The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

March 23, 2017

Al Mustaqbal- Defense questions accuracy of cellphone coverage maps in STL, March 23 , 2017

واصل فريق الدفاع في غرفة الدرجة الأولى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في لاهاي أمس، استجوابه المضاد للخبير في شؤون الاتصالات والمحقق في مكتب المدعي العام الشاهد غاري بلات بشأن شهادته التي قدّمها واستند إليها تقرير ممثل الادّعاء إيغل بوفوواس بشأن التسلسل الزمني للأحداث من 1 تشرين الأول 2004 وحتى جريمة الاغتيال في 14 شباط 2005.

وسأل المحامي محمد عويني، ممثل مصالح المتهم حسن حبيب مرعي، الشاهد بلات عن دور المتهم مرعي في عملية الإغتيال، فأشار بلات إلى أن «الدور الذي أوكل للسيد مرعي من قبل الادعاء هو أساساً شبه حصري تقريباً، يقوم على التعرف على السيد أبو عدس واختطافه، وبإمكاننا القول أن هذا الدور أو هذا الجزء من العملية كان قد استكمل بحلول السادس عشر من كانون الثاني/ يناير وحتى السابع عشر منه، مع إجراء بعض الاتصالات في ذلك اليوم، وبالتالي الجزء المتبقي من هذه العملية بالتحديد، وهو جزء يتطلب تنظيماً أقلّ، وكان لديهم تقريباً جزء للإعداد له هو تسليم الشريط المصور»، لافتاً إلى أن «الاتصالات تظهر أن الجزء الأكبر من العملية كان قد استكمل وكان قد تبقّى عمل بسيط ألا وهو تسليم الشريط المصور في الرابع عشر من شباط/ فبراير، ودعونا لا ننسى الاتصالات التي أُجريت حوالي الساعة الرابعة من 14 شباط/ فبراير عندما تم استلام الشريط المصور، هي اتصالات بين الأشخاص الثلاثة بمن فيهم السيد مرعي في تلك الفترة».

وأوضح بلات أنه «عندما ننظر إلى سلوك الهواتف المنسوبة إلى السيد مرعي، فمن الواضح أن دوره هو في الطرف الآخر من العملية، الطرف المعني بتبنّي المسؤولية زوراً، وبالتالي لا أدلة تشير إلى أنه كان مشاركاً في عملية المراقبة في أي مناسبة كانت»، لافتاً إلى أن «كثافة الاتصالات على الشبكة الأرجوانية هي لتنظيم عملية اختطاف أبو عدس والذروة في تلك الفترة قد أشرت إليها في آواخر كانون الأول/ديسمبر وأوائل كانون الثاني/يناير، ولكن مهمة تسليم الشريط كانت بسيطة للغاية، فالمسألة تختصر بتحديد بطاقة التيليكارت ومكان الهاتف العمومي وكل ذلك كان بالامكان القيام به خلال فترة بعد الظهر».

أما المحامي فنسان كورسيل- لابروس، ممثل مصالح المتهم حسين حسن عنيسي، فشكك في خرائط التغطية الهاتفية الفضلى للخلايا التي استخدمها الشاهد بلات ضمن تقريره، فأشار بلات إلى أنها «ليست دقيقة 100% لكنها أفضل أدلة متوافرة وحصلنا عليها من الشركة». 

ورفعت المحكمة جلساتها إلى الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم الخميس، بتوقيت بيروت.

وفي ما يلي وقائع الجلسة:

القاضي دايفيد راي (رئيس غرفة الدرجة الأولى): العنوان هو الخامس والسادس من شباط 2005 اتصال 231، والهاتف الخلوي الشخصي 091 والبينة تحمل رقم... 36 وفي لائحة لعدد من الاتصالات. 

محمد عويني (ممثلاً مصالح المتهم حسن حبيب مرعي): سيد بلات قمنا بإحاطة أو بتلوين الاتصالات المشار إليها، ويوم 5 شباط (فبراير) الساعة 11 و4 دقائق من بينها الاتصال بالهاتف الشخصي pmp 091 الذي يسنده الادعاء إلى s1 ، اتصال من ناحية بيضون واتصال من البنفسجي 231 إلى 091، وفي الجزء الأخير الاتصالات الواردة والصادرة من وإلى البنفسجي 231 تخص كلها تقريباً يحيى بيضون ثم الهاتف الشخصي s1. سؤالي هل توافقني الرأي أن معظم الاتصالات المتبادلة بين البنفسجي 231 والهاتف الشخصي 091 مسبوقة أو متبوعة باتصالات مع الهاتف المسند ليحيى بيضون التي لا علاقة له بالمؤامرة وبهذه الجريمة؟

الشاهد غاري بلات (خبير في شؤون الاتصالات والمحقق في مكتب المدعي العام): هذا رقم الهاتف لـ 515 في النظر إلى الخامس من الشهر، الاتصالات التي نراها حصلت في مناسبتين، كان هناك اتصال لمدة 95 ثانية في الحادي عشر و4 دقائق، وكان ذلك قبل ساعة من الاتصال إلى الهاتف، بعد ذلك الذي تتكلم عنه هنا لا أفهم أنني لم أضع علامة على الاتصال في الثالثة و58 دقيقة في الخامس من الشهر، ولكن لا بأس بذلك الاتصال التالي هو الثالثة و58 دقيقة بعد الظهر......... بعد ذلك ولكنه من 515، أحاول التذكر، هنالك بعض الاتصالات في السادس من الشهر التي أشرت إليها على أنها سابقة للاتصال 091، أي أنها دقيقة بعد ذلك كما قلت وثم آخر بعد ذلك بدقائق، نعم أوافقك الرأي بالطبع أنه في السادس من شباط (فبراير) هناك علاقة وثيقة بين الاتصالات في ترتيب التسلسل. 

عويني: إذاً، اقترح عليك أن هذه الاتصالات بين البنفسجي 231 والهاتف الشخصي pmp091، قد تكون بشأن يخص يحيى بيضون وليست لها أي علاقة بالمؤامرة وارتكاب الجريمة، دائماً نرى يحيى بيضون البنفسيج 231، ثم اتصال مع pmp091 في الأيام التي ذكرتها خلال الاستجواب الرئيسي يومي 5و6، هل أن هذه الاتصالات مرتبطة بشأن يخص يحيى بيضون وليس لها علاقة بالمؤامرة وارتكاب الجريمة؟، شكراً سيدي الرئيس. 

السيد بلات: نعم بمعزل عن أمور اخرى نعم هذه نظرية بديلة.

عويني: شكراً سيد بلات. ننتقل إلى يوم 10 شباط (فبراير) حسب نظرية الادعاء وقع شراء بطاقة التيليكارت 6162659 التي استعنلت لإجراء اتصالات الإعلان الكذب عن المسؤولية، وحسب نظرية الادعاء هذه التيليكارت وقع شراؤها يوم 10 شباط (فبراير). حضرة الشاهد لدي بعض الأسئلة التي أود أن أتوجه بها إليك بخصوص شراء هذه البطاقة، بداية أطلب من السيدة كاتبة قلم المحكمة عرض المستند رقم 13 في قائمة عروضنا وهو يتكون من 4 صفحات خريطة وثلاث جداول للاتصالات، الخريطة تبين الخلايا التي تغطي مكان شراء هذه البطاقة، جدول يتعلق بالبنفسجي 231 وجدول يتعلق بالبنفسجي 018 وجدول يتعلق بالاتصالات البنفسجي 095 .

القاضي راي: وأيضاً أستاذ عويني، تود أن يقبل ذلك كبينة، وستكون البينة التي تحمل رقم 3d317 الرقم المرجعي للأدلة سيكون dt1 30105 وصولاً إلى dt 130108.

عويني: أقترح عليك سيد بلات أن انقطاع الاتصالات بين البنفسجي 231 والبنفسجي 095، وهو المنسوب من الادعاء إلى عنيسي ومحمد مدة تقارب 20 يوم تقريباً قبل يوم الانفجار، هل توافقني أن ذلك يتناقض تماماً مع الدور المسند لمستعمل البنفسجي 231 في التنسيق والقيادة والإعلان الكاذب عن المسؤولية؟.

الشاهد بلات: كلا، لأنني كما قلت في الاستجواب الرئيسي المهمة الأصعب تكمن في التعرف على الشخص واختطاف السيد أبو عدس، وكان ذلك قد حصل، وبالتالي المهمة الوحيدة المتبقية هي تسليم شريط تبني المسؤولية، وبالتالي فالعمل هنا أو كما العمل مقارنة بالجانب الآخر للعملية أو عمل الشبكة الحمراء، في الواقع كما تتبقى هنا مهمة واحدة بسيطة ألا وهي التأكد من استلام الشريط.

عويني: شكراً، هذا رأيك حضرة الشاهد.

القاضية ميشلين بريدي (قاضٍ في عرفة الدرجة الأولى): نعم سيد بلات، ولكن دور السيد مرعي في قضية الادعاء لا يقتصر على ما تقوله، أي في عملية الاختطاف وإعلان المسؤولية زوراً بل الادعاء أشار إلى دور أكثر فعالية في التنظيم والتخطيط، وبهذه الطريقة فإن كثافة الاتصالات أم فترات الصمت، فهل تتطابق والدور الذي منح له بحسب معايير المشاركة في المخطط؟

الشاهد بلات: الدور الذي أوكل للسيد مرعي من قبل الادعاء هو أساساً شبه حصري تقريباً، يقوم على التعرف على السيد أبو عدس واختطافه، وبإمكاننا القول إن هذا الدور أو هذا الجزء من العملية كان قد استكمل بحلول السادس عشر من كانون الثاني (يناير) وحتى السابع من عشر من كانون الثاني (يناير)، مع إجراء بعض الاتصالات في ذلك اليوم وبالتالي الجزء المتبقي من هذه العملية بالتحديد وهو جزء يتطلب أقل تنظيماً، وكان لديهم تقريباً جزء للإعداد له هو تسليم الشريط المصور، وبالتالي لا أعتقد أن هذا غير مطابق، في الواقع الاتصالات تظهر أن الجزء الأكبر من العملية كان قد استكمل وكان قد تبقى عمل بسيط ألا وهو تسليم الشريط المصور في الرابع عشر من شباط (فبراير)، ودعونا لا ننسى الاتصالات التي أُجريت حوالى الساعة الرابعة من 14 من شباط (فبراير) عندما تم استلام الشريط المصور، هي اتصالات بين الأشخاص الثلاثة بمن فيهم السيد مرعي في تلك الفترة.

القاضية بريدي: في قرار الاتهام في الفقرة ألف الصفحة الرابعة، ثمة إشارة إلى اتصالات بين عياش والسيد مرعي في ما يتعلق بالإعداد للاعتداء بما في ذلك تبني المسؤولية زوراً، إذاً هي الفقرة 3 ألف، سوف نرى ذلك لاحقاً ولكن عندما تقول بشكل حصري فهذا ليس مصطلحاً دقيقاً.

الشاهد بلات: ليس بإمكاني أن أُجيب عمن أعد قرار الاتهام، ليس لدي جواب نيابة عنهم ولكن بالتأكيد بالنسبة للسيد عياش والسيد مرعي والهواتف المنسوبة إليهما في تلك الفترة، فكانت هذه الهواتف على اتصال في ما بينها وهذا يشير لربما إلى تشاور بين الإثنين. لا أعتقد أنه بإمكاننا أن نتخطى الآن هذا التفسير هذا رأيي الشخصي، أنا لم أعد قرار الاتهام. الاتصالات تشير إلى صلة بين السيد مرعي والسيد عياش، ولربما هذا يشير إلى تشاور بين طرفين من هذه العملية، ولكن على أي حال عندما ننظر إلى سلوك الهواتف المنسوبة إلى السيد مرعي فمن الواضح أن دوره هو في الطرف الآخر من العملية، الطرف المعني بتبني المسؤولية زوراً، وبالتالي لا أعتقد أن هنالك أدلة تشير إلى أنه كان مشاركاً في عملية المراقبة في أي مناسبة كانت.

بريدي: إذاً، برأيك وبحسب إعلان المسؤولية زوراً واختطاف السيد أبو عدس، من الكافي أن نقول إن العملية كانت قد انتهت وبالتالي هذا يشرح بالنسبة لك فترة الصمت أو تدني كثافة الاتصالات بين الهواتف الأرجوانية.

الشاهد بلات: نعم، لأن المهمة الأصعب كانت في اختطاف السيد أبو عدس، وتتذكرون ما رأيتموه في الرسوم البيانية وذروة النشاط في الهواتف الأرجوانية الذي تناسب النشاط على خلايا الكولا في نهاية كانون الأول (ديسمبر) وأوئل كانون الثاني (يناير)، وبذلك هذا يستوجب نشاطاً منتظماً، في حين أن مجرد تسليم شريط تبني المسؤولية زوراً يستوجب الكثير من العمل في هذه الناحية من العملية، لذلك قد فصلت العملية في جزئين، هناك اختطاف وتحديد الضحية ثم تسليم الشريط، وبذلك الجزء الصعب هو بتحديد الهوية من ناحية اختطاف الضحية وهذا يفسر الانتقال إلى كثافة الاتصالات بعد 17 من كانون الثاني (يناير).

بريدي: نعم هذا يعني أنه يظل بالنسبة إليك أن كثافة الاتصالات يمكن أن نستنتج منها أن هناك تنظيماً لشيء ما يعني أن ذروة الاتصالات يعني أن هناك تحضيراً لعمل ما لا أدري إن كنت تفهم لغتي الإنكليزية؟.

الشاهد بلات: نعم، أعتقد أن كثافة الاتصالات هي لتنظيم عملية اختطاف أبو عدس والذروة في تلك الفترة قد أشرت إليها في آواخر كانون الأول (ديسمبر) وأوائل كانون الثاني (يناير)، ولكن مهمة تسليم الشريط كانت بسيطة للغاية. فالمسألة تختصر بتحديد بطاقة التيليكارت ومكان الهاتف العمومي وكل ذلك كان بالإمكان القيام به خلال فترة بعد الظهر...

بريدي: شكراً.

عويني: سيد بلات في الأجوبة التي أجبت بها السيد القاضية بسطت الأمور أنه بعد الاختطاف أصبحت الأمور بسيطة ولا تتطلب اتصالات كثيرة، وكأن الأمر حسم كدفاع، هل توافق الرأي أنه من تاريخ الاختطاف يوم 16 كانون الثاني (يناير) 2005 وحتى يوم الانفجار لم تكن هناك اتصالات بنفس التصعيد، إلا في 4 أيام لأنه بعد الاختطاف بسطت الأمور، هل توافقني الرأي أنه من تاريخ الاختطاف 16 كانون الثاني (يناير) إلى يوم الانفجار هناك 4 اتصالات وفي 4 دقائق و52 ثانية ؟ 17 و21 و24 و26 كانون الثاني (يناير).

الشاهد بلات: نعم ولكن كما قلت آنفاً خلال هذه الفترة من غير المرجح كما قلت سابقاً أنهم سيناقشون آليات المخطط على الهاتف باتصالات صوتية خوفاً من أن يتم الاستماع إليهم خلال هذه الفترة، كانت هناك فرصة واسعة لهؤلاء أن يجتمعوا مع أنه كانت هناك ندرة في الاتصالات كما قلت آنفاً.

عويني: أقترح عليك سيد بلات أن ذلك......... بعد فترة الاختطاف الاتصالات القليلة لا تتماشى مع تنسيق وإشراف البنفسجي 231 في عملية الاختطاف وتسجيل الشريط وعملية النقل وصولاً إلى تنفيذ عملية الإعلام، وذلك عمل كبير حسب نظرية الادعاء أنه بعد عملية الاختطاف صار نقل الشخص إلى مكان والتسجيل إلى غير ذلك، هل توافقني الرأي أن قلة الاتصالات لا تتماشى مع تنسيق وإشراف البنفسجي 231 على كل هذه العملية من الاختطاف إلى يوم الانفجار والإعلان الكبير عن المسؤولية؟

الشاهد بلات: كلا، لا أوافق على ذلك.

عويني: شكراً، أيها الشاهد ربما توافقني على هذا حتى يوم الانفجار لا ثمة اتصال حتى بين البنفسجي 231 والبنفسجي 095؟

الشاهد بلات: نعم، صحيح.

عويني: هل توافقني الرأي بأن نظرية الادعاء تقول إن مستعمل البنفسجي 095 يمكن أن يكون وراء 3 اتصالات من الأربعة اتصالات التي حصلت أي أنه يمكن أن يكون هو من قام بالاتصالات الأربعة التي أُجريت من الهاتف العمومي يوم 14 يوم الانفجار؟

الشاهد بلات: نعم.

عويني: شكراً.

(انقطاع الصوت)

الفترة المسائية

الشاهد بلات: من سجلات بيانات الاتصالات وخرائط تغطية موقع الخلايا والبيانات التي زودت بها شركات «mtc وألفا».

فنسان كورسيل-لابروس (ممثلاً مصالح المتهم حسين حسن عنيسي): أُريد أن أعرف إن كنت تتذكر بالنسبة إلى ألفا بأي تاريخ وعلى أساس أي مصدر أفدتم بأماكن تواجد الخلايا؟.

الشاهد بلات: لا يمكنني أن أتذكر بالضبط عند هذا الوقت لأعطي البيانات الدقيقة فقد كانت متاحة في ذلك الحين عام 2014.

لابروس: أي أنك عملت خلال هذا العام على هذا التقرير أو أنك بدأت أعمالك سابقاً؟

الشاهد بلات: التقرير أُعد خلال العام 2013 وصولاً إلى العام 2014.

لابروس: كلمتك للتو عن المعطيات المتصلة بأماكن تواجد الخلايا، هل يمكن أن تفيدنا بالنسبة الخرائط لتغطية الهاتفية، ما كان مصدرها؟

الشاهد: زودتنا بها شركتا «ألفا و mtc».

لابروس: حين نقول تلك التي استخدمناها هل يمكن أن تحدد إن كنت أنت من طلبها منالمشغلين أم قام بها في إطار ما مكتب الإدعاء؟

الشاهد بلات: لم تكن متاحة إلى حين وصولي إلى المحكمة، قبل ذلك كانت هناك بعض بيانات مواقع الخلايا التي استخدمت في التحليل.

لابروس: هل يمكن أن تذكرني متى وصلت إلى المحكمة؟

الشاهد بلات: في آذار 2010.

لابروس: حين وصلت كان هناك عدد من المعطيات ولكن خرائط التغطية لم تكن متاحة إلى حين وصولك.

الشاهد بلات: نعم.

لابروس: هل أنت شخصياً سألت أن يتم التزويد بها من السلطات اللبنانية؟

الشاهد بلات: كان هذا اقتراحي في أن نحصل على بيانات التغطية الفضلى من أجل المساعدة في التوصل إلى معلومات عن تغطية الخلايا.

لابروس: نعم لأنه لم يكن لديكم من العناصر بالنسبة إلى التغطية الهاتفية لدى وصولكم إلى مكتب الادعاء.

الشاهد بلات: كلا، جل ما كان لدينا موقع ساري الهوائي وتفاصيل تلك المرحلة. (انقطع الصوت)

لابروس: هل يمكنك أن تعطينا بعض الأمثلة على العوامل التي تؤثر على جودة خارطة التغطية؟

الشاهد بلات: هذا رهن بمواصفات الأرض والصيانة وأيضاً رهن عوامل عديدة تدخل في الحسبان.

لابروس: لا أكلمك عن هوائي يمكنها أن تتنبأ بالتغطية الهاتفية في منطقة ما، أنت ركزت في تقريرك على هذا النوع من الخرائط؟

الشاهد بلات: نعم.

القاضي راي: سيد لابروس، أنت لا تسأل رأي السيد بلات هنا كخبير، فليس هذا في مجال خبرته المعلن.

لابروس: استجوبه كشاهد حضرة القاضي، قد يكون لأي شخص لديه معرفة عن هذه المنطقة في مقابل رأي الخبير، أنا ما يهمني الوقائع. أود أن أتناول بعض المسائل حضرة الشاهد، حين نتكلم عن وضع خارطة توقعية أنت توافق أن هذا رهن بالخوارزمية المستخدمة من الحاسوب.

الشاهد بلات: أنا لا أدعي أني خبير في هذا المجال، ولكن نعم هي صادرة عن الحاسوب ولا بد أن تستخدم في وقت ما.

لابروس: وما الذي يرد في هذه الخوارزميات؟.

الشاهد بلات: أنا لست خبيراً بذلك ولكن بعض المعايير سوف تطبق.

لابروس: أنت ذهبت إلى بيروت على ما أظن؟.

الشاهد: نعم.

لابروس: بالعودة إلى وضع الخارطة، طبيعة الأرض والتضاريس أيضاً.

الشاهد بلات: نعم

لابروس: الطبقة السطحية للأرض؟

الشاهد بلات: هل هذا سؤال؟ ما الذي تقصده؟

لابروس: أي المباني فوق الأرض؟.

الشاهد بلات: حسب ما أعرف نعم.

لابروس: أنت لديك خبرة في مجال تحقيق الشؤون الهاتفية؟

الشاهد بلات: نعم.

لابروس: اذاً، تعرف مثلاً الكهربائية الإذاعية في مجال الهاتف ممكن أن يحصل بشكل مختلف رهن بالسمات الخاصة لمدينة معينة.

الشاهد بلات: نعم هذا ما يسمى بالطوبغرافية.

لابروس: هل تعتبر أن مدينة على البحر مثل بيروت قد يكون لذلك تأثير على انتشار موجات الهاتف؟

الشاهد بلات: نعم، رأينا حالات حيث أنها تمتد وصولاً الى البحر بالنسبة للصواري القريبة من حافة البحر.

بروس: وهل الشوارع قد تكون ضيقة للغاية مع مبانٍ مرتفعة للغاية، هل هذه من العوامل التي تؤثر على انتشار الموجات؟

الشاهد بلات: نعم.

لابروس: هل المواد المستعملة بالبناء تؤثر؟

الشاهد بلات: لست مطلعاً على هذا الأمر. (انقطاع الصوت)

لابروس: هذا يعني أن خارطة تغطية الخاصة بالتنبؤات لا تراعي بالضرورة التغطية الفعلية التي نلاحظها لدى إجراء القياسات؟

الشاهد بلات: نعم، قد تكون هذه الحالة.

لابروس: اختبارات كهذه قمت بها لدى إجراءاتك تحقيقات في انكلترا؟

الشاهد بلات: نعم.

لابروس: ولما تفعل ذلك؟

الشاهد بلات: نحن نفعل ذلك لأن هذا السبيل الأفضل من أجل الحصول على تغطية موقع الخلية والحصول على التغطية الأقرب إلى الفترة الزمنية. (انقطاع البث) 

لابروس: لم نحصل على أي تقارير منك سيد بلات تأخذ في الاعتبار ما قاله ممثلو شركة «ألفا» وهو أن الخرائط التي عملتم عليها دقيقة بنسبة 60%، لماذا؟

الشاهد بلات: سيكون من الصعب أن نكتب تقريراً في شهر تشرين الثاني 2015 حتى ولو سمح لي بذلك ولكن خرائط التغطية ستبقى نفسها لأنها هي التي حصلنا عليها من الشركة، أقبل أنها ليست دقيقة بنسبة 100% ولكن حتى لو كانت دقيقة بنسبة 60 أو 70% إلا أنها لم تؤدي إلى تغيير رأيي إلى حد كبير وأنا لطالما قبلت واقع أنها ليست دقيقة 100% لكنها أفضل أدلة متوافرة.

لابروس: ولكن إن لم تكن متأكداً بنسبة 100%، كيف يمكنك أن تقول إن هاتفاً ما كان بالفعل موجوداً ضمن منطقة تغطية فضلى؟.

الشاهد بلات: نعم، من الممكن.

لابروس: وأنت تقر أننا لا نصل إلى مرتبة ما لا يرقى إليك المعقول إن كانت نسبة الخطأ تصل إلى 40%.

القاضي راي: هذا أمر لست مضطراً أن تجيب عنه فعلى القضاة الإجابة عنه.

لابروس: لا أوافقك الرأي، سيدي القاضي.

القاضي راي: ما هي القيمة الثبوتية لإجابة يعطيها السيد بلات في ما يتعلق، بما إذا كان شخص ما أن يقتنع بما لا يرقى إليه شك معقول؟ وذلك بالاستناد إلى خرائط اتفقنا جميعاً إلى أنها دقيقة 60%.

لابروس: المسألة مهمة والإجابة مهمة فهو شرطي وخبير في مجال ما وهو يوجه الاتهام لأشخاص معينين، يمكنه أن يقر أن هناك نسبة شك تصل إلى 40%، قد لا تكون الإجابة مهمة لكم لكنها مهمة بالنسبة لي.

القاضي راي: مع كل احترامي لك ولكن ليس هذا سؤالي، سؤالي هو، ما هي القيمة الثبوتية لرأي السيد بلات الذي سيعطيه للغرفة.

لابروس: نعم ما من قيمة ثبوتية على الإطلاق. سيد بلات، أنت تعرف أن بياناتك ليست دقيقة 100%، لماذا لم تقم بتعديل عروض «الباور بوينت» بالاستناد على ذلك؟ 

الشاهد بلات: إن القرار الذي اتخذ والذي يقضي بإعداد تقرير محدث ليس قراري، أنا حاولت أن أحدث هذا التقرير بين تشرين الثاني 2014 و هذا التاريخ وخرائط التغطية الفضلى تعطي فكرة جيدة وواضحة عن خرائط معينة، وحتى مع نسبة الدقة يمكننا أن نكون فكرة واضحة عن منطقة التغطية.

لابروس: لماذا منعت من تحديث هذا التقرير؟

الشاهد بلات: أعتقد أن عليك أن تطرح هذا السؤال على السيد كاميرون، لست أنا المعني.

لابروس: ما الذي قاله لك السيد كاميرون؟

الشاهد بلات: أراد أن نلجأ إلى السرد العام للوقائع وكان هذا قراره.

القاضي راي: أعتقد أنه لو قمنا بتحديث هذا التقرير لكنا بقينا معك لمدة أسبوع. (انقطع الصوت)

لابروس: هذه الوثيقة أعدها السيد فاهي ونستطيع أن نرى 3 أسهم بألوان مختلفة، هل تستطيع أن ترى هذه الأسهم الثلاثة؟

الشاهد بلات: نعم

لابروس: هذه هي الخطوط التي كانت ترد على الملفات الشكلية التي توافرت في شهر تموز 2005. وتستطيع أن ترى أنه فوق السهم نرى خطاً أسود.

الشاهد بلات: نعم.

لابروس: إذا ما عدلنا اتجاه الـ sim 20 درجة باتجاه مبنى يعترض الخط فهذا سيحدث فرقاً بارزاً في تغطية الخلية، أليس كذلك؟

الشاهد بلات: نعم.

لابروس: أنت شرطي وأظنك كنت تمارس الرماية.

الشاهد بلات: لا أنا لا أستخدم المسدسات.

القاضي راي: عادة رجال الشرطة في بريطانيا لا يكونوا مسلحين.

لابروس: هذا ما كان في الواقع في الثلاثينات وليس الآن. هل تعرف اتجاه البوصلة؟

الشاهد بلات: نعم.

لابروس: 20 درجة من الفارق على دائرة يشكل فارقاً كبيراً، أليس كذلك؟

الشاهد بلات: نعم.

القاضي راي: سيد بروس لا أظن أني سمعت ما قلته في الصفحة 88 السطر 13، الترجمة غير دقيقة أظن قلت هل مارست الرماية، هل يمكنك أن تؤكد أن هذا ما قلته؟

لابروس: قلت ممارسة الرماية بمسدس ناري، كنت أتحدث عن البوصلة، هذا صحيح. سيد بلات، أظن أنه يمكنك أن تلحظ أنه في نظامكم والذي اعتمدتم عليه لإعداد تقريركم اعتمدتم خط سيم عكس؟.

الشاهد بلات: نعم.

القاضية بريدي: لتحديد سياق هذه الخلية التي تؤمن التغطية لمنطقة البرلمان، هل هذا صحيح؟

الشاهد بلات: نعم.

لابروس: لكنك توافقني الرأي سيدي الشاهد بالاطلاع على خارطة 2005؟

الشاهد بلات: نعم، هذا محتمل.

لابروس: سيد بلات، لا تكن متردداً باستخدام أرقام دقيقة عندما نتحدث عن اختلاف 20 درجة.

الشاهد بلات: نعم.

لابروس: وهل تعلم لماذا اختار السيد فاهي هذا الاتجاه تحديداً؟

الشاهد بلات: لأن هذه الطريقة الأصح برأيه.

لابروس: حسناً، يمكننا أن نتوقف عند هذا الحد اليوم سيدي القاضي.

القاضي راي: شكراً لك سيد لابروس. نرفع الجلسة حتى يوم الخميس.

Source & Link : Al Mustaqbal

No comments:

Post a Comment

Archives