The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

September 6, 2016

Al Mustaqbal- Investigation continues with communication engineers, September 6 , 2016


استأنفت غرفة الدرجة الاولى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان جلساتها في لاهاي أمس برئاسة القاضي دافيد راي، فواصلت الاستماع إلى إفادة الشاهد خبير الاتصالات في مكتب المدعي العام جان ادوارد فيليبس الذي كشف أن تحليله لسجلات بيانات الاتصالات وحركات المواقع الخلوية، أكّد له أن الهاتف الأحمر 741 الذي نسبه القرار الظني للمدعي العام إلى المتهم سليم عياش، أجرى سلسلة اتصالات متتالية في الرابع عشر من شباط 2005 بالقرب من موقع جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري في محيط السان جورج.

وأشار المحامي نايجل بوفواس معاون وكيل الادعاء غرايم كاميرون أثناء استجوابه للشاهد فيليبس، أن الرقم الأحمر 893 الذي ينسبه المدعي العام إلى الشخص رقم 8 في تقريره الظني، اجرى اتصالاً عند الساعة 12 و50 دقيقة و34 ثانية ظهرا امتد على 5 ثوان فقط وشغّل لذلك البرج الخلوي «زقاق 4«، وذلك بالرقم الأحمر 741 أي عياش الذي كان لا يزال يشغلّ برج اتصال «ايتوال 1» وأن الهاتف الاحمر 946 هو الشخص رقم 7 في القرار الظني للمدعي العام أجرى اتصالاً بالأحمر 741 مستخدماً بذلك برج الاتصال «زقاق 1»، مشدّداً على أن برج الاتصال «ايتوال 1» هو الذي يشكّل التغطية الفضلى لمنطقة السان جورج، في حين أن «زقاق 4» و»زقاق 1» يشغلان محيط منطقة مجلس النواب، أي أن الهاتفين الذين كانا يراقبان تحركات الرئيس الشهيد أجريا اتصالاً بالهاتف الذي كان في موقع الجريمة.

وقرر القاضي راي تأجيل الانتهاء من جلسة استجواب الشاهد فيليبس إلى ما بعد الاستماع إلى إفادة شاهدين خلال الأيام المقبلة، إفساحاً في المجال أمام فرق الدفاع للاستعداد إلى مرحلة الاستجواب المضاد.

ورفع القاضي راي الجلسة إلى اليوم.

وفي ما يلي وقائع جلسة أمس:

الجلسة الصباحية

...........

الشاهد جان ادوارد فيلبس: هذه المناطق الثلاث وعندما اتحدث عن التغطية المشتركة اذا هي المناطق التي تغطيها هذه الخلايا. قد يكون هناك خلايا اخرى ولا يمكننا ان نرى هذا الامر من خلال الخريطة بالتحديد ولكنني استندت الى خريطة مكبرة تظهر هذه المناطق الثلاث التي تتواجد بمحاذاة مدرج المطار.

المحامي نايجل بوفواس (معاون وكيل الادعاء غرايم كاميرون): وعندما نرى خلايا مختلفة في بداية ونهاية الاتصال من ضمن هذه الاتصالات الـ 39، اذا انت تعتبر ان هذه الخلايا الثلاث هي الخلايا الافضل لتغطية هذه الاتصالات؟

فيلبس: نعم هي الخلايا الافضل لكن ليست الوحيدة.

بوفواس: هذا واضح. اذا ننتقل حضرة الشاهد الى الشريحة 118 نحن ننظر الان الى التواريخ الاساسية الثلاثة 19 و24 و26 كانون الثاني وهي ايام شهدت اتصالات غير معتادة وفريدة من نوعها للرقم الازرق. ماذا يمكنك ان تخبرنا عن هذه الانشطة غير المعتادة؟

فيلبس: لربما لم اوضح هذا الموضوع في السابق. الرقم 864 لم يكن موجودا فقط في جوار هذه الخلايا قرب المطار في هذه الايام الثلاثة وحسب، بل في ايام اخرى اجرى اتصالات في مواقع اخرى، ولكن من اصل 39 اتصالا هذه الايام الثلاثة مسؤولة عن 34 بالمئة من هذه الاتصالات اي حوالي 90 بالمئة من الاتصالات، اي في 19 و24 و26 زائد ونحن اطلقنا على هذا التاريخ هذه العبارة لان الاتصالات تمتد حتى الساعات الاولى من يوم 27 ساعات الصباح الاولى من هذا اليوم، ومن ثم تكررت هذه الامور. 13 اتصالا، 8 اتصالات متتالية في 24 ولست متاكدا ان كنا قد تحدثنا عن هذا الموضوع، ومن ثم في التاسع عشر اجريت اغلبية الاتصالات بالرقم 233 ومجددا في 24 ثلاثة ارباع الاتصالات كانت الرقم الازرق .................. ولكنها متتالية، اي ما من موقع خلوي مرتبط بهذه التحركات. وانا كنت انظر الى الشاشة ولاحظت مربعين اغلبية الاتصالات بالرقم 234 كانت من الهواتف الستة الرئيسية واتصال بالرقم الازرق القاعدة 501. اذا ثلاثة ايام 00 بالمئة من الاتصالات واغلبية الاتصالات في الايام الثلاثة كانت بالرقم الازرق 233. هل يمكن ان نقيم هذا النمط على انه استثنائي؟

.....

فيلبس: نحن ذكرنا ذلك لاسيما مع الرقم 233 وانا اقول انها فريدة من نوعها بوجود الرقم 864 في هذه المنطقة لان هذا الرقم لم يكن يتواجد في هذه المنطقة.

بوفواس: وبالنسبة الى الفترة التي اجريت بها الاتصالات؟

فيلبس: انها فترة طويلة للغاية.

المحامي توماس هانيس (للدفاع عن المتّهم سليم عيّاش): اعتذر ولكن هل عرفنا الاتصالات المتتالية هي التي تتتالى بعضها ببعض ولكن بحسب تعريفه هو يقصد الاتصالات في ما بينها او على شبكة اخرى او باستخدام هاتف اخر ولكن عندما يقول 13 اتصالا ماذا يقصد؟

فيلبس: لو كانت الاتصالات فعلا متتالية لكنت استخدمت مصطلحا اخرا باللغة الانكليزية، ولكن الاتصالات حصلت في سياق اجرى فيه الرقم 864 13 اتصالا متتاليا ولكن ما من اتصالات اخرى اجراها هذا الرقم في ما بين هذه الاتصالات المتتالية.

بوفواس: هل عرضت علينا رسوما من فضلك؟

فيلبس: حضرة القضاة نستطيع ان نرى خارطة للقمر الاصطناعي التقطت الصورة في الرابع عشر من شباط 2005 وهذا لاظهار المنطقة التي تم تحديد الرقم الازرق 864 فيها في هذا النشاط غير العادي ومن المهم ان نرى هذه المناطق لكي تفهم الغرفة الطبيعة والجغرافيا لهذا الموقع بالتحديد.

القاضي دافيد راي(رئيس غرفة الدرجة الاولى): اعتقد انه حان الوقت لكي ناخذ استراحة الغداء. سيد بوفواس اذن نعود مع الشريحة الواحدة والعشرين بعد استراحة الغداء تفضلوا بالوقوف.

بعد الاستراحة

بوفواس: بعد ان ننتهي من افادة فيليبس سيمثل هولفرت للاستجواب المضاد. كل ما عمل عليه في اطار الاستجواب الرئيسي امام الغرفة وبالتالي يمكن استجوابه استجوابا مضادا نحن نتوقع الان ان هناك 3 ساعات للاستجواب المضاد من قبل فريق صبرا.

راي: انت قلت انك ستنتهي من الاستماع الى افادة فيليبس يوم الثلاثاء نحن نأخذ بعين الاعتبار ونراعي هذه التقديرات هل ستنهتي بحلول استراحة الغداء غدا؟

بوفواس: نعم ممكن.

راي: سيد ميلن، هولفرت سيمثل عبر نظام المؤتمرات المتلفزة وبالتالي نحن في الغرفة ليس لدينا مشكلة في عكس ترتيب الشهود طالما يمثلون امام هذه الغرفة، من سيستجوبه استجوابا مضادا؟

(وكيل الإدعاء) الكسندر ميلن: فريق الدفاع عن صبرا.

القاضي راي: هل هذه هي التقديرات للاستجواب المضاد لهولفرت؟

المحامي جيفيري روبرت (للدفاع عن المتهم أسد صبرا): سأتحقق من الموضوع فهذا الشاهد ليس شاهدي بحسب فهمي هناك فترة من الاستجواب الرئيسي لكن بالنسبة الى الاستجواب المضاد فلن يتأثر بالاستجواب الرئيسي. سأتحقق من الامر واعطي جوابي.

راي: ما من فريق دفاع اخر ينوي استجواب هذا الشاهد استجوابا مضادا؟

روبرت: اعتقد انه في البداية محامو الدفاع عن بدر الدين اعربوا عن نيتهم في اسستجوب الشاهد استجوابا مضادا ولكن الوضع تغير منذ ذلك الحين.

المحامية فون ويستنغ هاوسن (للدفاع عن المتهم حسن عنيسي): نحن لا ننوي استجواب هولفرت استجوابا مضادا لكن علي ان استشير لابروس وانا اعرف ان هناك طلبات امام الغرفة بشأن هولفرد ولربما هذا يؤثر في افادة الشاهد.

راي: هذا القرار من شانه اعادة الاصدار ونحن نتحدث هنا عن المادة 124 من القواعد وانا اعتقد ان هناك طلب اعادة النظر وعلينا ان نبت في هذين الطلبين قبل مثول هولفرت.

ميلن: قرار غرفة الدرجة الاولى كان التالي: يجوز قراءة الافادة من دون الاستجواب المضاد وطلب اعادة الاصدار اتى من فريق الدفاع عن عنيسي وهذا القرار ينتظر قرار الاتهام او عالق ريثما يبت بقرار الاتهام. على اي حال الامر لا يقتصر على الاستجواب المضاد بل على ما سيقوله لذا لسنا بحاجة الى التأخير او تأجيل افادة هولفرت فهذا القرار مستقل .

راي: ان رفضت الغرفة طلب اعادة النظر وتم القبول بالافادة هل سيتغير ذلك في نية فرق الدفاع استجواب الشاهد استجوابا مضادا؟ حسنا لن يؤثر ذلك في افادة الشاهد بالنسبة الى الشاهدين الاخرين. ما هي التقديرات؟

ميلن: بالنسة الى بارنغتون التقديرات هي تمتد من نصف يوم الى يوم كامل من فريق الدفاع عن صبرا، وبالنسبة الى الشاهد الثاني التقديرات هي باربع ساعات اي يوم كامل من فريق الدفاع عن صبرا.

راي: هل من استجواب رئيسي لبارنغتون؟

ميلن: بالتأكيد كلا.

راي: تشير النقطة الاولى الى ما يلي: لقد استعملت في المرحلة الاخيرة من تنفيذ المهمة وتم الاشراف عليها من اجل قيادة المهمة.

فيليبس: نعم صحيح هنا نتحدث عن سلسلة من النقاط الملخصة والموجزة والهدف منها هو ان تشرح المراحل الاخيرة او الهواتف الحمراء التي استعملت في المراحل الاخيرة لتنفيذ المهمة، وقد تم الاشراف عليها وقيادتها من قبل قيادة المهمة وتحديدا الهواتف الخضراء عبر رابط مخصص للهواتف الخضراء، وهو الرابط الذي بدأ من هاتف القيادة وتم عزلها عن هذه المنطقة وتحديدا عن منطقة القاعدة او المنزل اي ضاحية بيروت الجنوبية، وبالتالي هي لم تربط بهوية المستخدمين ولم تكن مناسبة لاجراء اي نشاط يستدعي خصائص جنائية متدنية والسبب في ذلك ان خصائصها الجنائية كانت مرتفعة جدا اي لم تكن مناسبة لاي انشطة تتطلب خصائص جنائية متدنية بما يعني ذلك اجراء اتصالات في منطقة القاعدة او منها او اليها كان لا بد من الابقاء عليها سرية او مخفية.

بوفواس: نظرا لاستعمالها الكثيف في الساعة الاخيرة من تنفيذ المهمة فهذا يعني ان هذه الاتصالات او ان هذه الشبكة كان لها خصائص جنائية متدنية ولهذا السبب كانت مستخدمة ولم تكن مستخدمة في منطقة القاعدة هل هذا صحيح؟

فيليبس: نعم لانه كان من السهل التعرف عليها.

بوفواس: فلنلق نظرة على الخصائص الاساسية الواردة في الشفافية والشريحة 127؟

فيليبس: اعتقد اننا استعرضنا هذه الخصائص سابقا ولا ارى ان هذه الشريحة تقدم اي معلومات جديدة ولعل ما يميز هذه الهواتف انها سجلت درجة عالية من الانضباط والسرية، وقد استعملت في مناطق محددة واوقات محددة والهدف من ذلك هو عدم الكشف عن هوية مستخدميها. وما يميز هواتف المهمة الحمراء هي انها استعملت كهواتف كلاسيكية وكان الهدف منها الحفاظ على سريتها. تتحدث النقطة الثانية عن التركيز في استخدام هذه الهواتف، فهنا اتحدث عن التركيز الجغرافي والزماني وهي لم تستخدم الا في 11 يوماً واستخدمت خلال هذه الايام في اوقات العمل ولم تستخدم مساء، والواقع عن تركز هذه الاتصالات سجلت ذروة من الاستخدام في هذه الفترات وسجلت درجة عالية من الاستخدام ولاسيما في الساعات قبل 12 والدقيقة 53.

بوفواس: وهذا ما اشرت اليه سابقا بالنقاط الساخنة؟

فيليبس: انا اتحدث عن النقطة الثالثة .لقد كانت تعمل بالتزامن وكانت منسقة ومتلاحمة وهذا ما يتجسد في كل المراحل ولا سيما في الساعة الاخيرة حيث سجل 28 اتصالا. ونرى توزيع هذه الاتصالات ويمكن ان نرى تزامن هذه الاتصالات ولا سيما الاتصالات الستة الاخيرة التي حصلت في غضون 3 دقائق.

بوفواس: سبق وذكرت الاثر الجنائي المرتفع وقلت ان اكتشاف هذه الهواتف كان محتما بعد ارتكاب المهمة؟

فيليبس: نعم بالفعل تحدثنا عن عدم الكشف عن هوية المستخدمين وليس الهواتف ولكن استعملت هذه الهواتف قبل الجريمة وبالتالي تقليديا ان ذاكرة الخلايا الكلاسيكية كانت ليتم تفحصها بعد ارتكاب الجريمة في محيط مسرح الجريمة وكان لا بد من اللجوء الى هذه الذاكرة .

بوفواس: سنتحدث عن الساعة الاخيرة من الاتصالات التي تمت ضمن الشبكة الحمراء والدرجة العالية من التنسيق؟

فيليبس: سنتحدث عن توزيع الاتصالات في الساعة الاخيرة والساعة الاخيرة مهمة والسبب هو اننا اخذنا هذه الفترة ما بعد الاتصال الازرق.

بوفواس: هذا النشاط الذي يتعلق بالشخص رقم 8 فهو في الموقع الخلوي « ايتوال 1«؟

الشاهد: هذا صحيح.

بوفوواس: هلا ساعدتنا وقلت لنا ما هو حجم هذا الموقع الخلوي؟ هل هذه خلية صغيرة ام كبيرة؟

الشاهد: بحسب نطاق التغطية هذه خلية صغيرة.

بوفواس: نستطيع ان نرى ان السيمت قد صورناه باللون الازرق وبالتالي هذه المنطقة قريبة من منطقة مجلس النواب؟

الشاهد: نعم.

بوفواس: فلنواصل ولنر مستوى التنسيق هذا، وقد لاحظنا في الاتصالات الاخيرة السيد فيليبس؟

فيليبس: هذا صحيح.

بوفواس: وفي الواقع نحن بدأنا عند الموقع « ايتوال 1« هذه هنا التغطية الخلوية الفضلى للموقع الخلوي « ايتوال 1» وهو الموقع الخلوي استخدمه الرقم الاحمر 893 لاربعة من الاتصالات الستة ونحن سوف ننظر الآن في تسلسل الاتصالات الستة الاخيرة، انا لن اقدم اي اعذار ولكنني ساتقدم على مهل لان هذا الجزء مهم جدا في قضيتنا. تظهر لنا الاسهم اتجاهات الاتصالات. في الاسفل نرى عناصر الاتصال اذا اجرى الاتصال الرقم 893 عند الساعة 12 و50 دقيقة و34 ثانية ظهرا انه اتصال امتد على 5 ثوان فقط. اتصال مقتضب بدأ عند الساعة 12 و50 دقيقة و34 ثانية وانتهى عند 39 ثانية، وبالتالي كما ذكرت اتحدث هنا عن «زقاق 4«. هذه الخلية والاتصال بالرقم الاحمر 946 وبالنسبة للرقم الاحمر 893 فلدواعي المحضر نتحدث عن الشخص رقم 8 والاحمر 946 هو الشخص رقم 7.

فيليبس: هو موقع خلوي يقدم التغطية قرب موقع السان جورج.

بوفواس: هذا كان الاتصال الاول من الاتصالات الستة الاخيرة هلا شرحت لنا مكان الاتصال الثاني؟

فيليبس: نستخرج من هذه الشفافية الوقت التالي الثانية عشرة وخمسين دقيقة و39 ثانية وبعدها من هذا الوقت ننتقل الى 12 و50 دقيقة و55 ثانية اي بعد 16 ثانية والاتصال هو من 893 يتصل بـ 741 في موقع خلوي الى الشرق زقاق واحد. اذا بدأ الاتصال عند الخلية «زقاق 4« وانتهى بـ «زقاق واحد«. والرقم الاحمر 893 لا يزال في «ايتوال 1» الاتصال قبل ذلك كان 5 ثوان والآن تحدثا لمدة عشر ثوان وانتهى هذا الاتصال عند الساعة 12 و53 دقيقة و55 ثانية.

بوفواس: اذا الرقم الاحمر 893 يتصل مجددا بالرقم الاحمر 741 وهو في جوار الاحمر 746؟

فيليبس: هذا صحيح.

بوفوواس: اذا الاحمر 741 قد نسب بحسب قضية الادعاء الى سليم عياش؟

.............

الشاهد: ابتعدنا الآن عن الرقم الاحمر 893؟

راي: لحظة.

القاضية ميشلين بريدي: اود ان توضح لي مسألة؟ انت تقول ان الاحمر 946 اي الشخص رقم 7 يشغل الموقع الخلوي «زقاق 4« والـ «زقاق 4« هي خلية تغطي مارينا السان جورج. هل هذا ما قلته لنا؟ ولكن انا اسألك ما يلي: لماذا لم تشغل خلية فينيسيا هل لان« زقاق 4« تؤمن التغطية الفضلى؟ 

فيليبس: تشغل الخلية الاكثر ملاءمة وبالتالي الموقع الخلوي « فان ان بي 1» واعتقد انك تشيرين الى هذا الموقع فهذا الموقع يقع في هذه المنطقة بشكل عام، ولكن هذه قاعدة كانت مؤقتة، كانت محملة على ضهر شاحنة وكانت باتجاه فندق الفينيسيا. اذا كانت تغطي او تؤمن التغطية الفضلى في شمال شرق فندق الفينيسيا باتجاه الجنوب والغرب، انا كما قلت لكم حصلت على رسالة من الشبكة وقالوا لنا انهم يتوقعون ان تكون التغطية نحو جنوب شرق الفندق تكون بمساحة 150 مترا تقريبا. اذا هذا الموقع موجود في هذه المنطقة بشكل عام ولكن لا تؤمن التغطية التي تؤمنها خلية «زقاق 4«، وبالتالي في هذا الاتصال الذي تتحدثين عنه يستخدم الخلية «زقاق 4«.

راي: سيد ميلن وبوفواس، هل من الافضل ان نبدل بين بارنتين وفيليبس الذي افترض انه كان من المفترض ان يكون معنا طوال الاسبوع الامر الذي يمكننا من استكمال الاسجواب المضاد لبارنتين على يد محامي الدفاع الذي كان يعد مطولا لهذا الاستجواب المضاد، وبالتالي هل يمكن ان نؤجل انتهاء فيليبس من الادلاء بافاته ليوم واحد او ربما قد نذهب الى الخطة باء وهو في الاسبوع القادم ربما؟

روبرت: لقد اشرت الى ذلك في رسالة الكترونية الى ميلن يوم الاربعاء بان نقوم بتبديل الشهود ولهذا السبب طلبنا ذلك وقلنا انه كان يكون من الجيد ان نقوم بتبديل جدول الشهود.

راي: سيد عويني كم سيستغرق استجوابك المضاد لهولفرت؟

المحامي محمد عويني (للدفاع عن المتهم حسن عنيسي): لن اطيل في الاستجواب المضاد وغدا اعلم الغرفة بالوقت المحدد ....

راي: سوف تصدر غرفة الدرجة الاولى قرارها التالي الذي يقضي بالسماح او باعطاء الاذن لاضافة الجواب على طلب المساعدة 143 الى قائمة البينات الخاصة بالادعاء بموجب المادة 1و2 من قواعد الاجراءات والاثبات تماما كما هو وارد في المستند 2706. اما في ما يتعلق بما تبقى من هذا المستند هل سوف يعترض الدفاع او هل سوف يعترضون على المستندات التي تم القبول بها كأدلة؟

هانيس: في الواقع احتاج الى الوقت لكي استعرض ولكي اقيم مقارنة بين الفقرات واقارنها بالشهادة، وبالتالي انا بحاجة الى الوقت وبعدما تتيح لي هذا الوقت سوف اتمكن من العودة اليك باجابة.

راي: تحاول غرفة الدرجة الاولى ان تضع اللمسات الاخيرة على القرار المتعلق بالطلب الذي تقدم به الادعاء واعتراض الدفاع بقبول اجزاء من هذه البيانات وتحديدا فقرات من هذه البيانات كأدلة وبيانات وهي تتعلق بافادات الشاهدين 705 و707 نحاول ان نأخذ قراراً بهذا الشأن بقدر المستطاع ؟.........

هل من قضية اخرى نبت فيها بعد الظهر، لا إذاً رفعت الجلسة.

Source & Link : Al Mustaqbal

No comments:

Post a Comment

Archives