The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

January 5, 2012

اللواء: إنجاز حقيقي لِلأشخاص المعوقين شروط جديدة لِتشييد المباني بما يلائم حاجاتهم


http://www.aliwaa.com/Article.aspx?ArticleId=108648
مزيد من حقوق المعوقين وأصحاب الحاجات الخاصة، بدأت تتحقق وتتحول الى مراسيم تطبيقية، ولعلَ أبرز ما حصل مؤخراً
 صدور المرسوم رقم 7914 والصادر في 16 كانون الأول 2011 الذي يُحدِد المعايير الهندسية الواجِب فرضها على تراخيص البناء لِتأمين بيئة حاضِنة لذوي الإحتياجات الخاصة، ولا سيما في ما يتعلق بمواصفات مواقف السيارات وممرات الوصول والمصاعد والأدراج والوحدات العائِدة لهُم وعددُها وفقاً لِوجهة إستعمال البناء.
ويُعتبر هذا المرسوم، والذي بُدِأ بتطبيقِه، إنجازاً حقيقياً للمعوقين خصوصاً مع إستِمرار المعاناة اليومية نتيجة عدم توفر الحد الأدنى مِن مُقوِمات الأمان في المباني القديمة منها والحديثة، الأمر الذي يُساهِم في الكثير من صعوبات التنقُل لأصحاب الحاجات الخاصة.
كما يُشكِل إِنجازاً إِضافياً لِوزارة الشؤون الإجتماعية في عهد الوزير وائل ابو فاعور، الذي سبق لهُ وحقق العديد من الإنجازات لأصحاب الحاجات الخاصة، إن من ناحِية البِطاقة الصُحية أو إعطاء المعوقين حُصة 3 بالمئة للتوظيف في القطاع العام، رُغم عدم التقيد بِهذا القانون بِسبب عدم مُشاركة المعوقين في التقدم بِطلبات التوظيف.
وتتقيد كافة المباني المنوي تشييدُها، ذات المِلكية الخاصة والعامة، كما المباني السكنية الخاصة، بِالمعايير المُحددة في هذا المرسوم بحيث لا يقل عرض الممر أو المُنحدر عن 90سم من العوائِق في الأبنية السكنية ، 120 سم في أبنية المكاتِب ، و180 سم في الأبنية الأُخرى ذات الإِستعمال العام.
أما بِالنِسبة الى مواقف السيارات فإن الطول 5,20م، والعرض 3,7 إذا كان الموقف عامودياً على ممر السيارات، و3,6 م إذا كان الموقف بِزاوية 45 بِالنسبة للممر، وبِالنِسبة لِلأبواب والمداخل يجب أن لا يقُل العرض الحُر لفتحة أي باب عن 90 سم، ويجب تأمين فُسحة حُرة أمام المداخل الرئيسية لِلأبنية وأبواب القاعات ذات الإستخدام العام.
وبِالنِسبة الى المصعد يجب أن لا تقل أبعاد المصعد الداخلية عن 110سم×140سم، ويكون العرض الأدنى لِفتحة باب المصعد الحُرة 80سم، ويجب تأمين فُسحة حُرة أمام باب المصعد لا تقُل عن 140 سم ×180سم.
أما بِالنِسبة لِغُرفة النوم، فيجِب أن لا يقل عرضُها عن 300سم، ولا تقل مساحتها عن 11،5م مربع، أما المطابخ فيجب أن لا يقل عرضها عن 250سم، ولا تقل مساحتها عن8م مربع، وبِالنسبة الى الحمامات يجب توفر الأبعاد التالية250سم/300سم في حمامات الشقق السكنية الخاصة وسكان الطلاب، وتخفض هذه الأبعاد في الحمامات والمراحيض المخصصة للمعوقين العائِدة للمباني ذات الإستخدام العام.
ويفرض المرسوم عددا من الوحدات الواجِب تأمينِها وفقاً لاستعمال البناء، سواء في الفنادق والمؤسسات الرياضية والمرافق الرياضية والمستشفيات والمطاعم والمتاجر والمؤسسات التعليمية، والمباني ذات الإستخدام العام ومواقف السيارات.
ويلزم المرسوم بِأن يُرفق طلب الترخيص بالبِناء بِخريطة تُسمى (خريطة الممر الحر) أما في الأبنية السكنية وبِإستثناء أبنية السكن الخاص، وأياً كان عدد الوحدات السكنية في البناء يجب أن يتم تأمين ممر آمن ومُجهز لوصول الأشخاص المعوقين من مواقف السيارات الى المصعد.
محمد جابر

No comments:

Post a Comment

Archives