The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

November 2, 2009

November 2, 2009 - Al Anwar - Somalia Case of British Hostages

خاطفو زوجين بريطانيين يطالبون بفدية تبلغ 7 ملايين دولار
4 قتلى بينهم مسؤول امني بانفجار في شمال الصومال

سقط اربعة قتلى، بينهم مسؤول امني، في منطقة ارض الصومال الخاضعة لشبه حكم ذاتي شمال الصومال في انفجار عبوة ناسفة في بلدة قرب الحدود مع منطقة بونتلاند، حسب مصدر رسمي.

ووقع الانفجار في بلدة لسكانود التي تتنازع عليها كل من منطقة ارض الصومال (صوماليلند) وبونتلاند المعلنة منطقة حكم ذاتي من جانب واحد. واعلن احد قادة قوات الامن في ارض الصومال العقيد عبد محمد واغر في اتصال هاتفي مع فرانس برس ان (اربعة اشخاص بمن فيهم مسؤول امني كبير قتلوا في انفجار عبوة زرعت على حافة الطريق في المدينة وجرح خمسة اخرون بينهم مدنيون).
واوضح (انها عبوة يتم التحكم بها عن بعد، ودمرت سيارة فيها العديد من عناصر الامن). من جانبه، اعلن احد السكان اسماعيل فرح (رأيت اعضاء متفحمة يجري انتشالها من هيكل السيارة المدمرة بالكامل ونقل العديد من الجرحى الى المستشفى).
وطالب القراصنة الصوماليون الذي خطفوا زوجين بريطانيين في 23 تشرين الاول الماضي، بفدية تبلغ قيمتها سبعة ملايين دولار للافراج عنهما، حسبما اعلنت وزارة الخارجية البريطانية.
واكد متحدث باسم الوزراة طلب الفدية هذه بعد ان بثت اذاعة (بي بي سي) تسجيلا منسوبا الى متحدث باسم القراصنة قال فيه (اذا لم يلحقوا بنا الاذى فلن نلحق بهما الاذى. نحن بحاجة لمبلغ قليل من المال فقط يبلغ سبعة ملايين دولار). وكان الزوجان البريطانيان بول وراشيل شاندلر (59 و55 عاما) خطفا في 23 تشرين الاول على متن مركب اعترضه قراصنة صوماليون في المحيط الهندي بين جزر سيشل وتنزانيا.
وفي تصريحاته للـ(بي بي سي)، برر الناطق المفترض باسم القراصنة الفدية المطلوبة بالعمليات السلبية التي يقوم بها حلف شمال الاطلسي ضد القرصنة البحرية قبالة سواحل الصومال. وقال (انهم (الغربيون) دمروا الكثير من معدات صيادي السمك المحليين الفقراء. انهم يوقفون صيادي السمك وينقلونهم بطريقة غير شرعية الى سجونهم). واضاف ان المبلغ (ليس كبيرا بالمقارنة مع الاضرار التي تسببوا بها).
وصرح يون فونتيلا قبطان سفينة اسبانية لصيد التونة لاذاعة (كادينا سير) ان سفينته نجت من هجوم قراصنة قبالة الصومال.
وقال القبطان (تمكنا من الافلات) منهم، دون مزيد من التفاصيل، مضيفا (ان كل سفينة تجوب المحيط الهندي حاليا هي هدف للقراصنة). وذكرت اذاعة (كادينا سير) ان سفينة الصيد الباسكية (ارتثا) هذه افلتت من هجوم القراصنة بفضل تواجد حراس امنيين على متنها.
وكانت سفينة صيد باسكية اخرى اسمها (ايريا فلافيا) تمكنت الجمعة من تفادي هجوم قراصنة، وفق ما افادت وسائل الاعلام الاسبانية. واعلنت الحكومة الاسبانية الجمعة ان بامكان عناصر الامن الخاص المتواجدين على متن سفن صيد التونة الاسبانية، بعد حصولهم على ترخيص، استخدام اسلحة حربية للدفاع عن السفن من الهجمات.

No comments:

Post a Comment

Archives