The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

February 27, 2008

Al Anwar - Lebanese Detainees in Syria - February 27, 2008

الأربعاء 27 شباط 2008

محليات لبنان

سعيد وابو فاعور أثارا قضية المعتقلين في سوريا
السنيورة عرض الأوضاع مع قائد الجيش ونواب والسفير الروسي اعتبر ان المبادرة العربية لم تنته


استقبل الرئيس فؤاد السنيورة مساء أمس في السراي الكبير قائد الجيش العماد ميشال سليمان وعرض معه الأوضاع العامة. كما استقبل وفدا حاشدا من تجمع بيروت برئاسة رئيس التجمع المحامي محمد أمين الداعوق. وبعد اللقاء الذي دام ساعة ونصف الساعة، تحدث الداعوق فقال: تشرفنا في تجمع بيروت بمقابلة الرئيس السنيورة حيث تبادلنا الحديث وتفضل بأن عرض علينا جملة من النقاط والتفسيرات، ووضعنا في خضم ما هو دائر من أحداث في هذه الأيام العصيبة، وقد كان الهدف من زيارتنا، أن نشد على يده كونه في هذه الأيام رمزا من رموز الصمود الأساسيين، الذين كان لهم الدور الكبير في الإمساك بخيوط الأحداث لمنعها من مزيد من التفلت والانهيار والاندفاع نحو المهاوي والمجهول. اضاف :الرئيس فؤاد السنيورة في هذه الأيام هو ما تبقى، من خلال رئاسة الوزراء ومن خلال هذه السراي الرمز، من المؤسسات التي يجري تهديمها واللعب بمستقبل هذا الوطن وبأسسه وقواعده، وهو تهديم لقواعد لبنان الأساسية، ولكن بأمثال فؤاد السنيورة، الرئيس الصامد، سيصمد لبنان ولن تقوى قوى الشر الهادف للدفع بلبنان إلى التهلكة، لن تقوى بإذن الله أن تنجح في مراميها وأهدافها، لبنان صامد، حر، سيد ومستقل، لقد وصلنا إلى هذه النقطة وسنتشبث بها وستبقى وستتعزز.
سفير روسيا
وكان رئيس الحكومة استقبل صباح أمس في السراي السفير بوكين الذي قال بعد اللقاء: نأسف كثيرا، لانه بالأمس (أمس الأول) لم ينجح الأفرقاء اللبنانيون في توفيق مصالحهم بالنسبة الى انتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية، وتم تأجيل جلسة الانتخاب من اليوم (أمس) الى يوم آخر، ولكن اعتقد ان المبادرة العربية لم تنته، ونحن في روسيا نؤيد كل التأييد هذه المبادرة، ونحن مع الجامعة العربية ومع جهود أمينها العام عمرو موسى في ما يتعلق بالوساطة بين الأفرقاء اللبنانيين. ونؤيد انتخاب رئيس الجمهورية والمرشح التوافقي العماد ميشال سليمان، وانتخابه في اقرب وقت ممكن على أساس التوافق الوطني اللبناني.

اضاف: لذلك فإن الحوار اللبناني- اللبناني يجب ان يستمر من اجل حل كل القضايا المتنازع عليها. والحياة لم تنته، وستستمر، وأهم شيء هو إبداء المرونة من جميع الأفرقاء اللبنانيين، وأعتقد ان جامعة الدول العربية بمساعدتها للبنان ستنجح في إنقاذ هذا البلد الصديق لروسيا.
وقال: ونشجع كل الأفرقاء اللبنانيين على اتخاذ أكبر قدر ممكن من اليقظة والحذر في تصرفاتهم وتصريحاتهم اليومية، وان لا تتدهور الأوضاع الأمنية في البلد، ونعول على حكمة الطبقة السياسية اللبنانية وعلى صبر جميع اللبنانيين، متمنين كل النجاح، وروسيا مع الديموقراطية في لبنان ومع انتخاب رئيس للجمهورية على أساس التوافق اللبناني.
الاحدب
وبحث الرئيس السنيورة مع نائب رئيس حركة التجدد الديموقراطي النائب مصباح الأحدب وبحث معه في آخر المستجدات.
وعرض الاوضاع مع رئيس لجة الإدارة والعدل النائب روبير غانم. ثم استقبل عمدة مؤسسات الرعاية الاجتماعية دار الأيتام الإسلامية فاروق جبر وعرض معه لأوضاع المؤسسات.
ابو فاعور وسعيد
وبعد الظهر استقبل الرئيس السنيورة النائب وائل ابو فاعور ومنسق الامانة العامة لقوى 14 اذار الدكتور فارس سعيد.
وبعد الاجتماع قال ابو فاعور: التقيت والدكتور سعيد الرئيس السنيورة وطرحنا معه ما آلت اليه المبادرة العربية حيث ان الجولة الاخيرة من مساعي الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى لم تفشل ولكن افشلت بقرار سوري ايراني تولى تنفيذه بعض الاطراف الداخلية في لبنان عبر الشروط التعجيزية والابتزاز الذي حصل، يريدون رئيس مكبلا، يريدون وزراء اصنام لا يصوتون ولا يشاركون في صنع القرار، يريدون اسقاط المحكمة الدولية ووضع اشتراطات سياسية على الحكم المقبل في لبنان تؤدي حكما الى اعادة امساك النظام السوري والتحالف السوري - الايراني بقرار البلاد ومقدراتها، وقد تجلى هذا الامر واضحا في كل الصيَغ التي طرحت من قبل قوى 8 اذار وهو ما لمسته جامعة الدول العربية عبر وفدها في لبنان.
اضاف: وتحدثنا في قضية المعتقلين اللبنانيين في السجون السورية وأبلغنا الى دولة الرئيس باسم قوى 14 اذار بأن هناك عريضة نيابية سيتم تقديمها الى الحكومة تطالبها بمخاطبة مجلس الامن الدولي لتشكيل لجنة تقصي حقائق لمعرفة مصير المعتقلين اللبنانيين في السجون السورية لأن هذه القضية انسانية اولا ووطنية ثانيا يجب ان لا تبقى طي النسيان ولا تبقى مهملة على الاطلاق، ولمسنا من دولة الرئيس كل استعداد كما كان سابقا في متابعة هذه القضية.
وعن عودة الوزير طراد حمادة لتصريف الاعمال قال: اتمنى ان تكون هذه العودة من باب تسيير شؤون المواطنين اللبنانيين كما اعلن وليس من باب محاولة التأثير عبر موقع وزير العمل على عدد من الاجراءات التي هي في صدد التحضير او اتخاذ القرارات فيها اليوم في الضمان الاجتماعي وغيرها، اتمنى ان تكون هذه العودة جزءا من عملية التسيير فعلا وليس جزءا من عملية التعطيل.
وقال: وفي كل الاحوال ليس منطقيا لأي وزير مستقيل ان يمارس عمله بشكل استنسابي ومزاجي وبشكل يخضع للمعيار السياسي، يحضر الى الوزارة عندما يريد تعطيل او تسيير قرار ويغيب عن الوزارة من دون اي ادراك للحد الادنى من المسؤوليات الوطنية لذلك هذه العودة حولها الكثير من الاسئلة وكما قلت الامر يجب ان لا يكون استنسابيا ولا مزاجيا.

No comments:

Post a Comment

Archives