The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

August 17, 2016

Al Mustaqbal- Awareness on waste management cooperation between Environment and Affairs Ministry, August 17 , 2016

إفتتح وزير البيئة محمد المشنوق وممثل وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس فهمي كرامي ورشة عمل تدريبية في وزارة البيئة حول موضوع ادارة النفايات المنزلية الصلبة تمتد على ثلاثة ايام وذلك استكمالاً للتعاون الذي تمّ بين وزارتي البيئة والشؤون الاجتماعية وما أسفر عنه من نتائج على صعيد تدريب 65 مثقّفاً بيئياً من بين المثقفين الاجتماعيين العاملين في مراكز الخدمات الإنمائية ونقل ما تم اكتسابه من معلومات وتجارب حول المياه، المياه المبتذلة، تلوث الهواء، النفايات الصلبة، التنوع البيولوجي، السياحة البيئية، المواطنية والحقوق البيئية الى المجتمع المحلّي عبر تنفيذ جلسات وحملات ومشاريع بيئية من قبل المشاركين حول العديد من القضايا والمشاكل البيئية.

تقديم من رئيسة مصلحة التوجيه البيئي في وزارة البيئة لينا يموت ثم ألقى كرامي كلمة جاء فيها «نتشارك معاً في إطلاق مشروعنا في التدريب والتوعية على كيفية رعاية البيئة والتنشئة عليها، فنكرّس بهذا الاجتماع مبدأ اساسياً وهو إدخال الثقافة البيئية في صلب السياسات الاجتماعية بل في اولوياتها«.

وقال المشنوق: «لقد أثمرت شراكتنا مع وزارة الشؤون الاجتماعية تنفيذ دورات تدريبية حول قضايا بيئية متعددة..وكان لها مردود إيجابي..ونجتمع اليوم مجدداً، لتدريب شريحة واسعة من العاملين في مراكز الخدمات الاجتماعية في مختلف المناطق اللبنانية على طرق تنفيذ جلسات توعية حول المواضيع البيئية للقيام بدور تواصلي لنشر المعرفة البيئية بين كافة شرائح المجتمع في مختلف المناطق اللبنانية».

وانتقد ما سمّاه «تحوّل كثيرين الى خبراء في النفايات والتخلص من النفايات»، وقال: «نسمع في بعض الاحيان ناشطين يتحدثون عن أساليب في معالجة النفايات، إنما أكثر من 70 في المئة مما يُقال هو خاطىء علمياً والباقي يحتاج الى ضبط أكثر، لا يمكن مقارنة المكبات العشوائية بالمطامر الصحية، لا يمكن القول نحن مثلاً سنعالج النفايات ولن يبقى شيء، لا يوجد شيء لا يبقى، يوجد شيء يبقى ويسمّى عوادم أو سمّوه ما شئتم. ما نسمعه احياناً فيه كثير من الشطط ويجب ألآ نؤخذ بهذا الكلام وألا نعتبر كل ما يقال لنا حقيقة ما لم يكن منطبقاً على العلم والعقل«


Source & Link : Al Mustaqbal

No comments:

Post a Comment

Archives