The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

May 12, 2016

Al-Mustaqbal - STL continue hearing the witness 705, May 12, 2016



«زلزال» العدالة في لاهاي واصلت الاستماع إلى إفادة الشاهد 705

المحكمة تتأكد من عدم قدرة شركات الخلوي على التلاعب بسجلات الاتصالات




صلاح تقي الدين
واصلت غرفة الدرجة الاولى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في جلسة عقدتها أمس في لاهاي برئاسة القاضي دافيد راي الاستماع إلى إفادة ممثل شركة «تاتش» المشغلة لإحدى شبكتي الهاتف الخلوي في لبنان، الشاهد السري PRH 705 الذي أكّد في رد على سؤال ممثلة الادعاء العام فابيا وونغ أن «سجلات بيانات الاتصال التي سلّمت إلى مكتب الادعاء العام لا يمكن التلاعب بها او تغييرها وهي متوافرة في نسق ثنائي للقراءة فقط».


وشدّد الشاهد على أن «البيانات المؤرشفة يمكن النفاذ اليها في الموقع الرئيس للشركة ويكون ذلك من خلال جهاز قارئ الاقراص ويمكن فقط لمدير قاعدة البيانات ان يتمكن من النفاذ الى هذه الاقراص واجهزة القراءة».


وكشف أن استخراج سجلات بيانات الاتصال «لا يتم إلا بعد الحصول على إذن من وزير الاتصالات ومن السلطات القضائية المخوّلة الموافقة على طلب المساعدة المقدّم سواء من المحكمة الدولية الخاصة بلبنان أو من سلطات اخرى قد تطلب سجلات بيانات الاتصالات».


وأوضح في رد على سؤال وونغ أنه في العامين 2004-2005 «لم يكن من الممكن اضافة خدمة او ميزة الى خط ماجيك تاتش مسبق الدفع الذي يوفر خدمات وميزات تلقائية، وهما خدمة تعريف الرقم المتصل وخدمة الرسائل النصية القصيرة». 


وعند هذه النقطة، اعترض المحامي توماس هانيس وكيل الدفاع عن المتهم سليم عياش، معتبرا أنه «يقرأ مباشرةً من الافادة الان وهو طلب عدة مرات ان ينظر في افادته، وهذه عملية نوعاً ما مفبركة، هذه هي المشكلة التي نجد انفسنا فيها»، في ما قال المحامي أيان ادوارد وكيل الدفاع عن المتهم مصطفى بدر الدين أنه «غير مرتاح اطلاقاً لطريقة سير هذه العملية»، طالباً من غرفة المحكمة اعتبار إفادة الشاهد مقبولة كبينة مؤقتة إلى أن يصار إلى التمكن من استجواب فريق العمل التقني الذي أعد الشهادة باسم شركة تاتش.


ووافق راي على اعتماد إفادة الشاهد كبينة طالباً من الدفاع تقديم مذكرة يطلب فيها إجراء استجواب مضاد للشاهد حول هذه المعلومات على أن يقدّم طلباً للمساعدة من شركة تاتش لتوضيح كافة المعلومات التقنية التي يعتبرها غامضة.


ورفع راي الجلسة إلى اليوم.


وفي ما يلي وقائع جلسة أمس:


الجلسة الصباحية


(تقطع في الصوت)


... 


... الشاهد 705: الزبون او العميل صاحب الخط المدفوع اللاحق الدفع نفسه او بواسطة الشخص الذي يفوضه الحضور الى مركز تاتش لخدمة العملاء الزامي، ويجب تقديم صورة عن بطاقة الهوية بهدف التحقق من ان التوقيع هو نفسه الذي يتضمنه ملف تاتش وفي حال وجود تفويض ينبغي للشخص الذي يحضر ان يقدم صورة لسند توكيل مختوم من كاتب عدل. يشغل وكيل شركة تاتش الخط ويعالج استمارة طالب .. وذلك من خلال فرع تفعيل الخدمات بالقسم التجاري كانت خدمات تاتش تسدد بواسطة امر بالاقتطاع المباشر من الحساب المصرفي في ما يلي الاقتطاع المباشر من المصرف .... ويبدو انها موافقة مع طريقة شراء خط لاحق الدفع في تاتش ولذلك انا اعتمد واقبل...


وونغ: هل تقر بان هذه المعلومات جمعت من القسم التجاري؟


الشاهد 705: كما تعلمين هذه الافادة لست انا من اعددها ... 


(رئيس غرفة الدرجة الاولى) القاضي دافيد راي: لا حاجة لهذا الجدل، سيدة وونغ ان كانت هذه المعلومات غير متنازع بشأنها هي معلومات مؤكدة، فلا حاجة لمعرفة ما هو مصدرها، هذه المعلومات لا تثير اي نزاع. يكفي بأن يقبلها الشاهد ويعتمدها، فنحن نعقّد المسائل عندما ندخل في مصادر معلومات نحن لسنا بحاجة اليها.


وونغ: سيدي الشاهد، مع كل ما سبق ان ذكرته، هل تعتمد هذه الفقرة التي تلوتها للتو على محضر الجلسة؟


الشاهد 705: سأطلب من القسم التجاري تأكيد ما اذا كان هناك فقط حاجة الى توفير نسخة او صورة عن بطاقة الهوية.


وونغ: سأقرأ عليك افادة انت وقعتها، وهذه المعلومات قد أعدت وجمعت من اقسام مختلفة ضمن الشركة. أنا لا اطلب منك أن تحدد مصادر هذه الفقرات التي أقرأها على المحضر. هذه فقرات غير متنازع عليها، وبالتالي نحن لا نحتاج منك أن تزودنا بمعلومات مفصلة عن مصدر هذه المعلومات.


راي: لقد اجاب عن السؤال سيدة وونغ، هذا لا يهم فعلياً، أكانت صورة عن او البطاقة الاصلية لا يهم. نحن نفهم أنه كانت هناك حاجة الى توفير بطاقة هوية ام مستند تعريف عن الشخص، وبالتالي في مرحلة ما كان على الشخص ان يقدّم صورة او اوراق ثبوتية لشراء الخط أكان ذلك مزوراً او لا، هذا امر مختلف.


المحامي إيان أدوارد (للدفاع عن المتهم مصطفى بدر الدين): لنكن منصفين على الشاهد، هذه الفقرة هي مسودة ومصاغة بالحاضر وبالتالي تقول هو مسلتزم، وبالتالي اظن انه يبدو شكلياً وان الفقرة تتعلق بالوضع الحالي اليوم في حين ان هذا كان ينطبق على الوضع في العام 2004 و2005. اذاً الوضع مختلف. المسألة ليست واضحة.


وونغ: سيدي الشاهد، ربما انا لم اسمع عندما قلت أنك تعتمد هذه الفقرة. مع المسائل التي تم تسليط الضوء عليها في ما يتعلق بالممارسات الحالية وغياب التاريخ في هذه الفقرة، هل انت تعتمد وتقبل هذه الفقرة التي قرأتها على المحضر للتو؟


الشاهد 705: انا اعتمد الفقرة مع تحفظ بما يتعلق بصورة عن بطاقة الهوية.


وونغ: شكرا، ننتقل الى الفقرة التالية. في العامين 2004-2005 لم يكن من الممكن اضافة خدمة او ميزة الى خط ماجيك تاتش مسبق الدفع الذي له خدمات وميزات تلقائية، وهاتان الخدمتان هما خدمة تعريف الرقم المتصل وخدمة الرسائل النصية القصيرة. هل تعتمد هذه الفقرة التي قرأتها بصفتك ممثل شركة تاتش؟


الشاهد 705: نعم.


وونغ: وفي عامي 2004 2005 الطريقة الوحيدة لاعادة شحن رصيد خط تاتش كانت من خلال قسيمة اعادة تعبئة الرصيد او بطاقة حك ويمكن شراء قسائم اعادة تعبئة الرصيد من موزعي تاتش المعتمدين او من مراكز الخدمة في تاتش وتشغل هذه الاقسام عن طريق الاتصال بالرقم 03791234، ويمكن للعميل او الزبون لدى اتصاله بأحد هذين الرقمين ان يعيد شحن الرصيد او تعبئة الرصيد ويحدد الرصيد في ما يتعلق بعدد الوحدات المتبقية. هل تعتمد هذه الفقرة على المحضر بصفتك ممثلاً عن شركة تاتش؟


الشاهد 705: نعم.


وونغ: تحدثنا البارحة عن وساطة سجلات بيانات الاتصالات وكنا قد غطينا بعض المواضيع الموجودة في افادتك وهذه المواضيع تتضمن ايضا ترجمة سجلات بيانات الاتصالات الاولية من النسق الثانوي الى النسق النصي وضم البيانات ضروري من اجل تحديد نظام لتخزين الاتصالات في شكل او نسق as2، هل تذكر انك قلت ذلك البارحة؟


الشاهد 705: نعم.


وونغ: اتعرف ان كانت المعلومات عن المواقع الخلوية ذات صلة بالفوترة ام مهمة اي موقع خلوي كان يستخدم من الهاتف عند اجراء الاتصالات؟


الشاهد 705: قد يكون موقع المعلومات الخلوية مهماً بالنسبة للفوترة ان كانت هناك اسعار خاصة في مناطق معينة على الشبكة، وفي هذه الحالة تكون هذه المعلومات مهمة للفوترة في حال كان الموقع الخلوي في منطقة الف، ومن خلال معرفة هوية الخلية يمكننا ان نعطيها الخصم ولكن لا اظن ان ذلك كان يحصل في عامي 2004 و2005.


وونغ: لماذا يتم تسجيل معلومات الموقع الخلوي في سجلات بيانات الاتصالات وذلك في عامي 2004-2005؟


الشاهد 705: هل نشير الى هذا الموضوع في الافادة؟


راي: سيدة وونغ من فضلك في ما يتعلق بهذا الشاهد يجب ان تميزي بين ما اذا كان بإمكانه ان يعطي المعلومات خصوصا بالنسبة لأسئلة تبدأ أيمكنك ان تخبرنا فيكون الجواب نعم يمكنني او لا يمكنني، اعرف او لا اعرف، او ان كانت لديه المعلومات يمكنه ان يخبرنا بها مباشرةً، واطلب منك ان تتوخي الحذر خلال طرحك للاسئلة، فاذا ظننت ان الشاهد يعرف الجواب، اطرحي عليه اسئلة تبدأ بماذا ومن وكيف ومتى واين اي الاسئلة العادية.


وونغ: حضرة الشاهد، لماذا يتم تسجيل معلومات الموقع الخلوي في سجلات بيانات الاتصالات في مرحلة الوساطة في عامي 2004-2005؟


الشاهد 705: تعتبر بيانات الموقع الخلوي جزءاً من بيانات الاتصالات، وكانت جزءاً منها في عامي 2004 و2005. وفق معرفتي الشخصية لم تكن هذه المعلومات مهمة بالنسبة للفوترة، فلا داعي لأن تكون لدينا هوية الخلية ولكنها معلومة مهمة لانها تحدد لنا اين جرى الاتصال وما هي الخلية التي تم تشغيلها، وهذا يعني بان قسم تكنولوجيا المعلومات كان يستخرج هذه القيمة من سجلات بيانات الاتصالات الاولية من اجل اظهارها في السجلات النصية.


وونغ: ارجو منك ان تصف لنا المهام المختلفة لعملية الوساطة. اعرف انك كنت ذكرت بعضها من قبل. على سبيل المثال تحدثت عن ترجمة النصوص الثنائية الى النسق النصي، ايمكنك ان تصف لنا المهام الاخرى لمرحلة الوساطة؟


الشاهد 705 : تشمل مرحلة الوساطة النسق الاحصاءات والنسق والوساطات والتعريف.


وونغ: اطلب منك ان تشرح كيفية وضع خارطة البيانات وهذا موضوع لم نغطه البارحة؟


الشاهد 705: اظن ذلك موجود في الفقرة 155.


وونغ: ايمكنك ان تقرأ لنا عن اي جزء من الفقرة 155 تتحدث؟


الشاهد 705: «وفي عملية الوساطة هناك جدول واحد مهم ضمن قاعدة البيانات المتوفرة لفك تشفير سجلات بيانات الاتصالات، وهناك جدول اخر يدعى جدول الترشيح وهناك ملفات منفصلة للاتصالات عبر خدمة التجوال وملفات منفصلة للبيانات المنبوذة التي تتضمن معلومات خاطئة جرى تسلمها من سجل بيان الاتصال ومثال على المعلومات الخاطئة قد يكون نوع اتصال غير معرف في المقسم«.


راي: هل هي معلومات تعرفها شخصيا؟


الشاهد 705: كلا.


راي: اذاً قدمت لك من قبل اشخاص معنيين في الشركة التي تعمل فيها؟


الشاهد 705: نعم.


راي: وانت تقدم المعلومات الى المحكمة بصفتك ممثلاً عن تاتش؟


الشاهد 705: نعم.


راي: يمكن لمحامي الدفاع ان يجروا استجواباً مضاداً حول هذا الموضوع ان ارادوا ذلك.


وونغ: وهل ما ذكرته شبيه بما وصفته لنا البارحة في ما يتعلق بملفات الاتصالات المعلقة؟


الشاهد 705: لا اذكر اننا تحدثنا عن الموضوع البارحة فلا يتعلق ذلك بهذا النوع من الاتصالات بل هي اتصالات تعالج في عملية التسعير وليس في عملية الوساطة كما اعلمني قسم تكنولوجيا المعلومات.


وونغ: اود الان ان ننتقل الى موضع مختلف وهو متعلق بتخزين سجلات بيانات الاتصالات وارشفتها وهي ضمن الفقرات 146. ارجو ان تخبرنا عن الارشيف المادي الذي تملكه شركة تاتش اي الاقراص المخزنة في الخزنات؟


الشاهد 705: نرى ذلك في الفقرة 159.


وونغ: ارجو ان تخبرنا اين هي هذه الارشيفات المادية؟


الشاهد 705: اعلمت ان هناك نسختين، نسخة موجودة في مقر شركة تاتش ونسخة اخرى في مركز الخدمة في جونية وهذا ضمن الافادة، لا اظن انها في هذه الفقرة التي ذكرتها للتو ولكنها ضمن الافادة بشكل اكيد.


وونغ: هل يتم الاحتفاظ بها في خزنة؟


الشاهد 705: نعم علمت انه تم الاحتفاظ بها في خزنة.


وونغ: وهل كان يتم الاحتفاظ بها في خزنة في العامين 2004-2005؟


الشاهد 705: قيل لي انها لطالما كانت محفوظة في الخزنة.


وونغ: وهل هي قابلة للقراءة فقط؟


الشاهد 705: نذكر ذلك في الافادة. اظن ان الجواب نعم لكن افضل ان انظر في الفقرة التي تحدد هذا الموضوع.


وونغ: اشير الى الفقرة 159 من افادة الشاهد بتاريخ 16 تشرين الثاني 2015.


راي: جاء في الافادة انه لا يمكن تغيير مضمونها، هل هذه المعلومات حصلت عليها من الشركة؟


الشاهد 705: نعم.


وونغ: لقراءة هذه البيانات ايمكنك ان تخبرنا ما المطلوب؟ هل هناك كلمة سر او معدات خاصة ضرورية؟


الشاهد 705: نعم هذه العملية مفسّرة بالتفصيل في ما يتعلق بمعالجة الاطراف وكيفية استخراج المعلومات منها.


وونغ: ما هي هذه التفاصيل؟


الشاهد 705: شرحنا ما يتعلق بمعالجة هذه الطلبات، هي معلومات يتم استخراجها من الاقراص ونرى ذلك في الفقرة 158، وهي معلومات حصلت عليها من قسم تكنولوجيا المعلومات.


وونغ: ما هي هذه المعلومات؟


الشاهد 705: ان البيانات المؤرشفة يمكن النفاذ اليها في الموقع ويكون ذلك من خلال قارئ الاقراص وجهاز قراءة الاقراص ويمكن فقط لمدير قاعدة البيانات ان يتمكن من النفاذ الى هذه الاقراص واجهزة القراءة، ويمكن استعمال هذا الجهاز في DVA للحصول على سجلات بيانات الاتصالات عندما يكون هناك طلب بذلك، ويمكن تخزينها في الارشيف.


هانيس: اظن بأن الشاهد يقرأ مباشرةً من الافادة الان وهو طلب عدة مرات ان ينظر في افادته، وهذه عملية نوعا ما مفبركة، هذه هي المشكلة التي نجد انفسنا فيها، الشاهد في وضع صعب وهو يتحدث عن مجموعة من الاشخاص وليس لدينا طريقة لاجراء استجواب مضاد حول هذه الادلة، فلا يمكننا ان نتحدث مع الاشخاص ذوي الصلة.


راي: سيد هانيس، هذه افادة من 73 صفحة وعلينا ان نكون واقعيين، الافادة ليست مجرد معلومات في فراغ، هو عليه ان يعود الى معلومات تم تجميعها في هذه الافادة، ومسألة المصدر والموثوقية هي مسألة يمكن للادعاء ان يعالجها، ويمكنكم ان تجروا استجواباً مضاداً حول هذه الامور للشاهد، ونحن اوضحنا اننا لن نقبل الافادات او الفقرات حتى تتمكنوا من اجراء الاستجواب المضاد، وبالطبع نحن نقبل انه عندما يكون هناك ممثل عن شركة يدلي بشهادته فهناك مواد قدمها اشخاص اخرون في تلك الشركة، وهناك عدد من الاشخاص الذين شاركوا في عملية تقديم هذه المعلومات وهذا امر طبيعي عندما يكون هناك ممثلون عن الشركة يدلون بشهادتهم في ما يتعلق بالكثير من المواد التي تشكل بعض الصعوبات، ولكن يمكنكم ان تجروا استجواباً مضاداً وفي حال قال الشاهد انه لا يعرف، يمكنكم ان تقدموا ملاحظات في ما اذا كان على الغرفة ان تقبل هذه الافادات وما اذا كان علينا ان نعطيها اي اهمية ام لا.


وونغ: تقول لنا ان قارئ الاشرطة يعيد قراءة السجلات الخاصة ببيانات الاتصالات من الارشيف فقط؟


الشاهد 705: نعم. عادة مدير قاعدة البيانات لديه المفاتيح الى الخزنة التي تؤرشف فيها البيانات وتخزن ومدير الفوترة مخول ان يطلب النفاذ الى الخزنة ولكن فقط لاستعادة البيانات.


وونغ: شكرا اضافة الى هذه الارشيفات المادية التي هي سجلات بيانات الاتصالات هل لشركة تاتش تستبقي هذه المعلومات مباشرة على الخط؟


الشاهد705: قيل لي ان تاتش تحتفظ بالبيانات لفترة سنتين تقريبا.


وونغ: وهل هناك وحدة في نظام الفوترة تسمح للشركة بالقيام ببحث سريع في حال اعترض المشترك على فاتورته؟


الشاهد 705: نعم هذا ما يحصل عادة.


وونغ: في ما يتعلق بهذه المعلومات المتعلقة بمخزون سجلات بيانات الاتصالات في تاتش ما هو مصدر المعلومات؟


الشاهد 705: بالنسبة الى الفقرة 158 المصدر هو قسم تكنولوجيا المعلومات بالنسبة الى الفقرة 159 هذا ايضا جزء من المعلومات التي اتت الي من قسم تكنولوجيا المعلومات.


وونغ: كذلك اشرنا الى الفقرة 157 ما هو مصدر معلوماتك بالنسبة الى هذه الفقرة؟


الشاهد 705: ايضا قسم تكنولوجيا المعلومات.


وونغ: شكرا اريد ان انتقل الى موضوع اخر هو النفاذ الى سجلات بيانات الاتصالات وهذا مغطى في الفقرات اللاحقة في افادتك المؤرخة في 16 تشرين الثاني 2015. هل هناك نفاذ مكتوب الى سجلات بيانات الاتصال؟


الشاهد 705: اعلمت بان هذه البيانات لا يمكن التلاعب بها او تغييرها وهي متوافرة في نسق ثنائي للقراءة فقط.


وونغ: هل تستطيع ان تقول لنا ان كان ذلك ينطبق على مضمون الرسائل القصيرة على مستوى الـ sms؟


الشاهد 705: وهذا مذكور ايضا في الفقرة الخاصة بمضمون الرسائل القصيرة.


وونغ: هل انت تشير الى الفقرات من 232 الى 244؟


الشاهد 705: نعم.


وونغ: ارى ان هذه الفقرات تتعلق بكون مدير قاعدة البيانات لديه نفاذ الى msc وهذا يتعلق بان مركز الرسائل القصيرة لديه فقط امكانية قراءة مضمون الرسائل القصيرة هل هناك شيء يمكن ان تقوله حول معلوماتك الشخصية؟


الشاهد 705: لا. لا استطيع (...) المعلومات لذلك.


وونغ: شكرا. بالعودة الان الى النفاذ المكتوب الى سجلات بينات الاتصالات، لقد افدت بأن الاتصالات الاولية وبياناتها تستخرج بشكل تلقائي من جهاز الوساطة قبل ذلك، فقل لنا من فضلك اذا كان هناك نفاذ بين فترة الوساطة على مستوى جهاز الوساطة؟


الشاهد 705: المعلومات متوافرة في النسخة المقروءة فقط كما قلت من قبل قسم المعلومات.


وونغ: هل هنالك وسائل في .... لكتبة سجلات بيانات الاتصالات؟


(انقطاع الصوت)


...


الشاهد 705: أعلم ما افادني به قسم المعلومات وهو في الواقع معدل. اذا كان لدينا جهاز اعادة صياغة الـ ASN1 ولكن الشركة لا تمتلك هكذا جهاز. واجهزة اعادة الصياغة الوحيدة هي التي تتعلق بملفات taps وهي ليست متعلقة بنسق ASN1، هي بنسق مقرؤ فقط.


هانيس: ولكن هل يمكن ان نشير الى الفقرة في الافادة الجديدة؟


وونغ: في السطر 16 الشاهد تحدث عن ملفات tap وان جهاز اعادة الصياغة الوحيد للtap ليس بنسق asn1، السؤال هل هذا صحيح حضرة الشاهد؟


الشاهد 705: هذا غير صحيح، ان لم اعني taps بل tap.


راي: الى اي فقرة نحن نشير؟


وونغ: هنالك اشارة الى الفقرة 17 من شهادة الافادة المؤرخة في 17 شباط 2016. حضرة الشاهد، هذه المعلومات حول جهاز صياغة ال tapتأتي من اي قسم؟


الشاهد 705: من قسم تكنولوجيا المعلومات.


راي: هلا اقمنا الرابط بين هذا وشيء معين؟ هذه المعلومات التقنية متصلة بوقائع في سجلات بيانات الاتصالات التي لا يمكن تعديلها عندما تنقل؟


وونغ: نعم حضرة القاضي. اريد الان ان انتقل الى موضوع استخراج سجلات بيانات الاتصالات للمحكمة. من فضلك قل لنا ان كانت شركة touch تطلب مساعدة من اجل تأمين سجلات بيانات الاتصالات؟


الشاهد 705: نعم.


وونغ: وهذه كانت الحالة في العامين 2004 و2005 هي الحالة ايضاً اليوم؟


الشاهد 705: نعم.


وونغ: وهذا لا ينطبق فقط على المحكمة بل ايضا على سلطات اخرى قد تطلب سجلات بيانات الاتصالات؟


الشاهد: نعم، عادة الشركة تتلقى اذناً من وزير الاتصالات ومن السلطات القضائية المخوّلة الموافقة على طلب المساعدة ايضا. هذا شيء اُعلمت به، انها معلومات عامة اكتسبتها.


هانيس: لا يبدو ان هذا يجيب عن السؤال المتعلق بمصدر المعلومات التي اكتسبها الشاهد.


وونغ: قلت انها معلومات عامة اكتسبتها، هلا قلت لنا من اين اكتسبتها؟


الشاهد 705: لا يمكن ان اقول من اي قسم بالتحديد، لكن من خلال الطريقة التي شرحناها، اقول ان طلب المساعدة الذي تلقيته من الجهة القانونية وبعد إذن من وزارة الاتصالات، وبعد التأكد من هذه الامور القضائية تُنقل المعلومات الى وحدة الشؤون الحكومية. وهذه الوحدة تنقلها بدورها الى القسم المتخصص بذلك. وبالنسبة الى استخراج سجلات بيانات الاتصالات المعني هو قسم تكنولوجيا المعلومات.


وونغ: اذا هذا هو فهمك الشخصي للعملية؟


الشاهد 705: نعم.


وونغ: وهل انت قادر على تحديد القسم المخول تأكيد المعلومات التي اعطيتنا اياها الان؟


الشاهد 705: القسم القانوني.


وونغ: شكرا هل قلت لنا من اين تستخرج سجلات بيانات الاتصالات لتنقل الى المحكمة؟


الشاهد 705: سجلات بيانات الاتصالات استخرجت من ارشيف الشركة.


وونغ: قل لنا كيف تم استخراج سجلات بيانات الاتصالات من ارشيف الشركة؟


الشاهد 705: هذا مشروح في الفقرة 169 وهذه المعلومات نقلت من قبل قسم تكنولوجيا المعلومات وهي تتعلق بالعملية المستخدمة لاستخراج المعلومات من الارشيف.


ادوارد: هل حصلنا على توضيح عندما يقول «هذا ما تم تبليغنا به من قسم المعلوماتية» وفي الفقرة 169 جاء انا تم تبليغي، وبالتالي قد يفيدنا ان نعلم ان كانت الانا هنا تتعلق بهذا الشاهد او بشخص اخر؟


الشاهد 705: كما تعلمون محتوى هذه الوثيقة معد من شخص اخر لم اكن انا الشاهد الذي تم استجوابه عند اعداد الوثيقة، وبالتالي لم يتم تبليغي انا شخصيا انما تم تبليغ الشاهد السابق وانا اعتمدت ما بلغ الشاهد السابق من معلومات. اذن ممثل الشركة هو من تم تبليغه بهذه المعلومات.


وونغ: شكرا اطلب ان تصف كيف تم استخراج بيانات الاتصالات من سجلات الشركة؟


الشاهد 705: مدير النظام هو المسؤول عن التأكد من صيانة وحفظ قواعد البيانات والتأكد بانه ليس هناك من ملفات فاسدة في قاعدة البيانات وحفظ النسخة الاحتياطية، وهو المسؤول عن الدخول الى نظام تكنولوجيا المعلومات واستخراج سجلات بيانات الاتصالات. ومدير النظام لا يحصل على امكانية الدخول الى سجلات بيانات الاتصالات قبل مرحلة الوساطة، بمعنى ان مدير النظام لا يمكنه ان يصل الى سجلات بيانات الاتصالات عند مستوى المقسم ويمكن ان يكون هناك 4 مدراء انظمة. انا اطلعكم على دور الاشخاص المسؤولين او المخولين استخراج سجلات بيانات الاتصالات وليس عن عملية استخراج السجلات.


وونغ: نعم جوابك يندرج في سياق السؤال المتمحور حول من يجري العملية من اين تتوقع ان تكون مصدر هذه المعلومات هل هناك سجلات تفصل من هم الاشخاص وتوفيرها للمحكمة الخاصة بلبنان؟


الشاهد 705: اعتقد ان هذه المعلومات مأخوذة من سجلات الشركة او من قسم الموارد البشرية التي كانت تعمل في قسم تكنولوجيا المعلومات وكانوا معنيين بهذه العملية وشاركوا في توفير شرحهم الخاص لطريقة سريان هذه العملية.


وونغ: وهل هناك من يؤكد لك المعلومة؟


الشاهد 705: قسم تكنولوجيا المعلومات.


وونغ: شكرا ارجوك ان تخبرنا كيف يتم استرجاع او استخلاص سجلات بينات الاتصالات؟


الشاهد 705: عندما يوافق وزير الاتصالات على طلب المساعدة لاسترجاع سجلات بيانات الاتصالات، تطلب الشركة من فريق العمل البدء بعملية استخراج السجلات والمحللين الذين ذكرناهم يجرون عملية البحث ويستخرجون سجلات بيانات الاتصالات من قاعدة بيانات الارشيف ويرسلون الرد من خلال الاجراءات القانونية المعتمدة في الشركة


وونغ: هل شرحت لنا ما علاقة ذلك بالاشرطة ان كان هناك من بينات قديمة فلا بد ان هناك خطوات وسيطة تتخذ؟


(انقطاع الصوت)


...


وونغ: شكرا سيدي الشاهد واطلب منك ان تعلق كما فعلت بالنسبة الى المعلومات السابقة عن الاشخاص الذين سحبوا هذه المعلومات، هل تتوقع ان هنالك سجلات محفوظة داخل الشركة تظهر كيف يتم استخلاص سجلات البيانات او استرجاعها او الاجراءات المعتمدة ان كان هناك من وثائق معينة او من اشخاص معينين مخولين القيام بذلك؟


الشاهد 705: جوابي هو نفسه كالسابق اي قسم تكنولوجيا المعلومات.


ادوارد: اذاً اتوقع ان نحصل على اجوبة من قسم تكنولوجيا المعلومات عن اي استفسارات، هل هذا ما افهمه من جواب الشاهد؟


وونغ: نحن ننوي المواصلة كما فعلنا سابقاً في ما يتعلق بطلب معلومات سابقة من الشركة. 


ادوارد: انا غير مرتاح اطلاقاً لطريقة سير هذه العملية. اليس هناك بكل بساطة اي اساس اولي لأي من هذه المعلومات ليتم قبولها، ليس هنالك من اساس اولي للموثوقية ولا في الظروف الحالية. اذاً ليس هناك اساس لصلة هذه المعلومات وما يقلقني هو ان العملية هنا تتم بطريقة معكوسة، فالادلة تقدم الى الغرفة، تستمع اليها الغرفة من شاهد يبذل قصارى جهده لتوفير المعلومات، لكنه لا يستطيع الا ان يقدّم معلومات مجزأة حول المصدر، وفي مرحلة ما في المستقبل قد نتلقى او لا ادلة او معلومات من هيئة لا نستطيع ان نستجوبها لأن هذه الهيئة ستكون بشكل ضبابي، وحدة او قسم او ما الى ذلك، والادعاء سيقول في الوقت المناسب ترون بناءً على هذه الوحدة الغامضة وما قالته لنا هذه الوحدة يمكنكم ان تقبلوا موثوقية هذه المعلومات بصورة اولية، وبالتالي نطلب منكم ان تقبلوا الجزء الكلي للافادة، واتردد باستخدام كلمة هذا امر جنوني، لكن على الاقل سأقول ان هذا امر غير تقليدي وغير منتظم، والامر يستمر منذ فترة طويلة، فترة مزعجة ومقلقة.


راي: حسناً، اصدرت الغرفة قرارا بصلة المعلومات والافادة ولكن نحن نأخذ بعين الاعتبار ما قدمته من حجج بشأن القيمة الثبوتية للادلة، ان كانت موثوقة بصورة اولية. ما سنفعله هو اننا سنأخذ مذكرة ملاحظاتك بعين الاعتبار وسنطلب من الادعاء ان يبلغكم ويبلغ الغرفة قبل ان ينتهي من الاستماع الى افادة الشاهد بما ينوي ان يفعله في ما يتعلق بهذه المجالات، اعني المجالات التي قد تستلزم معلومات اضافية من قسم ما او وحدة ما داخل شركة تاتش.


هانيس: سيدي القاضي اضم صوتي الى الحجج القانونية التي تقدم بها زميلي وانا اشاركه مخاوفه لاننا نخشى من أن لا نتمكن من توفير محاكمة عادلة لموكلينا ان كنا لا نستطيع ان نرى استجوابا مضاداً بمغزى لمصادر المعلومات الاساسية.


راي: حسناً اخذنا علماً بملاحظاتك ايضاً سيد هانيس. لنواصل سيدة وونغ.


وونغ: حضرة الشاهد، في ما يتعلق بالاجوبة التي قدمتها لنا حول المكان الذي تستخرج منه سجلات بيانات الاتصالات وطريقة استخراجها ومن يتولى هذه العملية، هل اجاباتك تشمل سجلات بيانات الاتصالات الفردية وحزم بيانات الاتصالات التي قد قدمته شركة تاتش للفترة بين 2004 و2005؟


الشاهد 705: نعم.


وونغ: وهل تتوقع ان يكون هناك من قسم يستطيع ان يعطيك جواباً نهائيا حول هذه المعلومة؟


الشاهد 705: نعم قسم تكنولوجيا المعلومات.


راي: الفقرة 175 استخرجت كون سجلات بيانات الاتصالات المقدمة الى المحكمة من الارشيف، وهذا ما اشير اليه بمصطلحي بيانات كلية او مجموعة بيانات او سجلات بيانات الاتصالات الكلية، ويشار هنا الى الفترة بين 2004 و2010، طبعا ليس هناك من اعتراض على ان هذه الوثائق لا بد من انها أُخذت من ارشيف الشركة. يبدو انه ما من اعتراض محامي الدفاع على هذه المعلومات والادلة.


ادوارد: لا.


وونغ: حضرة الشاهد، سبق ان تحدثنا عن وجود قاعدة بيانات الكترونية تتضمن المعلومات المتعلقة بالمشتركين وان هنالك ايضا ارشيفاً ورقياً لاستمارات معلومات المشتركين تحفظها شركة تاتش. هلا اطلعتنا من فضلك على الهدف او الغاية التجارية من حفظ قاعدة البيانات هذه؟


الشاهد 705: الهدف التجاري هو الحصول على المعلومات المتعلقة بالمشتركين لارسال الفواتير لهم.


وونغ: هل تستخدم لغايات التسويق والاتصال بالمشتركين؟


الشاهد 705: يمكن ذلك.


وونغ: هل انت تعرف شخصيا غرض الاحتفاظ بمعلومات المشتركين وذلك ضمن وظيفتك؟


الشاهد 705: لدي معلومات عامة حول هذا الموضوع، انا اعرف عموما انه يتم الاحتفاظ بمعلومات المشتركين من اجل ارسال الفاتورة الى الزبون وهذا اساسي.


وونغ: ما هو نوع التواريخ التي يتم الاحتفاظ بها في الشركة، وماذا يعني كل تاريخ؟


الشاهد 705: هناك 3 تواريخ محددة في هاتين الفقرتين، وهي تاريخ الطلب للخط gsm وهو تاريخ تشغيل شركة تاتش للخط على الشبكة، وهو التاريخ الذي يكون ضمن سجل المقر الرئيسي. تاريخ الادخال هو عندما تسجل شركة تاتش الخطوط في مخزونها. تاريخ الاصدار هو عندما يتم ازالة هذا الخط من المخزون وارساله الى الموزع واحيانا يكون لدينا تاريخ صلاحية لشهر واحد للبيع بالنسبة للموزعين بعد اعادة تشغيل الخط.


وونغ: هل كان هناك قسم في الشركة تتوقع ان يكون لديه هذه المعلومات؟


الشاهد 705: يمكن لقسم تكنويوجيا المعلومات ان يؤكد هذه المعلومات، وفي ما يتعلق بهذا الجزء تحديدا، يمكن لقسم تكنولوجيا المعلومات ان يؤكد على جزء من هذه اللائحة.


راي: ماذا يعني ازالة الخط من المخزون؟


الشاهد 705: في عامي 2004 و2005 كان للشركة عدة موزعين، وهؤلاء محددون في مرافق، وتاريخ الاصدار يعني عندما يتم ازالة الخط من مخزون الشركة ويرسل الى احد موزعي الشركة.


راي: لكن ما تعني بازالتهم المخزون؟


الشاهد 705: هذا هو الاسلوب الذي عرّف فيه قسم تكنولوجيا المعلومات لهذا الموضوع، لكن في المعنى الفعلي نحن نتحدث عن تاريخ توفير الخط للموزع لكي يبيعه.


راي: حسناً، نرفع الجلسة.


بعد الاستراحة


وونغ: هل يمكنك ان تخبرنا اذا كانت هناك من سجلات عملانية في الشركة تحتفظ بها الشركة متعلقة بهذا الموضوع؟


الشاهد 705: أود أولاً ان اسأل حضرة القاضي عندما اشار الى شراء الخط اللاحق الدفع، في اي سنة حصل ذلك؟


القاضي وليد العاكوم: في العام 1996 على ما اظن.


الشاهد 705: حسنا، لدي تفسير لذلك، اذ في الفقرة 86 نحن نقول انه قبل عام 2004 كانت شركة تاتش تستخدم عميلاً هو الذي كان يتولى بيع بطاقات السيم لاحقة الدفع للمشتركين، وهذا كان قبل العام 2004. ولكن اذا انت قلت ان هذا ما حصل في العام 96 و97، اذاً هذا ما حصل بالتحديد. من العام 2004 و2005 يتم ذلك بطريقة مختلفة.


وونغ: حضرة الشاهد، بالنسبة الى كل الاستمارات المتعلقة بوحدة الدفع اللاحق، هل هذه المستندات محفوظة في الارشيف؟


الشاهد 705: نعم، وحصلت على هذه المعلومات من القسم التجاري.


وونغ: ماذا يمكنك ان تخبرنا عن قسم الارشيف؟


الشاهد 705: ليس لدينا قسم خاص بالارشيف على حد علمي.


راي: ما هي الهيئة الغامضة التي تشير اليها في الفقرة 137 عندما تقول بأن النسخ الاصلية تحفظ في قسم الارشيف؟ هناك اشارة الى ذلك في الفقرة 166 حيث ذكرت ان الشركة حالما تتلقى الاتصالات الاصلية يتم حفظها في الارشيف؟


الشاهد 705: لا اعرف ان كان لدينا قسم ارشيف لكن باسم مختلف اليوم، هو القسم المسؤول عن حفظ الارشيف، او اي قسم اخر قد يكون لديه مستنداته الخاصة. هذا ما اشرت اليه عندما قلت قسم ارشيف.


راي: في الرسم البايني لتخطيط شركة تاتش نرى ان هناك مربعاً صغيرا ضمن الاسطر الواردة وتشير الى قسم الارشيف.


الشاهد 705: اعتقد اننا قدّمنا رسماً بيانياً الى المحكمة عن شركة تاتش او هيكليتها، ولكن حسب ما اذكر لا اظن انه مربع يتضمن قسم الارشيف، ربما كان هنالك خطأ.


راي: الكلمة المستخدمة هي القسم التي هي غير دقيقة. انا متأكد من انه لا اشارة الى عمليات حفظ الارشيف في مكان ما او ربما في صناديق او على اقراص صلبة.


الشاهد 705: ربما هذا ما تشير اليه.


هانيس: ان كان مكتب الادعاء او المدعي العام قد تلقى رسماً بيانياً لهيكلية الشركة، لست متأكداً من اننا اطلعنا عليه، واذا كان لدينا مثل هذا الرسم فذلك قد يكون مفيداً بالنسبة الينا.


راي: لا اذكر انني ايضا قد رأيت هذا الرسم في المرفقات سيدة وونغ، على وجهك عبارات التعجب، هل نحيل السؤال الى السيد كاميرون. السيد كاميرون يقول ان هذا التعبير الطبيعي الذي على وجهه، اذاً فلنتابع.


وونغ: سنبحث لنتأكد اذا كان هناك من رسم بياني لمخطط شركة تاتش قد زورتنا به الشركة وسأبلغ زملائي به اذا توفر. حضرة الشاهد سأقرأ الفقرات التالية، ونجد في الفقرة 201 ما يلي: «أبلغني قسم تكنولوجيا المعلومات ان المعلومات التالية ولأغراض اعداد الفواتير تصف كيف تصدر الفاتورة لرقم هاتف معين، تستخرج الخدمات المقدمة الى المشتركين مثل انتظار الاتصال وتحويل الاتصالات وغيرها من الميزات وتضاف الى الفاتورة في كل دورة من دورات اعداد الفواتير... تحصّل الفاتورة في كل دورة من دورات اعداد الفواتير وتشمل الخدمات والاتصالات المصنفة. تجمّع سجلات tap in يومياً وتردنا مصنفة من غرفة مقاصة البيانات (داتا كليرينغ هاوس) وتضاف زيادة السعر والضريبة الى سجلات tap in وتُدخل هذه السجلات بعد ذلك في بيانات اعداد الفواتير للمشتركين مفصلة من دون تجميع«. هل توافق على ان هذه المعلومات التي قدمتها شركة تاتش مبنية على ممارسات الشركة؟


الشاهد 705: نعم.


وونغ: اقرأ الان الفقرة 203 وجاء فيها ما يلي، بالنسبة للعملاء المشتركين بالخدمات المدفوعة لاحقا، تستخدم الشركة المعلومات المتعلقة بالمشتركين التي يشار اليها في مكتب المدعي العام ايضاً بقاعدة بيانات المشتركين وذلك اساساً لتحديد مستخدمي الهواتف من اجل ارسال فاتورة الى العملاء، وهناك خيار الحسم المباشر من الحساب المصرفي لمستخدم الهاتف. وفي عامي 2004 و2005 لم تكن تاتش ترسل الفواتير الى العناوين السكنية للمشتركين بل الى عنوان تحصيل الفواتير وهو عنوان المصرف. هل توافق على ان هذه المعلومات مبنية على ممارسات الشركة؟


الشاهد 705: نعم.


(انقطاع الصوت)


...


الشاهد 705: نعم. بالنسبة الى الرسم البياني نرى بوضوح ان نظام الفوترة متصل مباشرةً بال AHLR، سجل موقع الاستقبال من خلال بروتوكول اسمه Q3. 


وونغ: شكراً، ادعو الى تدوين ذلك وارى ان ذلك قد تم، انها البينة رقم 92. انه بند رقم 92. ما هو ال Q3؟


الشاهد 705: انه معيار يستعمل لتقديم البينات.


هانيس: هلا كبرنا الرؤية على الشاشة؟


وونغ: حضرة الشاهد هلا شرحت كلمة provisioning؟


الشاهد 705: هي تعني ان المعلومات عندما تجمع في نظام taps حول نظام الفوترة تنقل الى ال HLR وهو سجل موقع الاستقبال للتأكد التقني من الملعومات.


وونغ: عنما يكون أحدهم من قسم خدمة الزبائن مسؤولاً عن تعيين ال taps وعن ادخال معلومات جديدة تتعلق بالمشترك، كيف تنقل هذه المعلومات الى الشبكة؟


الشاهد 705: عندما يتم الحصول على هذه المعلومات لتعيينها على مستوى نظام الفوترة يتم ايضا تعيين نظام الفوترة من خلال هذه المعلومات والنقل الى سجل موقع الاستقبال، يتم بطريقة تلقائية مؤتمتة.


وونغ: وعندما يتم ادخال المعلومات في قسم خدمة الزبائن، هل يحصل ذلك على مستوى المدخلات؟


الشاهد 705: المدخلات تجري على مستوى الـ CRM، والعملية هي اوتوماتيكية مؤتمتة وهي تأخذ هذه المدخلات من حقول معينة وتنقلها الى HLR سجل موقع الاستقبال من خلال بروتوكل Q3.


وونغ: وهذا التزويد المؤتمت هل يتم بالوقت الفعلي؟


الشاهد 705: نعم عادةً، ولكن ان كان هنالك تأخير معين لست فعلاً متأكداً من ذلك، انا لست خبيراً في هذا الحقل، لا ادري ان كانت هناك حالات يتم فيها نوع من التخيير.


راي: حسناً، نتوقف للاستراحة. 


تفضلوا بالوقوف.


الجلسة المسائية


وونغ : وهل المعلومات تتعلق بالوضع التي كانت عليه في فترة 2004 و2005


الشاهد 705: انا ذكرت سابقا ان الفقرات التالية تتعلق بفترة 2004 و2005 ولكن ليس من الواضح هنا ان كانت هذه السجلات متوافرة في الشركة. ربما علينا ان نؤكد هذه المعلومة مع قسم تكنولوجيا المعلومات.


وونغ: شكرا لك. اود الانتقال الان الى استرجاع الملفات من قاعدات بيانات المتعلقة بالمشتركين وهذا وارد في الفقرة 197 حتى 200 من افادتك. اطلب منك ان تصبر معي للحظة واحدة من فضلك. على حد علمي هذه الفقرات بالتحديد هي قيد النزاع وهنالك نزاع بشأن فقرات متنازع عليها. هل لك ان تراجع الفقرتين 198و199 من افادتك هل تفعل ذلك؟


الشاهد 705: نعم حاضر.


وونغ: اود ان يضبط المحضر ان هذه الادلة بالتحديد تتعلق بالوثائق التي هي موضوع طلب الادعاء في المستند المذكور امامنا وذلك بموجب المادة 154. هل تسنى لك ان تراجع هذه الفقرات في افادتك؟


الشاهد 705: نعم.


وونغ: زودت شركة تاتش بقاعدة بيانات المشتركين في مناسبتين الاولى في العام 2007 وواحدة في العام 2010 (..) الهواتف التي وردت في الفترة التي يغطيها قرار الاتهام وكما تتذكرون يستخدم مصطلح الهواتف التتابعية لتحديد مجموعة من الهواتف التي استخدمت بشكل تتابعي كما وانها استخدمت من قبل المتهم بدر الدين.


راي: اعتقد انه بامكانك ان تكملي الاسئلة.


وونغ : اود ان انتقل معك الى مجال مختلف حضرة الشاهد. والان بالنسبة الى المجالات الاخرى التي سأتوقف بها مع الشاهد فهي الفقرات التي وضعت دائرة بشأنها او حولها خلال الاستراحة وانا سمعت من الزملاء الموقرين في فريق الدفاع عن بدر الدين ان ما من جدل بشأن هذه الفقرة الا الملاحظات التي اشرنا اليها في السابق.


راي: اذاً الجزء الاول المتعلق بشراء الخطوط اللاحقة الدفع؟


وونغ : نعم هذه الفقرات 117 حتى 125.


راي: ماذا عن الفقرة 116 وهي نسخة عن عقد خدمات لاحقة الدفع من اربع صفحات وهو قد ارفق الى المرفق الخامس وعدلت الاسماء في العام 2010 وارفقت الى المرفق السادس. هل سوف تعتمدين على هذا العقد الذي يمتد على اربع صفحات وهو في المرفق الخامس؟


وونغ: نعم حضرة القاضي هذه الفقرة وردت في طلب الادعاء بموجب المادة 155 من القواعد ولكن ان كانت هنالك مسائل غير متنازع عليها بامكاننا اضافة هذه الفقرة في هذا المجال، وهناك استمارة ارفقت في المرفق الخامس والفترة المغطاة هي من العام 2004 وحتى 2005.


راي: ما هي اهمية هذا الامر؟


وونغ: نستطيع ان نعالج المرفق الخامس اليوم.


راي: ما من اعتراض على قبولنا باستمارة العقد النموذجية وهي فارغة للعام 2004 و2005 والسيد هانيس يهز برأسه ومعه ادوارد وانا اهز برأسي المرفق الخامس بافادة الشاهد وهو عقد الاشتراك في خدمات تاتش اللاحقة الدفع كما وصفها الادعاء لفترة من عام 2004 الى عام 2005 (..).

No comments:

Post a Comment

Archives