The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

May 11, 2016

Al-Mustaqbal - STL continues hearing the witness 705, May 11, 2016



«زلزال» العدالة في لاهاي الشاهد 705 يواصل الإدلاء بإفاداته أمام المحكمة

الادعاء يؤكد على هواتف المتهمين من أرقام التعريف الدولي




صلاح تقي الدين
واصلت غرفة الدرجة الاولى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في جلسة عقدتها أمس في لاهاي برئاسة القاضي دافيد راي الاستماع إلى إفادة الشاهد السري PRH 705 والذي شرح معنى احتفاظ شركات الهاتف الخلوي بسجلات بيانات الاتصالات وسجلات محتوى الرسائل النصية القصيرة، كما شرح سبب تسجيل الشركات المشغلة للهواتف الخلوية ارقام التعريف الدولية المتعلقة بالهواتف المستخدمة على الشبكة.


وفي رد على سؤال من القاضي وليد العاكوم أوضح الشاهد أنه «حتى لو كان هنالك ارسال متدن في منطقة معينة على شبكة الفا او شبكة تاتش فهذا لا يعني انه ليس هنالك من خدمة تجوال وطني، فخدمة التجوال الوطني الحالية لا تغطي الاراضي اللبنانية ككل بل تغطي مناطق معينة مما يعني ان هنالك مناطق اخرى لا تحصل فيها تاتش على تغطية جيدة والعكس بالنسبة الى الفا، هذا لا يعني انه ليس هنالك من تجوال وطني في هذه المنطقة بين الشبكتين«


كما ردّ على سؤال لممثلة الادعاء فابيا وونغ حول تسجيل شركة تاتش المعلومات المتعلقة برقم التعريف الدولي لأجهزة الهاتف الخلوي المستخدمة على شبكتها فقال «إنه للتأكد من الجهاز، فأحياناً تطلب السلطات الامنية في لبنان مثلاً ان كانت تبحث عن جهاز مفقود او غيره يمكننا ان نتعقب هذا الجهاز بواسطة هذا الرقم«. 


وأضاف أن هذا الرقم يفيد الشركة اليوم «لمعرفة ما هي انواع الهواتف المستخدمة في الشبكة ونريد ان نعرف هذه المعلومات لأننا نريد ان نعرف ما هي التكنولوجيات التي تستخدم او تدعمها الاجهزة وانواع التكنولوجيات، ويمكننا ان نعرف بالتالي ما هو نوع الهاتف وما هي خصائص هذه الهواتف لكي نساعد وحدات الخدمات التقنية والتجارية لتوفير خدمات افضل من خلال جذب اكبر عدد ممكن من المشتركين الى الشبكة«.


غير أن الشاهد أكّد أن «هذه المعلومة في العامين 2004 و2005 لم تكن مهمة بقدر ما هي عليه اليوم. فاليوم لدينا خدمات الجيل الثالث والرابع وبالتالي نريد ان نعرف ما هي الخدمات الممكنة، فمعظم الاجهزة المتوافرة تدعم خدمة الجيل الثالث والرابع. وفي العامين 2004 و2005 لم تكن هنالك إلا شبكة الجيل الثاني وبالتالي لم تكن هذه المعلومة مهمة بقدر ما هي عليه اليوم«.


ورفع القاضي راي الجلسة لاستئنافها اليوم.


وفي ما يلي وقائع جلسة أمس:


الجلسة الصباحية


(موظفة قلم المحكمة): تعقد المحكمة الخاصة في لبنان جلسة علنية في قضية المدعي العام ضد عياش، بدر الدين، مرعي، عنيسي وصبرا القضية رقم stl1101.


(رئيس غرفة الدجرة الاولى) القاضي دافيد راي: نعقد اليوم جلسة لمواصلة الاستماع الى افادة الشاهد 705 والحضور اليوم كاميرون، وونغ للادعاء، وعن الممثلين القانونيين للمتضررين هانيس، وهاينز عن عياش وادوارد وديمتري عن مصالح بدر الدين، عويني عن مرعي وروبرت عن مصالح صبرا. صباح الخير ايها الشاهد يبدو انك جاهز لمواصلة تقديم الافادة .


الشاهد 705: انا انتظر تسلم مجلد المستندات. 


(ممثلة الادعاء) فابيا وونغ: صباح الخير. ساعطيك لمحة عامة عن المواضيع التي اود ان اناقشها معك هذا الصباح وهذه المسائل تتضمن ارقام الهاتف التي ارسلت الى تاتش والخدمات التي كانت شركة تاتش تقدمها خلال تلك الفترة، وبعدها سننتقل الى سجلات العمل التي تولدها شركة تاتش وهي تسمى سجلات بيانات الاتصالات وسجلات محتوى الرسائل النصية القصيرة، وبعدها سنتحدث عن الانظمة وعن جداول المتعلقة بمخططات عمل شبكة تاتش، وسنطلب منك ان تعطينا المعلومات حول بعض المكونات ذات الصلة، مكونات الشبكة اضافة الى السجلات التي تولد بناءً على تلك المكونات .


راي: يتم حاليا احضار المجلد الذي يتضمن كل المستندات الى المحكمة.


وونغ: الموضوع الاول هو ارقام الهاتف التي نسبت الى تاتش في العامين 2004 و 2005. هل يمكنك ان تخبرنا ما اذا كنت تلك ارقام الهاتف التي نسبت الى مشتركين في شبكة تاتش في العامين 2004 و2005 وهل يمكنك ان تطلعنا على مصدر معلوماتك؟


الشاهد 705: نعم اذا ما انتقلنا الى افادة الشاهد في الفقرة 21 و22 يتم شرح ذلك في الفترة الممتدة بين 2004 و2005 كان لدى تاتش الرقم 03 المخصص لها والرقم الذي يأتي بعد 03 المخصص بشبكة تاتش كان 06789 ....


وونغ: هل شرحت لنا ما تقصده بالملخص ndc؟


الشاهد 705: لا يمكن ان يكون هناك جدل في مسألة الفقرتين 21 و22 واشار محامو الدفاع الى انهم لن يعترضوا على ذلك بالنسبة الى الفقرة المتعلقة بافادتك في 16 تشرين الثاني 2015 شركة تاتش تشرف على كل ارقام هاتف jsm التي تبدأ ب 03 وبعدها تم تخصيص الارقام 0678 و9 مثلا 030 او 036 او 037 وهذه ارقام الهاتف وكلها كانت متوافرة تجاريا قبل العام 2004 وجزء من الارقام 030 كانت متوافرة بشكل تجاري في اواسط شهر تشرين الاول 2004. الفقرة 22 بدءا من العام 2005 بدأت سلسلة ارقام الهاتف تتوافر ونحن هنا يمكننا ان نرى تقسيم الارقام التي تبدأ برقم الهاتف 70 الى 0 اتيح في نهاية كانون الاول 2008 رقم الوجهة الوطنية 706 في نهاية نيسان 2008 الوجهة 707. منتصف اب/اغسطس 2008 رمز الوجهة الوطنية 70 الى 80 قرابة منتصف كانون الثاني 2008 ورمز الوجهة الوطنية 709 مطلع نيسان/ ابريل 2005. ولننتقل الى الفقرة 23 وطبعا ليس هناك من نزاع في هذه المسألة، لا تملك تاتش اي حقوق ملكية متعلقة باصول الشبكة، فكل الاصول التي تديرها تاتش هي ملك الجمهورية اللبنانية لكن الاخيرة تمنح تاتش امكانية استخدام هذه الاصول والحصول عليها مجانا.


وونغ: سيدي الشاهد، بالاضافة الى افادات الشاهد هل يمكنك ان تخبرنا ان كان لديك اي مصدر اخر لمعرفة هذه المعلومات؟


الشاهد 705: بناءً على معرفتي الشخصية كنت اعرف انه حتى الان تملك وتستخدم شبكة تاتش رموز الوجهة الوطنية هذه، الاول هو 03 والثاني هو 06789 والامر نفسه بالنسبة الى رمز الوجهة الوطنية ndc 70 ولدينا مزيد من هذه الرموز اليوم.


وونغ: هل يمكن القول ان المشتركين في شركة تاتش هم اما من المشتركين في خدمة الدفع المسبق او الدفع اللاحق او الخط الفاتورة؟


الشاهد 705: نعم.


وونغ: اود الان ان اطلع بايجاز على اسماء خدمات الدفع المسبق والدفع اللاحق التي كانت تقدمها شركة تاتش في تلك الفترة الزمنية ذات الصلة، واعتقد ان هذه ايضا من المسائل التي ليس هناك اي نزاع بشانها، هل تمت الاشارة الى خدمات تاتش المسبقة الدفع بـ mtc تاتش وmtc magic؟


الشاهد 705: نعم، وهنالك magic اخضر وmagic برتقالي، هذا بالنسبة الى الخدمات اللاحقة الدفع و magic اخضر تبعتها magic برتقالي في شباط 2005. هذه من المعلومات المتفق على صحتها بين الفرقاء.


وونغ: سيدي الشاهد بين العامين 2004 و2005 هل كان باستطاعة المشتركين في خدمات تاتش ان يستخدموا خدمة التجوال بواسطة المواقع الخلوية التابعة لشبكة الفا؟


الشاهد 705: هل يمكنك ان تنعشي ذاكرتي ان كانت هذه المعلومة مذكورة في اي من الافادات؟


وونغ: خدمة التجوال بشكل عام تم مناقشتها في افادة الشاهد التي تحمل تاريخ 16 تشرين الثاني 2015 بشكل مطول ولكن بالنسبة الى خدمة التجوال على الصعيد الوطني على حد ما اذكر ليست مشمولة في الافادة.


الشاهد 705: ولكنني اعرف ان هنالك التجوال على الصعيد الوطني مع شبكة الفا حاليا ولكن لا يمكنني ان اؤكد ان كانت هذه الخدمة متوافرة في فترة 2004 و2005 واذكر انني استفسرت عن هذا الامر، لا اذكر ان كان ذلك لغاية متعلقة بالمحكمة الخاصة بلبنان ام لا، ولا اذكر بالتحديد ما كان الجواب ومتى بدا التوافق في ما يتعلق بخدمة التجوال على الاراضي اللبنانية الا اذا كانت مذكورة في اي من الافادات؟


راي: ربما الفقرة 25؟ سيدة وونغ هل يمكنك ان تذكرينا بافادة الشاهد 707 حول هذه المسألة؟ فان كان هو تطرق الى هذه المسألة وقال كان هنالك من اتفاقية لخدمة التجوال بين الشبكتين فان هذا ينطبق كمعلومات على الشاهد الحالي، اذن تكون هذه المسالة قد تمت تغطيتها اصلا؟


وونغ: على حد ما اذكر الشاهد 707 لم يقدم اي معلومات تتعلق بخدمة التجوال على الصعيد الوطني في العامين 2004 و2005 وبالتالي كان باستطاعة مشتركي الفا ان يتصلوا فقط بالمواقع الخلوية لشركة الفا.


القاضي راي: وبالعكس بالعكس يبدو هذا منطقياً؟


وونغ: اوافقك الرأي سيدي القاضي ولكن انا ابذل قصارى جهدي لاتذكر واطلب من الشاهد ربما ان يعطينا مزيداً من المعلومات حول هذا السياق. سيدي الشاهد، بصرف النظر عما اذا كانت هذه من المسائل التي نظرت فيها وحدة الشؤون الحكومية، هل هذه من المعلومات التي يمكنك ان تحصل عليها من قسم معين في شركة تاتش؟


الشاهد 705: نعم يسهل الحصول على هذه المعلومة.


وونغ: وهل يمكنك ان تحدد لنا ما هو القسم الذي ستلجأ اليه؟


الشاهد 705: يجب ان يكون القسم التقني.


راي: سيدي الشاهد، في الفقرة 25 تبدأ بالقول: «بالنسبة للفترة الممتدة بين 2004 و2005 كان هناك خمسة مقسمات لخدمات الهاتف الخلوي ومدخل يستخدم للاتصال بالشبكة الخارجية الدولية والفا والشبكة العامة لتحويل الهاتف وكل المواقع متصلة بمقسم خدمات الهاتف الخلوي«، ما الذي تقصده بذلك؟ هل هذا يعني خدمة التجوال مع شبكة الفا؟


الشاهد 705: لا علاقة لهذه الفقرة بالتجوال على الصعيد الوطني مع شبكة الفا، هذا يعني ان البوابة مستخدمة لاجراء اتصالات من مشتركين في شبكة mtc والشبكة العامة لتحويل الهاتف وهي مقسم هاتف عام ولا علاقة لها بشبكة الفا او بالشبكة الوطنية ولا يشار اليها بخدمة التجوال، ولكن ان كان هذا يفيدكم بناءً على معلوماتي الشخصية انا اعرف ان الاتفاقية الوطنية قد حصلت بيت تاتش والفا على الارجح في الوقت نفسه. 


القاضي وليد العاكوم: كشخص يستخدم مصطلحات غير تقنية، في الماضي كنا نقول احيانا مثلا قوة الارسال لدى الفا مثلا ليس قويا في منطقة معينة في حين ان قوة الارسال ليست قوية في منطقة اخرى لـ mtc، اليس هذا كافياً للقول انه لم يكن هنالك من خدمة تجوال الا ان لم يكن هنالك من فرق بين قوة ارسال الخلايا التابعة لاحدى الشبكتين، اليس هذا من الاستخلاصات المنطقية التي يمكن ان نتوصل اليها؟


الشاهد 705: سأجيب جزئيا، اذ حتى لو كان هنالك ارسال متدن في منطقة معينة على شبكة الفا او شبكة تاتش فهذا لا يعني انه ليس هنالك من خدمة تجوال وطني، فخدمة التجوال الوطني الحالية لا تغطي الاراضي اللبنانية ككل بل تغطي مناطق معينة مما يعني ان هنالك مناطق اخرى لا تحصل فيها تاتش على تغطية جيدة والعكس بالنسبة الى الفا، هذا لا يعني انه ليس هنالك من تجوال وطني في هذه المنطقة بين الشبكتين، وبالتالي لا يمكن ان نقول انه ليس هنالك من اتفاقية لتوفير خدمة التجوال على الصعيد الوطني بمجرد انها موجودة في منطقة اخرى.


العاكوم: عنيت بسؤالي انه كلما يكون هناك تجوال وطني لا يكون هناك سبب يجعل الارسال في شركة الفا سيئا وبالنسبة ايضا لارسال ام تي سي والعكس بالعكس وذلك في موقع معين؟


الشاهد 705: حيث يكون لدينا تجوال وطني انت محق تقنيا ولكن ان لم يكن هناك ارسال لشركة تاتش بالنسبة للمشترك عندها سيلاحظ المشترك ان هناك ارسالاً لشركة الفا ويحصلون في هذه الحالة على الارسال، ما يعني انك محق في المناطق حيث يكون لدينا فيها تجوال وطني.


وونغ: في 29 كانون الثاني 2016 كان الشاهد 707 اجاب عن سؤال يتعلق بالتجوال الوطني في عامي 2004 و2005 وقال ما يلي، اقتبس «كلا ليس حسب علمي، فخدمة التجوال الوطني بدأت منذ حوالي سنتين او ثلاث ولا اظن انها كانت متوافرة في 2004 و2005 واود ان اوضح هي ليست خدمة بل تسمح بحل مشكلة التغطية في بعض المناطق وهي ميزة خاصة«، نهاية الاقتباس (..) حضرة الشاهد هل انت تعلم شخصيا بكيفية تكون الشبكة المتكيفة مع نظام gsm؟


الشاهد 705: نعم.


وونغ: هلا عرضنا على الشاهد الجزء الاعلى من هذا الرسم البياني، هل لديك نسخة امامك؟ هل بامكانك ان تخرج هذه النسخة الورقية؟ هنا نرى مكتوب bts كم من المواقع موجودة داخل شبكة تاتش اليوم؟


الشاهد 705: لدينا اليوم مواقع الجيل الثاني والثالث والرابع، معظم هذه المواقع تقع في محطات موحدة لكن بعض المحطات فيها فقط الجيل الثاني او الثالث، لدينا فقط مواقع الجيل الرابع التي هي مواقع مشتركة مع بعض مواقع الجيل الثاني والثالث. لدينا حوالي 1300 موقع جيل ثالث و200 موقع جيل رابع ولدينا اكثر من 1300 موقع بشكل عام.


وونغ: وفي العامين 2004 و2005 كم كان عدد مواقع شركة تاتش؟


الشاهد 705: لا ادري ما هو العدد، لكن ان عدنا الى المرافق ربما وجدنا هذا العدد وهنالك تقرير الادارة الذي اطلعنا عليه البارحة وهنالك بعض الارقام المذكورة فيه.


وونغ: هل انت تشير الى المواقع في صفحة اكسل عندما تتحدث عن المرافق التي اطلعنا عليها؟ وكم من المواقع يمكن انها كانت موجودة في 2005؟


الشاهد 705: هذا صحيح اعني بشكل تقريبي وان كانت لدينا لقطة شاشة عن قائمة المواقع في تاريخ معين يمكن ان نقوم بتعداد المواقع وبالتالي يمكننا ان نعطي ارقاما.


وونغ: بالنسبة الى تقارير الادارة الشهرية التي اطلعنا عليها البارحة فهي تحمل رقم البينة p 822 ويشير الشاهد الى القسم 11 من هذه البينة المعنون: «معلومات فنية اضافية«، وهنالك قسم فرعي معنون: «موجز حول الشبكة« حيث هنالك قسم معنون: «المواقع المحددة والعاملة« وهناك ارقام ذكرت في المحضر البارحة؟


الشاهد 705: نعم هذا صحيح.


وونغ: هل يمكن ان ننتقل الى جزء اخر من الرسوم البيانية. عندما يتم اجراء مكالمة هل هذا يعني ان الهاتف الخلوي يتصل بـ bts وبعد ذلك بـ bsc ؟


الشاهد 705: نعم هذا صحيح.


وونغ: وبالنسبة الى الـ mmc هل هذا المقسم مكون من الشبكة الذي يعطي سجل بيانات الاتصال؟


الشاهد 705: نعم.


وونغ: وهذا مغطى في الفقرة 141 من افادتك المؤرخة في 16 تشرين الثاني/نوفمبر 2015 وسأتلو هذه الفقرة عليك وتقول لي ان كنت موافقا على ذلك، ابلغت ان بيانات تصدر في شكل سجلات بيانات اتصالات في كل مرة يتصل فيها مشترك بمشترك اخر وتصدر سجلات بيانات الاتصالات في مقسم خدمات الهاتف الخلويmmc المقسم في برنامج r 99 وتحفظ داخليا في قرص صلب ولا يمكن استخراج المعلومات الا من خلال تقنية السحب على بروتوكول نقل الملفات التي يجريها موظفون لديهم اسم مشترك وكلمة سر، اما بالنسبة الى الدقة فالنظام مصمم بناءً على المعايير الدولية لبروتوكول نقل الملفات الذي يضمن الدقة المطلوبة في هذا المجال. هذا ليس جزءاً من قائمة الفقرات التي ارسلت الى الشركة لطلب المعلومات الاضافية حول المصدر، ما هو مصدر المعلومات في هذه الفقرة؟


الشاهد 705: اعتقد ان هذه المعلومات هي معلومات عامة صادرة عن الشركة وهذه الفقرة اضيفت وضمّت الى افادة الشاهد السابق على اساس ما قيل حول البيانات الصادرة في شكل سجل بيانات الاتصالات.


هانيس: حضرة القاضي، هل لي او اوضح انه في الفقرة 140 هنالك ما ينص على انه، اقتبس، «في ما يتعلق بالمعلومات الصادرة هنالك بعض الامور التي تسمح بالتأكد من دقتها وانا اطلعت على المزود نوكيا سيمينس«، هل هذا يعني ان الشاهد لا يعني ذلك؟


راي: حضرة الشاهد هلا اجبت عن ذلك؟


الشاهد 705: نعم انا اشير الى افادة الشاهد السابق.


راي: اذن على اساس ذلك هل انت مطلع على المعلومات حول مصدر البيانات في ما يتعلق بسجل بيانات الاتصالات في كل مرة يخرج اتصال من مشترك في الخلوي؟


الشاهد 705: نعم. 


راي: وهذه البيانات تصدر عن الـ mmc وعن التبديل على الـ r 99 والمخزن داخليا على قرص صلب؟


الشاهد 705: نعم.


راي: واضافة الى ذلك هنالك معلومات تنتقل على اساس بروتوكول نقل البيانات وترد في اطار الـftp هل انت مطلع على ذلك؟


الشاهد 705: اعلم ان هنالك هذا النوع من الاعمال ولكن لم اكن هنالك في العامين 2004 و2005. 


راي: اخيرا قلت انه في الفقرة 141 انه بحسب معلوماتك هناك معايير داخلية لتأمين الدقة المطلوبة، هلا علقت على ذلك؟


الشاهد 705: بروتوكول نقل الملفات هو بروتوكول معياري يستعمل دوليا، وبالتالي ان الشركة تستعمل هذا البروتوكول الخاص لنقل المعلومات.


هانيس: حضرة االقاضي، لقد اثرت هذه النقطة لانني اعتقد ان هذا يسلط الاضواء على المشكلة بالنسبة الينا كدفاع وليست لدي مشكلة مع الشاهد في هذا الاطار، وهذه هي الافادة وهو وقع عليها ويرد فيها، لقد قمت بذلك، وبامكاننا ان نقوم بالاستجواب المضاد حول هذا الموضوع.


راي: انا اوافق على ذلك.


هانيس: واقترح حضرة القاضي ان الامور ربما كان بامكانها ان تجري بشكل مختلف وربما يمكن ان تكون هذه الافادة قد عدلت. 


وونغ: هنالك مسائل تدخل في اطار معلومات الشاهد وما تقدم به الشاهد السابق من معلومات. هل بامكانك حضرة الشاهد ان توضح لنا هذه المعلومات الاساسية المتعلقة بطريقة عمل الشبكة؟ اريد العودة الان الى مسألة اثارها السيد هانيس حول استشارة شركة موتورولا، البارحة اشرت حضرة الشاهد الى بعض الاجهزة وخصائصها؟


الشاهد 705: نعم. 


وونغ: بالنسبة الى هذه الخصائص المتعلقة بهذه الاجهزة والمطبقة في فترة 2004 و2005 هل كانت مطبقة في تلك الفترة؟


الشاهد 705: نعم.


وونغ: شكرا. هلا اظهرنا على الشاشة مجددا الرسم البياني؟ حضرة الشاهد نرى هنا هذا الخط المقطع باللون الاحمر عليها lbc وهو خط ينتقل من mmc وهنالك ملاحظات تتعلق بالخط او انها موضوعة في الاعلى، هل ترى ذلك؟


الشاهد 705: نعم.


وونغ: هل يمكن ان تشرح لنا ما هي lbc؟


الشاهد 705: اعتقد انها اشارة الى شركة ليبان سيل.


وونغ: وهل تعرف ما هي المكونات التي تشير اليها هذه الخانة بشكل خاص؟


الشاهد 705: لا.


وونغ: بالعودة الى سجلات بيانات الاتصالات هذه السجلات تنتج على مستوى مركز تبديل الاتصالات المتنقلة mcs وهذه السجلات تنتج على مستوى شبكة تاتش وهنالك رقم b ورقم a تورد معلومات حول التاريخ والزمن ومدة الاتصال، وهل تعلم شخصيا بذلك؟


الشاهد 705: نعم.


وونغ: وهل ان الـmmc تسجل الـime بالنسبة الى الاتصالات واقامة الاتصالات؟


الشاهد 705: نعم.


وونغ: وهل هنالك معلومات شخصية لك حول هذا الموضوع؟


الشاهد 705: نعم


وونغ: هلا ساعدتنا باعطائنا وصف موجز حول imei؟ 


الشاهد 705: هو رقم تسلسلي فريد للهاتف.


وونغ: ولماذا تسجل تاتش هذه المعلومات؟


الشاهد 705: من الاسباب التي تدفعنا الى تسجيل المعلومات المتعلقة برقم التعريف الدولي للجهاز هو التأكد من الجهاز، فاحيانا تطلب السلطات الامنية في لبنان مثلا ان كانت تبحث عن جهاز مفقود او غيره يمكننا ان نتعقب هذا الجهاز بواسطة هذا الرقم. 


وونغ: وهل هنالك من سبب اخر يتعلق باعمال الشركة والتي قد تدفع بتاتش الى حفظ السجلات المتعلقة برقم التعريف الدولي للجهاز؟


الشاهد 705: نريد ان نعرف اليوم ما هي انواع الهواتف المستخدمة في الشبكة ونريد ان نعرف هذه المعلومات لاننا نريد ان نعرف ما هي التكنولوجيات التي تستخدم او تدعمها الاجهزة وانواع التكنولوجيات، مثلا السرعة التي يمكن ان تقبلها او الخدمات التي يمكنها ان تدعمها ويمكننا ان نفعل ذلك من خلال استيراد الرقم على الشبكة، يمكننا ان نصنف كل هذه الاجهزة، ومن هذا الرقم يمكننا ان نعرف بالتالي ما هو نوع الهاتف وما هي خصائص هذه الهواتف لكي نساعد وحدات الخدمات التقنية والتجارية لتوفير خدمات افضل من خلال جذب اكبر عدد ممكن من المشتركين الى الشبكة.


وونغ: في جوابك للتو انت قلت اليوم نريد ان نعرف ما هي انواع الهواتف المستخدمة في الشبكة لاننا نريد ان نعرف ما هي التكنولوجيات التي تدعمها اجهزة الهواتف وانواع هذه التكنولوجيات، هل هذا السبب كان وراء رغبة معرفة الشبكة للارقام في عامي 2004 و2005 والهواتف التي كانت مستخدمة في هذه الفترة؟


الشاهد 705: طبعا هذه المعلومة ليست مهمة بقدر ما هي عليه اليوم فاليوم لدينا خدمات الجيل الثالث والرابع وبالتالي نريد ان نعرف ما هي الخدمات الممكنة، فمعظم الاجهزة المتوفرة تدعم خدمة الجيل الثالث والرابع. وفي العامين 2004 و2005 لم يكن هنالك الا شبكة الجيل الثاني وبالتالي لم تكن هذه المعلومة مهمة بقدر ما هي عليه اليوم.


وونغ: هل يمكنك ان تخبرنا السبب الاخر وراء تسجيل رقم imei بالاضافة الى مساعدة الامن في لبنان؟


الشاهد 705: يمكن ان تكون هذه المعلومات مهمة لاسباب مختلفة جدا.


وونغ: وانا عرفت ان شركة تاتش تتخذ بعض الاجراءات المعينة فيما يتعلق بارقام imei خاصة انك في الفقرة 108 و109 من افادتك في 16 تشرين الثاني 2015 بعد اعطاء الوصف العام لرقمime ، انت قلت انه في شركة تاتش ارقام التعريف الدولي للاجهزة الخلوية تتراوح بين 14 و16 رقم وهنالك اسباب امنية تدفعكم الى تسجيل هذه الارقام الا وهي مكافحة التزوير. سيدي الشاهد، هل انت على علم بهذه الممارسة في شركة تاتش؟


الشاهد 703: كلا فهذا لا يندرج ضمن مجال عملي.


وونغ: وهل تعلم شخصيا ما هو عدد الارقام التي تؤلف هذا الرقم؟


الشاهد 705: لدي معلومات حول ذلك (..).


وونغ: اذا ما كان نوع التزامن الثاني غير متوافر على شبكة تاتش هل يمكنك ان تقول لنا ما تكون النتائج من حيث الفوترة؟


الشاهد 705: لست متأكدا من انني فهمت ما قصدته بالنوع الثاني من التزامن الذي ذكرته.


وونغ: كان هنالك خمسة مقسمات في الشبكة في العامين 2004 و2005 وكل من هذه المقسمات كانت تولد سجلات بيانات الاتصالات، في مرحلة ما على ما نتصور لغايات الفوترة التي ذكرتها لا بد من جمع هذه السجلات معا. هل هنالك من الية انت تلم بأمرها وهي متوافرة في النظام تسمح بتأمين ذلك بطريقة منطقية وصحيحة؟ بمعنى لمجرد ان الساعة في المقسم الاول كانت مختلفة عن الساعة في المقسم الثاني وطبعا هذه مجرد فرضية، كيف يعمل النظام لجمع كل سجلات بيانات الاتصال هذه بطريقة تكون مفيدة للشركة؟


هانيس: انا اعترض على صيغة السؤال سيدي القاضي، فهي مربكة بالنسبة الي واظن انها تربك الشاهد ايضا.


وونغ: اظن اني قلت هل انت تعرف الميزة او الالية المستخدمة في النظام ما يسمح لنا بتحديد ذلك بطريقة صحيحة ومعقولة؟


راي: حضرة الشاهد ايمكنك ان تنظر في السؤال وايضا ان تتذكر سؤال السيد هانيس لتخبرنا ان كان بامكانك ان تجيب؟


الشاهد 705: لجمع سجلات بيانات الاتصالات من المقسم mmc لا اظن ان تزامن الساعة في المقسم هو ذو صلة بعملية جمع هذه السجلات، وهذا من معرفتي الشخصية، فالساعة ستحدد توقيت الاتصالات في سجلات بيانات الاتصالات ولكن في ما يتعلق باعداد هذه السجلات وجمع المعلومات فيها لا ارى ما ضرورة الساعة في ما يتعلق باعداد كل سجلات بيانات الاتصالات، وما اعنيه هو انه في حال كانت الساعة مختلفة من مقسم واخر ان حصل اتصال على مقسم ومن ثم حصل اتصال اخر على مقسم مختلف بعدها بخمس دقائق او اكثر بين المقسمات، عندها سيكون هناك اتصالان في الوقت نفسه في سجلات بيانات الاتصالات وهذا هو هدف تزامن الساعة.


وونغ: ايمكنك ان تعلق لنا كيف يمكن للشركة ان تجمع بين السجلين الذين وصفتهما للتو لاغراض الفوترة؟


الشاهد 705: لا يمكنني التعليق على ذلك، ولكن الفوترة في العادة مبنية على مدة الاتصال فيجب معرفة وقت بدء الاتصال وهذا يعتبر ذا صلة الا ان كانت هناك اسعار مخالفة لاوقات مختلفة خلال النهار ولا اظن ان ذلك كان قابلا للتطبيق في عامي 2004 و2005، وحتى لو حصل ذلك فكان يعتمد على التوقيت الذي نحصل عليه من سجلات بيانات الاتصالات.


وونغ: اود ان انتقل الى مكون اخر من الرسم البياني ولدي سؤالان حوله واطلب ان نعرض على الشاهد الصناديق باللون البني الى جهة اليسار.


راي: نحن ننظر الى البينة المؤقتة p 825؟


وونغ: نعم، العنوان هنا نظام الشبكة المتكاملة، هل هذا المكون في النظام الذي يحوي معلومات حول الرصيد وغيرهها من المعلومات ذي الصلة بمشتركي هواتف السابقة الدفع؟


الشاهد 705: نعم.


وونغ: وهل ان تاريخ التركيب لنظام الشبكة المتكاملة هو 16 كانون الثاني 2005؟


الشاهد 705: كان ذلك تاريخ يوم تركيب الشبكة.


وونغ: وفوق ذلك القسم على الزاوية العليا الى جهة اليسار من الرسم البياني حيث رقم البينة المؤقت p 825 هل هذا هو gsmc الذي تحدثت عنه سابقا اليوم وهو مدخل gsmc؟


الشاهد 705: لم اتحدث عن مدخل gsmc اليوم.


وونغ: ربما هذا خطئي. في الفقرة 25 من افادتك هناك عبارة جاء فيها ما يلي: وفي عامي 2004 و2005 كان هناك خمسة مقسمات لخدمات الهاتف الخلوي ومدخلان، هل ان المدخل gsmc هو ما وصفته للتو؟


الشاهد 705: نعم انت محقة هذا السؤال طرحه حضرة القاضي وانا تحدثت عن مدخلين في gsmc، وهنا نتحدث عن مدخل المقسم.


وونغ: ومن خلال مدخل المقسم يمكن لمشتركي شركة تاتش ان يتصلوا بمستخدمي التجوال سواء اكان خطا هاتفيا او ارضيا من شركة تاش؟


الشاهد 705: نعم.


وونغ: انتقل الان الى مجال اخر من هذا الرسم البياني. ربما يمكننا ان نركز على الوسط الى جهة اليمين حيث نرى رسمين بعنوان smsc واخر بعنوان smsc old و smsc new . هل هذا المكون من الشبكة يسمح بانتاج السجلات المرتبطة بالرسائل النصية القصيرة بما في ذلك مضمونها؟


الشاهد 705: نعم.


وونغ: هل هذا امر تعرفه شخصيا ام ابلغت به؟


الشاهد 705: هذا امر اعلمت به.


وونغ: ربما يمكن ان انتقل الى الفقرة 236 الى 248 من افادتك في تاريخ 16 تشرين الثاني 2015؟


راي: فلنفعل ذلك بعد الاستراحة واطلب منك خلال الاستراحة ان تتشاوري مع زملائك في الدفاع لكي تحددوا ما هو متنازع عليه وما هو غير متنازع عليه في هذا الرسم البياني المعقد للغاية، وما يمكنك ان تسألي اسئلة تلقينية بشأنه وما لا يمكنك ان تسألي اسئلة من هذا النوع بشأنه. نرفع الجلسة. 


بعد الاستراحة


وونغ: انا افهمك حضرة القاضي ولكن هناك بعض الاختلافات في ما يتعلق بممارسات الشركتين وبعضها مهم اكثر من غيرها وانا انوي ان اطرح اسئلة تلقينية على الشاهد في ما يتعلق باعداد السجلات وتخزينها واستخراجها وهي سجلات يعتمد عليها الادعاء وهناك بالطبع بعض التكرار ما بين هذا الشاهد والشاهد السابق، ولكن الانظمة مختلفة.


راي: افهم ذلك ولكن انا اطلب منك ان تطرحي اسئلة تلقينية وتعرضي المعلومات على الشاهد لكي يجب بنعم ويكون ذلك في محضر الجلسة خصوصا انه لا اعتراض على هذا الموضوع، ولكن المصدر يكون هنا غير مهم في حال غياب اي اعتراض والادلة غير متنازع عليها، وان كان ممثل شركة تاتش يقدم افادته فهذا جزء من القضية ولا نزاع على هذا الموضوع. فلنقم بهذا الامر بهذه الطريقة، اطلب منك ان تطرحي اسئلة تلقينية على الشاهد لكل موضوع وتسمحي له ان يقول نعم جوابا عن كل سؤال والا فيجيب بلا.


وونغ: نحن نتحدث عن انظمة الفوترة وعن نظام فوترة تاتش بشكل خاص. ومن اجل التوضيح هنالك اختلاف بين نظام تابس لادارة العلاقات مع الزبائن وسجل الموقع الاساسي، فالسجل هو مكون للشبكة يخزن الخصائص التقنية للمشترك في حين ان الاول هو قاعدة بيانات حول العلاقات مع المشترك، هل هذا صحيح؟


الشاهد 705: نعم.


وونغ: لكن كلا المكونين هما متصلان بالشبكة هل هذا صحيح؟


الشاهد 705: نعم (..).


وونغ: حضرة الشاهد هل ان هذه الملفات تصدر من قبل شبكات شريكة وتتلقاها شركة تاتش على مستوى مركز استيضاح البيانات؟


الشاهد 705: نعم.


وونغ: وهذه كانت الحال في العامين 2004 و2005 وما زالت هي الحال اليوم؟


الشاهد 705: نعم.


وونغ: عندما تحصل شركة تاتش على ملفات تابس تدخل في وحدة التجوال داخل الشبكة ثم تضيفها تاتش كمرجع وتدخل في اطار بيانات الرسوم قبل ادخالها في نظام الفوترة، هل هذا صحيح؟


الشاهد 705: نعم.


وونغ: وملفات files تم تلقيها بالاصل على نسق asn 1 هل هذا صحيح؟


الشاهد 705: نعم.


وونغ: وتدخل في نظام الفوترة بشكل مُؤتمن من خلال الية تناقشنا فيها وهي الية نقل الملفات؟


الشاهد 705: نعم.


وونغ: وملفات تابس تعالج بشكل منفصل عن سجلات بيانات الاتصالات المحلية في اطار وحدة التجوال هل هذا صحيح؟


الشاهد 705: هلا احلتيني من فضلك الى الفقرة؟


وونغ: اشير الى الفقرة 72 في الجملة الاخيرة.


الشاهد 705: نعم.


وونغ: اريد ان اتحدث عن شيء يرد في الفقرة 76 من افادتك ويتعلق بملفات تابس ان وهي ملفات تأتي من شبكات شريكة عندما يكون مشترك تاتش في اطار التجوال خارج شبكة تاتش. هل من الصحيح ان الاتصالات الداخلة التي يتم تلقيها في التجوال ليس هنالك رقم b يسجل في سجل التاب ان؟


الشاهد 705: هل لي ان اسأل ان كان الجزء من الفقرة 72 الى 81 كان جزءاً من مصدر التوضيح؟


وونغ: نعم، هذه المجموعة من الفقرات حتى الفقرة رقم 81 كانت جزءاً من ذلك الطلب باستثناء الفقرة 75 واريد ان استوضح مسألة في الفقرة رقم 76. عندما يكون احد مشتركي شركة تاتش خارج لبنان لنقول ويتلقى المشترك واردا ليس هنالك رقم باء يسجل في سجلات تابس ان، هل هذا صحيح؟


الشاهد 705: هذا ما يرد في الفقرة 76 ولكن لتأكيد ذلك افضّل ان انتظر جواب rfa هي قسم طلب المساعدة.


وونغ: هنالك جزء ثان لسؤالي، لقد قلت للتو انه ما من رقم باء يسجل في السجلات ولكن هنالك معلومات رقم باء تسجل في سجلات بيانات النداءات التي تمتلكها تاتش وهذه مسجلة كنمط اتصال 26 يشار اليه في الفقرات من 82 الى 84 من افادتك؟


راي: هل هنالك تنازع في هذا الشأن؟ ان لم يكن هنالك تنازع او خلاف بما نتوقف لفترة الاستراحة ويمكن ان يطلع الشاهد على هذه الفقرات ويمكن ان تتحدثي سيدة وونغ مع زملائك من الدفاع في فترة الاستراحة وتقولي لهم ما هي الفقرات التالية التي تودين ان تنظري في اجزائها او فيها لكي يتمكن ايضا من الشاهد من الاطلاع عليها بشكل افضل.


وونغ: نعم حضرة القاضي لقد ارسلت بواسطة البريد الالكتروني هذه الفقرات خلال الاستراحة السابقة.


راي: هذا افضل. شكرا جزيلا سيدة وونغ. نرفع الجلسة.


الجلسة المسائية


وونغ: (..) طلبت ان اعرف ان كانت المسائل التي تغطيها هذه الفقرات موضوع نزاع او تناقش في الرد الذي اتاني بالبريد الالكتروني. صديقي العزيز اجاب فقط بالفقرات التي تتناقض مع القائمة المؤقتة للفقرات التي ارسلتها واليوم لم يتضمن القائمة المؤقتة للفقرات بالمعنى الذي عنيناه في البيان وفي المواضيع المغطاة.


راي: ماذا تعنين بذلك؟ 


وونغ: اعني ان صديقي السيد ادوارد قال الان بان الدفاع لم يعلمنا بانه قد يناقض امكانية الفقرات 150و153و154 .


راي: حسنا ماذا نستخلص هل هذه الفقرات موضوع نزاع ام لا؟


اداورد: هذه الفقرات للاسف موضوع نزاع وهنالك مرفق مهم هو اساس لمضمون عدد من هذه الفقرات المرفق رقم 15 وهذا هو موضوع سنتناقشه بين الاطراف مع الفقرة 150 .


راي: المعلومات في الفقرة 154 متصلة بسجل بيانات الاتصالات واستخراج هذا السجل وتحويله وترشيفه هل تعترض على ذلك كما يرد في المرفق فقط؟ 


ادوارد: مع الطريقة التي يتم بها قراءة المرفق .


راي: اذاً لنحذف الفقرة 154. وماذا عن الفقرات الباقية؟


هانيس: بالنسبة الى الفقرات التي ذكرت وبالنسبة الى الشكوى وما لم يرسل بالبريد الالكتروني وبالنسبة الى ما قيل حول الادعاء بانه سوف يسعى للحصول على قبول للارقام من 150 الى 155، اقترح ربما الافضل هو الافادة برقم بينة مؤقت. 


كاميرون: ان كان بامكاننا الان ان نتحدث وقد تناقشنا مع اصدقائنا فورا بعد الختام من الجلسة الصباحية واتفقنا اننا سنعلمهم بالفقرات التي سوف نعرضها على الشاهد في خلال الجلسة خطوة تلو الاخرى وبحيث يتم استعراض كل هذه الفقرات، وفي حال كان للدفاع اعتراض يمكن ان نستعرض هذه الفقرات الفقرة تلو الاخرى خطوة وراء خطوة، وبالنهاية يمكن ان نقول ان كان احدهم يعترض على احدى هذه الفقرات ثم نعود الى القسم الثاني، وهذا يسمح للسيدة وونغ بالانتقال الى مناطق ليس متنازعاً حولها وهذا يسمح للدفاع بالاستماع الى اجوبة الشاهد وبان يرى ان كانت هذه الفقرات يمكن القبول بها ام لا، وهذا ما وافق عليه اصدقائي وهذا ما وافقت وربما نعتبر هذا الامر طريقة بديلة للعمل الان. 


راي: كما تظهر الفقرات ويظهر ان هذه الفقرات هي موضوع نقاش لم اكن على علم بهذا الامر وسوف ابقي على رقم البينة 826 من دون الموافقة حتى الان في الوقت الحاضر رقم البينة المؤقت. 


وونغ: قبل التوقف من اجل الغداء تحدثنا عن التجوال وعن سجلات الاتصالات وعن نظام تاب ونمط 26 للاتصال وهذه السجلات تحتوي على عدد من المعلومات في ما يتعلق بالاتصالات التي يتلقاها مشترك في تاتش هل تستطيع ان توضح هذا الامر لدينا؟ 


الشاهد 705: هذا صحيح هنالك فقرة خاصة تذكر هذا الامر ولكن هل اشرت الى هذه الفقرة من فضلك؟ 


وونغ: نعم انها الفقرة 76 حضرة الشاهد وهي تتعلق بموضوع موجود في الفقرة 82و83 و84 من افاداتك حيث يتم الحديث عن النمط 26 للاتصالات الوادة خلال التجوال. 


الشاهد 705: في ما يتعلق بالفقرة 76 هنالك احدى الفقرات طلبنا بها التوضيح. 


وونغ : شكرا حضرة الشاهد (..).


وونغ : شكرا حضرة الشاهد .......... وانا في الحقيقة لم اكن اسألك حول دقة القسم الذي قرأتموه وانا اسأل ان كنت قادرا ام لا ان تعلق على ذلك وان كنت غير قادر على التعليق قل لنا هذا الامر وان كنت قادرا ايضا فابلغنا بهذا الامر.


الشاهد 705: بما ان هذا المجال ليس مجال اختصاصي بالتحديد وليس لدي المعلومات الفضلى حول هذا الموضوع، افضل ان انتظر قبل ان اجيب، ان انتظر التوضيح من خلال الاجابة على السؤال الذي ارسلته الى الشركة. 


وونغ: وهل ان قسم تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات هو القسم الذي سيعطيك المعلومات الدقيقة حول هذا الموضوع؟ 


الشاهد 705: نعم واعتقد ان قسم الشؤون الحكومية سوف يحول هذا السؤال الى قسم تكنولوجيا المعلومات في ما يتعلق بهذه المسألة المتعلقة بهذه الفقرات (..)

No comments:

Post a Comment

Archives