The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

January 28, 2017

Al Mustaqbal- STL covers coordination and communication, January 28 , 2017

واصلت غرفة الدرجة الأولى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان خلال جلستها أمس، الاستماع الى تقرير ممثل الادعاء إيغل بوفوواس حول تسلسل الأحداث في الفترة الممتدة من آب 2004 وحتى 14 شباط 2005 استناداً الى شهادة الخبير في شؤون الاتصالات والمحقق في مكتب المدعي العام غاري بلات.

وتطرق بوفوواس الى «نشاط للخطوط الزرقاء والصفراء في محيط فيلا فقرا أثناء تواجد الرئيس الشهيد رفيق الحريري هناك يوم 26- 12-2004 ومن بينها الهاتف الأصفر للمتهم سليم جميل عياش»، مشيراً الى أن «الهواتف الستة الأساسية ضمن الشبكة الزرقاء والصفراء كانت موجودة في صباح ذلك اليوم في محيط قصر فقرا».

ولفت الى «اتصالات تلقاها عياش من أشخاص على هذه الشبكة على هاتفه الأصفر وكان في حينها في الضاحية قبل أن ينتقل الى منطقة فقرا»، مشيراً الى أن «آخر المكالمات في الشبكتين الصفراء والزرقاء كانت عند الساعة السابعة و48 دقيقة مساء في ذلك اليوم، وأن اتصالات حصلت بين عياش وبدر الدين على الشبكة الخضراء ومن ثم كان هناك هواتف عياش وبدر الدين الخضراء تستخدم الخلية نفسها صفير 3، أي كان هناك لقاء بينهما للاتفاق على شيء ما».

وأوضح أنه «سبقت هذا الاجتماع اتصالات بين عياش ومرعي على الشبكة الخضراء أيضاً في ذلك اليوم»، كاشفاً عن «معاودة نشاط الشبكتين الصفراء والزرقاء يوم 27–12-2004 على طول الطريق الممتد من فقرا الى قصر قريطم أثناء عودة الرئيس الحريري من فيلا فقرا الى قصر قريطم صباحاً».

ولفت الى أن «نشاط الشخص السادس على الشبكة الزرقاء والهاتف الأزرق المنسوب لعياش عادا ونشطا بالقرب من قصر قريطم بعد وصول الرئيس الحريري الى القصر وتواجده هناك».

ورفعت المحكمة جلساتها الى 6 شباط المقبل، الساعة الحادية عشرة قبل الظهر بتوقيت بيروت.

وفي ما يلي وقائع الجلسة: 

إيغل بوفوواس (ممثل الإدعاء):......... الهواتف الأرجوانية أقترح أن ننتقل الى 26-12-2004 وهو يوم جديد إذاً، حضرة الشاهد سنعمل على هذا النهار الآن، هذا هو النهار الذي كانت فيه الشبكات شغالة مجدداً، وهذا في منطقة فاريا وفقرا، لنضع الأمور في سياقها كم مرة كانت هذه الشبكات شغالة في فاريا عندما كان السيد الحريري في مسكنه في فقرا، في أي يوم من الأيام كان ذلك؟. 

الشاهد غاري بلات (خبير في شؤون الإتصالات ومحقق في مكتب المدعي العام): في اليوم الثاني. 

بوفوواس: متى كان اليوم الأول؟. 

الشاهد بلات: اليوم السابق.

بوفوواس: لنذهب ونرى ما تناقشنا به الآن وذلك في الشريحة 199 حتى نتذكر مواقع ذات الصلة في ما يتعلق بذلك اليوم والنشاط في هذا اليوم، رجاء الشريحة 200 وعنوان الشريحة هو النشاط للهواتف الستة الأساسية في الصباح في منطقة فاريا وهذا بين الـ9و58 دقيقة والـ11و37 دقيقة صباحاً من اليوم 26-12-2004 إذا لدينا سبعة إتصالات في هذا الصباح بين الشخص السادس والهاتف المنسوب الى السيد عياش والشخص الخامس والسابع والتاسع لدينا ما عدا الشخص الثامن في هذا النشاط الصباحي، هل هذا صحيح حضرة الشاهد؟.

الشاهد بلات: نعم.

بوفوواس: قبل أن ننتقل لنرى موقع هذا النشاط، هل من أمر آخر له أهمية تريد أن تضيفه في ما يتعلق بجدول تسلسل الإتصالات؟. 

الشاهد بلات: كما تفضلت وقلت كانت هذه الإتصالات ناشطة في منطقة فاريا، وفيها هؤلاء الأشخاص وما نراه أن السيد عياش كان لا يزال في جنوب بيروت في هذه المرحلة، أما الشخص السادس الذي تحدثنا عنه البارحة فدروه أصبح موجوداً في هذه البينة وكان ناشطاً في هذه المرحلة في منطقة فيلا، وإذا ما نظرنا الى هذه الإتصالات نرى سبعة من هذه الإتصالات في الشخص السادس وفي خمسة من الأشخاص الآخرين المضطلعين بعملية المراقبة.

بوفوواس: لنطلع على موقع هذا النشاط بشكل موجز الشريحة 201 والعنوان الإتصال الأزرق الأول في هذا اليوم، وكما نرى من هذا العنوان فإن الشخص التاسع كان في منطقة فاريا عند الساعة 9و58 دقيقة صباحاً، هل هذا صحيح؟. 

الشاهد بلات: نعم، ثم بعد ذلك بقليل نرى اتصالاً منسوباً الى السيد عياش وهذا في جنوب بيروت.

بوفوواس: وجهات النظر تختلف بالطبع من بين الطرق التي يمكن اتباعها والقيام بتحديد عملية نسب الهواتف، ولكن هذا ما كنا سنفعله بعد إفادة السيد بلات، أما بالنسبة الى المنطق فهنا ليس لدي تعليق هذا جل ما يمكنني قوله. حضرة الشاهد كنا ننظر في الهاتف الأزرق المنسوب الى السيد عياش، رجاءً العودة الى عرض «الباور بوينت» بالعودة الى الشريحة 204 والأشخاص الستة في فاريا بين الساعة الـ12 و41 دقيقة والـ2و73 أن القاضي عاكوم كان قد أوضح أن الهاتف المنسوب الى السيد عياش وهاتف الشخص السادس اللذين كانا في منطقة جنوبي بيروت في الصباح كانا في هذا الوقت يستخدمان الخلايا في منطقة فقرا وفاريا قبل أن ننتقل الى موقع هذه الهواتف في هذه المرحلة، هل لديك أي تعليق في ما يتعلق بالإتصالات الموجودة على الشاشة الآن قبل الإنتقال الى موضوع آخر؟. 

الشاهد بلات: نعم أولاً فقط للتأكيد من أننا على الموجة نفسها، نعم الشخص السادس كان في البداية في جنوب بيروت في العاشرة صباحاً، إذاً الإتصال عند الـ1و8 دقائق كان المرة الأولى التي نرى فيها الهواتف المنسوبة الى السيد عياش في منطقة فقرا، أما الشخص السادس فكان في المنطقة عند الـ11 و7 دقائق قبل الظهر، إذاً كان هناك قبل ساعتين تقريباً من وصول الهاتف المنسوب الى السيد عياش. 

توماس هانيس (ممثلاً مصالح المتهم سليم جميل عيّاش): عفواً الأمور غير واضحة والشاهد يقول إن الهاتف الأزرق الذي كان منسوباً للسيد عياش حتى هذا التاريخ في كانون الأول هذا التاريخ في كانون الاول لأن هذا غير موجود أو غير منسوب للسيد عياش في تقريره، وإذا كان يقول الآن وأنا أفهم أن السيد فيلبس كان قد تحدث عن هذا الموضوع ولكن ليس في تقرير السيد بلات وهو لم ينسب الهاتف الأزرق الى السيد عياش في تقرير السيد بلات، والتاريخ الذي تحدث عنه السيد فيلبيس كان التاريخ الأخير الذي يقول فيه الإدعاء أنه كان هو المستخدم للهاتف الأزرق 322 ولا أعرف موقف السيد بوفوواس هنا ولكن أود أن أستمع الى رأي السيد بلات. 

القاضي دايفيد راي (رئيس غرفة الدرجة الأولى): نعم لربما السيد بوفوواس يمكن أن يقول أو يجيب السيد بلات على هذا السؤال. 

هانيس: ولكن ما وضعه السيد بلات بين قوسين في تقريره كان الشخص 14 ولم يشر الى السيد عياش، ونحن نرى هذا الأمر للمرة الأولى في عروض «الباور بوينت» وعروض «الباور بوينت» أعدها السيد بلات كما سمعنا اليوم مسجات من محامين في مكتب المدعي العام وعلى أمل أن نبت بهذه المسألة لاحقاً أي أن نعرف مقدار المساهمة من كل شخص في هذه العروض، على كل حال الرقم كان 322 كان منسوباً إلى الشخص 145، أليس كذلك؟. 

القاضي راي: لمساعدتنا سيد بلات ما فهمك لهذه المعلومات. 

الشاهد بلات: في الواقع نسبت الهواتف من قبل شهود آخرين لكي نفهم الإفادة واليوم نحن أدرجنا هؤلاء الأشخاص ولكن السيد فيلبيس سيتولى عملية إسناد الأرقام، ولكن بحسب ما فهمت وبحسب السيد فيلبس هو ينسب الهاتف هذا حتى 27 من كانون الأول والشهود الآخرين سيتولون هذا الموضوع بمن فيهم السيد فيلبس وأعتقد حضرة القاضي أننا غطينا هذه الشفافية.

بوفوواس: ولكن قبل ذلك غطينا هذه الشفافية. 

بوفوواس: ولكن قبل ذلك عند الساعة الـ1و18 دقيقة نرى الهاتف الخلوي الشخصي المنسوب الى السيد عياش اتصل برقم نسب الى منزله في الحدث، هل حددت لنا الموقع الخلوي المستخدم؟. 

الشاهد بلات: أعتقد أنني غطيت هذه المعلومة قبل أن أقاطع وكنت أقول أن هذا الهاتف استخدم في المكان نفسه الذي استخدم فيه الهاتف الآخر. 

بوفوواس: لننتقل الى الخرائط الخريطة في الشفافية 206 و205، في الـ205 نرى الإتصال بين الشخص رقم ستة والشخص رقم سبعة في المنطقة في فقرا الآن، الشفافية 206 نرى هنا المكالمة بين الهاتف 322 المنسوب الى السيد عياش عند الساعة الـ1 ودقيقة واحدة، ونرى أن هذا الهاتف يستخدم موقعاً ليس بعيداً عن تلك المنطقة، أنا لاحظت أنه في الخارطة السابقة كانت لدينا التغطية الخلوية، ولكن هنا نرى هنا الخلية فقط واتجاه السيمت ولكن هل يمكن لنا أن ننظر الى التغطية في هذه الخارطة أيضاً. 

الشاهد بلات: نعم، إن أردتم ننتقل الى برنامج العرض الإلكتروني للأدلة لنرى التغطية المباشرة، وأعتقد أننا نظرنا الى هذه التغطية في السابق، ولكن من الحذر ربما نعود ونستعرض التغطية فاتجاه السيمت لا يحدد التغطية لاسيما هنا أن السيمت صغير جداً، وبالتالي نحن بحاجة الى العودة الى العرض الإلكتروني للأدلة لكي نعرض التغطية.

القاضي راي: أليس هناك من شفافية تظهر لنا تغطية الخلية فقرا C والخلية فاريا B ولم أعثر بعد على هذه الشفافية لربما هي في شرائح أخرى، وهل بحث السيد فاهي عنها من فضلكم؟.

بوفوواس: نعم بالتأكيد.......... من البينة P1793 ونرى فيها التغطية لكل من الموقع الخلوي فقرا وفاريا B في منطقة فاريا. 

بوفوواس: سيد بلات ما نراه هنا هي التغطية الخلوية المتوقعة وتغطي الجبال المحيطة وأيضاً الطرق التي تؤدي الى فاريا والى فقرا، هل هذا صحيح؟. 

الشاهد بلات: نعم، هذا صحيح. 

بوفوواس: الآن الشفافية 207 نرى فيها التغطية هنا ونرى إشارة الى الشخص رقم 6 والشخص رقم 7 ومجدداً نرى التغطية التي تغطي الطريق ولكن أيضاً الجبال والوديان، هل هذا صحيح؟. 

الشاهد بلات: نعم. (انقطاع البث من المصدر) 

...........كان لا يزال في المنطقة وكان هذا الإتصال الأخير في تلك المنطقة. 

بوفوواس: إذاً الشفافية 212 تشير الى آخر مكالمات في الشبكتين الصفراء والزرقاء، أنت قلت لنا الآن الإتصال الأخير للشخص 6 باستخدام الموقع الخلوي في تلك المنطقة كان الساعة 7و48 دقيقة مساء.

الشاهد بلات: نعم. 

بوفوواس: أود أن ننظر الى الأوقات التي استخدمت فيها المواقع الخلوية في تلك المنطقة من قبل هذه الهواتف، عند الساعة الـ9 و48 دقيقة كان الإستخدام الأول لموقع خلوي في تلك المنطقة، وعند الساعة الـ7 و48 دقيقة كان الإتصال أي أنه كان هناك عشر ساعات استخدمت فيها الهواتف الخلوية في تلك المنطقة برأيك هل لهذا اليوم أهمية معينة؟.

الشاهد بلات: نعم لأنه أمضى وقتاً هناك، وهذا يتناسب مع القيام بعملية مراقبة، ولكنني لا يمكنني أن أحزر الأمور بطريقة منعزلة لأنه إذا ما نظرنا الى مدة حياة هذه الهواتف بحسب الأدلة نحن لا ننظر إليها بطريقة منعزلة، ويمكننا أن نرى أن هناك عملية تنظيمية طوال ذلك اليوم، ولكن إذا ما نظرنا الى الإتصالات نرى أن لاسيما في ما يتعلق بالشخص رقم 6 وانتقال الأشخاص إما قدوماً أو مغادرتها، وإذا ما نظرنا الى الهواتف المنسوبة الى سليم عياش أن هذه الفترة كلها من النشاطات التي تقوم بها هذه الهواتف نادرة، ويمكننا أن نستند الى الأدلة لتحديد ما إذا كانت هذه الفترة مهمة.

بوفوواس: سبق وأن أبرزت لنا إتصالات بين الساعة 10و3 دقائق والـ10و10 دقائق صباحاً في الشفافية 238، هل شرحت لنا أهمية هذه الإتصالات؟. 

الشاهد بلات: نعم هذه السلسلة من الإتصالات والتي تعني الشخص 6 والشخص 7 والشخص 5 والشخص 8 تأخذنا مجدداً للتركيز على قصر قريطم وكان لا بد من إعداد خارطة هنا لمكان وجود الموكب الأمني، بإمكاننا استخدام العرض الإلكتروني للأدلة لأننا إن نظرنا الى الإتصالين عند الساعة الـ10 و8 دقائق العنصر في الجهاز الأمني يستخدم الموقع الخلوي في الريفيرا أي بالقرب من سكن حمادة، وهذا مطابق لما قلناه، ولعرض هذه المعلومات بشكل ملائم يمكننا أن نعود الى البرنامج العرض الإلكتروني للأدلة لنرى أيضاً مكان الموكب عند الساعة العاشرة و 8 دقائق ونستطيع أن نرى الإتصالات التي أجراها الموكب الأمني في خلال التنقل، وأنا بحسب إفادات بعض الأشخاص فهمت أن عناصر الأمن كانوا يجرون بعض الاتصالات وهم على الطريق ولربما السيد فاهي بإمكانه أن يعد لقطات وأتحدث عن الإتصال على الشاشة، إذاً أتحدث عن الإتصال على الشاشة الآن عند الساعة 10و8 دقائق والـ10و6دقائق ومن ثم أنا أعتقد أنه عند الساعة الـ10و8 دقائق استخدام للموقع الخلوي ريفيرا B من قبل عنصر من جهاز الأمن، وأنا أعتبر أنه من المهم أن نعرض هذه المعلومات والإستنتاجات. 

القاضي راي: عن أي شفافية تتحدث؟.

الشاهد بلات: الشفافية 238 وأيضاً الشفافية 221 هناك الإتصال الخاص بعنصر جهاز الأمن الذي شغل فيه الموقع الخلوي ريفيرا B.

القاضي راي: حسناً سيد فاهي، إن كنت قد فهمت ما طلبه منك السيد بلات، هل باتت المسألة واضحة للجميع سيد بوفوواس.

بوفوواس: نأمل هذا الأمر وأصبحت الأمور أوضح الآن وبإمكاننا أن نعرضها الآن اللقطة الـ61 والتي تشير الى الشفافية 238و221 سوف نعطيها رقم البينة P1802، سيد بلات هل تعرض لنا هنا المراقبة على الطريق التي سلكها الموكب الخاص بالرئيس الحريري من فيلا فقرا الى قصر قريطم صباح 27-12 -2004 مع الإشارة الى الإتصالات الخاصة والإتصالات الخاصة بالفريق الأمني الخاص بالرئيس الحريري؟. 

الشاهد بلات: نعم، بإمكانكم أن تروا أن الإتصال عند الساعة 10و6 دقائق يغطي الطريق الساحلي من غربي المارينا وبعد دقيقيتين نرى أن الموكب الأمني شغل الموقع ريفيراB وقد ذكرنا هذا الأمر في السابق وهذا الأمر يتطابق مع انطلاق الموكب الأمني في مكان تغطية الخلية عند الإتصال في الساعة الـ10و6 دقائق، وهذا يشير الى أن الشخص اتصل عند الساعة 10و6 دقائق بالشخص المعني لإعلامه بأن الموكب مر من أمامه باتجاه قصر قريطم، إذاً هذا ما يشير إليه برأيي هذا الإتصال. 

القاضي راي: وبالتالي فإن الإتصال من عنصر الأمن الخاص بالرئيس الحريري يشير أيضاً إلى أنهم يتصلون ليقولوا إنهم أصبحوا قريبين من قصر قريطم؟. 

الشاهد بلات: كلا للأسف وهو اتصال وارد ولم يكن من قصر قريطم.

القاضي راي: سيد بوفوواس هل يمكنني أن أطلب منك التوقف في هذا الوقت لنعطي الشاهد إستراحة. 

بوفوواس: نعم. 

القاضي راي: رفعت الجلسة، تفضلوا بالوقوف.

بعد الإستراحة 

القاضي راي: اللقطة 62 من الشريحة 236 وهي هنا مكبرة وتظهر لنا بشكل أكبر تغطية براجنة 2 وستكون البينة 1803. 

بوفوواس: فلنعد الى عرض «الباور بوينت« سيد بلات كنا عند الشريحة 241 وللعودة الى السياق بالنسبة الى هذا اليوم أي 27 كانون الأول 2004 كنا في صدد الإنتقال الى ما بعد الساعة 10 بقليل عندما وصل السيد الحريري الى قصر قريطم، وسنتقدم بالوقت الى الساعة 10:52 صباحاً وعدد من الإتصالات في الشبكة الى حين الساعة 11:57 صباحاً، وهنا عنوان الشفافية عياش يتصل بالشخص السادس في غرب بيروت بعد عودة السيد رفيق الحريري الى قصر قريطم. إذاً بعد حوالي 40 دقيقة وصل السيد الحريري وهنا سلسلة من الإتصالات في الشبكة الصفراء بين الشخص السادس والسيد سليم عياش، ما أهمية هذه الإتصالات؟.

الشاهد بلات: المهم هو هذه الثغرة لأنه بين الساعة 9 و10 صباحاً كان لدينا إندفاع في الإتصالات حول منطقة فيلا فقرا وعلى الطريق باتجاه قصر قريطم ثم في تلك الفترة كما نعرف من سجل الزيارات كنا عرفنا أيضاً أن السيد الحريري كان في قصر قريطم في ذلك الوقت وما من أدلة تشير هنا الى أي تحركات بعيداً عن قصر قريطم في تلك الفترة. إذاً المهم هنا أنه بعد فترة غياب النشاط لـ 40 دقيقة بدا الشخص السادس بالإتصال عندما اتصل بالهاتف الأصفر المنسوب للسيد عياش الذي حسب الخارطة أصبح موجوداً في منطقة قصر قريطم بعد الإتصالات الخضراء السابقة التي أشرنا إليها قبل الساعة العاشرة صباحاً.

بوفوواس: هل يمكننا أن نرى الخارطة الآن في الشريحة 243 وهنا لدينا أول اتصال بين الإتصالات الثلاثة بين الشخص السادس والسيد سليم عياش في الشبكة الصفراء، هذا الإتصال في الساعة 10:52 صباحاً وهنا نرى خليتي الإتصالين المتتالين في جوار قصر قريطم، صحيح؟

الشاهد بلات: نعم، كما قلت عند الساعة 9:59 كان لدينا الإتصال الأخضر المرتبط بالسيد عياش وبعد أقل من ساعة تقريباً انتقل من جنوب بيروت حيث كان موجوداً الى منطقة قصر قريطم وتلقى اتصالاً من الشخص السادس، وكما قلنا سابقاً هذا كان بعد 40 دقيقة من انعدام النشاط وذلك بسبب تحديثات ومستجدات، ليس لدي ما أضيفه هنا إلا أن السيد الحريري كان موجوداً في قصر قريطم.

بوفوواس: بعد هذا الإتصال في 11 صباحاً نرى هاتف الشخص السادس والهاتف المنسوب الى السيد عياش يتحركان شرقاً بعيداً عن قصر قريطم، وأنا هنا أتحدث عن الشريحة 244 

هانيس: حضرة القاضي، نحن بحاجة هنا لبعض الدقة في العنوان وعلى الأرجح يجب أن يكون لدينا نشاط في الشبكة الصفراء بدلاً من الزرقاء.

بوفوواس: نعم أنت محق.

القاضي راي: سيد بوفوواس، أنا هنا عند الشريحة 243 والعنوان نشاط الشبكة الزرقاء عند عودة السيد الحريري الى قصر قريطم في الساعة 11 صباحاً، إذاً الشفافية 244.

بوفوواس: وحتى لا نذكر الخطأ نفسه في الشريحة الثانية وحتى يشير إليها السيد هانيس أنا سأشير إليه الآن في الشريحة 245 حيث العنوان الشبكة الزرقاء فيما يجب ان يكون العنوان الشبكة الصفراء. سيد بلات في الشريحتين 244 و245 إن استخدام الشخص السادس والهاتف الأصفر المنسوب للسيد سليم عياش يفترقان بدقيقتين 

ربما يمكن أن تنظر الى الإتصالين في هذا التسلسل وربما لديك تعليق حول أهميتهما، في الساعة 11 في الشريحة 244 والشريحة 245. 

الشاهد بلات: من الواضح أن الإتصال السابق كان من خلايا منفصلة وكان كل اتصال لمدة دقيقة واحدة ولا بد من أن حديثاً جرى بينهما في هذه الفترة.

بوفوواس: في الشريحة 246 كان لدينا إتصالات بين الساعة 11:15 و11:36 بين الشخص السادس والثامن ومجدداً من بدا بها هو الشخص السادس، هل يمكن أن تشرح لنا ماذا حصل هنا؟

الشاهد بلات: حدث هنا إتصالان، الشخص الثامن كان موجوداً في جنوب بيروت، والإتصال التالي كان عند 11:36 صباحاً وكان لدينا هذه الإتصالات بين 11:15 و11:36 صباحاً، وخلال هذه الإتصالات كان الشخص السادس ينتظر على الطريق الساحلية باتجاه طريق فيلا فقرا باتجاه منطقة ذوق مصبح.

بوفوواس: نرى هنا هذا التحرك في الشريحة 247 وخريطة الشخص السادس الذي يستخدم الخلية في الإتجاه الذي أشرت إليه، هل يمكن أن نرى ذلك رجاءً؟. نرى بطريقة مرتبة الإتصال في الساعة 11:15 صباحاً وفي وقت الإتصال التالي تحرك الشخص الثامن شرقاً بإتجاه منطقة فيلا فقرا ويمكن أن نرى الإتصال التالي عند 11:36 

ومعظم الإتصالات جرت في فترة انتقال السيد الحريري من فقرا الى قصر قريطم، والآن نرى الإتصالات التي عادت، والفارق كان 16 دقيقة بين الإتصالات أما من قبل فكان لدينا 6 أو 7 اتصالات في غضون 3 أو 4 دقائق

السلسلة الأخرى من الإتصالات بين 11:42 و11:57 صباحاً، ونراها في الشريحة 248 فيها الشخص السادس في الإتصالات الثلاثة ومن أجراها هو الشخص السادس وقبل أن نرى استخدتم الخلية هنا على الخريطة ربما من المثير للإهتمام أن نرى التالي، فمن الساعة 10:52 صباحاً حتى 11:57 صباحاً في كل الإتصالات نرى الشخص السادس أي في الإتصالات التسعة، الإتصالات الثلاثة كانت مع الهاتف المنسوب للسيد عياش، الإتصالات الثلاثة التالية كانت مع الشخص الثامن والإتصالات الثلاثة الأخيرة التي سنراها في الشريحة التالية فيها أيضاً الشخص السابع. هل من أهمية هنا على مستوى تنظيم هذه الشبكة السرية؟.

الشاهد بلات: نعم، علينا أيضاً أن نتذكر أن تنقل الشخص السادس عودة باتجاه منطقة فيلا فقرا تصادف مع الإتصال الأخير الذي كان له مع الهاتف الأصفر المنسوب للسيد عياش. لذا أقول على مستوى البنية أننا نرى هذا أيضاً في الأيام الأخرى، نرى إنعدام النشاط ثم عودته للقاء ممكن بين شخصين، ونحن نرى ذلك بعد الإتصالات الثلاثة بين هؤلاء الشخصين، إذ نرى تحركاً وتنقلات وهذا الأمر واضح هنا، وكانت الهواتف الزرقاء على تواصل أيضاً مع هذه الإتصالات.

بوفوواس: هلا نظرنا إلى الشريحة التالية الشفافية 249 نرى فيها الشخص 6 يستخدم الموقع الخلوي عند منعطف ذوق مصبح أما الشخص 7 أين هو بالنسبة الى فقرا وفاريا؟.

الشاهد بلات: هو عند هذه الطريق التي تغطي الطريق باتجاه فيلا فقرا، لا أعتقد أنه لدينا خارطة بالتغطية.

بوفوواس: نرى عند الساعة 11:42 قبل الشخص أن الشخص 6 هو عند منطقة ذوق مصبح، أما الشخص 7 فهو في الأعلى أقرب الى منطقة فقرا، ولكن في الشفافية 250 نرى تغير أماكن وجود الشخصين وعكس الأماكن.

الشاهد بلات: يبدو أنهما بدلا الأماكن، إذ بات الشخص 6 مكان الشخص 7 في تلك المنطقة، ولربما حصل ذلك بعد الاتصال بين الشخصين، فمن الواضح أنهما لم يرتبا مثلاً للإلتقاء.

بوفوواس: وإن تقدمنا في الوقت نرى في الشفافية 251 والشريحة 252 خارطة تشير الى أن الشخص 6 بقي ناشطاً في الشبكة ولكن بالنسبة الى المواقع الخلوية المستخدمة بقي في منطقة فقرا فاريا.

الشاهد بلات: نعم، هذا صحيح.

بوفوواس: نرى ذلك على الخارطة في الشفافية 252 لاحظنا في الشريحة السابقة أن الهاتف الخلوي الشخصي 935 المنسوب لسليم عياش كان يستخدم موقعاً خلوياً في منطقة الضاحية.

هانيس: أود أن أعترض لم أكن أعرف أنه سيعود الى الوراء ليذكر الهاتف 935 وبالنسبة الى تقرير السيد بلات لم يرد أي ذكر للهاتف.

بوفوواس: نحن سنسد الثغرات هنا وهذا سيكون مفيداً بالنسبة الى الفقرات كافة وبالتأكيد تلقى السيد هانيس جداول تسلسل الإتصالات الخاصة بموكله قبل سنوات وبالتالي لا أعتقد أن هذه هي مشكلة بالنسبة إليه. ننتقل الى الشريحة 255 الساعة 12:55 حتى 1:20 بعد الظهر الشخص رقم 6 كان في منطقة ما من فاريا وكان ناشطا في الشبكة الصفراء. النشاط التالي يأخذنا مجدداً الى الشبكة الخضراء، كنا قد أطلعنا على إتصالين في الشبكة الخضراء سابقاً في ذلك اليوم وقد كانت هنالك دقيقتان أو 3 بين الإتصالين بين الهواتف المنسوبة الى مرعي وعياش، ولكن هنا بين الساعة 1:26 و1:40 اتصالات بين الهواتف الخضراء المنسوبة الى بدر الدين وعياش، ما المهم هنا سيد بلات؟.

الشاهد بلات: نرى الإتصال الأول عند 1:26 بين الشخصين ودام 39 ثانية في منطقة مختلفة من بيروت كما نرى هنا وبعيد هذا الإتصال نرى إتصالين إتصالاً بين الهاتف الخلوي الشخصي المنسوب الى مصطفى بدر الدين في المنطقة نفسها التي كان فيها الهاتف الأخضر المنسوب إليه ومن ثم بعد 14 دقيقة على هذا الاتصال نرى الهواتف المنسوبة الى عياش، الهاتف الأخضر المنسوب الى عياش والهاتف الأخضر المنسوب الى بدر الدين يستخدمان الموقع الخلوي صفير 3. هذا قد يشير لربما أنه في الإتصال الأول اتصلا ببعضهما البعض للترتيب لاجتماع.

بوفوواس: الشريحة 254 تعرض لنا اتصالاً ونرى الهواتف المنسوبة الى عياش وبدر الدين ومن ثم في الشريحة 255 الإتصال الذي كان يخص الرقم الخلوي الشخصي 663 والموقع الخلوي، الاتصال الذي أجري باستخدام الهاتف الأخضر عند الساعة 1:36 شغل الموقع الخلوي نفسه ما يشير الى أن هناك مستخدماً واحداً لأكثر من هاتف، هلا أكدت لنا أنه بعد هذه الساعة لم يكن هناك اي اتصال على الهواتف المنسوبة الى عياش؟.

الشاهد بلات: هذا صحيح.

بوفوواس: الخلية المستخدمة لم ترد في جدول تسلسل الإتصالات، هلا ساعدتنا وقلت لنا ما هي هذه الخلية أو تشرح لنا السبب لربما في غياب الشاهد؟.

الشاهد بلات: جداول تسلسل الإتصالات لم ترد في قاعدة البيانات ونحن لجأنا الى هذا الإتصال فقط لاهداف نسبة الرقم.

هانيس: هل يعني ذلك أن المعلومات موجودة ولم نجدها؟

القاضي راي: السيد بلات يومئ برأسه 

الشاهد بلات: نعم، أنا بحاجة الى إجراء بعض الأبحاث ولكن هذا ممكن.

بوفوواس: بالنسبة الى هاتفي السيد عياش وبدر الدين الأخضرين كما نسب إليهما نرى التغطية، الإتصال الذي دام 7 ثوان بعد عشرين دقيقة لم يكن هنالك أي نشاط، هلا وضحت لنا هذا الموضوع من فضلك؟.

الشاهد بلات: عند الساعة 2:02 يستخدم السيد عياش الهاتف المنسوب إليه، وكان لا يزال موجوداً في منطقة جونية وهو يتصل بالشخص 6 الذي كان على الطريق من منطقة فقرا فاريا الى قصر قريطم كان قريباً من منعطف زوق مصبح، وبعد ذلك يتجه الهاتف المنسوب الى الشخص رقم 6 جنوباً باتجاه بيروت وبالتأكيد أن هذا لمهم جداً.

هانيس: في الشريحة 287 وعنوانها أنشطة الهواتف الستة الرئيسية 10:36 حتى 3:56 الإتصال الأخير في الساعة 3:56 بعد الظهر هو عبارة عن رسالة نصية قصيرة متعلقة بالخط الأخضر 023 وهو الهاتف المنسوب الى السيد بدر الدين. السيد بدر الدين لم يدرج على أنه من ضمن هذه الهواتف الستة الرئيسة ولم يكن هناك إشارة للإتصال أو للهاتف الأخضر في تقرير السيد بلات. إذاً في غياب ممثلين للسيد بدر الدين، أود أن أقول بهذا الإعتراض بنفسي.

الشاهد بلات: في 28 كانون الأول جرى تعبئة رصيد الهواتف الخضراء حوالي الساعة 10:20 

القاضي راي: هلا انتهينا من الشرائح المتعلقة بـ29 كانون الأول وصولاً الى الهواتف الأرجوانية؟

بوفوواس: يمكننا أن نتخطى الشرائح التالية .

(تقطع في الصوت)

القاضي راي: بذلك نكون وصلنا الى الهواتف الأرجوانية في الصفحة 302، يمكننا أن نكتفي بهذا الحد لليوم إلا إذا كنا سنتحدث عنها لأهداف إحصائية فقط.

بوفوواس: لا أنوي أن أطلب من السيد بلات إبداء رأيه ولست بحاجة الى ذلك لكنني أود أن أُسلط الضوء على بعض الإتصالات وعلى طبيعتها غير المعتادة لأهداف تحليل هذه الإحصاءات.

القاضي راي: حسناً، من الناحية الإدارية البينة 1804 ستكون السجل رقم 1 وهو يضم قائمة باللقطات 57، 58، 59، 60، 61 و62 وهي لقطات مأخوذة من برنامج العرض الإلكتروني للأدلة بتاريخ 27 كانون الثاني 2017 ونعتمدها على أنها البينة 1799، 1800، 1801،1802، 1803، البينة التي تليها هي البينة 1804.1 وهو السجل الثاني يتضمن قائمة بالمواد الثبوتية التي أعدت من خلال برنامج العرض الإلكتروني للأدلة وهي اللقطات 57 و62 والتي أشرت إليها للتو، شكًرا جزيلا لك سيد بلات نحن متأكدون أنك والسيد بوفواس أنكما تشعران بالإرهاق، وبما أننا لن نعقد جلسات لفترة من الوقت أردت أن أتحدث عما سيحصل بعد مواصلة السيد بلات لإفادته في الإثنين الذي يلي الأسبوع المقبل وربما يمكننا أن نستمع لآخر المستجدات منه فيما يتعلق بالشرائح الخاصة بشهر شباط فبراير.

هانيس: حضرة القاضي، أود أن أطالب مجدداً بأن نستلم كل الشرائح في وقت مسبق وليس إستلامها الجمعة مساء عند الساعة الثامنة والنصف فذلك لن ينجح، وإن لم يكن ذلك ممكن أعتقد أننا تنقشنا في مسألة طلب بعض التدابير الخاصة التي ستستمح لنا بأن نكون مستعدين وجاهزين، أردت فقط أن ألفت انتباهكم الى هذه النقطة وأعرف أنكم لا تحبون الإستماع لذلك لكن ذلك يشكل مشكلة لنا. 

القاضي راي: حضرة الشاهد، ماذا يمكنك القول تعقيباً على اقتراح السيد هانيس؟

الشاهد بلات: كما سبق وقلت أنا بانتظار تعديلات واقتراحات من محامي الإدعاء (تقطع في الصوت)....

القاضي راي: سنكتفي بهذا الحد في الوقت الراهن، شكرا جزيلاً لك سيد بلات ونحن نقدر الجهود التي تبذلها،

رفعت الجلسة.

Source & Link : Al Mustaqbal

No comments:

Post a Comment

Archives