The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

August 15, 2016

Al Joumhouria- Siniora goes after the living conditions in the camps and Palestinian assurances in the name of security in Lebanon, August 15 , 2016


إستكمالاً للقائه الأسبوع الماضي وفدَ اللجنة الأمنية الفلسطينية العليا المشرفة على المخيّمات، عَقد الرئيس فؤاد السنيورة في مكتبه في الهلالية اجتماعاً ثانياً مع وفد مِن اللجنة حضَره رئيس لجنة الحوار اللبناني - الفلسطيني الوزير السابق حسن منيمنة، وجرى خلاله التداول في أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في مخيّمات لبنان، ولا سيّما مخيّم عين الحلوة.
منيمنة: هدفُنا العمل المشترك لإخراج المخيّم 

من حالته الراهنةوحضَر الاجتماع عن اللجنة رئيسُها اللواء صبحي أبو عرب، عضوُ المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية صلاح اليوسف، مسؤول العلاقات السياسية في حركة الجهاد الإسلامي شكيب العينا، مسؤول حزب الشعب الفلسطيني غسان أيوب، مسؤول جبهة النضال تامر عزيز، أبو طارق السعدي وأبو سليمان السعدي عن عصبة الأنصار، أبو إسحق المقدح وعيسى المصري عن الحركة الإسلامية المجاهدة، وابراهيم ابو السمك عن أنصار الله.

تمّ التطرّق في اللقاء الى سُبل أنسَنة هذه الأوضاع حياتياً واجتماعياً ومعيشياً، وعدمِ حصرِ النظرة الى المخيّمات بالشق الأمني، خاصة في ظلّ الجهود التي تبذلها القوى والفصائل الفلسطينية بالتنسيق في ما بينها ومع الدولة اللبنانية من أجل تثبيت أجواء الهدوء في المخيّم وعدمِ السماح باستخدام ساحته للإساءة لأمن واستقرار لبنان.

وأشار منيمنة إثر اللقاء إلى أنّ «الهدف كان العمل على أنسَنة الوضع داخل مخيّم عين الحلوة والعمل بشكل مشترك من أجل إخراج المخيم من حالته الراهنة ومن محاولة تصويره على أنّه مخيّم عصيّ على الدولة، وكذلك العمل على توفير الحياة الكريمة لأبناء المخيّم، شأنه في ذلك شأن باقي المخيّمات التي تعيش أوضاعاً إنسانية صعبة، خاصة وأنه الأكثر اكتظاظاً ومعاناةً، وفي سبيل الانتقال من النظرة السائدة عنه الى النظرة الطبيعية، وطبعاً هذا يتطلب جهودَ الجميع على مختلف الصعد الأمنية والاجتماعية والاقتصادية، وهذا ما سنَعمل من أجله مع كافة الأطراف الفلسطينية ومع سفارة فلسطين في لبنان في المستقبل القريب».

وتحدّثَ عضو المكتب السياسي لجبهة «التحرير الفلسطينية» صلاح اليوسف باسمِ الوفد فقال: التقَينا استكمالاً للقاء سابق مع دولة الرئيس. وهناك اليوم هجمةٌ إعلامية غير مسبوقة وغير مبرّرة تستهدف مخيّم عين الحلوة بما يمثّل مِن رمزية سياسية، فهو أكبر تجمُّع فلسطيني، ونحن أكّدنا للرئيس السنيورة ومنيمنة أنّ المخيم لم ولن يكون بيئة حاضنة لأيّ مجموعة تستهدف أمنَ واستقرار لبنان، وأيضاً طلبنا من دولته ومعاليه أن يتمّ العمل على تسليط الضوء على المخيّم من ناحية إنسانية واجتماعية وليس فقط من ناحية أمنية».

ووصَف اليوسف الاجتماع بـ»المريح والإيجابي لكلّ أعضاء اللجنة الذين أكّدوا ذلك مثمِنّين دورَ دولة الرئيس السنيورة على اهتمامه وحرصه على متابعة هذه اللقاءات المتعلقة بالملف الفلسطيني من أجل أن تعطي نتائج إيجابية في المستقبل «لافتاً إلى أنّه سيكون هناك خلال الأيام المقبلة اجتماع موسّع للقيادة السياسية الفلسطينية الموحّدة مع معالي الوزير منيمنة لمتابعة البحث بهذا الموضوع وبكلّ القضايا ذات الاهتمام المشترك».

من جهةٍ ثانية، واستكمالاً للّقاء الذي عُقد في مقرّ الأمانة العامة لحركة أنصار الله، قام اللواء صبحي أبو عرب قائد الأمن الوطني يرافقه قائد القوّة الأمنية في منطقة صيدا العميد خالد الشايب، بزيارة إلى مقرّ الأمانة العامة لأنصار الله، حيث عقِد لقاء بحضور قائدها الحاج جمال سليمان وأعضاء الشورى الحاج ماهر عويد والحاج أحمد سليمان، وتمّت مناقشة الوضع الأمني وآخِر المستجدّات في المخيّمات الفلسطينية. وأكّد اللواء أبو عرب أنّ «حركة فتح لا نيّة لديها لاستهداف أمني لأيّ جهة كانت وأنّ فتح متمسّكة بعنوان حقّ العودة للّاجئين، وسوف تقف الى جانب القوى الفلسطينية الوطنية والإسلامية، بوجه أيّ مشروع يستهدف المخيّمات الفلسطينية وتصفيةَ قضية اللاجئين الفلسطينيين في لبنان».

وأكّد «حرصَه على استتباب الوضع الأمني في المخيّمات، وعدمِ إعطاء أيّ ذريعة للمتربّصين شرّاً بقضايا شعبنا ومصيرِه. ومِن جانبه أكّد الحاج المجاهد جمال سليمان حرصَه الكامل على مخيّماتنا وعلى الحفاظ على قضية اللاجئين، لأنّها عنوان لحقِّ العودة، وإنّ حركة أنصار الله سوف تقف بوجه أيّ مشروع يَستهدف المخيّمات، وسوف تكون الحركة الدرعَ الحصين وصمّام الأمان لأهلنا وشعبنا في المخيّمات».


Source & Link : Al Joumhouria

No comments:

Post a Comment

Archives