The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

March 8, 2017

Al Mustaqbal- STL tackles Syria involvement in Hariri assassination, March 08 , 2017

واصلت غرفة الدرجة الأولى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان أمس، استماعها إلى تقرير ممثل الادّعاء إيغل بوفوواس حول التسلسل الزمني للأحداث من 1 تشرين الأول 2004 وحتى جريمة الاغتيال في 14 شباط 2005، استناداً إلى شهادة الخبير في شؤون الاتصالات والمحقق في مكتب المدعي العام غاري بلات.

وتطرّقت الغرفة في جلستها أمس، إلى مراقبة هواتف المتهمين الزرقاء لتحركات موكب الرئيس الشهيد رفيق الحريري من قصر قريطم إلى المطار. وأشار بلات إلى أنه «كان هناك نشاطاً منسقاً من قِبل الهواتف الستة الرئيسية في الشبكة الزرقاء والتابعة للمتهمين في محيط المطار، وكذلك تم استخدام الخلايا على طريق المطار»، لافتاً إلى أن « هناك إشارة إلى اتصال هاتفي منسوب إلى المتهم سليم جميل عياش يتصل بالرقم 8، وأعتقد أن هذا الاتصال هو الاتصال الأول».

وأوضح بلات أن «عياش والشخص رقم 8 كانا موجودَين في جوار المطار، والأخير أعطى معلومات إلى الهاتف الأزرق المنسوب إلى عياش عند مغادرة الفريق الأمني للرئيس الحريري المطار، ومن ثم الشخص رقم 9 ضمن الشبكة الزرقاء كان يراقب الموكب على طريق المطار»، مشيراً إلى أن «الشخص رقم 8 والشخص رقم 9 تبعا الموكب حتى قصر قريطم، وكذلك الشخص رقم 5 والهاتف المنسوب للمتهم عياش».

كما تطرّقت الغرفة إلى نشاط الهواتف الحمراء، ولفت بلات إلى أن «الشبكة الحمراء يقتصر نشاطها في محيط قصر قريطم والبرلمان والطريق الساحلي بين الموقعين»، موضحاً أنه «أثناء تواجد الرئيس الحريري في البرلمان قبل مغادرته لبنان في ذاك اليوم، كان هناك نشاط للهواتف الحمراء في محيط البرلمان وبينها الهاتف المنسوب للمتهم عياش، وكانت هناك اتصالات تجري بين عياش والهواتف الحمراء في محيط البرلمان بالتزامن مع تواجد الفريق الأمني للرئيس الحريري هناك، وبالتالي وجود الرئيس الحريري في البرلمان». 

ورفعت الغرفة جلساتها إلى الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم الأربعاء، بتوقيت بيروت.

وفي ما يلي وقائع الجلسة:

موظفة قلم المحكمة: تعقد المحكمة الخاصة بلبنان جلسة علنية في قضية المدعي العام ضد عياش مرعي وعنيسي وصبرا.

القاضي دايفيد راي (رئيس غرفة الدرجة الأولى): صباح الخير جميعاً، وأود الإشارة إلى ما يلي البارحة أودع فريق الدفاع عن السيد صبرا مستنداً رقمه عشرة لجداول تسلسلية للاتصالات متعلقة بالمتهم عياش والمتهم مرعي بموجب المادة 154 نهاية الاقتباس وآخر متعلق بإفادة الشاهد بموجب المادة 155، وفي هذا المستند المودع أعربت جهة الدفاع عن السيد صبرا أنها لن تتخذ موقفاً في ما يتعلق بثمانية من هذه الجداول ولكنها اعترضت على إثنين منها بما أنها مموهة بشكل كبير وهي جداول تتعلق بخطين هاتفين تابعين لـ«الجزيرة» ومكاتب «رويترز»، وتبرز مسألتان في ما يتعلق بهذه المسألة أن الغرفة تود الحصول على رد من الادعاء في ما يتعلق بهذه المسائل التي أثارها فريق الدفاع عن السيد صبرا، وهناك مسألة أخرى وهي أن جهة الدفاع في الفقرة 14 قالت إن هذه الردود هي رسمية على أساس الطلب الذي أودعه الادعاء لكنهم لم يروا أي سبب يدفع إلى اعتماد السرية في ما يتعلق بهذا الرد وهذا الطلب، وأود أن أطلب وأسأل الادعاء ما هي الأسباب التي تدفع بالادعاء لإدعاء هذا المستند بشكل سري وماذا يجب أن يكون رد الدفاع عن المستند f3021 سرية، إذا لا يبدو أن هناك ما يبرر هذا الأمر.

إيغل بوفوواس (ممثل الإدعاء): نعم يبدو ذلك وإن موقف الادعاء هو التالي أن هذا الطلب أودع بشكل سري لحماية بعض أفراد أسرة مرعي وللحفاظ على السرية والخصوصية، ونحن نعد اليوم نسخاً مموهة علنية وبالتالي سوف نتعامل مع هذا الوضع على هذا الأساس.

القاضي راي: حسناً هذا جيد، سوف أصدر القرار التالي في ما يتعلق بالمستند المودع من جهة الدفاع عن السيد صبرا وهو مستند يرد فيه على طلب الادعاء لقبول عشرة جداول لتسلسل الاتصالات متعلقة بالمتهم عياش والمتهم مرعي بموجب المادة 154 وآخر متعلق بإفادة الشاهد بموجب المادة 155، وأطلب من قسم خدمات إدارة المحكمة وقلم المحكمة إعادة تصنيف هذا المستند من سري إلى علني، إذاً وبذلك ينتهي هذا القرار، سيد بوفوواس متى يستطيع الادعاء إيداع رد سريع على هذا الطلب؟.

بوفوواس: حضرة القاضي، سيسعى الادعاء جهده لرد على هذا الرد بحلول يوم غد إن كان هذا الأمر يساعدكم، وأبدي هذه الملاحظة من دون التشاور مع الزملاء ولكنني سأسعى جاهداً لتنفيذ وتحقيق هذا الأمر.

القاضي راي: ليس هناك من مسألة طارئة، وإذا كان بإمكانكم الرد بحلول يوم غد فهذا أمر جيد وإلا أرجو منكم أن تشيروا ذلك إلينا. سيد عويني أنت أيضاً أودعت رداً على طلب الادعاء في ما يتعلق بالملف المستند الذي تحدثنا عنه والفقرة 35 قلتم فيها إنكم أودعتم فيها سرياً لأنكم تردون على المستند السري الذي أودعه الادعاء وقلتم أيضاً إن الدفاع سوف يودع نسخة علنية ومموهة من هذا الرد بناء على طلب الغرفة نهاية الاقتباس، سؤالي لكم هو التالي هل هناك ما ورد في ذلك يتطلب تمويهاً وأنا شخصياً لا أرى معلومات تتطلب تمويهاً وإن لم يكن الوضع كذلك فسنطلب إعادة تصنيف المستند.

الأستاذ محمد عويني (ممثلاً مصالح المتهم حسن حبيب مرعي): شكراً حضرة الرئيس، أعتقد أن الغرفة على حق في ذلك وأعتقد أنه ليست ثمة ما من شأنه أن يتطلب تمويهاً والنظر إلى الغرفة لاتخاذ القرار اللازم، شكراً سيدي الرئيس.

القاضي راي: أنا أبديت هذه الملاحظة لأن الفقرة 19 تشير إلى أسماء بعض أقارب السيد مرعي وتمثل مصالح السيد مرعي. إذاً، هل يمكنني أن أطلب منك أن تفكر بهذا الأمر وربما تتحدث مع الإدعاء بهذا الشأن لكي تقرروا ما إذا كانت هذه الأسماء يجب أن تموه أو لا، ويمكنك أن ترد على هذا الأمر في وقت لاحق من هذا اليوم.

عويني: شكراً حضرة الرئيس سأجيب الغرفة بعد جلسة المساء إن شاء الله.

القاضي راي: صباح الخير، لك حضرة الشاهد.

الشاهد بلات: صباح النور.

القاضي راي: عندما انتهينا بالأمس كنا في الشريحة 139 من البينة p1907، وكنا في منتصف يوم السابع من شباط وهذه الشريحة هي بعنوان نشاط الهواتف الستة الرئيسية وفي ذلك إشارة لاتصالات الشبكة الزرقاء، ونرى خمسة اتصالات واردة على هذه الشبكة.

بوفوواس: حضرة القضاة بداية أود الإجابة عن سؤال طُرح بالأمس في ما يتعلق بالتعرفة على الهواتف الحمراء وهواتف ألفا البينة p00787، تشير إلى هذه التعرفات في ما يتعلق بشركة ألفا، إذاً التعرفة هي أربعين ثانية للواحدة، وإذا ما حولنا ذلك بحسب ما رأينا في الصفحة 66 من تقرير السيد بلات ذلك يعني أن الهواتف الستة الرئيسية وتحديداً الهواتف الحمراء في يوم الـ 14-2 التي تم التخلص منها كان لا يزال فيها رصيد يصل إلى 104 دقائق حتى وصولاً إلى 200 دقيقة. إذاً، أكثر من ثلاث ساعات، هذا هو الرصيد المتبقي لهذه الهواتف الستة.

القاضي راي: وهل لديك تقديرات في ما يتعلق بمتوسط وقت الاتصالات في ما بين الهواتف الحمراء وربما باستطاعة الشاهد المساعدة في هذا الإطار؟.

بوفوواس: هو قام بهذا التحليل في إفادة سابقة على حد علمي وهذه الاتصالات قصيرة، وأعتقد أن متوسط الاتصال هو دقيقة ولكنني سوف أستوضح هذه المسألة.

القاضي راي: حسناً يمكننا العودة إلى هذا الأمر لاحقاً، هل وصلنا إلى الشريحة 139سيد بوفوواس؟.

بوفوواس: نعم حضرة القاضي، حضرة الشاهد في تقرير التسلسل الزمني، وفي ما يتعلق بهذا اليوم حددت وأشرت الى أن نشاط الشبكة الزرقاء تركز في عمليات المراقبة في غرب بيروت وفي محيط المطار؟.

الشاهد بلات: نعم.

بوفوواس: وأيضاً ذكرت أن بعض هذه الأنشطة تتزامن مع تحركات الفريق الأمني للسيد الحريري من قصر قريطم وصولاً إلى المطار وعودة إلى قصر قريطم.

الشاهد بلات: نعم.

بوفوواس: حضرة الشاهد، لقد أعددت عشرين أو ثلاثين شريحة تتطرق إلى نشاط الشبكة الزرقاء في فترة بعد الظهر فقد أجريت اتصالات عديدة، أريد منك أن تعطيني رأياً في ما يتعلق نشاط الشبكة الزرقاء والهواتف الستة الرئيسية وما تعنيه هذه الأنشطة وأود منك أن تستخدم الشرائح التي أعددتها.

الشاهد بلات: سوف أبذل جهدي.

بوفواس: ولكي نعطي السياق العام في حوالى الساعة الخامسة من بعد الظهر غادر السيد الحريري مطار بيروت والآن نحن في الساعة الثانية والنصف من بعد الظهر نشهد سلسلة من الاتصالات بين الشخص رقم 9 و8 و6 و5 وكلهم موجودون على مقربة من بعضهم البعض، وأنت حددت هذه الاتصالات على الشريحة 148، ويجب أن لا ننسى أن السيد الحريري وصل إلى المطار في ذلك الوقت بالإضافة إلى هذا الأمر ما أهمية هذه الاتصالات؟

الشاهد بلات: هذا النشاط المنسق من قبل الهواتف الستة الرئيسية في محيط المطار (انقطاع البث من المصدر) 

......... ولكنهما استخدما خلايا أيضاً على طريق المطار من غرب بيروت باتجاه المطار.

الشاهد بلات: نعم، هذا صحيح.

بوفوواس: الشريحة 141 تفصل اتصالات الشبكة الزرقاء ونرى الهواتف التسعة المتبقية وليس الهواتف الستة الرئيسية وكلها تستخدم خلايا في جنوب بيروت، هل لديك من كلام تبديه في هذا الإطار؟.

الشاهد بلات: نرى سلسلة جديدة من الاتصالات بين الهواتف الستة الرئيسية.

بوفوواس: هل هناك عملية تنسيق برأيك؟

الشاهد بلات: حسناً كما ترى أن الاتصالات بين الشخص رقم 5 و9 و8........

بوفوواس: أود بناءً على الشريحة 144 أن أسالك ما الذي كانت تفعله الهواتف المنسوبة إلى عياش بالشخص رقم 5 الذي يستخدم موقعاً خلوياً في (تقطع في الصوت من المصدر).... أليس كذلك؟.

الشاهد بلات: نعم.

بوفوواس: في الفقرة 956 الصفحة 293 هنالك إشارة إلى اتصال هاتفي منسوب إلى السيد عياش يتصل بالرقم 8، وأعتقد أن هذا الاتصال هو الاتصال الأول، أليس كذلك؟.

الشاهد بلات: نعم، هذا صحيح.

بوفوواس: نعم، شكراً وأعتقد أن هناك اتصالاً آخر عند 34. إذاً، اتصالان قبل ذلك الاتصال ولكن منذ الساعة الـ 8 لم يكن هناك أي اتصال على الشبكة الزرقاء من هاتف منسوب إلى سليم عياش حتى الساعة الـ4:30 والـ5، هل هذا صحيح؟.

الشاهد بلات: نعم، الاتصال الأول كان عند الساعة الثامنة و27 دقيقة صباحاً.

القاضية ميشلين بريدي (قاضية في غرفة الدرجة الأولى): اسمحوا لي باستيضاح مسـألة، أي ساعة وصل الرئيس الحريري إلى مطار بيروت، فأنا رأيت على المحضر أنك قلت مرة الثانية والنصف ومن ثم رأيت في السرد العام للأنشطة أنه وصل حوالى الساعة 5 وفي تقرير السيد بلات ذكر أنه وصل في الساعة الـ 5 و30 دقيقة، أود أن أتأكد من وقت وصوله؟.

بوفوواس: أنا آسف إن قلت الثانية والنصف، وأنا لم أقصد هذا الأمر أبداً لربما دوّن بشكل خاطئ على المحضر، على أي حال الموقف هو التالي وصل عند الساعة الخامسة والنصف تقريباً، عفواً تقريباً وصل عند الساعة الخامسة وفي الخامسة والنصف كان قد غادر الموكب الأمني باتجاه قصر قريطم مجدداً، وأنا آسف إن كنت أخطأت في الكلام.

الشاهد بلات: أعتقد أن وقت مغادرة المطار كان الـ 5 و30 تقريباً، وكانت رحلة سريعة. الاتصال الأخير كان عند الساعة الـ5 و26 دقيقة في محيط المطار، وعند الساعة ال5 و39 دقيقة، كانوا قد وصلوا إلى قصر قريطم. إذاً، هذا قد يشير إلى أن الطائرة وصلت عند الساعة الخامسة تقريباً.

بوفوواس: إذاً، نحن محقان في أنه عند الساعة 5 و30 دقيقة، وصلوا إلى قصر قريطم والخامسة والنصف كانوا قد غادروا المطار، إذاً ننظر الآن سيد بلات إلى الشريحة 147 والموكب الأمني أجرى الاتصال الأخير عند الساعة 5 و26 دقيقة، ما الذي حصل بعد ذلك؟.

الشاهد بلات: الشريحة 148 تظهر أن عناصر الموكب الأمني كانوا في المطار في حلول الساعة الـ 4 و39 دقيقة ومن ثم الشريحة 150 تظهر أن الاتصال الأخير في جوار المطار كان عند الساعة الـ 5 و26 دقيقة من بعد الظهر. بقوا في المطار، إذاً لحوالى الـ 45 دقيقة ومن ثم عند الساعة الـ5 و33دقيقة والـ 5 و39 دقيقة كانوا قد اتجهو نحو قصر قريطم، هل هذا الأمر صحيح؟.

الشاهد بلات: نعم.

بوفوواس: أنت وضعت هذه المعلومات على الخريطة في الشريحة 151، وأود أن نرى كيف تفاعلت الهواتف الرئيسية الستة الرئيسية مع هذه التحركات، إذاً ننتقل إلى الشريحة 152 التي تعالج فترة ما قبل مغادرة الموكب الأمني المطار، ونحن نرى استخداماً للمواقع الخلوية في محيط المطار من قبل الشخص رقم خمسة، ولا نرى أي اتصال يخص سليم عياش أو الهاتف المنسوب إليه حتى الساعة 5 و26 دقيقة، ونرى أن هاتفه لا يزال في المطار؟.

الشاهد بلات: نعم، هذا صحيح.

بوفوواس: لربما ننتقل فوراً إلى الشريحة 155، وننظر إلى مواقع الهواتف عند الاتصال الأخير الذي أجراه عناصر الموكب الأمني، إلا إذا كنت ترغب في إضافة أي شيء آخر بالنسبة إلى الشريحة 152

الشاهد بلات: فقط لأقول إن هنالك اتصالين عند الساعة 5 و26 دقيقة والـ 5 و27 دقيقة، وهما يشيران إلى الاتصال الأخير الذي أجراه عناصر الموكب الأمني في المطار، وهذا يشير إلى أن الشخص رقم 8 أعطى معلومات محددة للهاتف الأزرق المنسوب إلى السيد عياش والشخص رقم 9 كان في محيط المطار، ونظراً إلى أنهم عادوا إلى قصر قريطم في خلال 13 دقيقة. 

بوفوواس: سيد بلات نرى أن الشخص رقم 8 يستخدم موقعاً خلوياً في جوار المطار والهاتف المنسوب إلى سليم عياش أيضاً في جوار المطار، الشخص رقم 9 على طريق المطار ولكن شمالاً ما الذي يشير إليه موقع ذلك الشخص؟. 

الشاهد بلات: نحن كنا قد رأينا هذا الوضع في السابق وبالتالي لا بد من إعلامه بأن الرئيس الحريري سيسلك هذا الطريق.

بوفوواس: سوف ننظر الآن إلى عودة هذا الموكب الأمني إلى قصر قريطم، هنالك جدول تسلسل الاتصالات بشأن هذا الموضوع في الشريحة 156، نستطيع أن نرى هذه الرسالة النصية القصيرة لأحد عناصر الموكب الأمني قرب قصر قريطم الـ 5 و39 دقيقة، ولدينا اتصالات خاصة بالهواتف الزرقاء الرئيسية الستة قبل ذلك رجاءً أن تعلق سيد بلات على سلوك هذه الهواتف والاتصالات التي أجريت مع استخدام الخارطة إن كان هذا الأمر مفيداً؟. 

الشاهد بلات: قبل الانتقال إلى الخرائط، أود أن أعود إلى الاتصالين السابقين عند مغادرة الرئيس الحريري للمطار، الموكب غادر عند الساعة الـ 5 و26 دقيقة وصل إلى قصر قريطم، بحلول الساعة 5 و39 دقيقة، وفي خلال هذه الدقائق الـ 13 نرى اتصالات ستة بين أشخاص أربعة كانوا في محيط المطار.

بوفوواس: حسناً فلننظر إلى هذه الاتصالات المنسقة، نرى أول تلك الاتصالات في الشريحة 157 قبيل وصول الموكب الأمني إلى قصر قريطم بالهاتف المنسوب إلى السيد سليم عياش، والشخص رقم 5 في منطقة المطار والشخص رقم 8 تظهر لنا تحرك هذا الشخص وصولاً إلى قصر قريطم.

الشاهد بلات: وألفت انتباهك إلى أن الشخص رقم 8 هو من أجرى الاتصالين في الوقت نفسه الذي كان يغادر فيه الموكب المطار، وهذا يشير إلى أن الشخص رقم 8 كان يرى الموكب وهو مغادراً ومن ثم نرى لاحقاً أن الشخص رقم ثمانية انتقل من محيط المطار إلى محيط قصر قريطم، وهذا يتزامن تقريباً مع تحركات الموكب الأمني.

بوفوواس: وبالنسبة إلى هذه الاتصالات فهي تشير إلى أن الشخص رقم 8 والشخص رقم 9 تبعا الموكب حتى قصر قريطم.

الشاهد بلات: نعم، هذا صحيح.

بوفوواس: أود أن ننظر إلى مجموعة من الاتصالات الأخرى بين الساعة 5 و39 دقيقة والساعة 5 و43 دقيقة من بعد الظهر، كما قلت لنا هي اتصالات قريبة من بعضها البعض، وتظهر لنا توثيقاً لهذه العملية، وإن انتقلنا إلى الشريحة 159 نرى الآن حضرة الشاهد الشخص رقم 8 والشخص 9 اللذين تبعا الموكب ولكن أيضاً الشخص رقم خمسة والشخص رقم ثمانية اللذين هما قرب قصر قريطم؟

الشاهد بلات: نعم.

بوفوواس: وإن نظرنا إلى المطار فلن نرى أي شخص في محيط المطار، وأنا أعتذر لربما أخطأت الكلام، أنا كنت أقصد أن أقول الشخص رقم 8 والهاتف المنسوب إلى سليم عياش أصبح في محيط قصر قريطم؟.

بلات: نعم، كما قلت في السابق كان قد انتقل كل من الشخص رقم ثمانية والشخص رقم تسعة إلى قصر قريطم والهواتف المنسوبة إلى سليم عياش والشخص رقم 5 أصبحت بدورها في محيط قصر قريطم.

بوفوواس: وأن هذا النشاط كان يخص أربعة من الأشخاص الستة الرئيسيين، سيد بلات هل هذا صحيح حضرة الشاهد؟.

الشاهد بلات: نعم.

بوفوواس: أما الشخص السابع فكان يستخدم خلايا في بيروت في هذا الفترة، ولكن هل يمكن لك أن تشرح لنا (انقطاع البث من المصدر).

الفترة المسائية

..... بوفوواس: سيد بلات أود أن ننتقل الآن إلى الشريحة الثالثة مكان وجود الشخص رقم 7 في منتصف النهار، انتقل إلى الضاحية من منطقة البرلمان بين الساعة 12:07 و12:26 ظهراً، ونحن نرى عند الساعة 12:07 الهاتف الأزرق المنسوب إلى سليم عياش وكان في السابق على اتصال بالشخص رقم 7 قبل أن ينتقل الشخص رقم 7 إلى مريجة a. إذاً، هذا الهاتف الآن يتصل الآن بالشخص رقم 9 ويشغل نجمة 2.

الشاهد بلات: نعم، هذا صحيح.

بوفوواس: وعند الساعة 12:09 الشخص رقم 9 يتصل بالشخص رقم 7 وكان هو بدوره في منطقة الضاحية ويتصل مجدداً بالشخص رقم 7 بعدها بدأت الشبكة الحمراء في ذلك اليوم.

الشاهد بلات: نعم هذا الاتصال الأول للشبكة الحمراء في ذلك اليوم عند الساعة 12:24 بعد الظهر عملت حتى الساعة 6:36 مساءً وبالتالي دامت هذه العملية أكثر من ست ساعات تقريباً. والهواتف الرئيسية الست الحمراء استخدمت في ذلك اليوم.

بوفوواس: بحسب تحليلك كخبير للشبكات السرية، هل من سبب يشير إلى بدء نشاط الشبكة الحمراء في هذه المرحلة من اليوم وليس في وقت سابق؟

الشاهد بلات: كلا، بكل بساطة أود أن أقول إن الأمر لربما مرتبط بقرار عملي محدد فنرى أن الشبكة الحمراء يقتصر نشاطها في محيط قصر قريطم والبرلمان والطريق الساحلي بين الموقعين.

بوفوواس: وبين الساعة 2:24 حتى 2:26 أربع أشخاص هم على اتصال ببعضهم البعض كلهم في منطقة البرلمان باستثناء الشخص رقم 9 الذي كما فهمنا للتو أنه قد عاد لمنطقة الضاحية، هل هذا صحيح؟

الشاهد بلات: نعم، نرى عند الساعة 12:25 ظهراً اتصال من الهاتف المنسوب لسليم عياش والشخص رقم 8 بعدها يستخدم الهاتف الأحمر الخاص به.

توماس هانيس (ممثلاً مصالح المتهم سليم جميل عيّاش): قبل أن نواصل لدي سؤال، بالاستناد إلى تقرير السيد بلات p 1783 رقم بينة مؤقت عند الصفحة 310 الفقرة 999 والعنوان هو نشاط الشبكة الحمراء والزرقاء بين 12:24:08 و 1:07:38 نهاية الاقتباس. والفقرة 999 اقتبس، عند الساعة 12:24:08 بدأ الأشخاص باستخدام هواتف الشبكة الحمراء على الرغم من أن عياش واصل استخدام هاتف الشبكة الزرقاء حتى الساعة 12:56:11، نهاية الاقتباس. لكن بالنظر إلى الشرائح والشريحة 45 النشاط يبدأ عند الساعة 12:24:08 نرى السيد عياش يستخدم الهواتف الزرقاء ويتصل بالهواتف الزرقاء في الطرف الآخر. وفي الشريحة 50 هناك اتصالات زرقاء من الشخص رقم 6 إلى الشخص رقم 23 وفي الشريحة 54 هناك اتصال أزرق آخر وبالتالي لا أعرف إن كنت فهمت التقرير بشكل صحيح.

القاضي راي: سيد بلات هل أساء القراءة والفهم أم أنه يمكنك مساعدتنا أنت؟

الشاهد بلات: لربما طريقة الصياغة مضللة بعض الشيء طريقة كتابة هذه الفقرة التي تتحدث عن الأشخاص الذي كانوا نشطين في محيط البرلمان، ولا تتعلق هذه الفقرة بالأشخاص خارج هذه المنطقة بالتحديد. إن فهمت جيداً فحوى سؤال السيد هانيس الأشخاص كانوا يستخدمون الهواتف في محيط منطقة البرلمان والأشخاص الآخرين الذين استخدموا الهواتف الزرقاء كانوا خارج منطقة البرلمان. (تقطع في الصوت)

بوفوواس: عند الساعة 12:24 الهاتف الأحمر 741 المنسوب إلى سليم عياش شغل الخلية نجمة 1، وهذا ما نراه في الشريحة 46 ونرى على الشريحة 47 أن الهاتف الأزرق بعد دقيقة شغل خلية كوزي، هل هناك فرق بين الإثنين هنا بين الأحمر والأزرق المنسوب إلى سليم عياش؟. (تقطع في الصوت)

.... الشاهد بلات: ما فعلته من أجل تبسيط الأمور هو التالي، هناك عدد مكثف من الاتصالات خلال هذه الفترة التي كان فيها الرئيس الحريري في البرلمان ولكي أعطيكم فكرة عن تغطية هذه الفترة، إذا ما تناولنا الشريحة 74 نركز هنا على الخلايا التي استخدمها الفريق الأمني للرئيس الحريري عندما كان موجوداً في البرلمان أي بين الساعة 12:05 و1:25 تشير هذه الخارطة إلى تغطية الخلايا التي استخدمها الفريق الأمني خلال هذه الفترة.

إذا ما انتقلنا إلى نشاط الشبكة في الفترة نفسها تقريباً، نتذكر هنا أن الهاتف المنسوب إلى السيد عياش قبل الساعة 12:05 موجود قبل ذلك ونقارن بين أنشطة الطرفين أي الفريق الأمني من جهة وهواتف الشبكة الزرقاء والحمراء، من جهة أخرى نقارن بين وصمات هذه الهواتف وبين نشاط الهواتف الزرقاء والحمراء في محيط البرلمان كما نرى على أعلى الشاشة بين 11:58 و1:25، إذاً، الأمر سيان تقريباً.

القاضي راي: لقد شرحت معنى هذه العبارة الثقافية إلى القاضية بريدي، ونتحدث هنا عن لعبة بالورق؟.

بوفوواس: أظن أنها لحظة سانحة لنتوقف.

القاضي راي: شكراً سيد بلات، هل لديك ما يمكن تقوله لنا في ما يتعلق بوضع اللمسات النهائية على الشرائح؟

الشاهد بلات: نعم وأنا في انتظار ردود فعل المحامين، وإذا ما حصلت عليها، إذا ما كانت حاضرة يمكنني أن انتهي من العمل في مساء اليوم، ويمكنني أن أكشف عن باقي الشرائح.

بوفوواس: يتم استعراضها في هذه اللحظة بالذات للتحقق من دقتها، وتجنب الأخطاء، سيتم الكشف عنها مساء اليوم رسمياً، والمسودة المماثلة لما سنكشف عنه مساء اليوم تم الكشف عنها عصر يوم الجمعة.

هانيس: هل يمكن أن أطلب أن تتم الإشارة إلى مكان إجراء التعديلات كي لا نعيد النظر من البداية في هذه المسودة؟.

القاضي راي: السيد بوفوواس كان يشير بالإيماء بأنهم سبقوا وفعلوا ذلك. البينة 1918 ستشكل السجل 1 وهو عبارة عن قائمة اللقطات 98 و99 عن العرض الإلكتروني للأدلة في 7 آذار 2017. أما البينة 1918.1 فهي السجل 2 وهو عبارة عن المواد الثبوتية التي تتم استشارتها والتي تنجم عن هذه اللقطات. نرفع الجلسة حتى يوم الأربعاء 8 آذار.

Source & Link : Al Mustaqbal

No comments:

Post a Comment

Archives