The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

December 17, 2016

Assafir- General Security launches code of conduct blog, December 17 , 2016

إطلاق مدونة قواعد السلوك الخاصة بالأمن العام
هي «منظومة قيم وضوابط ينبغي الالتزام بها حرفيا، لترسيخ دولة القانون والمؤسسات القائمة على احترام الانسان وحقوقه، وإرساء مفاهيم العدالة على قاعدة احترام التشريعات الوطنية والمواثيق الدولية، وليست ترفا طباعيا يضاف إلى مطبوعات المديرية العامة للأمن العام».
بهذه العبارة لخّص المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، مدّونة قواعد السلوك الخاصة بالامن العام التي تمّ إطلاقها أمس في مقرّ المديرية بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان وبحضور نواب وشخصيات سياسية وديبلوماسية وقضائية وحقوقية إضافة الى ممثلين عن المنظمات الدولية والأجهزة الأمنية وعدد من ضباط الأمن العام.
ولم يُخفِ ابراهيم أحد هواجسه: «منذ تسلمي مهماتي في المديرية عزمت على وضع مدونة لقواعد السلوك، على شكل صياغة لعقد اجتماعي جديد يؤسس لبناء الثقة بين اللبنانيين والمقيمين وعسكريي الأمن العام قوامها سيادة القانون، النزاهة، الشفافية واحترام الاتفاقات الدولية ومواثيقها».
ولفت الانتباه الى «ان شعار الدولة الآمنة لا الأمنية، الذي أعمل عليه، يقع في متن هذه المدونة لجهة حماية الانسان وكرامته وحقوقه، وتنظيم حالات استخدام العنف المقونن وتحديده»، مؤكدا «ان بناء الدولة الآمنة يستلزم ثقة وقوانين، بالقدر الذي يستدعي توفر المعدات والتقنيات، حتى يشعر المواطنون والمقيمون بأنهم في بيئة تصون كرامتهم وتحميهم في آن».
في بداية الاحتفال، تحدث رئيس دائرة حقوق الإنسان والمنظمات والهجرة في المديرية العامة للأمن العام الرائد طلال يوسف شارحا مدونة السلوك التي تتضمن المبادئ والقوانين والقيم التي تحكم سلوك عسكريي الأمن العام في تعاملهم مع المواطنين والمقيمين فضلاً عن الصفات التي يجب أن يتمتعوا بها. كما ألقيت كلمات لكل من الممثل الاقليمي للمفوض السامي لحقوق الانسان عبد السلام أحمد، والممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة السيدة سيغريد كاغ.
واكد ابراهيم «ان مدونة قواعد السلوك تقوم على قيم قسمنا المُكرس لبقاء لبنان وطنا نهائيا لجميع أبنائه، وبلدا للحريات والتنوع الديموقراطي والتعايش بين مختلف المكونات، هدفها حماية لبنان على كل المستويات التي نص عليها مرسوم انشاء المديرية العامة للأمن العام».
واشار الى «ان هذه المدونة لا تمثل فقط تكراراً لما ورد في الإعلان العالمي لحقوق الانسان، وفي العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة، بل تتضمن المبادئ والقوانين والقيم التي يجب أن تحكم سلوك عسكرييها».
وشدد على «ان الهدف الأساس لهذه المدونة هو بناء ثقة متبادلة بين الأمن العام والمجتمع، موجهة إلى عسكرييه ليلتزموا بها في سلوكهم ومباشرتهم لمهماتهم، كما الى اللبنانيين والمقيمين ليطلعوا عليها، وتكون دليلا مرشدا لهم في تعاملهم مع المديرية العامة للأمن العام ليتمسكوا بتطبيقها، ويطالبوا بمحاسبة من يتجاوزها أو يخالف مضمونها».
Source & Link : Assafir

No comments:

Post a Comment

Archives