله بعض وسائل الاعلام عن وجود 15 او 20 محكوماً لبنانياً في السجون السورية ينفذون عقوبة في قضايا تجسس لمصلحة اسرائيل. وتبين، وفق الرد السوري، ان هؤلاء وردت اسماؤهم ايضاً في اللائحة التي سلمها الفريق السوري قبل اشهر الى نظيره اللبناني، والتي تتضمن اسماء جميع اللبنانيين الموجودين في السجون السورية، وعددهم 107 في السجون المدنية، اضافة الى 54 آخرين في السجون العسكرية.
واوضح الوفد السوري، بحسب المصادر نفسها، ان الرئيس السوري بشار الأسد اصدر أخيراً عفواً خاصاً عن عدد من المحكومين بجرائم عادية، وان هذا العفو يشمل بعض اللبنانيين، وهو لم ينفذ بعد. اذذاك طلب الوفد اللبناني تزويده قرار العفو لمعرفة هوية اللبنانيين المشمولين به.
الى ذلك، اجاب الفريق اللبناني خلال الاجتماع عن مصير عدد من السوريين كان الوفد السوري في اللجنة طالب بهم.
وتبين ان هؤلاء توفوا في ظروف عادية وقضاء وقدراً، وعثر على محاضر في قوى الأمن الداخلي تثبت ذلك. وحضر الاجتماع النائب العام الاستئنافي في بيروت جوزف معماري وقاضي التحقيق في بيروت جورج رزق والعميد في قوى الأمن الداخلي سامي نبهان والعقيد الركن في الجيش غابي القاعي. واحضر من سوريا النائب العام للجمهورية العربية السورية القاضي تيسير قلعواد ومدير الأمن العام السوري اللواء اسماعيل اسماعيل والنائب العام العسكري العميد جورج طحان ومدير مكتب رئيس مجلس الوزراء السوري تيسير الزعبي والعقيد الركن وفيق ناصر.
وتقرّر عقد الاجتماع المقبل في 20 حزيران المقبل للمتابعة

No comments:

Post a Comment

Archives