The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

July 20, 2016

Al Akhbar- Depuis ma disparition, le 13 octobre 1990, ma mère continue de célébrer mon anniversaire, July 20 , 2016

اسمي جهاد. منذ صغري أردتُ أن أتّبعَ خطواتِ جدّي بالانضمامِ إلى الجيش اللبناني. عندما بلغتُ العشرينَ من عمري حققتُ حلم الطفولة وأصبحتُ جندياً، بينما كنتُ أُتابع دراستي في علم الحاسوب في الجامعة اللبنانية. لم يكن انضمامي إلى الجيش كما توقعتُ، إذ لم أدرك كم هي التضحية الواجب تقديمها لخدمةِ الوطن.
في تشرين الأول عام 1990 انتقلَ مركزي في الجيش إلى منطقة السانت تيريز في الحدث على بُعد خمس دقائق من منزلِ أهلي. تَمكنت أفواج من الجيش السوري من الدخولِ إلى المنطقة، وقاموا بإطلاقِ الرصاصِ علينا. أدَّى ذلك إلى إصابتي في رجلي وإصابة زميلي كلود بجروحٍ قاتلة. أخذني الجنود السوريون إلى مركز الاعتقال في الـ"بوريفاج". بعد 18 يوماً، أُرسلت إلى عنجر ومن بعدها إلى سوريا. عَلِم أهلي بالأمر من زميل لي كان قد أفرج عنه. ضحت أمي كثيراً من أجلي، وأنفقت جميع مدخراتها للسفر إلى سوريا. في بعض الأحيان، اضطرت الى أن تدفع لبعضِ الضباط للحصولِ على معلومات عن مكان احتجازي.
بعد سنة على اختفائي وجدتني، لكن لقاءنا لم يكن سعيداً. مشهد الاستقبال فور وصولها إلى السجن كان مروعاً. رأت سبعة مساجين مقيدين ومعصوبي الأعين. كانت الدماء تملأ وجوههم وأعناقهم وآذانهم... وواحدٌ منهم كان يشبهني. أرادت والدتي الصراخ، أرادت أن تعرف أياً من الجنود ولدها، لكن الصدمة طغت عليها ولم يكن باستطاعتها فعل أي شيء. أُغمي على والدتي ولا تزال تلك الصور تطاردها حتى اليوم. 
لم تفقد والدتي الأمل. منذُ زيارتها للسجون السورية لم تتوقف عن الحديث عن فظاعة الوضع. أصبحت والدتي رئيسة لجنة أهالي المعتقلين في سوريا وشاركت في الاعتصامات اليومية في خيمة أهالي المفقودين. تأمل والدتي أن يحرّك يأس العائلات المعذبة الرأي العام والسلطات اللبنانية. لكن اليوم تعبت والدتي واستُنزفت نتيجة عدم تحرك الناس. أعلم مدى اشتياقها لي وأعلم أنها لن تنساني أبداً، فهي لا تزال تحتفل بعيد ميلادي كل سنة. 
اسمي جهاد عيد ووالدتي صونيا عيد. لا تدعوا قصتي تنتهي هنا. 
من أجل معرفة قصة جهاد الكاملة وقصص أشخاص آخرين فقدوا خلال الحرب الأهلية اللبنانية، يمكنكم زيارة:  www.fushatamal.org

Source & Link : Al akhbar

No comments:

Post a Comment

Archives