The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

February 11, 2016

Al Mustaqbal - «زلزال» العدالة في لاهاي قرّرت اعتماد الإفادات الخطية للشاهد المحكمة تستمع إلى شاهد خبير في برامج تقنية الاتصالا- February 11,2016

صلاح تقي الدين
استمعت غرفة الدرجة الاولى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان برئاسة القاضي دافيد راي على مدى يومي أول من أمس الثلاثاء وأمس الاربعاء إلى إفادة شاهد سري يحمل الرقم 707 حصل على إجازة في الهندسة الميكرو الكترونية ويعمل في مجال الاتصالات منذ العام 1991، وعمل في مجال وضع تقارير الانظمة التقنية لشركة «ألفا» إحدى الشركتين المشغلتين لنظام الهاتف الخليوي في لبنان.

وشهدت جلسة يوم الثلاثاء نقاشاً قانونياً أداره القاضي راي بعد اعتراض فرق الدفاع عن المتهمين باغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري عل طلب الادعاء العام قبول الإفادات التي قدّمها الشاهد سابقاً خطياً بموجب المادة 156 من قانون المحكمة الخاصة، على اعتبار ان هذه المادة تنص على أن الافادة التي يعطيها الشاهد هي دليل على افعال وسلوك متهم في قرار الاتهام، ولكن المحامي ايان ادوارد وكيل الدفاع عن المتهم مصطفى بدر الدين زعم أن الشاهد لا يدلي بافادة ستثبت اي سلوك او تصرف للمتهمين في قرار الاتهام.

غير أن راي الذي اعتبر إن «الشاهد موجود هنا وهو جاهز للاستجواب المضاد وهو يفيد بدقة ما صرح به من ناحية الافادة، ونحن لا نشكك في وجاهة او صلة هذه الافادة«، مشيراً إلى أن «اعتراض الدفاع مبني على أساس احتمال لجوء الادعاء العام إلى استخدام أجزاء غير محددة من الإفادة الخطية»، مؤكّداً استمرار المحكمة بالاستماع الى افادة الشاهد «وعلى الادعاء ان يرسل قائمة بالاجزاء التي سيعتمد عليها الى محامي الدفاع والغرفة«. 

وشرحت ممثلة الادعاء العام فابيا وونغ أن الافادة التي نظمها الشاهد طويلة تمتد على 56 صفحة بالاضافة الى 48 مرفقاً واجمالي عدد الصفحات لهذه الافادة هو 654 صفحة، وهي من خلال استجوابها للشاهد ستحاول «تحديد اطار عمل واضح يسمح للشاهد بتحديد مصادر معلوماته« الواردة في إفادته.

غير أن فريق الادعاء الذي استمر في الاعتراض على قبول إفادة الشاهد الخطية دفع راي أمس إلى إعلان المحكمة مراعاة تعديل المهلة الزمنية لتقديم مذكرات فرق الدفاع التي كانت تنتهي يوم الجمعة وتمديدها إلى يوم الاربعاء المقبل، وقبول النص المدون جزئياّ او كاملاّ بدون استجواب مضاد.

وعند هذا القرار، استأنفت وونغ استجواب الشاهد حول مصادر معلوماته التي شرح أنه استخرج معظمها من الـ Data Warehouse العائدة لشركة «ألفا» وبعضها من نظام الفوترة العائد للشركة نفسها.

ونتيجة مثول الشاهد لفترة طويلة خلال النقاش القانوني الذي كان دائراً بين المحكمة وممثلي الادعاء العام وفرق الدفاع عن المتهمين، رفع القاضي راي الجلسة لاعطاء الشاهد فترة من الراحة على أن يستكمل الادلاء بشهادته في جلسة اليوم وربما تمتد حتى يوم غد الجمعة على أن يبدأ بعدها فريق الدفاع استجوابه المضاد.

وفي ما يلي وقائع الجلسة:


جلسة يوم الثلاثاء الصباحية

(رئيس غرفة الدرجة الاولى) القاضي دافيد راي: سيد اوساليفان اود ان ننتقل الى المادة 156 وتنص هذه المادة على ما يلي: «مع مراعاة المادة 158 يجوز لغرفة الدرجة الاولى ان تقبل بالادلة التي يقدمها الشاهد بشكل افادة خطية او نص مدون للشهادة التي ادلى بها ضمن الاجراءات التي حصلت ضمن المحكمة والتي تقوم مقام الدليل الذي يثبت دليل المتهم الواردة في قرار الاتهام وذلك من ضمن الشروط التالية: أولا ان يكون الشاهد حاضراً في جلسة المحاكمة، ثانياً ان يكون جاهزاً للاستجواب المضاد والاجابة عن اسئلة القضاة، وثالثاً ان يؤكد ان الافادة الخطية او النص يعكسان بدقة ما صرح به وما كان سيقوله لدى استجوابه«، وهذا ما ورد في هذه المادة وبالتالي ترى انه جرى استخدام لكلمة يجوز وبالتالي يعود القرار الى الغرفة اولاً من الشروط الواردة هنا؛ ان الشاهد موجود امام الغرفة؛ وثانياً هو سيخضع للاستجواب المضاد؛ وثالثا هو يؤكد على صحة الافادة، وبالتالي القرار هنا قرار قبول الافادة او جزء منها بموجب المادة 156 يعود الى الغرفة؛ وانت تقول ان الافادة لماذا هي غير مقبولة ام لماذا تعتبر الغرفة لا يجب ان تقبل بها بموجب المادة 156؟

المحامي يوهان اوساليفان (للدفاع عن المتهم سليم عياش): ثمة مسألة متعلقة بمقبولية هذه الافادة اكان ذلك بحضور الشاهد او بافادة خطية عوضاً عن الشاهد، ونحن تحدثنا عن هذا الموضوع الاسبوع الماضي وموقفنا هو التالي: في المحاكم الجنائية الدولية من الممكن قبول افادة تقوم على اقاويل في حال جرت تلبية بعض الشروط. مثلاً لو كنا نتعامل مع هذا الشاهد فقط بشكل مباشر بحضوره اي ان كان هو يدلي بافادة تعكس ما قاله شخص آخر، والشخص الاخر ليس بشاهد، اي ان الاشخاص الاخرين لن يشهدوا امام هذه الغرفة وبالتالي هذه الاقاويل غير مقبولة وبالتالي لا استطيع ان ادخل الان بشكل مطول بتفاصيل هذه المسألة، ولكن نحن امامنا ثلاث افادات وبالتالي ثمة اجراءات تتبع للسماح لنا بالاعتماد على الاقويل او عدم الاعتماد عليها، وعلى هذه الاساس اود ان اعطي جوابي على سؤالك ولكن بالاستناد الى الاجتهادات وقبول الاقاويل، بالتالي ادعوكم إلى عدم قبول هذه الافادة بموجب المادة 156.

المحامي ايان ادوارد (للدفاع عن المتهم مصطفى بدر الدين): حضرة القاضي احب ان اعقب على ما ذكره زميلي، ثمة اجتهاد سابق متعلق بمقبولية الافادة بموجب المادة 156، وهو ان الافادة التي يعطيها الشاهد هي دليل على افعال وسلوك متهم في قرار الاتهام، ولكن بحسب فهمي هذا الشاهد لا يدلي بافادة ستثبت اي سلوك او تصرف للمتهمين في قرار الاتهام، وانا استند في ذلك الى بريد الكتروني تلقيته من زميلتي وونغ في 15-1-2016 رداً على بريد الكتروني كان قد أرسله زميل لنا عن فريق الدفاع عن عياش، وزميلتي تقول ما أقوله أنا ولهذا السبب أنتم لم تحصلوا على أي مذكرات خطية بموجب قبول الإفادة بموجب المادة 156 وبالتالي لن تقدم أي ملاحظات شفوية أيضاً بشأن قبول إفادة الشاهد المذكور.

راي: ولكن إن ابعدنا عبارة سلوك المتهم فهذه الافادة لا تزال مقبولة بموجب المادة 155 او المادة 156 حتى لو لم تكن متعلقة بسلوك المتهمين، فهل نحن عدنا الى النقطة نفسها بتطبيق المادة 156 او 155؟ اي ان الشاهد موجود هنا وهو جاهز للاستجواب المضاد وهو يفيد بدقة ما صرح به من ناحية الافادة؟ والسؤال الذي يطرح هل يجوز للغرفة ان تقبل بهذه الافادة ونحن لا نشكك في وجاهة او صلة هذه الافادة ولكن على الغرفة ان تقبل بالادلة وأن تعتبر إن كان لها أي قيمة ثبوتية وبالتالي اليس ان نركز الان او تركزوا انتم اعتراضكم على القيمة الثبوتية؟ انا افهم ان السيد اوساليفان قد تقدم بمذكرات وملاحظات حول هذا الموضوع في ما اذا كان الشاهد على علم بما ورد في الافادة او معلومات كان قد حصل عليها من أشخاص آخرين.

إدوارد: هذا صحيح ولكن لو سمحتم هل يمكن أن أطلب من المحكمة ان تستمع الى طلبات الادعاء وبموجب أي قواعد يرغبون بأن ينالوها، واذا كان ذلك بموجب القاعدة 155 عند ذلك قد يكون هذا الامر غير متناسب اذا لما كان قد قدمه الزميل شفويا منذ حوالي الاسبوعين، كما وان الادعاء لا يفكر باي افادة للشاهد، اذا قد تكون شفوية بموجب عنوان القاعدة 155. ايضاً الامر سيان بالنسبة الى المادة 156، وهناك بعض الامور التي يجب ان نأخذها في الاعتبار وأريد ان أعرف ما هي الاحكام الواردة في هذه المادة التي يتم الاعتماد عليها.

راي: استخدام كلماتك هذا مناسب ولكن إذا ما نظرنا الى عنوان المادة 155 يقول بقبول الافادات الخطية والنصوص المدونة بدلاً من الشهادة الشفوية، والمادة 156 التي هي استخدام افادات خطية ونصوص مدونة بدلاً من الاستجواب الرئيسي، بموجب المادتين ان الافادات يجب ان تكون شفوية، انا في الواقع يفاجئني ان تميز بين المادتين علماً أن الأهداف المادية خاصة وأن الشاهد هنا يستطيع ان يعطينا بعض الافادات الشفوية... اما بالنسبة الى النزاع فأنا كنت واضحاً يوم الجمعة الواقع في 29 كانون الثاني يناير في الصفحة 55 من المحضر وفي السطر 19، وبعد السؤال ما اذا كان هناك اي طلب شفوي بموجب المادة 156... اذا كان هناك اي اجزاء متنازع عليها وترغبون في ان تقدموا طلبات بشأنها يمكنكم ان تعلموا الدفاع، واذا ما حصل ذلك يمكننا ان نقود الافادة شفويا او كتابة، وعندما نبلغ اي قسم نريد ان نقدمه بموجب المادة 156 نستطيع ان نفعل ذلك لكن لن يسجل ذلك كدليل اليوم، كان ذلك في الصفحتين 61 و62 منذ عشرة ايام وقد سألنا الادعاء ان يبلغ الدفاع اي طلبات شفوية واي اقسام يرغبون في ان يعتمدوا عليها بموجب هذه المادة وطلبنا من الدفاع ان يجيب على هذا الموضوع ما بين الافرقاء واذا كان هناك اي اعتراض يمكن ان يتم تقديمه وان الدفاع لم يسجل حتى الان اي طلبات شفهية تتعلق بكل هذه الفقرة او باجزاء منها ولم يبلغ الادعاء الدفاع عن الاقسام المطلوبة.

ادوارد: تماماً حضرة القاضي نحن لا نعرف ما هي الاقسام من الافادة التي يرغب الادعاء في ان يسجلها بموجب هذه المادة. تم تشجيع الادعاء لتقديم طلب شفوي ونتيجة لهذا التشجيع من السيدة وونغ الا ان الشرط السابق بان الافادة فقط تذهب لبرهان السلوك وافعال المتهم كما هو وارد في القرار الاتهامي فان هذه مسألة لم تتم معالجتها وان هذا الشرط غير متوفر، فلو غيروا رأيهم وموقفهم لا بأس، انا سأنتظر حجتهم في هذا المجال وسننطلق من هذه النقطة، لكنني في الواقع غير مرتاح ولا أرغب في ان ادخل بنقاش ضمن الفراغ والعدم لانني انتظر موقف الادعاء، وسأجيب عندما اعرف ما هو موقف الادعاء ولا أحد في هذه الغرفة يعرف ما هو موقف الادعاء حتى الآن.

راي: أظن أننا كنا واضحين في الصفحة 61 وذلك في 29 كانون الثاني اذا كان هناك بعض الاقسام المتنازع عليها سنطلب من الادعاء ان يوضح ويحدد وان يبلغ الدفاع. سيد كاميرون هل يمكنك ان تعطي رأيك؟

(وكيل الادعاء) غرايم كاميرون: نحن لم نحدد ما هي الاقسام، هناك ثغرة ما بين هاتين المادتين لجهة تقديم الادلة اليكم، هذا لا يعني انه بعيدا من هاتين المادتين لا يمكن ان تستلموها وقد سبق وحصل ذلك عند استلام افادة كان فيها ملحق معقد نوعاً ما، وهي إفادة البينة 578 التي تم القبول بها في 15 أيلول/سبتمبر، بشكل اساسي كانت تهدف افادة هذا الشاهد الى تيسير الادارة الفعالة للمحاكمة، انا لا اقول ان ذلك من اللازم بالنسبة الينا ان نقدم افادته لكم، فنستطيع ان نأخذ الشاهد الى كافة الاقسام الواردة في هذه الافادة وسيكون ذلك طويلاً وسيكون ذلك استخداماً سيئاً لوقت المحكمة، ولكن السيد ادوارد محق فيما يتعلق بالطلب بموجب المادة 156، وهذا يعني ان هذه سابقة بان تكون هذه الافادة معنية بافعال وسلوك المتهم، واذا كان لدينا مجال واسع للتفسير هنا يمكننا ان نتقدم بطلب بموجب هذه المادة، لاننا بهذه الطريقة نكون قد قررنا شيئا نظن انه قد يكون عائقا امام العمل ولكننا قد نكون مخطئين في هذا المجال.

راي: سيد كاميرون اكنا نعتمد المادة 155 او 156 اذا كان الهدف هو انه بدلاً من الافادة الشفوية سنستخدم الافادة الخطية، انا أوافق تماماً على ان هناك لغطاً فيما يتعلق بالمادة 156 على ان هناك شرطاً مسبقاً يتعلّق بأعمال المتهم.

كاميرون: المادة 156 لا تقول ذلك. هناك فارق في استخدام اللغة. تقول المادة 155 انه يمكن اعتمادها بدلاً من الشهادة الشفوية في ما يتعلق بتحديد بعض اقسام هذه الافادة الان بموجب المادة 155 سوف تتفادى ان يكون لدينا الافادة الشفهية وهذا ما يقوله الدفاع لان الفكرة من المادة 155 هي القبول بها بدلا من الشهادة الشفوية.

راي: سيد كاميرون هل يمكن ان اخذك لو سمحت الى المادة 156 جيم 3 ويؤكد ان افادته الخطية او النص المدون يعكسان بدقة ما صرح به، اذا يمكن للمحكمة ان تقرر بعد الاستماع الى الاطراف اذا يتعين منها الطلب الى الشاهد المثول امام الاستجواب المضاد ولها ان تقرر ان مصلحة العدالة تقتضي المحكمة العادلة واعتبار الامر استثنائيا بقبول الافادة او النص المدون. اذا الشطر التالي مهم في حال قررت المحكمة إجراء استجواب مضاد فان المادة 156 هي التي تنطبق واذا لم نعمل بموجب المادة 155 كلياً او جزئياً او المادة 156 التي يمكن ان تكون قد استخدمت كليا او جزئيا للمحضر او للافادة، اذن يمكن للشاهد ان يخضع للاستجواب المضاد عندما يكون في المحكمة. اذن ان المادة 156 تنطبق واذا كانت المحكمة ترغب بان يمثل شاهد امامها للاستجواب المضاد يجب القبول بذلك، اما بالنسبة لي فأن المسألة كما أراها ليست في هذا الموضوع بل الموضوع هي ما اذا كانت هذه المسألة ثبوتية. اما الشاهد موجود هنا ليجيب على الاسئلة والمحكمة مهتمة ما هي الاقسام التي تريدون ان تستخدموها بموجب الافادة رقم 155 او 156 وان تتقدموا بطلبات فيها لقبولها بدل من الافادة الشفهية؟ اكان ذلك بموجب المادة 155 او 156 لانني صراحة أرى أن الامر سيان طالما ان الشاهد موجود من اجل ان يجيب على الاسئلة.

كاميرون: طبعا بما اننا نتكلم على طريقة تطبيق المادتين 155 و156 وان اللغط بينهما قد دفعت بنا حتى الان لا سيما في ما يتعلق بكلمة بدلا من الافادة شفويا. في الواقع نحن حضرنا مخططاً للفقرات التي نتوقع ان نعتمد عليها خطيا والى ان نستمع الى المزيد من شهادة الشاهد، نظن ان ذلك غير مناسب ان نعطيه للدفاع. وانا بتوجيه مني طلبت من السيدة وونغ ان لا تنقل هذا الامر الى الدفاع الى ان نكون قد استوضحنا تماما ما هي الفقرات التي سوف يتقدم بها الشاهد في افادة شفوية، واي منها سيعتمد عليها بشكل استثنائي في هذه الافادة حتى نتمكن من رفعها الى الدفاع بعد بضع ساعات ....... ولا يمكننا ان نفصل الفقرات بشكل كامل.

راي: السيدة ديمتري تفضلي.

المحامية ميلين ديمتري (للدفاع عن المتهم مصطفى بدر الدين): حضرة القاضي لقد قلت هذا الامر بموجب المادة 155 او 156 وعلى الشاهد ان يكون موجوداً للاستجواب المضاد وان الشاهد لم يكن وحده ويمكن ان نرى هذا الامر في الصفحة الثانية من الافادة وهناك عدد من الاشخاص الذين كانوا موجودين وهم ليسوا موجودين للاستجواب المضاد على جزء من هذه الافادة ولم يوقعوا عليها، علما ان المادة 155 تفرض هذا الامر وهم ليسوا موجودين في الاستجواب المضاد وكان ذلك بموجب المادة 155 او 156 نحن لا نستوفي كافة الشروط .......

راي: هل لدى احدكم اي شيء يود ان يقوله؟

المحامي دافيد يونغ (للدفاع عن المتهم أسد صبرا): انا ادعم ما قاله زملائي. لدينا تعبير باللغة الانكليزية يقول ان يكون لدينا امر ما ونتناوله جميعا بموجب المادة 156 ويبدو انها تقترح بتطبيق الامور كافة، اي انه مسبقا للافادة يجب ان يكون لدينا هذه الشروط، وما يجري هنا ان الادعاء لم يؤمن لنا مسبقا ولا في لحظة وجود الشاهد على قائمة لا مؤقتة ولا غير مؤقتة او قائمة ثابتة للفقرات التي سيستخدمها، وبالتالي لا يمكن ان نتقدم باعتراض عليها ولا يمكنهم ان يقدموها لاحقا خلال الاستجواب، فاذا كانت جاهزة لا بد ان ان تكون قد اعطيت لنا في الاسبوع الماضي.

راي: حسناً لقد تقدم السيد يونغ بملاحظة صحيحة الا وهي انه كان لا بد من ان نعالج هذه المسألة قبل ان نعقد جلسة اليوم والغرفة بوضوح يوم الجمعة كانت قد طلبت من الادعاء ان يحدد الاجزاء التي سيعتمد عليها وان يبلغ الدفاع بذلك ونحن نعرف الان ان الشاهد ينتظر ونحن سوف نواصل الاستماع الى افادة الشاهد وعلى الادعاء ان يرسل قائمة بالاجزاء التي سيعتمد عليها الى محامي الدفاع والغرفة. فلنستدعي الشاهد. صباح الخير حضرة الشاهد واهلا بك مجددا وشكرا لانك عدت مجددا ان كنت قد غادرت. على اي حال لن اسألك الى اين ذهبت على أمل انك قد استرحت ومستعد للادلاء بافادتك والسيدة وونغ سوف تطرح عليك الاسئلة.

وونغ: صباح الخير حضرة الشاهد.

الشاهد السري 707: صباح النور.

فابيا وونغ (وكيلة الادعاء العام): اود ان اتحدث معك عن موضوع قبل ان نعود للكلام عن سجلات شركة «ألفا» وأود ان اعود معك الى موضوع الا وهو كيف انك انت بصفتك ممثلاً للشركة، كيف استعديت للادلاء بافادتك وقد ساعدت على وضع مجموعة الافادات، انا اتحدث بالتأكيد عن الافادة الاولى وهو المستند في البند الاول والثالث و19. انت تذكر ان هذه الافادة طويلة تمتد على 56 صفحة بالاضافة الى 48 مرفقاً واجمالي عدد الصفحات لهذه الافادة هو 654 صفحة، وبالتاكيد تتضمن الافادة كماً كبيراً من المعلومات، وان اردتم نستطيع ان نصنّف المعلومات وفق فئتين واسعتي النطاق: أولاً لدينا سجلات الشركة وهذه مستندات أم بيانات الكترونية تم الحصول عليها بطريقة العمل العادية؟

اوساليفان: لدي اعتراض، الى اين نحن متجهون؟ ما صلة هذه المعلومات بما نفعله هنا؟ فهو موجود معنا، وكل ما يتطلب من الشاهد هو الرد على الاسئلة وعدم العودة الى محتوى افاداته السابقة تم الحصول عليها خارج قاعة المحكمة.

راي: فهمت بأن الادعاء كان قد تقدم بطلب شفوي لتقديم اجزاء من الافادة بموجب المادتين 155 و156 ولم يتم تحديد هذه الاجزاء بعد.

اوساليفان: على العكس، فإن السيد ...

(انقطاع الصوت)

راي: سيدة وونغ؟

وونغ: ما كنت أحاول أن أفعله الان هو تحديد اطار عمل واضح يسمح للشاهد بتحديد مصادر معلوماته، أكانت هذه المصادر تستند الى معلومات شخصية ام تجارب ام خبرات شخصية، أم إن كان قد حصل على معلومات من زملاء له، أم انه كان قد لاحظ اي شيء في سجلات الشركة. هذا النوع من الافادات يتعلق بالقيمة الثبوتية للافادة بحد ذاتها. وكما فهمنا فالغرفة كانت قد طلبت منا ذلك الاسبوع الماضي.

راي: بحسب ما ورد على لسانك في ص 55 من محضر جلسة يوم الجمعة 29 كانون الثاني 2016، أم أنا سألتك ان كنت تتقدمين بطلب شفوي وإن كانت هناك مذكرة خطية أم لا، فلا بأس وسنستمع الى الدفاع، وأنت أجبت في السطر 19 إن كان هذا هو رأي غرفة الدرجة الاولى سنتقدم بطلب شفوي، وجوابي كان: ما هو رد الدفاع على هذا الطلب الشفوي الذي جاء في الدقيقة الاخيرة؟ وانا لا اذكر ان الادعاء كان قد ذكر تقديم طلب شفوي، وانت قلت نحن مستعدون لتقديم الطلب الشفوي، وانا اعتبرت انك تقدمين طلباً شفويا بموجب المادة 155 156 وبعد ذلك لم يأتِ ما يناقض ذلك، وفي الواقع في ص 61 من محضر الجلسة، أنا طلبت من الادعاء ان يحدّد الاجزاء التي سيقدمها بموجب المادتين 155-156، انا في الواقع قد اختلطت علي الامور. السيد اوساليفان ذكر ان الادعاء لم يتقدم بأي طلب شفوي بالاضافة الى ما ذكره السيد كاميرون سابقاً اليوم، وانا بحسب ما فهمت مما قلته لنا ومن الردود في يوم الجمعة 29 كانون الثاني انك كنت قد تقدمت بطلب شفوي؟

وونغ: نحن بالتأكيد نحترم اي توجيه لنا، ولكن ما قلته عن اننا سنكون مستعدين لتقديم اي طلب شفهي بعد ان تكون الغرفة قد قيّمت شهادة الشاهد الشفوية، وانا اعتقد انكم في ذلك اليوم ذكرتم انه من المبكر ان نتعامل مع مسألة قبول الافادة واننا سنبت في المسألة لاحقاً.

راي: نعم لان فرق الدفاع لم يكن قد تسنى لها فرصة تقديم مذكرات خطية، والفرق كانت قد 

طلبت تقديم مذكرات خطية رداً على طلبكم. وأنت يوم الجمعة في 29 كانون الثاني لم تعارضيني عندما قلت انك تقدمت بطلب شفهي في الدقيقة الاخيرة وما هو رد الدفاع. ما كان ملائماً آنذاك هو ان تقولي انكم ستقدمون طلباً خطياً. بالتأكيد انت قلت نحن مستعدون لتقديم طلب شفهي ولكنك لم تفعلي ذلك، وبالتالي كان لا بد من اعلام الغرفة بالاساس الذي تعتمدون عليه، وان الغرفة كانت مخطئة في الاساس الذي اعتمدت عليه، وانا فهمت انك تقدمت بطلب شفوي ونحن طلبنا منكم اعلام الدفاع ما هي الفقرات التي ستواجهون الشاهد فيها بموجب المادة 155-156. على اي حال لن نضيع الوقت الان، السيد اوساليفان قد تقدم بطلب، والغرفة لا توافق الان على هذا الاعتراض لأننا نرغب في الاستماع الى افادة الشاهد بما هو متصل بالطلب، وبعد ذلك نستمع الى الاعتراض.

وونغ: حضرة الشاهد، بالعودة الى ما كنت اتحدث عنه سابقاً، هنالك سجلات الشركة، هذه هي الفئة الاولى، أما الفئة الثانية من المعلومات، فنستطيع أن نسميها ممارسات الشركة، مثلاً في افادتك ثمة تفاصيل متعلقة باجراءات تركيب المواقع الخلوية، وأنا متأكدة أنك على علم ببعض هذه الممارسات، أما بعض الممارسات فقد أعلمك آخرون بها؟

اوساليفان: اعترض، هذه الاسئلة توجه الشاهد. لربما هذا أهم شاهد مثل أمام هذه الغرفة في السنوات الثلاث الاخيرة، وأنا أحاول ان نتوصل الى طريقة عفوية، نلاحظ انه لم يكن هناك اي طلب بموجب المادة 156 وفجأة ظهر هذا الطلب في الاجراءات نتيجة للغط في الامور، وما حصل في 29 كانون الثاني، والمادة 155 و156 هي الافادة بدلاً عن الشهادة الشفهية، ولكن لتفادي كل اللغط والتفاوتات، هذا ما يحصل عادة قبل وصول الشاهد، تكون الامور مكتوبة، ولكن هذه هي المشكلة ولهذا السبب نحن نعترض. هذا الشاهد موجود امامنا ونحن نطلب منكم التدخل لنتأكد من ان هذه الاجراءات منصفة.

راي: نحن وافقنا على انه كان يجب اجراء ذلك في السابق، ولكن ان تعتبر ان هذه اسئلة تلقينية او غير تلقينية والادعاء يذكر فقط ما قاله الشاهد سابقا وهذا مقبول به.

وونغ: انا لم اكن اطرح سؤالا في الواقع بل احاول ان احدد اطار عمل للمضي قدما وان سمحت لي سأواصل الفئة الثانية هي تتضمن اذا، ممارسات الشركة وهي معلومات حصلت عليها من اخرين ام معلومات كانت بحوزتك؟ سوف اطرح عليك اليوم اسئلة بمواضيع مختلفة قد وردت في افادتك مواضيع متعددة وسوف اطرح عليك اسئلة بشأن حصولك على المعلومات لربما يكون ذلك من خلال معلوماتك الشخصية او ربما عدت الى سجلاتك وحصلت على المعلومات بهذه الطريقة ......

المحامي فنسان كورسيل لابروس (للدفاع عن المتهم حسين عنيسي): انا اعترض هذا ليس سؤالاً والادعاء يقدم عرضاً امتد على 

(التتمة ص9)

الخميس 11 شباط 2016 - العدد 5635 - صفحة 9
«زلزال» العدالة في لاهاي
مصدر معلومات الشاهد من Data Warehouse شركة «ألفا»


(تتمة المنشور ص8)

نصف ساعة تقريباً ويشرح للشاهد كيف يعطي اجوبته، ولربما الان يمكن للادعاء ان ينتقل الى طرح الاسئلة. في الواقع وهذا الاستجواب الرئيسي ان تطرح اسئلة بشأن مواضيع محددة.

راي: سيدة وونغ هل تستطيعين ان تطرحي سؤالاً اقصر؟

وونغ: انا أُلخّص فقط. اذا حضرة الشاهد اود ان اعلمك بان نوع المعلومات هو موضوع يهمنا اي من اين حصلت على المعلومات واود ان نعود معا الى الجزء الذي توقفنا عنده واعتقد اننا كنا نتحدث عن التغطية الخلوية الفضلى التي قدمتها شركة الفا الى هذه المحكمة، هل هذه الاداة «اركوم« مهمة جدا لتخطيط الشبكة؟

الشاهد: لا شك ان هذا النوع من التجهيزات مهم بمرحلة من مراحل بناء الشركة او تخطيط الشركة طبعاً، ولكن اكرر ان هذه التجهيزات لا تعطي الا تقديراً، ولا يمكن ان تعطي او تقدّر تغطية بابنية ولاسباب عديدة مذكورة في الشهادة.

وونغ: أود أن أطرح عليك سؤالاً محدداً بشأن الملفات الشكلية من حيث العمليات، لماذا تنتج شركة «ألفا« هذه الملفات الشكلية؟

الشاهد: طبعاً لمعرفة اذا كان هناك من ثغرات في التغطية بمنطقة ما وببعض الاحيان تستعمل لامور تسويقية ونضعها او تتوزع على مدى تغطية الشبكة في العمق.

وونغ: هل تستطيع ان تشرح لنا ما تعنيه بالاهداف التسويقية؟

الشاهد: يعني نشره على بعض مواقع الشركة حتى المشترك الذي يحب ان يتعرف على تغطية الشركة يكون عنده صورة توضيحية على مدى انتشار الشبكة اللبنانية على الارض.

وونغ: حضرة الشاهد هل هذه الاداة تستخدم لمعرفة ما هي انواع الخلايا التي يجب تركيبها؟

الشاهد: لا اعرف ما تقصدين بانواع الخلايا واذكر ان هذا النظام يستعمل في فترة التخطيط لبناء محطات جديدة.

وونغ: هل يتم استخدامها من اجل وضع مواقع خليوية جديدة لمعالجة موضوع التغطية؟

الشاهد: نعم كنقطة بداية طبعاً وممكن على هذا النظام ان نحدد موقعاً مبدئياً لاي محطة جديدة.

وونغ: هل إن هذه الاداة يمكن ان تكون مفيدة لكي تحددوا اي نوع من الخلايا حتى تتمكنوا من معالجة هذه الشكاوى؟

الشاهد: هذا النوع من البرامج تعمل عادة على المحطات التي تنوي الشركة بناءها حتى لا يكون بناء اي محطة جديدة عرضة لاجتهادت جديدة بغض النظر عن الخبرة التي يملكها المهندس الذي يعمل على محطة جديدة.

وونغ: هل ان هذه الاداة تساعد ايضاً في تحديد الشكل المناسب للموقع الخليوي؟ مثلاً الانحناء؟

الشاهد: عندما يتم استخدام هذه البرمجية نضع كل الاحتمالات الممكنة وعلى المهندس المسؤول عن بناء هذه البرمجية ان يضع كل الاحتمالات الممكنة، وعلى المهندس المسؤول عن بناء المحطة الجديدة من الناحية التخطيطية ان يحدد كل هذه النقاط من ضمن استخدام هذه الاداة، اي حين يريد ان يستخدم هذه البرمجية يجب ان يحدد كل هذه الامور في الجهاز كي يرى ما الموقع وما مدى ارتفاع الأنتينات الافضل والتوجيهات الفضلى.

القاضي وليد العاكوم: حضرة الشاهد، لا اعرف إذا أجبت على سؤال ممثلة المدعي العام حين سألتك عن المايكرو والماكرو وindoor cells، وكيف يمكن ان يحلوا مشاكل التغطية وكيفية عمل كل واحدة منها؟

الشاهد: بالنسبة للماكرو والمايكرو، نحن نتحدث عن محطات خارجية، وهي هوائياتها تكون خارج المبنى وليس ضمن المبنى، بينما الـIndoor عادةً يكون هناك مشكلة داخل مبنى ما ويتم التخطيط لمحطة داخلية في قلب المبنى وعادةً لا نستعمل الـtool الذي ذُكر للمحطات الداخلية، عادة غالباً ما يُستعمل للمحطات الخارجية. المحطات الداخلية لها طريقة عمل مختلفة عن المحطات الخارجية، ملزمين بإطار معين، ملزمين ان تكون التغطيات الداخلية غير التغطيات الخارجية.

العاكوم: والفرق بين الماكرو والمايكرو بتغطية كل واحدة منهما؟

الشاهد: عادةً نطاق تغطية الماكرو أوسع من المايكرو. حجم التغطية لمحطة ماكرو تكون أكبر من محطة مايكرو، ولكن في بعض الاحيان يكون من الافضل ان يُستعمل مايكرو، يكون نوعاً من اضافة سعة على الشبكة، لذلك نستخدم في بعض الاحيان مايكرو، او ان هناك نقطة صغيرة نوعاً ما يراد تغطيتها فنستعمل مايكرو لأنه اصغر من حيث الحجم وتركيبه اسهل. عادةً تغطية محطة ماكرو أوسع بكثير من المايكرو والمايكرو اوسع من الـindoor.

اوساليفان: السيدة وونغ قالت انها ستسأل اذا كان الشاهد يعرف هذه المعلومات شخصيا ام انه سمعها من الاخرين، ونحن لم نعرف ذلك بعد؟

راي: حضرة الشاهد، ان المعلومات التي ادليت بها، هل هي بمعرفتك الخاصة ام انها معلومات قد حصلت عليها من الاخرين؟ ما هو مصدرك؟

(قطع البث)

....

الشاهد: طبعاً يتم طلب المكالمة بواسطة الجهاز المستعمل من المشترك، ويتم ارسال هذا الطلب عير الـBAC لغاية الـMSC ليتم التأكيد من صحة الطلب من ناحية الرقم المطلوب وصلاحية الشخص الطالب اذا كان يحق له أن يجري اتصالاً أم لا، وهذا بالتنسيق مع عدة تجهيزات اخرى موجودة على الشبكة، انما هذا الرسم يبيّن بشكل عام الشبكة الاساسية على شبكة 2004 و2005، فور التأكد من صحة هذا الاتصال تتم معالجة الطلب بواسطة الـMSC وتحويله الى رقم الطالب عبر نفس التسلسل.

راي: سيدة وونغ، اود ان أسألك انت والدفاع عن قائمة بالمختصرات، لربما هذه عبارة عن مستند تذكيري لغرفة الدرجة الاولى، ولكن أود أن أسأل الدفاع ان كان هناك اي مختصرات متنازع عليها في هذا المستند. حضرة الشاهد، هل معك هذا المستند؟ وهو عبارة عن قائمة بالمختصرات؟

وونغ: لا اعتقد ان قائمة المختصرات بحوزته.

راي: سيد ادوارد؟

ادوارد: انا كنت اود ان اقول اننا لا نعترض على ما ورد في هذا المستند وهي قائمة بالمختصرات، وانت حضرة القاضي قد ذكرت تاريخاً ولكن لم يرد على المحضر؟ لم افهم ما هو التاريخ.

راي: انا قلت ان هنالك تاريخاً على قائمة المختصرات وهو 22 كانون الثاني 2016 وهذا التاريخ هو لاعداد المستند، هل من اعتراض على قبوله كبينة؟ هل هناك رقم مرجعي للادلة؟

وونغ: كلا.

راي: هل ورد في قائمة العروض؟

اوساليفان: نحن لا نقبل بقبوله، ولكن لا نقبل بالضرورة بـ...

راي: حسناً، قائمة العروض هذه وهي تحمل التاريخ 22 كانون الثاني 2016 ستحمل رقم البينة P769 وهي بحاجة الى رقم تعريفي، نستطيع ان نحصل على لاحقاً. وبالتاكيد لا بد من اعطاء الشاهد نسخة عن هذه القائمة ونلاحظ على الرسم البياني ان هناك اشارة الى الرمز المعروف وبحسب قائمة المختصرات فهذا يشير الى قواعد التركيب المجردة رقم واحد لربما هذا المفهوم مألوف لك حضرة الشاهد اكثر منا نحن في غرفة الدرجة الاولى؟ رجاء ان تواصلوا.

وونغ: اود ان اطرح سؤالاً يتعلق بهيكلية الشبكة ايضا انت شرحت لنا ان المحطات الخلوية تتصل بالـbsc وهو مراقب المحطات الاساسية ولكن عند اي مرحلة الهاتف الخلوي يتصل بموقع خلوي او ببرج علوي في هذه العملية التي وصفتها لنا؟

الشاهد: الجهاز المتواجد بين يدي المشترك على طول يتواصل مع المحطات وليس بالضرورة ان يكون هذا التواصل لاجراء اي مكالمة بل يمكن الجهاز نفسه من اجل قياس قوة الاشارة او يعمل قياسات بينه وبين المحطة الخلوية حتى تتم استمرارية التغطية او استمرارية توصيل هذا الجهاز بالشبكة.

وونغ: وبالتالي فهل ان الجهاز الخلوي او المحطة الخلوية تتصل ببرج خلوي فقط عند اجراء اي اتصال وانا احاول ان افهم منك كيف ان المحطات الخلوية او بالاحرى مع اي مكونات في الشبكة تتصل المحطات الخلوية للوصول الى نظام «ألفا« او شبكة «ألفا«؟

الشاهد: سبق وذكرت ان هذه المحطات تتقسم بشكل مجموعات ويتم ربط هذه المجموعات وبالنسبة الى الجهاز الذي يستخدم في هذه الحالة على طول على تواصل مع المحطة ويرسل اشارات الى المحطة بمعنى ان مستوى الاشارة عندي كذا وكذا الخ ... وبعض الامور التي تدخل في تقنية مفصلة ولكن الهدف الاساسي يعود الى جهاز يعرف ما سيقوم به.

وونغ: هل احسنت فهمك بان المحطة التي تتكلم عليها هي قاعدة انتقال الارسال والاستقبال او موقع انتقال الخلية اي تلك المحطة التي تقول ان الجهاز دائما مرتبط بها؟

الشاهد: الجهاز مرتبط بالمحطة، نعم.

وونغ : شكراً. في العام 2004 و2005 تقريباً كم كان لدى «ألفا« عدد من المحطات bts؟

الشاهد: بحسب السجلات التي هي بين ايدينا يبلغ العدد حوالى يفوق الـ900 خلية وهو العدد الاجمالي وهو رقم لا يمكن ان نؤكده مئة بالمئة.

راي: لو سمحت هل توضح لنا اكثر؟

الشاهد: انا كنت اتحدث عن مرحلة ما بين العام 2004 و2005 واليوم العدد يفوق اضعاف هذا الرقم الذي ذكرته والـ900 خلية كانت موجودة بحسب المعلومات التي هي بين يدينا بين العامين 2004 و2005.

راي: هل تعرف لماذا لم تكن هذه المعلومات مسجلة بطريقة مركزية في سجلات الشركة؟

الشاهد: اعتقد انني ذكرت سابقاً بان الفريق الذي كان مسؤولاً عن ادارة الشبكة ما كان مهتماً ليحفظ هكذا معلومات بطريقة مركّزة لانه كما ذكرت ايضا اننا نتحدث عن فترة عشر سنوات وهذه المعلومات التي لدينا اليوم اعتقد انه كان قد تم طلب نفس المعلومة في العام 2007 او 2006 واعطيت هذه المعلومة من الفريق الذي كان موجودا انذاك بوقتها.

راي: هل تعرف متى حصل التغيير في السجلات؟

الشاهد: بصراحة لا اذكر هذا الامر او التاريخ ولكن اعتقد انه لم يتم هذا الامر الا بالسنتين الماضيتين واليوم عدد المحطات يمكن ان تخرجه من اي جهاز موجود حالياً. اليوم الامور نوعاً ما تدار بطريقة مختلفة بعض الشيء.

راي: وفي ما يتعلق بالممارسات المرتبطة بحذف تلك المعلومات بطريقة مركزة بحصر تلك المعلومات وتلك السجلات بطريقة مركزة في العامين 2004 و2005، هل تعرف ما كانت الممارسات التي تعتمدها شركات اخرى في لبنان او في انحاء العالم على هذا المستوى؟

الشاهد: ليس لدي فكرة، ولكن ما يهم اي مشغّل او مهندس يعمل لتغطية منطقة ما او بلد ما او يعمل ضمن مشغّل ما، هو الوضع الحالي وكيفية الية تطويره، وليس ماذا كان وضع الشبكة قبل سبع سنوات. المعلومة بالنسبة للشركة ليست معلومة مهمة. نحن في النهاية شركات تجارية ويهمنا الوضع الحالي وكيف نطوّر الى المستقبل وليس الرجوع لنقول كيف كانت الشبكة وكيف كانت توجهاتها وعدد محطاتها، هذه معلومة ليست بأهمية حفظ CDR.

وونغ: ان «ألفا« كانت تحافظ على سجلات بيانات الاتصالات بدءاً من العام 2004، صحيح؟

الشاهد: كنا ملزمين بالحفاظ على ملفات 10 سنين كحد أدنى.

وونغ: أود أن أوضح عما نتكلم عندما نتكلم على السجلات المركزية لمواقع الخلوي التي كانت لدى «ألفا« بين العامين 2004 و2005. تسمح لنا المعلومات الموجودة في سجلات بيانات الاتصال ان نعرف كم عدد المواقع الخلوية التي يتم استخدامها في العامين 2004 و2005، هل هذا صحيح؟

الشاهد: في أحد الحقول الموجودة في بيان الاتصال، يمكن ان نحصر هذا العدد.

وونغ: وعدد المواقع الخلوية المحدد؟

الشاهد: كل خلية لها رقم معين وهذا الرقم يُذكر بالـCDR. طبعاً لا يوجد ذكر للاسم بل رقم.

وونغ: وان هذا العدد هو شيء يسمى CGI اي cell global identifer، هل هذا صحيح؟ هل يمكن ان نعرف من الCGI اي مقسم بيانات هاتف...؟

(انقطاع البث)

راي: حضرة الشاهد، لدينا قضية فنية محددة، ولذلك سنرفع الجلسة للغداء ولو باكراً قليلاً لاننا بحاجة الى بعض الوقت لنحل هذه المسائل التقنية بدل من ان نتوقف لاستراحتين، ويفترض بنا ان نأخذ استراحة واحدة لذلك سنرفع الجلسة للغداء.

الجلسة المسائية

راي: في حال لم نتوصل الى حل بحسب ما فهمت تقدمتم بطلب بموجب المادة 155-156 لكي تتمكنوا من توجيه الافادة بموجب احدى المادتين؟ وبالتأكيد الامر يتعلق بموجب المادة 156 لان الفرق الوحيد ان المادة هذه تتحدث عن سلوك المتهمين وعلى اي حال الشاهد عليه ان يخضع للاستجواب المضاد بموجب المادة 156.

كاميرون: في حال تم القبول بالافادة بموجب هاتين المادتين اما سيكون ذلك بموجب المزيج بين المادتين 155 و156 ولكن في نهاية المطاف نحن نقدم الاافادات بالاستناد الى صحة ما ورد فيها وذلك تكميلا لشهادة هذا الشاهد الشفوية.

راي: يبدو ان اعادة الطلب بموجب المادة 155 او 156 لان الشاهد موجود معنا.

كاميرون : نعم.

اوساليفان: ذلك يبدو خطأ على مستوى الاجراء فان تطبيق المادة 155 يجب ان يكون قبل مثول الشاهد والطلب لا يكون على الوصول الى حل بحسب ما هو متوافر فعادة ما تستمعون الى الملاحظات وتتخذون الملاحظات استناداً اليها قبل مثول الشاهد، وما من اجتهاد في السنوات العشر او الخمس عشرة الماضية تشير الى ما يحصل هنا، فإن غرفة الدرجة الاولى والفرق باستطاعتهم ان يجروا تقويما وان يقدموا المذكرات وانتم هنا تستمعون الى ما يحصل وبعدها تقررون ما اذا كانت المادة 155 او 156 تطبق. هذا غير منصف وان البريد الالكتروني امامكم يشير الى ان هذه محاولة وان الامر قد يتغير وهذا غير مفيد بالنسبة الينا، ونحن نطلب منك مجدداً ان تكونوا منصفين وتطلبوا احترام القواعد لكي نتمكن من الرد على هذا الطلب بشكل منصف.

راي: لا تحدد المادة ما الذي تشير اليه مهما كانت الممارسات او الاجتهادات. نحن لدينا اجتهاد امام هذه الغرفة في ما يتعلق بالسيد آندرو فاهي حيث استمعنا الى افادته وقبلت الغرفة بافادته بموجب 156. انا اوافقك الرأي ان الممارسة الحسنة يجب ان تكون قبل مثول الشاهد انها مسألة معقدة ولكن المادة 155 ج تشير إلى ما يلي: تقرّر غرفة الدرجة الاولى بعد الاستماع الى الفريقين ما اذا يتعين ان تطلب من الشاهد المثول امامها للاستجواب المضاد وان قررت غرفة الدرجة الاولى انه على الشاهد المثول، فانه تطبق المادة 156. الفرق الوحيد بين المادتين هو ان المادة 156 تطبق على الافادات المرتبطة بأفعال وتصرفات المتهمين ولكن ما ورد في هذه المادة يطبق الآن من حيث مثول الشاهد وافادته بدقة ما صرح به. هل هنالك اي ضرر لفرق الدفاع في المواصلة والاستماع الى افادة هذا الشاهد الذي سيقدم شهادته بشكل شفوي، والادعاء كان قد اكد انه سيتتقدم بطلب شفوي وهذا مقبول بموجب القواعد اي ان نستمع الى بعض ما ورد في افادة الشاهد الخطية؟

اوساليفان: حضرة القاضي قلت ان الادعاء سوف يواصل طرح الاسئلة شفويا بقدر الامكان هل لكم ان توجهونا او تعطينا التعليمات ما هو النطاق المحدد ما هي الحدود؟

راي: نحن نوافق على ما قلته اي انه كان لابد من معالجة هذا الموضوع سابقا اي ان يكون هناك طلب ملائم في حال كان يريد فريق ما الاعتماد على بعض الاجزاء. وانا كما قلت بامكاني تقديم هذا الطلب شفويا في هذه المحكمة والامر يعتمد على الظروف. رداً على سؤالك نستطيع ان نواصل الآن فينوي الادعاء الاستماع الى الشاهد بمواضيع عديدة بشكل شفوي من دون الاعتماد على افادته.

اوساليفان: يبدو انه تقرر تقديم الافادة ولكن هذه ليست الحل فالادعاء سوف يطلب من الشاهد ولن تقبل معظم إفادته لان الغرفة سترد بشكل خطي على تطبيق المادتين 155 و156.

(تقطع في الصوت)

....

وونغ: نحن في البريد الاكتروني في الخامس عشر من كانون الثاني كنا قد وضعنا بعض التفاصيل كما ذكر السيد كاميرون لاسباب النهج الذي اعتمدناه، وبالتالي هذا الشاهد يمثل شخصياً ونحن كنا ننوي ان نستمع إلى إفادته بأغلبيتها بشكل شفوي كما الفكرة هي التالية هذه الإفادة الخطية لا تحل محل الشهادة الشفوية وهي في الواقع تكمل افادته وهذه الافادة هي مستند مفيد اعده هو مع اشخاص يعملون مع شركة «ألفا«، ونحن اعلمنا الزملاء بهذا النهج ولم نستمع الى اي موقف بشأن ذلك... الشاهد كان قد تناقش مع بعض الاشخاص كما عرفتم للحصول على بعض المعلومات... التي يرتكز عليها الادعاء، وبسبب طبيعة هذه الادلة وصلتها كان هناك حاجة لتعيين شخص يستطيع ان يتكلم باسم الشركة وبحسب طريقة تسجيل افادة الشاهد استجواب رئيس وبعد ذلك مضاد، بالتالي كان بالامكان ان يكون للدفاع الفرصة بأن يراجعوا الامور المتعلقة بالشاهد واللجوء الى الاقسام المناسبة اذا كان ذلك لازماً اذا ما اعتبروا ان هذا امر مهم للحصول على المعلومات التي تريدها الدفاع. وكان هذا ممكناً معنا في حال تعتبر غرفة المحكمة انه من الضروري ان يكون معنا اشخاص اضافيةن من «ألفا« وممثلين من «ألفا« طبعاً نحن سنمتثل لذلك ولكن نيتنا بان نتابع بحسب الطريقة التي شرحتها لكم.

القاضية جانيت نوسوورثي: هل تعرفين ان هناك بعض الضرر الذي يتكبده الدفاع بسبب هذه الطريقة التي ترغبون باعتمادها او انكم متأكدون ان اي ضرر لن يطالهم؟ وفي حال حصل اي ضرر كيف يمكن ان تعالجوا الامر؟

وونغ: نحن نعتبر انه ما من ضرر قد ينتج عن هذا الموضوع لان هناك عدداً من الطرق التي نستطيع ان نستخدمها للحصول على المعلومات اللازمة من اجل الاستجواب المضاد الخاص بالدفاع، لا سيما ممثل الشركة. وحاولنا ان نتمتع بالمرونة القصوى في مقاربتنا، وبسبب طبيعة ادلة الشاهد حاولنا ان نرى كيف يمكن للشاهد ان يتكلم على كافة اوجه ادلة الشركة مباشرة، فاذا ما تمكن من ان يجيب عن الاسئلة في الاستجواب المضاد بالرجوع الى القسم المناسب داخل الشركة لا ارى كيف يمكن ان يكون ذلك ضرراً.

(تقطع في الصوت)

....

وونغ: حضرة الشاهد قبل الاستراحة كنا نتكلم عن مواقع الخلوي وكنت قد ذكرت رقماً متعلقاً بالعامين 2004 و2005 وهو حوالى 992 موقعاً خلوياً. اريد ان افهم بشكل عام كيف كان يسير؟ هل ان عدداً من محطات الارسال تلك كانت مرتبطة بكل من هذه القواعد التي نرى؟

الشاهد: توضيحا 992 خلية وليس محطة ... 

(تقطع في الصوت)

... بشكل مختصر، على كل اتصال هناك تفاعل من عدة منظموات موجودة على الشبكة، بشكل عام هناك المحطة هي الحدود الآخر بين المشترك وهناك blc وmlc.

....

وونغ: لنعد الى أمر آخر اذا لدينا bts، ولكل من هذه الـ bts قطاعان او ثلاثة قطاعات؟

الشاهد: المحطة يمكن ان تقسم لعدة قطاعات موجهة لعدة اماكن مختلفة ولكن هي محطة خليوية واحدة قد تكون مقسمة لثلاثة او اربعة او قطاع واحد.

وونغ: bts محطة ارسال هل اسمها الآخر برج الخلوي؟

الشاهد: نعم.

وونغ: اذاً هذا غرض مادي ان «ألفا« تبقي على هذه المعلومات عن كل من هذه المسائل في قاعدة بيانات، وسبق وذكرنا هذا بشكل مختصر، وعندما نتكلم عن المعلومات انا اتكلم عن احداثيات جغرافية والمعلومات؟

الشاهد: اذاً نتكلم عن الوضع الآني للشبكة طبعاً ممكن ان نحصل على هذه المعلومات بشكل سريع ودقيق انما في الفترات الماضية يمكن تأكيد بعض المعلومات وبعضها لا يمكن التأكيد عليها.

وونغ: ان هذا النوع من المعلومات قد تكون مثيرة للاهتمام بالنسبة لمهندس يعمل على صيانة الشبكة؟

الشاهد: لا اعرف اذا كان القصد الصيانة المهندس عندما يتجه لاداء عمل صيانة عملية احداثيات المحطة قد لا يكون شيء اساسي موجوداً معه، فرق العمل الذي يستعمل هذه المعلومات هو فريق الهندسة او التخطيط.

وونغ: اذا شخص يعمل في فريق الهندسة او التخطيط قد يحتاج الى هذه المعلومات وذلك في عملياته اليومية؟

ديمتري: هل يمكن لزميلتي ان لا تكون موجهة بهذه الطريقة بأسئلتها؟

راي: هل يمكنك ان تضيفي كلمة سيكون ذلك أقل توجيها للشاهد؟

الشاهد: هناك عدة فرق تعمل على هندسة او تخطيط شبكة، القسم المختص بتخطيط شبكة المحطات الخلوية يجب ان يكون معه هذه المعلومات واشدد المعلومات الموجودة حالياً.

وونغ: في العامين 2004-2005 كان هذا النوع يصان من قبل مهندسين أفراد؟

الشاهد: كأفراد لا. العمل يتم كفريق عمل واحد وانما نحن استعملنا معلومات وجدناها ببعض سجلات الشركة لفرد من الأفراد. فريق العمل الذي يعمل بالتخطيط الرادياوي في 2004-2005 اعتقد انه غير موجود بالشركة حاليا، ترك الشركة.

وونغ: اذا هنالك شخص او اشخاص اشرت اليهم هل كانوا في فريق العمل يعملون على التخطيط اللاسلكي في العامين 2004-2005؟

الشاهد: طبعاً فريق العمل كان يعمل على تخطيط الشبكة الخلوية.

وونغ: الممارسة قد تغيرت وصار هناك قاعدة بيانات مركزية هل هذا صحيح؟

الشاهد: افضل استخدام كلمة تحسنت طريقة العمل بهذا النوع من المعلومات.

(لا ترجمة)

....

وونغ: هل هنالك علاقة بين مكان وجود مقسم ما والمنطقة التي يغطيها؟

الشاهد: لا.

وونغ: فيما خص الساعات وتنسيق الساعات بين المقاسم وسؤالي يرتبط بالعامين 2004-2005 هلا قلت لنا ان كانت متزامنة ومنظمة في ما بينها؟

الشاهد: التزامن بين المقاسم اكيد موجود وعدم وجوده يؤدي الى عدم عمل الشركة بشكل صحيح اما الوقت بالساعات والدقائق فغير مربوط مباشرة بالتزامن.

وونغ: هلا شرحت لنا بشكل مفصل اثر هذا الموضوع اي في ما يتعلق بالوقت اي الساعات والدقائق اي ان هذا غير مربوط بعملية التزامن هلا شرحت لنا الفرق بين الوقت والتزامن؟

الشاهد: التزامن ينظم التحركات والمساحات بين مقسم وآخر، غير مربوط مباشرة بالوقت الذي نحن كعاملين في الشركة نضعه على المقاسم. مثلاً في لبنان هناك توقيت شتوي وصيفي ونحن نضطر ان نغير ساعة ولكن هذا لا يعني اننا نغير التزامن فالتزامن شيء والوقت شيء آخر هناك ترابط بطريقة غير مباشرة.

نوسوورثي: كيف يحدد الوقت في المقسم هل هي عملية آلية ام يدوية؟

الشاهد: يدوية.

العاكوم: كم يمكن ان يكون الفرق بين مقسم وآخر؟

الشاهد: لا يتعدى الثواني القليلة.

وونغ: المكون التالي الذي سننتقل اليه هو المربع باللون البرتقالي في الجزء الاسفل الى اليسار وهو بالتالي متعلق بخدمات الرسائل النصية القصيرة؟

الشاهد: هذا المكون يهتم بكل التراسل القصير.

وونغ: هل يتمتع بساعة خاصة به ام هو متزامن مع المقاسم الاخرى؟

الشاهد: غير متزامن مع المقاسم ولكن طبعا هناك تزامن مع منظمات اخرى طبعاً، ولكن غير مربوط على تزامن المقاسات.

وونغ: كيف يتم تزامن ان لم يكن ذلك من خلال ساعة معينة؟ هل يحصل ذلك من خلال نظام تبادل المعلومات او البيانات؟

الشاهد: له تزامنه الخاص.

راي: ما هو تزامن e1؟

الشاهد: هو نظام يستعمل كالمقسم bsc او smsc. نظام بين تجهيزين.

وونغ: هل هنالك نظام من هذا النوع يسير ما بين msc؟

الشاهد: طبعاً مثل في الـ2004-2005 كان الوسيلة الوحيدة لربط مقاسم بين بعضها البعض.

وونغ: هل كان هنالك نظام شبيه يتعلق بالـsmsc؟

الشاهد: نظام e1 كان النظام الوحيد المعتمد لربط اي تجهيزتين بالشبكة الخلوية.

وونغ: هل «ألفا« تسجّل في سجلاتها مضامين الرسائل النصية القصيرة؟

الشاهد: في فترة 2004 -2005 لا أعتقد أن هناك اي سجلات على مضمون الرسائل القصيرة والسبب انه لم يكن هناك لزوم ان يكون هناك هكذا معلومة.

(تقطع في الصوت)

....

الشاهد: بالنسبة للـ2004-2005 اهم معلومة هي ,a number , b number duration ونوعية cdr انما المعلومة الاساسية...

( تقطع الصوت)

.....

وونغ: الرقم المرجعي للادلة هو 048420 ...... 

( تقطع الصوت) 

... وهذا المستند يجب الا يعرض بشكل علني.

راي: اي فقرات، هل يمكن ان تساعدينا؟

وونغ: انه مرفق الى الافادة وثمة اشارة اليه في الصفحة 24 في الفقرة 31 بعد المئة من افادة الشاهد في الحادي عشر من تشرين الثاني.

راي: وانا اتوقع منك ان تسألي الشاهد ما هو هذا المستند. حضرة الشاهد السيدة وونغ تومئ برأسها ما هو هذا المستند؟

الشاهد: ما أراه أمامي a number b number تاريخ ووقت وduration.

وونغ: اذا نظرت الى العمود الايسر الرقم هو نفسه ينتهي بـ457؟

الشاهد: نعم.

وونغ: ...

راي: أنظر الآن الى الوقت ونحن بحاجة الى مناقشة الافادة انه يفترض بنا ان نطلب من الشاهد ان يستريح لليوم وسوف نراه في الغد صباحاً. شكراً من جديد للادلاء بافادتك ونذكرك ان لا تناقش اي شيء في هذه الشهادة وفي ادلائك بشهادتك الى الغد. سيدة وونغ وسيد كاميرون الآن وقد اصبح لدينا... الذي ارسل الى الدفاع عند الساعة 11 و52 دقيقة اليوم فقد اشرتم الى الفقرات الواردة او التي قد تحتوي على بعض المعلومات التي لا تريدون ان تصدر اذاً مباشرة من الشاهد في الايام المقبلة والتي وضعتم لائحة بشأنها. اذا لقد ذكرتم نيتكم في الفقرات في الافادت الثلاثة للشاهد. انتم تقولون ان الفقرات تحتوي 

(التتمة ص10)
الخميس 11 شباط 2016 - العدد 5635 - صفحة 10
«زلزال» العدالة في لاهاي
الدفاع يعترض على لجوء الادعاء إلى أجزاء غير محددة من الإفادة


(تتمة المنشور ص9)

على بعض المعلومات التي لا ترغبون بأن تصدر بالشكل الحي من الشاهد، هل هذا يعني انكم تريدون ان تكون هذه الفقرات التي اشرتم اليها وذلك في الافادات الاولى والثانية والثالثة؟ ان يتم اذا القبول بها بدلا من الافادة الشفوية من خلال استخدام هذا الاجراء بموجب المادة 156 اي ان الشاهد اذا يؤكد على دقة هذه المعلومات والمضمون الوارد في هذه الفقرات في افادته وتعتبر على انها الافادة وطبعاً انا اطرح هذه الاسئلة واي معلومات اخرى قد تكون متوفرة لطرح السؤال عليها من قبل القضاة او الدفاع او هذا يعني... اي انكم قد لا تعتمدون على هذه الفقرات أبداً لانكم قلتم نحن لا نريد ان نذكر إذاً هذه الفقرات المذكورة من الشاهد هل هذا يعني انكم تريدون ان تتخلوا عن هذه...

وونغ: حضرة القاضي هذا لا يعني أبداً أننا سوف نتخلى عن هذه الفقرات أبداً. ما لا اريد ان نمنع عنه هو ان نتكلم اذا بشكل مباشر مع الشاهد عن بعض مضامين هذه الفقرات الواردة.

راي: سيدة وونغ ربما هناك سوء تفاهم لا احد يقول انكم... هذا ليس هدف النقاش بل الهدف معرفة ان كنتم تريدون ان تقدموا هذه الفقرات بدلا ًمن افادته الشفهية؟

وونغ: كلمة «بدلاً من« هي التي تقلقني بشكل عام. انا لا أنوي أن أدخل بتفاصيل هذه الفقرات الواردة ولكن ضمن هذه الفقرات هناك بعض العناوين التي قد تكون معالجة... لا نريد ان نكون في وضعية وبسبب مصطلح «بدلاً من« لا نريد أن نجد انفسنا في موقع نواجه اعتراضاً من الدفاع او ان نضطر ان نطرح سؤالاً عاماً جداً على الشاهد. لذلك همنا الاول وهذا بالطبع يأتي من التفسير المحدد لكلمة «بدلاً من« فان لم نمنع من طرح الاسئلة العامة المتعلقة بهذه الفقرات عند ذلك سنكون مسرورين جداً من تحديد الفقرات الآن. ولكن ان كنا سنمنع من ذلك فان ذلك يعني اننا سنضطر الى الاعتماد على الاستجواب الشفوي كي نصل الاجوبة التي نريدها.

راي: أنا لم أفهم أبداً أن السيد أوساليفان سيكون معترضاً على الأسئلة العامة بل قال إنه يحق لكم أن تطرحوا أية أسئلة تريدونها...

(تقطع في الصوت)

....

راي: الادعاء ذكر رداً على ما تفضلت به فرق الدفاع انهم سيقدمون المعلومات بعد الجلسة اليوم. سيد أوساليفان انت قلت إنك ترغب بتقديم مذكرات خطية. ونحن نلاحظ أنّ هذه الافادات كانت معكم وبحوزتكم وحصلتم عليها قبل أسابيع وبالتالي الادعاء في 29 كانون الثاني ذكر انه ينوي توجيه الشاهد بالاستناد الى بعض اجزاء الافادة بموجب المادة 156، وفي هذه الظروف الشاهد موجود معنا هنا ونحن نعتقد بالتالي او نحن نود ان نستلم المذكرات الخطية ان كنتم ترغبون في تقديم المذكرات الخطية بحلول صباح يوم الجمعة الثاني عشر من شباط.

أوساليفان: بكل احترام هذه المهلة الزمنية ضيقة جداً وأود أن أقول لكم بكل احترام انه في 29 كانون الثاني لم يكن واضحاً لي ولا لأحد ربما انه سيكون هنالك طلب بموجب المادة 156. نستطيع ان نتحرك بشكل سريع ولكن نحن في المحكمة ونستمع الى هذا الشاهد في الايام المقبلة وان كنتم سوف تحصلون على معلومات نهائية من الادعاء فلربما تستطيع ان تكون المهلة المنصفة الاسبوع المقبل بـ3 افادات مفصلة للغاية نحن نتعامل معها.

(انقطاع البث)

....

راي: هل هنالك من مسائل أخرى للتطرق إليها اليوم؟

حسناً نرفع الجلسة حتى صباح الغد.

جلسة يوم الاربعاء الصباحية

(رئيس غرفة الدرجة الأولى) القاضي دافيد راي: صباح الخير، سوف ننتقل للاستماع إلى إفادة الشاهد 707، معنا السيدة وونغ والسيد كاميورن عن الادعاء، السيد هينز عن الممثلين القانونيين للمتضررين، السيدة اوساليفان عن السيد عياش، السيد ادوارد والسيدة ديمتري عن السيد بدر الدين، الأستاذ حسن عن السيد عنيسي، السيد يونغ والسيد روبرت عن السيد حسن مرعي، كما نلاحظ وجود ممثلتين عن مكتب الدفاع في قاعة المحكمة. سيد كاميرون انت وفريق الدفاع تناقشتما موضوع الاستجواب الرئيس للشاهد بالاضافة الى اقتراحات في ما يتعلق بالجدول الزمني الأولي لتلقي الطلبات من قبل غرفة الدرجة الأولى. بالنسبة الى المسألة الاخيرة اولاً توصيات الفرقاء كافة لكم هي مراعاة تعديل المهلة الزمنية لتقديم مذكرات فرق الدفاع من يوم الجمعة هذا الى يوم الاربعاء المقبل، وهذا لن يؤخر ابداً العمل في قاعة المحكمة بما ان فرق الدفاع والادعاء يعتبرون ان الاستجواب المضاد يجب ان يبدأ كما هو مقرر، وفي حال قبل يوم الاربعاء وافق كل الافرقاء على ذلك، وبالتأكيد يسمح للدفاع ان يستجوب الشاهد استجواباً مضاداً بشأن ما ورد في شهادته الشفهية وايضاً في ما ورد في إفادته الخطية، وبالتالي لن يطال الدفاع اي ضرر. انا بالتاكيد فهمت ان السيد اوساليفان يود ان يدلي بملاحظاته بشأن المسألة الأولى التي اشرتم اليها ألا وهي الاستجواب الرئيسي.

اوساليفان: نحن استلمنا بريداً الكترونياً من السيدة وونغ بالامس وانا اعتقد ان غرفة الدرجة الأولى قد تلقت البريد نفسه، وهي اشارت فيه الى قائمة بالفقرات التي ينوي الادعاء ان يقدمها بدلاً من الشهادة الشفهية.

راي: نعم انا اعتقد اننا حصلنا على هذا البريد الالكتروني.

اوساليفان: حسنا كما اشار للتو السيد كاميرون نحن نطلب ان يكون الرد على قبول الإفادة بحلول يوم الاربعاء المقبل، ولكن حتى الآن لم نستمع الى اي طلب واضح من الادعاء، اي ما هي المادة التي سيستند اليها الادعاء في تقديمه للإفادة. حضرتكم كررتم مراراً وتكراراً بالامس انكم فهمتم ان الادعاء لربما لم يوافق معكم، على اي حال نحن بحاجة الى طلب واضح من الادعاء يوضح موقفه حيال المادة الذين سيستند اليها عند تقديم الفقرات التي اشارت اليها السيدة وونغ في بريدها الالكتروني بدلاً من الشهادة الشفهية، وبالتالي فإن نطاق الطلب والمادة هي معلومات مهمة لنا قبل ان نقدم الرد.

المحامي ميلين ديمتري (للدفاع عن المتهم مصطفى بدر الدين): اود ان اضيف الى ما ذكره زميلي للتو، نحن بحاجة الى معرفة ان كانت المرفقات بالإفادة والتي تمت الإشارة اليها في الفقرات التي وردت في البريد الالكتروني هي ضمن الطلب ايضاً.

راي: بشكل عادي من المتوقع ان تكون الإجابة نعم. سيدة وونغ انت سمعت دعوة السيد اوساليفان للتو؟

(وكيل الادعاء العام) غرايم كاميرون: اود فقط ان اؤكد على توقعاتك حضرة القاضي، وجواباً على ما ذكرته السيدة ديمتري، نعم المرفقات هي ملحقة بالفقرات..... في 8 كانون الثاني من هذا العام كتبنا الى كل محامي الدفاع وقلنا لهم، اقتبس، «كما تعلمون الشاهد 707 سوف يدلي بإفادته يوم الثلاثاء في 26 كانون الثاني/ يناير..... وبالتالي قد قدم الشاهد إفادتين طويلتين مفصلتين وتقنيتين ولتقديم هذه الإفادة بشكل فعال نحن ننوي ان نتوقف مع الشاهد عند اجزاء اساسية من إفادته وسوف نطلب من الشاهد ان يعتمد ويتبنى ما ورد في إفادته والمرفقات الملحقة بها، ونحن ننوي ان نستخدم هذا النهج مع الشاهد الثاني، وبالتالي انا اود ان اتشارك معكم هذه المعلومة في حال اردتم ان تأخذوها في الاعتبار خلال إعدادكم للاستجواب المضاد«، نهاية الاقتباس. وفي 13 كانون الثاني/ يناير الموظف القانوني في فريق الدفاع عن السيد عياش كتب لنا مجيباً، اقتبس، «في بريدكم الالكتروني انتم اشرتم الى نيتكم للطلب من الشاهد 707 ان يتبنى إفادته والمرفقات الملحقة به وأن تتحدثوا معه بشكل شفهي عن بعض الاجزاء التي تتطلب مزيداً من الشرح، وهذا يشير إلى ان الشاهد سيكون في اطار المادة 156. رجاءً ان تشيروا الينا متى ستتقدمون الينا بالطلب بموجب المادة 7....«، نهاية الاقتباس. رداً على هذا البريد الالكتروني في 15 كانون الثاني/ يناير كتب الادعاء قائلاً، اقتبس، «شكراً على هذا البريد الالكتروني، نحن ننوي ان نطلب من الشاهد ان يتبنى ما ورد في إفادته خلال شهادته ونحن لا ننوي ان نتقدم بأي طلب بموجب المادة 156 فالشاهد سيمثل شخصياً، لهذا السبب نحن لا نعتبر ان المادة 156 تطبق هنا بشكل ملائم، فنحن ننوي ان نذهب والشاهد بشكل شفهي الى كل ما ورد في الإفادة التقنية وهذا قد ورد في إفادته الشخصية ايضاً وقد اعدّها سابقاً، والدفاع معه الإفادة الشخصية وبالتالي يستطيع الدفاع ان يستجوبه استجواباً مضاداً كما يرغب، وبالتالي نحن هنا لا نستخدم الإفادة الخطية بدلاً عن الشهادة الشفهية وفي الواقع فإن النية الاصلية كانت بتقديم الإفادة بأكملها كما كتبت ولكن عند تجزئة الإفادة الى فقرات فردية بالتالي يضيع التصاق الإفادة، بالتالي نحن نجد انفسنا في مكان صعب في ما يتعلق بتفسير المادتين 155 و156 والعبارة «بدلا من« لذا نحن قلنا، اقتبس، «ان الطلب منه ان يتبنى لن يكون موازياً للطلب بقبول إفادته عوضاً عن الاستجواب الرئيس بموجب المادتين 155 و156 بما اننا ننوي ان نستجوبه شفهياً بشأن جزء كبير من الإفادة، بالإضافة الى ذلك المادة 156 تشير الى اثبات لافعال وتصرفات المتهم في قرار الاتهام، بالإضافة الى ذلك فإن الإفادة هي مستند مفيد أعده الشاهد بما انه ممثل عن الشركة وبالتالي تكمل الإفادة شهادته الشفهية، وبالتالي هي مرجع مفيد وتجيب على أسئلة محددة وردت في مرفقات وحصلنا عليها من ممثلين سابقين في الشركة شركة «ألفا« ونحن ننوي ان نعتمد هذا النهج معه ومع الشاهد الآخر«.

راي: بالنسبة الى عبارة «بدلاً من« هل بحسب تفسيركم «بدلاً من« تشير الى الإفادة بأكملها أي إما الإفادة المكتوبة بأكملها أو الشهادة الشفهية؟

كاميرون: هذا ليس تفسيري لكنه تفسير معقول وبكل احترام هذا هو التفسير الذي يبدو ان الدفاع قد اتخذه لا سيما الدفاع عن السيد عياش.

راي: (مقاطعاً) سوف اعطيك الكلمة بعد قليل سيد اوساليفان ولكن سيد كاميرون بشأن هذا الموضوع وقبل ان ننتهي، الذي تقوله يندرج في اطار المادة 155 وليس المادة 156 ولكن عنوان المادة 155 هو قبول الإفادة الخطية والنصوص المدونة بدل من الإفادة الشفهية، وإن الفقرة جيم من المادة 155 تنص على ما يلي: اذا هنا تقرر الغرفة قبول النص المدون جزئياً أو كاملاً بدون استجواب مضاد«. اذاً، بحسب المادة 155 النص واضح إما الإفادة بأكملها أو جزء من الإفادة، وبالتالي يستطيع الشاهد ان يمثل للاستجواب المضاد بموجب المادة 156 وبالتالي انا لا ارى هنا اي تفسير آخر للمادة 155........ والنص واضح إما قبول الإفادة كلياً أو جزئياً والمحاكم الجنائية الدولية لها قواعد مماثلة لا سيما في كما يتعلق في يوغوسلافيا والمادة 92 مكرر.

كاميرون: وبعد الاستماع الى هذا التفسير المساعد والمفيد نحن نود الموافقة عليه ونعتبره التفسير الصحيح، ولكن على اي حال ان كنتم تعتبرون انه ما من تفسير آخر فلربما انا مخطئ ولكن بكل احترام انا توصلت الى الاستنتاج بأن التفسير الآخر هو ممكن، وبالتالي نحن حاولنا ان نبذل قصارى جهدنا كي نشرح للدفاع بشكل مسبق ما هي نياتنا وما ننوي ان نفعله هنا ولن يطال الدفاع اي ضرر لأنهم يستطيعون ان يستجوبوا الشاهد استجواباً مضاداً بشأن شهادته الشفهية وما ورد في الإفادة الخطية، ولكن اود ان اواصل بشأن سلسلة البريد الالكتروني. في 22 كانون الثاني تلقينا من الموظف القانوني في فريق عياش الرد التالي: «نحن متأسفون على الرد المتأخر. شكراً لكم اجبتمونا بشكل سريع، وشكراً على البريد التفسيري«، نهاية الاقتباس. اذاً، في هذه المرحلة كنا قد شرحنا موقفنا إن كانوا يوافقوننا ام لا. فعلى كل حال نحن قد شرحنا موقفنا بشكل مسبق ونحن لن نستمع الى اي رد من محامي الدفاع بشأن هذا الموضوع، لذا نحن عملنا على هذا الاساس وانا اوافق على ما ذكره زميلي بالامس ان السكوت ليست علامة الرضى ولكن السكوت في هذه الظروف اي من دون اي ارسال اي اعتراض أو اي بريد الكتروني يقول لنا إننا مخطئون، فنحن لم نعرف ان هناك مسألة تقديم مذكرات خطية الا عندما مثلنا أمام هذه المحكمة وبالتالي انا لا اود ان اقول ان فرق الدفاع قد اخطأوا في مواقفهم هذه، ولكن لا نستطيع ان نقول ان الادعاء لم يبذل قصارى جهده لشرح موقفه، لأننا في نهاية المطاف هذا ما نتحدث عنه ونحن لا نتحدث عن اي إفادة أو أدلة جديدة قد ظهرت وتؤثر في إفادة الشاهد. ونحن نستطيع ان نعود والشاهد وهذا يتطلب وقتاً طويلاً، نستطيع ان نعود معه الى كل اجزاء الإفادة والمرفقات وانا كنت امعنت البارحة في كل الملاحظات التي تقدم بها محامي الدفاع عن السيد عياش وان الادعاء يجب ان يأخذ نوعاً من المخاطر، ولكن هذا ليس الترتيب المعتمد لأنه لا يمكننا ان نستمع الى ما يقوله الشاهد على الورقة شفهياً بالطريقة نفسها وإن كان ذلك لن يقبل يجب ان لا ياخذ الادعاء هذه المخاطرة عبر تقديم لكل الفرقاء طريقة بديلة لهذه المعلومات التقنية للغاية. لقد شرحت لكم اسبابي وقلت لكم لماذا لم نتقدم بطلب رسمي للتقدم بهذه الإفادة، على الاقل كانت هناك حالتان في الماضي لم نضطر للقيام بمثل هذه الامور وفي الواقع نحن على علم بالعبء الذي تضعه هذه الملاحظات الخطية على موارد المحكمة، وكنا نأمل ان تكتفي المحكمة بالاستماع الى حجج شفهية حول هذا الموضوع. ان كان الزملاء يفضلون الحجج الكتابية انا لا اعارضهم فربما هذه الطريقة الافضل للتقدم بقضيتهم ونحن سوف نبذل قصارى جهدنا من اجل مساعدتهم، لكن الادعاء حاول العمل بطريقة منصفة تخدم مصالح الدفاع وتتماشى مع الطريقة الفعالة لتقديم هذه الأدلة ذات الصلة وذات القيمة الثبوتية.

راي: شكراً سيد كاميرون لا احد يطعن بنيات الادعاء. اعود اليك بعد قليل سيد كاميرون ولكن سيد اوساليفان انت طلبت من الادعاء ان يحدد ذلك ولكن قلت بموجب المادة 155 أو 156، ولكن اردت منك ان توضح لنا الامر لأنني كما ارى انا اقدر ان هذه القواعد لم تصغ بأكثر وضوح ممكن، وهناك بعض التداخل ولكن الاختلاف الوحيد يبدو في ان المادة 156 تنطبق في حال كانت الإفادة تتحدث عن سلوك وتصرفات المتهم، والآن يسعى الادعاء الى التقدم بهذه الإفادة، إفادة الشاهد بموجب المادة 155، وتعترض جهة الدفاع وتقول ان هذه المادة 156 يجب ان تطبق لأن هذه الإفادة تتطرق الى سلوك وتصرفات المتهم، وهذا هو المعيار المعتمد لنقرر ما اذا كان يمكن ان نعتمد هذا الامر من دون استجواب مضاد. سيد اوساليفان هل تعتبر ان هناك فارقاً كبيراً بين الامرين ما يسمح باعتماد بعض هذه الإفادة من قبل الشاهد، وهذا الامر يعتمد ما اذا كان الامر يتعلق بسلوك المتهم نظراً الى ان الشاهد قال في الماضي وعندما قال الادعاء ان الطلب يقدم بموجب المادة 155؟ اما انت الآن فتقول يجب ان تكون المادة 156. هل هناك اي فارق في ما يتعلق بما تقدم به الادعاء وبموجب اي مادة يجب ان يتم هذا الامر 155 أو 156؟

اوساليفان: حضرة القاضي، انا احاول الخروج من هذا المأزق، نحن لسنا بحاجة للتواجد في هذا الوضع في الوقت الراهن، لا اريد ان اتقدم بالطلب بالنيابة عن الادعاء، انا لا احاول تجنب سؤالك ولكن اود ان اشير ان المادة 3 في ما يتعلق بتفسير القواعد والفقرة الفرعية التي تتحدث عن المبادئ العامة للقانون الجنائي الدولي، نحن لسنا بحاجة للتواجد في هذا الوضع، معظمنا نعمل في القانون الجنائي الدولي لمدة 15 أو 20 سنة ونحن نعرف تاريخ المادتين 155 و156 ومسألة القانون الخاص. هناك 3 طرق للقبول بإفادة بهذه الطريقة، وهي المواد 155، 156 و158.

راي: 154.

اوساليفان: ما أحاول قوله هو ان الادعاء كان بإمكانه التقدم بطلب وكان يفترض ان يتقدم بطلب بموجب المادة 155 أو 156، وكنا قدمنا الرد وكنت قد اصدرت القرار، وعلى الارجح لكنت اصدرت القرار لصالحهم. اذاً، كل ما نطلبه هو ان نتلقى طلباً رسمياً بموجب احدى هاتين المادتين من الادعاء. نحن نرد فقط على الطلب، لا ارى ما الحاجة ان نضع انفسنا في هذا الموقف. لقد أخطأ الادعاء والبريد الالكتروني يظهر انهم كانوا يحاولون ان يأتي هذا الشاهد شخصياً ليعتمد هذه الإفادة، وهذا امر اعترضنا عليه حتى في قاعة المحكمة، وعندما سألنا متى ستتقدم بالطلب بموجب المادة 155 أو 156 اعتقدنا ان ذلك سيتم بموجب المادة 156. اذاً، لا يهم بموجب اي مادة سيتقدم هذا الطلب لكننا سنرد عليه، وأفهم أن هناك نطاقاً لتفسير كل من المادتين 155 و 156 ولكن لا اريد ان اضع في موقف الادعاء وأجيب بالنيابة عنه.

القاضية جانيت نوسوورثي: الا تعتبر ان الفرصة للاستجواب المضاد واختبار الأدلة ستتأثر في هذه الحالة، وربما هذا هو السبب الذي يجعلك تعتقد انهم يتقدمون بموجب المادة 156 لأن ذلك يتعلق بطبيعة الأدلة وقد لا يكون من الإنصاف للمحمكمة ان تتعامل مع ذلك بطريقة استنسابية، لأن المادة 155 تضع الدفاع في موقع مختلف عن المادة 156، اليس كذلك؟

اوساليفان: لا اعتقد لذك لأنه بموجب المادة 155 يمكننا ان نطلب ان يمثل الشاهد للاستجواب المضاد.

نوسوورثي: نعم ولكن المادة 155 تقع ضمن الصلاحيات الاستنسابية للمحكمة. ومن هذا المنطلق اذا انطلقنا من المادة 156 اي اذا كان الامر يتعلق بسلوك المتهم، لا بد من ان يحصل الاستجواب المضاد. والدفاع يعتبر انه يجب ان يحصل الاستجواب المضاد ويجب ان يتم التحقق من الشاهد.

اوساليفان: ان الشاهد الذي يمثل أمام المحكمة لا يمكنه ان يعتمد إفادته، يجب ان يتم ذلك بموجب المادة 155، لا يمكننا ان نحضر شاهداً الى قاعة المحكمة ونقول له تفضل واعتمد هذه الإفادة. اذاً الإفادة بموجب المادة 155 و156 يمكن ان تكون مقبولة ولكن هناك شروط لهذا، وهذا هو موقفنا بالنسبة الى هذه الإفادة. اذا ما استمعتم الى الطلب وأصدرتم قراراً لصالح المتقدم بالطلب نقبل بذلك، ولكن هذه المواد من شأنها تسريع الإجراءات، ونحن نكتفي بالرد ونقول اما ليس لدينا مشكلة بالإفادة أو نطلب الشاهد للاستجواب المضاد، هذه هي الممارسات المعتمدة وليس هناك ما يرد في القواعد ما يبرر الطريقة التي يعتمدها الادعاء. نحن نعتبر ان المسألة غير معقدة ويجب ان نكتفي باعتماد القواعد وتطبيقها.

نوسوورثي: ان القواعد موضوعة لتحديد طريقة التعامل مع الشاهد وإدارة ذلك، وسؤالي هو التالي: هل تلقيتم اشعاراً فعلياً بموجب المادة 156 وأُخبرتم بأن الادعاء يرغب بتقديم جزء من الإفادة؟ وهل كان هناك الوقت الكافي للرد على هذا الامر؟ وفي حال كان الشاهد متوفراً للاستجواب، فأين الضرر؟ انا افهم المنطق الذي تعتمده ولكنني لا ارى ما هو الضرر؟

اوساليفان: حضرة القاضية، الإجراء الذي وصفته الآن هو الإجراء المناسب بموجب المادة 156، وهو ان الادعاء ينوي تقديم إفادة، نقوم بمراجعة الإفادة ونتقدم بالطلب لكم عادةً، ولكن في رسالتك الالكترونية يبدو وكأنك... 

(انقطاع البث)

.... 

... لكي افهم ما قلته لنا في السابق عن ترجمة أو إعادة ترجمة بعض السجلات الأولية لكي تزود المحكمة بهذه البيانات. هل ان عمود «الامثل« وحده هو الذي استخرج من سجلات الارشيف ام ان كل سجل بيانات الاتصالات استخرج من الارشيف؟

راي: قبل ان تعطي جواباً، عندما تقولين استخرج ماذا تعنين بذلك؟

وونغ: استرجاع المعلومات لربما كلمة افضل.

الشاهد: غالب الظن استخراج كل المعلومات الموجودة بها وليس فقط قسماً منها.

وونغ: شكراً هذا كل ما اريد ان افعله أو نتوقف عنده في هذا المستند. اود ان اطلب قبول هذا المستند وهو يحمل الآن رقم بينة مؤقت.

راي: الرقم المؤقت للبنية هو p 518 هل من اعتراض من الدفاع؟

اوساليفان: نعم هناك اعتراض. فهذا الشاهد يساعدنا على تحديد كيفية اعداد هذه المستندات وإن لم يكن بإمكانه المساعدة فلا يمكن ان ننظر بهذا المستند.

وونغ: لقد قال الشاهد ان كل الردود التي قدمتها شركة «ألفا« رداً على طلبات المساعدة تأتي من شركة «ألفا« وهو يشرح المستند ويعطينا مصدره على حد ما يعلم، ويمكنني الاشارة الى ان الشاهد اشار الى هذا الامر في محضر الجلسة في السطر العاشر حتى السابع عشر.

اوساليفان: يبدو انه قال للمحكمة انه لا يعرف من اين سحبت المعلومات.

القاضي راي: سيد اوساليفان هل تشير الى المستند الرقم p518 الصفحة 23؟

وونغ: حضرة القاضي هو يشير الى سجلات بيانات اتصالات أخرى كنت عرضتها على الغرفة سابقاً.

راي: وهل تقدمينها على انها بيانات نموذجية عن سجلات شركة «ألفا« والشاهد على انه ممثل الشركة وطلب من احدهم ان يسحب هذه المعلومات من ضمن سجلات الشركة؟

وونغ: انا اقدمها على انها بينة نموذجية، حضرة الشاهد سوف ننتقل الى جزء من الرسم الذي تحدثت عنه بشكل مختصر وهو مخزن البيانات. هلا اخبرتنا وشرحت لنا ما هو مخزن البيانات؟

الشاهد: كمنظومة يستعمل بعدة مجالات. «داتا ويرهوس« مثل ما الاسم يفسر، هو مخزن معلومات يستعمل بشكل اساسي من قبل الشركة للقيام ببعض الإحصاءات أو دراسات... يساعد فريق التسويق في بعض الاحيان.. المتعلق بتصرف المشترك على الشبكة لدراسة بيانات احصائية.

وونغ: وهلا اخبرتنا من اين تأتي معلوماتك حول مخزن البيانات؟

.....

الشاهد: يعتني بهذه التجهيزة، يطلب منها بعض التقارير من اقسام اخرى وهي تزود الاقسام الاخرى بهذه التقارير بحسب الطلب.

راي: نحن نشير الى الرسم البياني الذي يحمل الرقم D0484492 وننظر الى الصفحة الأولى منه.

وونغ: نعم ونحن نتحدث عن الشكل في اسفل الصفحة الى ناحية اليمين.

(انقطاع الصوت)

...

وونغ: وهل تذكر أو تعرف متى اصبح شغّالاً؟

الشاهد: يجب ان يوجد بأي شبكة خلوية أو مشغّل لأنه كما ذكرت تتم احصاءات تُطلب منه تقارير واحصاءات مفصلة...

وونغ: ارجو منك ان تمهلني بعض الوقت وان تلقي نظرة الى افادتك لكي تعرف متى اصبح مخزن البيانات شغالاً. يمكنني ان اشير الى الفقرة 118. هل ترى ذلك أمامك؟

الشاهد: نعم، ولكن التاريخ المذكور هنا ليس تاريخ إنشاء هذا الفريق.

راي: تحدثت عن انشاء مستودع البيانات، هل مجرد النظر الى هذه المعلومة بإفادتك يساعدك على تذكر التاريخ؟

الشاهد: هي محددة بأرشيف الـ data warehouse، وقد يكون إنشاء الـ data warehouse، لأن هذا يتحدث عن تاريخ حفظ المعلومات. 

(انقطاع البث):

... بهذا الوقت وما زالت موجودة حتى تاريخ اليوم كموقع.

وونغ : حضرة الشاهد تحدثنا في السابق عن نظام الفوترة لربما.......

الشاهد: اذا عدنا........ على سنين سابقة كان لازم ان نعيد ترجمة...

(تقطع في الصوت)

...

... وممكن ان يكون لديه امكانية لسنة أو سنتين من اجل الاتصالات التي تمت وهذه الفترة سنة أو سنتين لحفظ المعلومات هي تستعمل في حال أو تحفظ في حال أراد فريق العمل الرد على الشكاوى من بعض المشتركين. اما اذا عدنا الى تواريخ سابقة كثيراً لا ليست محفوظة في نظام الفوترة كفوترة، بل هي محفوظة بأقراص ممغنطة ويمكن الرجوع اليها في حال كان هناك شكوى تعود الى هذا التاريخ.

راي: هل هذا يعني انه كان بإمكانكم استخراج البيانات من الأقراص الممغنطة وانا اتحدث هنا بالتأكيد قبل الأول من آب 2004؟

الشاهد: تم استخراج اغلبية المعلومات التي كانت موجودة والسبب انا اقول الاغلبية وليس الجميع لأن استعمال الاقراص الممغنطة التي كانت السبيل الوحيد لحفظ هذه المعلومات بهذا النوع، وهذه الاقراص عادة عندها وقت معين بعد هذا الوقت هناك صعوبة في بعض الاقراص تصبح قراءة المعلومات منها مستحيلة بالتجهيزات الموجودة عندها.

وونغ: حضرة الشاهد لربما تذكر اننا نظرنا اليوم الى مثالين عن سجلات بيانات الاتصالات، سجل يتضمن بيانات خلية نهاية الاتصال بالإضافة الى سجل كان قد ارفق الى إفادتك ويتضمن اربعة حقول هو المرفق 81، وأود ان نعرض مجدداً على الشاهد البينة p7770 من إفادته. حضرة الشاهد هل ترى هذا المستند أمامك على الشاشة؟

الشاهد: نعم.

وونغ: حضرة الشاهد ترى في العمود الثالث الى اليسار الارقام التالية، الارقام الموجودة على الشاشة هل تستطيع ان تقول لنا ما هو التاريخ والوقت في هذا الرقم الموجود أمامك؟

الشاهد: اذا اخذنا السطر الأول من هذا الملف ونحن نتحدث عن سنة 2002 عن الشهر الثامن يوم 13 والساعة الثامنة مساء و31 دقيقة و38 ثانية.

وونغ: شكراً حضرة الشاهد، وانت كنت قد قلت لنا ايضاً ان هذا المستند اتى من نظام الفوترة اليس كذلك؟

الشاهد: نعم هذا صحيح لأن الشكل الواضح من الأمام ان هذا النظام مستعمل من نظام الفوترة ولا شك ان هذه المعلومة موجودة بشكل متوازي على «الداتا ويرهاوس«. 

وونغ: ولكن معلومات من تلك الفترة لم تكن موجودة في مخزن البيانات نظراً الى ان سجل بيانات الاتصالات بدأت تحفظ في الارشيف في مخزن البيانات في اب 2004، اليس كذلك؟

الشاهد: نعم.

وونغ: اود ان اعرف منك ان كانت هناك 3 مصادر لسجلات بيانات الاتصالات، نحن كنا قد تحدثنا عن سجلات البينات الأولية وهي تتضمن كل الحقول التي يتم استخراجها من مقسم خدمات الهاتف الخلوي، صحيح؟

الشاهد: نعم.

وونغ: ومن ثم هناك مخزن البيانات ويتضمن بعض الحقول ونحن لم نستكشفها كافة حتى الآن، وهذا المخزن كان يسمح باستخراج سجلات بيانات الاتصالات بدءاً من آب 2004، صحيح؟

الشاهد: نعم.

وونغ: وأخيراً، هناك نظام الفوترة، وبحسب ما قلته لنا للتو، أنا فهمت ان نظام فوترة «جوبيتر« ليست لديه ذاكرة لكي يحفظ سجلات بيانات الاتصالات لأكثر من عامين إن لم أكن مخطئة، وفي الرسم البياني يبدو ان هنالك شكلاً كُتب عليه history 24 months. أنا اسألك ان كان هنالك اي نظام فوترة قديم أو ارشيف منفصل مرتبط بنظام الفوترة باستثناء المستند الذي عرضته عليك والذي يتضمن 4 حقول وهو المرفق 81. اذاً ارشيف استُخرج منه المرفق 81؟

الشاهد: عندما نتحدث عن مصدر سجل البيانات، المصدر الأساسي هو المقاسم، اذا كنا نتكلم عن data ware house أو عن نظام الفوترة، ما هي إلا طريقة معالجة للجزء من المصدر الأساسي لسجل الاتصالات. بأي طلب حسب طلبات المساعدة التي وصلت لشركة «ألفا«، تمت معالجته بحسب ما يتضمن الطلب. اذا كان الطلب سجل اتصالات، كنا نذهب الى التجهيزة الاسرع والاسهل بالنسبة لنا وهي نظام الفوترة. عندما تم بعد فترة طلب معلومات أكثر، لم تكن متواجدة في نظام الفوترة، وعندها في هذا الوقت لجأنا الى منظومة ثانية هي data ware house لنستكشف هذه المعلومة، ولكن المصدر الاساسي لكل بيانات الشركة هو المقسم.

وونغ: من المثير للاهتمام بالنسبة الينا معرفة من اي مكون من النظام استُخرجت البيانات، نحن نفهم من اين تولد البيانات، وسنصل الى اسئلة متعلقة بتدفق البيانات من المقسم الى الوسيط عبر الوسيط الى نظام الفوترة، ولكن الآن يهمني ان اعرف من اين استُرجعت البيانات؟ وقد تكونت لنا صورة شبه كاملة من اين البيانات التي زودتها شركة «ألفا« الى المحكمة قد تم الحصول عليها، وانت شرحت لنا ان الملجأ الأول يكون نظام الفوترة وثانياً تتم العودة الى مخزن البيانات، واخيراً ارشيف سجلات بيانات الاتصالات الأولية. هذا الارشيف متوافر لطلبات متعلقة بحقول لم ترد في النظامين الأولين. والآن احاول ان أجمع بين هذا المستند المرفق 81 ويتضمن 4 حقول، الرقم a، الرقم b، التاريخ والوقت والمدة. التواريخ 


(التتمة ص11)
الخميس 11 شباط 2016 - العدد 5635 - صفحة 11
«زلزال» العدالة في لاهاي
نظام الفوترة يحتوي على معلومات أقل من «مخزن المعلومات»


(تتمة المنشور ص10)


هي من العام 2002 ومثلاً هذا المرفق لا يتضمن معلومات IMEI ام CGI وغيرها من المعلومات لأنه بالاستناد الى ما قلته لنا، هذه المعلومات غير مهمة للفوترة، بالتالي وكما قلت لنا سابقاً، وهذا يدعم ما قلته لنا، ان هذا المستند يأتي من نظام الفوترة. الآن أحاول أن أفهم إن كان هذا المستند فعلاً قد تم الحصول عليه من نظام الفوترة أم من سجلات بيانات الاتصالات الأولية؟

ديمتري: اعترض، طُرح هذا السؤال مراراً وتكراراً بالأمس واليوم وقد اجاب الشاهد على السؤال وإن لم يكن يعرف الشاهد، فهو لا يعرف، ولربما هو ليس الشخص الملائم ليشرح لنا ما هو مصدر هذه المعلومات، ولو اراد ان يغير الإجابة فهذه مسألة أخرى، ولكنه قد اجاب مراراً وتكراراً.

وونغ: هذه الإجابة لم تكن تقوم على جملة واحدة، بل الشاهد اجاب من اين يعتقد انه قد تم الحصول على المستند، ومن ثم اعطى تفاصيل عن النظام وقد وصفه على انه مصدر البيانات وكما قال لاحقاً لا يتماشى مع البيانات التي نراها أمامنا، وبالتالي انا اعطي الشاهد فرصة كي ينظر مجدداً الى المستند ويرى ان كان بإمكانه ان يوضح لنا المسألة.

راي: حسناً، سنسمح بطرح السؤال ونرى ان كان يستطيع الشاهد ان يعطي إجابة على ضوء الأدلة السابقة.

الشاهد: الملف الذي عُرض قبل هذا الملف أجزم وأؤكد أنه صادر من data ware house لسبب ان هذه المعلومة غير موجودة في الـ data ware house، كما انه اذا كان هناك ملف آخر مذكور الـ IMEI يمكن ان نجزم ايضاً ان هذه المعلومة غير صادرة من نظام الفوترة لأن نظام الفوترة لا يهتم بالـ IMEI أو الـ Incell data. الملف الموجود أمامنا هو معلومات تستعمل بنظام الفوترة، ونفس المعلومة موجودة ايضاً في الـ data ware house لأننا اذا رجعنا الى الرسم البيانات يتبين لنا ان الوسيط ينقل هذه المعلومات المستخرجة من المقاسم الى تجهيزتين بشكل تقريباً متوازي. المعلومات الموجودة في نظام الفورتةر موجودة في الـ data ware house، ولكن العكس ليس صحيحاً. بما ان بعض المعلومات موجودة في الـ data ware house غير موجودة في نظام الفوترة، فالمستند رقم 81 غالب الظن انه صادر من نظام الفوترة لسبب انه موجود نظام الفوترة. لهذا السبب موجودة المعلومات التي يحتاجها نظام الفوترة واذا كان هناك من سؤال هل يمكن ان نستخرج هذه المعلومات من «داتا ويرهاوس«؟ الجواب يكون بنعم لأن هذه المعلومة موجودة في التجهيزتين بشكل متطابق.

راي: ولكن في هذا الشكل الذي نراه على الشاشة من اين تم الحصول على هذا المستند بهذا الشكل؟

الشاهد: الشكل الظاهر انه يميل اكثر الى تقرير من معالجة معلومات ومن الممكن ان يكون هو تقرير والتوجه ميال اكثر الى الـ «داتا ويرهاوس«، وإذا نظرنا الى المعلومات الموجودة داخل الملف نجد انه معلومات يحتاجها نظام الفوترة. وبصراحة اذا اردنا ان نعطي جوابا شافياً لهذا الملف فيجب العودة الى فرع العمل المعني بهذا الامر حتى نتذكر من اين وجدت هذه المعلومات أو استخرجناها.

وونغ: حضرة الشاهد هل من المفيد من اجل انعاش ذاكرتك ان نعود الى إفادتك والفقرات التي تشير الى هذا المستند اي الفقرة 131؟

راي: مقاطعاً حضرة الشاهد هل انت في الواقع نسيت من اين تم الحصول على هذا المستند والامر مدون في افادتك وان رايت المعلومات لربما ستتذكر؟

الشاهد: حضرة القاضي اذا رايت كمية المعلومات الموجودة بهذا الملف يمكن هذا جزء من معلومات كثيرة وبحكم عملنا بشركة ارقامها كثيرة وتقارير لا يتصورها شخص موجود بهذا المجال واعذروني اذا لم استطع الإجابة على هذا السؤال.

راي: على هذا الاساس لربما الشاهد يمكن ان ينعش ذاكرته انطلاقاً من المصدر مهما كان المصدر.

وونغ: حضرة الشاهد هل يساعدك في حال نظرت الى الفقرة 30 و31 بعد المئة من افادتك في 21 تشرين الثاني 2005 ام تاخذ لحظة لربما للنظر اليها، حضرة الشاهد هل ذلك يساعد؟

الشاهد: من الواضح ان هذه المعلومات ماخوذة من نظام الفوترة.

القاضية ميشلين بريدي: سيدة وونغ اذا اليوم تقدم طلب مساعدة من اي جهاز سلطة قضائية أو من سلطات التحقيق الحالية في المحكمة الخاصة بلبنان، عندما تعطى المعلومات هل تعطى برايك من الـ «داتا ويرهاوس« أو من مكان اخر، اي السيستم اليوم؟

الشاهد: اليوم اغلبية الطلبات تاتي الأجوبة من الـ «داتا ويرهاوس« لسبب انه بالـ «داتا ويرهاوس« هناك معلومات اكثر وفي حقول اكثر ممكن ان تفيد الطالب أو صاحب الطلب اكثر من اي مكان اخر اي من نظام الفوترة. وبالفترة السابقة من سنتين أو اكثر المصدر الاساسي هو من «داتا ويرهاوس« لانه بالـ «داتا ويرهاوس« هناك معلومات يمكن استخراجها من سجل بيانات الاتصالات اكثر من الموجود بنظام الفوترة.

بريدي: انا سالتك عن اليوم واذا سالتك عن الماضي في العام 2004 و2005 قبل اب 2004 كانوا يعطون الجوابات من الـ «بلينغ سيستم«؟

الشاهد: نعم مرت فترات كانت تعطى من هذا المصدر.......

وونغ : وماذا عن بيانات خلية بداية الاتصال؟

الشاهد: المعلومات الوحيدة الموجودة بنظام الفوترة هي مثل التي كنا نتحدث رقم aرقم b وقت وتاريخ ويمكن ان تكون نوعية الاتصال اذا كان moاو mt اي معلومة تتضمن معلومات عن cell بغض النظر عما اذا كانت N cell data أو start cell data أو حتى IME.Iهذه معلومة غير موجودة في نظام الفوترة بل يتم استخراجها من data ware house.

وونغ: سأعرض عليك مثالاً اضافياً عن سجلات بينات الاتصالات، وذلك وارد في المرفق 82 من افادتك بتاريخ 11 تشرين الثاني وهو يلي المرفق السابق ويبدأ بالرقمD0484034 وهو ليس لأن يعرض علناً. حضرة الشاهد ترى ذلك امامك. هل يمكنك ان تشرح لنا هذه اعمدة المعلومات التي نراها امامنا من اليسار الى اليمين؟

الشاهد: حسب ما اراه هذه تقارير على اتصالات واردة من رقم معين في تاريخ، وقت اجراء الاتصال، مدة الاتصال، الـ CGI، وربما الـ IMEI.

وونغ: اذاً هذا المستند يتضمن اكثر من الحقول التي حددتها على انها ذات الصلة لنظام الفوترة؟ هذا النوع من التقارير، من اين يأتي؟

الشاهد: مستخرج من data ware house وليس من نظام فوترة.

وونغ: وذكرت عبارة بغض النظر عن اي مكونة أو نظام فوترة ان مستودع بيانات اتت منه هذه البيانات. اعتقد انك ذكرت عبارة «متناغمة». هل لأنها تأتي من مصدر واحد؟

الشاهد: طبعاً، المصدر هو واحد وهو المقاسم ومترجم من نفس المصدر الذي هو mediation.

راي: ماذا تريدين ان تفعلي بهذا المستند سيدة وونغ؟

وونغ: اود أن اتقدم به على انه بينة.

راي: هل من اعتراض من الدفاع؟ هل ستقدمينه على انه عينة نموذجية عن سجلات بيانات الاتصالات من شركة «ألفا« تم الحصول عليها من سجلات الشركة وسُحبت من مستودع البيانات وهي تتعلق بسجلات بيانات الاتصالات الخاصة برقم واحد؟

وونغ: نعم.

راي: هل من اعتراض؟ اذاً في غياب اي اعتراض سيصبح هذا المستند هو البنية P771. والرقم المرجعي للأدلة هو D0484034 وصولا الى 35 وهو المرفق الثامن كما يشير العنوان والرقم 2 وهو يتعلق بالارقام أو رقم ينتهي بـ 741. شكرا سيدة وونغ، حضرة الشاهد لقد حان وقت الاستراحة.

الجلسة المسائية

راي: ان السيدة لو فرابيه قد حلت مكان عويني نيابة عن مرعي.

وونغ: ثمة مسألة ادارية فنحن قد طلبنا قبول المرفق 82 واعطي الرقم 771 اما المرفق 81 وقد استخدمناه كثيرا مع هذا الشاهد قد اعطي رقم بينة مؤقت اود ان نعرض هذا المستند على الشاهد.

راي : وما هي المسألة الادارية اذا؟

وونغ: هي ليست بمسألة ادارية وحسب بل اود منكم قبول هذا المستند كبينة.

ادوارد: نحن نعترض على اعطاء هذا المستند رقم بينة الان، واود ان اقول ان هذا الطلب سابق لاوانه فقد اعطينا رقم بينة مؤقت لهذا المستند ولن يضيع. اود ان اشير الى انه كان لابد ان نتقدم بهذه الملاحظات نفسها للمرفق 82 واود ان اشير الى ان موقفنا مماثل ايضا فيما يتعلق بالمرفق 82 وهذا هو موقف فرق الدفاع.

وونغ: اود ان نعرض على الشاهد الرسم البياني وهو في البند 46 من قائمة عروضنا. حضرة الشاهد ثمة مربع اخر واود ان اتحدث معك عنه الا وهو الذي ورد عليه باللغة الانكليزية «هيستوري» وبين قوسين 24 شهرا الفواتير والاتصالات هل وصفت لنا الى ما تشير العبارة؟

الشاهد: هذه محفوظات صادرة بنظام الفوترة تستعمل بشكل اساسي لتمكن الشخص من الشركة التي يستقبل الشكاوى التي لها علاقة بالفوترة للرجوع الى فترة زمنية ما.

وونغ: اذا هذه طريقة اخرى لتخزين سجلات بيانات الاتصالات هل هذا صحيح؟

الشاهد: صحيح ممكن ان تعتبر طريقة اضافية محصورة بالوقت طبعا.

وونغ: شكرا اود ان اتحدث عن بعض اشكال البيانات الاخرى وثمة اشارة الى هذه الاشكال على الرسم البياني. انت كنت قد حدثتنا عن نقطة واحدة واعتقد انك قلت انه بروتوكول غير مقروء لقواعد التركيب المجردة رقم 1 هل نستطيع ان نعتبر هذه اللغة مقروءة على الآلات؟

الشاهد: كما ذكرت بروتوكول لترجمة أو لقراءة بيان الاتصالات.

وونغ: نحن نرى على هذا الرسم بعد بوابة الفوترة نلاحظ ان هنالك عبارتان الا وهما نقطة dat ونقطة res هلا شرحت لنا الى ماذا يشيران؟

الشاهد: الأول يرسل ملفات لنظام الفوترة والثاني هو نوع الملف الذي يتطلبه نظام الفوترة.

راي: هل تعرف الى ماذا يشير المختصران؟

الشاهد: يمكن ان نعتبرها كمصطلحات تستعمل من الانظمة.

راي: هل هو امتداد لتخزين الكوميوتر؟

الشاهد: لا يمكن تفسيره بهذا المجال لكن يمكن القول ان اخذنا نظام الفوترة ملف بهيكلية معينة واسمه ينتهي بنقطة معينة اي ملفات بهيكلية معرفة كي يتمكن نظام الفوترة من قراءة هذه المعلومات واستقبالها. هي نوع من الملفات يخلقونها كي يتمكن نظام الفوترة من قراءتها وليس اي ملف يدخل على نظام الفوترة يمكن ان يعالج بل عليه ان يكون بشكل معين وبهيكلية معينة.

وونغ: بعد ان تطرقنا الى شكل ونموذج سجلات بيانات الاتصالات التي تنتقل من عملية الانتاج الى المعالجة ضمن الشركة اود ان اتحدث عن مضمون هذه السجلات. لقد سبق والقينا نظرة الى مستند اشير اليه على انه قاموس وهو المرفق السادس من افادتك بتاريخ 11 تشرين الثاني وهو يقع في البند 3 من قائمة العروض وبالنسخة المموهة. حضرة الشاهد قلت لنا انه في العامين 2004 و 2005 كانت شركة «اريكسون« الشركة المصنعة للمقسمات التي تستخدمها شركة «ألفا« هل هذا صحيح؟

الشاهد: نعم.

وونغ: وما سبق وذكرت لقد راجعنا هذا المستند بشكل وسيع في 29 كانون الثاني وفي الواقع هو يتضمن مختلف انواع سجلات بيانات الاتصالات التي يتم انتاجها في المقسمات عندما يكون هناك حدث ما، وسألتك وقلت لك انه بحسبنا نحن هناك الف حقل يمكن ان يتضمنه هذا المستند واود ان اعرف منك من بين كل هذه الحقول، هل تعتبر كل هذه الحقول ناجمة عن المقسمات هل قامت «ألفا« بانتاج كل هذه الحقول؟

الشاهد: البرمجيات المستخدمة من مصنع ما بهذا الموضوع هي شركة «اريكسون« المستعملة كانت في الـ 2004-2005 على شبكة «ألفا« وهذه البرمجيات خلقت ليس لكل مشغل على حدى. شركة اي مصنع يجري برمجية لقسم تتمكن من العمل على كل المشغلين في العالم. في حال كان هناك مشغل لديه بعض الطلبات الدقيقة عندها يسأل المصنع لتعديل البرمجية على اساسها لكن اساس البرمجية موحد على كل مقاسم مصنع ما. المشغل عليه ان يختار اي حقل يعالج. فالمقسم يظهر كل هذه الحقول وعلى المشغل ان يختار حسب ما يحتاج من هذه الحقول لاستخدامها في الفوترة أو في انظمة اخرى. مجرد ان يكون هناك تعديل على برمجية المقسم التي تتطلب ان يعدل هذا القاموس فكانت شركة «اريكسون« ترسل لنا المعلومات اللازمة لانزالها وتعريفها.

راي: وونغ هل ستستندين الى هذا المستند؟

وونغ: كنت سأطلب ان يقدم على انه بينة.

راي: على اساس انه كتيب تعليمات شركة «اريسكون« الذي ينطبق على المقاسم التي كانت تستخدمها شركة «ألفا« في الفترة الزمنية ذات الصلة؟

وونغ: نعم.

راي: كتيب تعليمات شركة «اريكسون« الذي سيعطينا الادعاء تاريخه بعد قليل سوف يصبح البينةp772.

وونغ: عنوان المستند وهو بتاريخ العام 2004 شهر اذار 12 العنوان هو asn.1 العلامات المستخدمة في سجلات بيانات الاتصالات لumtms-r3-gsnr10 . واود ان اضيف انه من اعداد شركة «اريكسون«.

وونغ: لقد قلنا وراجعنا كل سجلات بيانات الاتصالات التي يتم انتاجها من قبل المقاسم ونرى ذلك الى يسار الرسم ومن ثم نرى الاسهم نرى ايضا عبارة بروتوكولات مقفل وتحويل الملفات هل هذه العملية عملية تلقائية؟

الشاهد: Cdr يخلق على اي حدث يمر على المقسم والبيان يسجل بملف بالمقسم نفسه، وطبعا الملف لا يحتوي على Cdr واحد بل على مجموعة الاحداث التي تجري على المقسم بوقت معين. يعني اني اضع كل هذه المعلومات في حافظة معينة وعندما يصل هذا الملف الى حجم معين يقفل الملف ويفتح ملف، اي الملف الذي يقفل ليس مربوطا باتصال واحد بل بعدد كبير من cdrموجودين في ملف واحد برقم معين عندما يصل الى حجم معين يقفل ويفتح تلقائيا ملف اخر.

وونغ: اعتقد انه معك النسخة المطبوعة، هلا وصفت لنا هذه العملية ويقال ان الملف هنا اقفل في المقسم بالاستناد الى حجم محدد؟

الشاهد: كنا نحاول تسهيل عملية شرح كيف تتم خلق cdr وكيف يتم نقلها من منطقة معينة الى اخرى فكما ذكرت cdr يخلق على كل حدث يمر بالمقسم فكان العمل يتم على ستة مقاسم بالتوازي وعندما يصل الملف الذي يخزن به cdr يصل الى حجم معين المقسم تلقائيا يقفل الملف يفتح ملف اخر ويعلم هذا الملف انه جاهز للنقل.

العاكوم: نلاحظ على الشاشة رقم المستند ولكنه غير مطابق للمستند المطبوع؟

وونغ: السادة شرح سريع لهذا، نسخة الرسم البياني التي ارفقت بها افادة الشاهد وهي المرفق 4 هي ذات دقة ادنى وهي باللون الاسود والابيض، وبالتالي المستند المعروض على الشاشة والمستند الذي اعمل عليه مع الشاهد فهو ذات دقة اعلى وهو الرسم البياني نفسه وهو في قائمة العروض في البند السادس والاربعين، انه المستند نفسه اي مطابق للمرفق 4 ولكن الدقة افضل. حضرة الشاهد هلا نظرت الى الصفحة الثالثة وتحمل رقم 0484494 وانا اعتقد انك قلت ان النظام يحدد الملف على انه قابل للنقل ونرى هنا انه تم تحديد الملف لنقله، هل هذا الامر نفسه؟

الشاهد: صحيح.

راي: ما الذي تعنيه بكلمة «بولينغ«؟

الشاهد: مصطلح يستعمل...، نجهز للسحب.

راي: هل كنت تتحدث عن «بولينغ« هل هذا صحيح؟

الشاهد: كلا ليست كلمة «بولينغ».

وونغ: اعتقد ان الصفحة التالية سوف تساعد الشاهد، حضرة الشاهد ان رأيت في الاعلى منصة الوساطة ستتحقق من الاشارة على الملف وان كان جاهز للسحب فسوف يسحب؟

الشاهد: بطريقة ما mediation تراقب المقاسم الستة وعدد الموصول والمربوط... وتتأكد ان هناك ملف جاهز للسحب ويتم سحبه من مقسم معين.

وونغ: اود ان نعرض الان على الشاهد الصفحة التالية وهي تنتهي بـ 495. اذاً حضرة الشاهد تقول ان منصة الوساطة تتحقق من الملف ونرى الان صورة العين، اي نوع التحققات يحصل عادة، ان كان بامكانك ان تشرح لنا بشكل عام؟

الشاهد: نعود هنا الى ما ذكرتيه... هي طريقة أو بروتوكول لسحب ملف ما من جهاز لجهاز اخر. يعني هناك الجهاز المستقبل دائماً ينظر للجهاز الذي سيرسل له الملف اذا الملف المراد ارساله جاهز للنقل ام لا، بمجرد ما يعلم انه جاهز للنقل يطلب سحبه ونقله اليه، طبعاً بهذه الحالة المقسم يكون فتح ملفا ثانيا ويكتب باخر يعني الملف الذي سحب لا يكتب به بعد ذلك بل في ملف اخر والملف الجاهز للنقل يكون نقل.

وونغ: وانا اعتقد ان ذلك تم شرحه في الصفحة التالية ونرى هنا سجل بيان الاتصالات هذا الملف يسحب من المقسم باتجاه منصة الوساطة هل هذا الوصف صحيح؟

الشاهد: نعم ويتم فور سحب الملف بنجاح يتم اعلان المقسم ان الملف تم نقله بنجاح كي يمحى هذا الملف عن المقسم.

وونغ: ويمحى كي يتم خلق مساحة جديدة على المقسم ام هناك هدف اخر؟

الشاهد: المساحات الموجودة غير مجهزة لاستقبال عدد كبير من الملفات فلا بد من اختصار العدد الادنى من الملفات الموجودة.

وونغ: في الصفحة التالية اعتقد ان الرسم شبيه ولكن ملفcdr اقرب من منصة الوساطة ونرى في الاعلى معالجة الملف من قبل منصة الوساطة هل ترى هذه الصفحة؟

الشاهد: نعم تتم معالجة الملفات القادمة من المقسم ويتم تقسيمها بشكل عام لثلاثة اقسام، قسم لحفظ المعلومات لعشر سنوات وجزء يذهب الى نظام الفوترة.

بريدي: عندما تنتقل الداتا الى الثلاثة انظمة أتذهب بطريقة مقروءة يمكن قراءتها وفهمها؟ أو بأي مرحلة تكون الترجمة؟

الشاهد: مرحلة mediation تكون بشكل شبه مقروء ويكون هناك ارقام ومعلومات ممكن ان تقرأ، ولكن كمية كبيرة من المعلومات فنحن نعالج كمية اتصالات اتت من ستة مقاسم في الوقت نفسه، وفي هذه المنظومة يتم تعريف القاموس كي نفهم على المقسم Cdr التي يصدرها المقسم في حال تمكنا من رؤيتها لا تقرأ عندما تصل الى mediation تعالج بشكل مبدئي تحفظ وتقسم لكل جزء على حدة.

وونغ: هل تعرف لما يفعل ذلك؟ قلت ان ذلك متعمد لحماية المعلومات الصادرة عن المقسم، هل تعرف ما هو السبب الذي يدفع المصنع لفعل ذلك؟

الشاهد: ممكن لحماية المعلومات وممكن لتصغير حجم الملف قدر المستطاع حتى يسهل نقله ويستوعب كمية من المعلومات اكبر من نوعية ملف اخر.

وونغ: كي نتأكد من وضوح ما يحصل مع سجلات بيانات الاتصالات الأولية التي تنقل الى الارشيف، ان منصة الوساطة التي لا تترجم البيانات، هل تجمع كل يسجلات بيانات الاتصالات من المقاسم الستة وتجمعها بطريقة ما هل هذا ما يحصل؟

الشاهد: هناك طريقة معرفة لاستخراج جميع ملفات الاتصالات من جميع المقاسم ويتم معالجتها وجمعها.

وونغ : كيف يعرف النظام هذا التسلسل؟ هل هناك رقم تسلسلي فريد ينسب الى كل سجل لبيانات الاتصالات؟

الشاهد: نعم فالترقيم يتغير ويعاد ترتيب الملفات بتسلسل معين.

وونغ: شكرا اود ان نعرض على الشاهد الجزء السفلي من هذا الرسم البياني لاسيما ما ورد في المربع في الاسفل؟

الشاهد: المقسم يخلق بالضغط على اي حدث يتم به أو عبره في بعض cdr التي لا تراتبات مالية لها على المشترك، وهذه تحفظ بطريقة مختلفة ولا ترسل لنظام الفوترة في حال ليس عليها تراتبات مالية. في العام 2004-2005 كان وضع الشبكة للتغطية لم تكن في الحالة الفضلى للشبكة، وكان هناك قرار من وزارة الاتصالات ان اي اتصال تكون مدته تحت الثانيتين لا يحسب على المشترك وهناك نوع اخر ان كان الاتصال قد مر عبر المقسم هذا ايضا لا يترتب عليه تكاليف مالية للمشترك. هذا القسم من الملفات لا يجب ان يعالج بنظام الفوترة لانه لا يترتب عليها تكاليف مالية على المشترك.

وونغ: سننظر الى هذه المختصرات. كنت تتحدث عن الاتصالات أو الاحداث التي تدوم اقل من ثانيتين ماذا عن عبارة mo ؟

الشاهد:Mobile originating الشركة كانت تعتبر ان الاتصال تحت الثانيتين ليس اتصالا فعليا أو لا يجب على المشترك ان يدفع عليه اي اعباء مالية، وعلى الاتصالات الدولية القرار كان تحت الاربع ثوان، ولكن هذه تعريفات تعرفها الشركة على mediation.

عاكوم: هل هذا القرار لا زال ساري المفعول؟

الشاهد: في الفترة الماضية كان ساري المفعول اما اليوم لا اعرف ولا اعتقد لان وضع الشبكة اليوم احسن بكثير من قبل.

عاكوم: ماذا تقصد بالمخابرات التي تمر عبر المقسم من دون اي نتائج مالية؟

الشاهد: ان كان هناك اتصال من رقم معين وهذا الرقم موصول على محطة خلوية تخدم من مقسم معين تطلب مشتركا اخرا موجود في مقسم ثان ولكن يخدم من المقسم رقم 2 فلا بد من المقسم رقم واحد ان يستقبلها.

راي: ان اجاب احدهم عن اتصال لاقل من ثانيتين وقال كلمة سريعة واقفل قد يكون اتصال لأقل من ثانيتين ولكن لم يسجل لأهداف الفوترة وإلا لكان ورد في سجلات بيانات الاتصالات؟

الشاهد: لا يسجل بنظام الفوترة كمبالغ مالية على المشترك انما بيان الاتصال موجود فالاتصال الذي دام اقل من ثانيتين بيان الاتصال هذا موجود ولكن لا يحسم بنظام الفوترة.

راي: لكن للاتصالات الدولية يمكنك ان تقول انا آت مرتين طالما انه اقل من اربع ثوان يكون الاتصال مجانيا؟

الشاهد: صحيح وهذا القرار صادر من وزارة الاتصالات لسبب ان تغطية الشبكة لم تكن في حالتها الفضلى وكانت ترد شكاوى ان هناك صعوبة بإنشاء اتصال اكثر من فترة زمنية معينة فكان الحل من الشركات لارضاء المشتركين بان اي اتصال تحت الثانيتين لن يحسب.

عاكوم: هذا الامر ينطبق ايضا على missed call؟

الشاهد: لا انه مختلف فهذا يعني انه لم يتم الاتصال فبالنسبة لنا cdr يخلق فور ان يكون هناك جواب من الرقم المتصل به فالربط بين الرقم الأول والثاني لم يتم.

وونغ: شكرا. بالعودة الى الصفحة الاخيرة من المستند لدينا من الصفحة الوساطة التي ترفض بعض سجلات بيانات الاتصالات ولدينا الملفات المعالجة التي يتم تحويلها الى نظام الفوترة هناك ايضا ملفات التجوال ويتم ادخال كل هذه المعلومات في نظام الفوترة بهدف اعداد الفواتير واصدارها للعملاء هل هذا صحيح؟

الشاهد: نعم نظام الفوترة يحصد كل التراتبات المالية المحسوبة على المشترك حتى يتمكن من اصدار فاتورة. الهدف الاساسي كشركة تجارية هي اصدار فواتير.

وونغ: هل تذكر متى تم تشكيل الفريق؟

الشاهد: هذا الفريق بالشكل الموجود حاليا من الناحية التراتبية الادارية خلق في 2009 وتم الطلب من كل الجهات تجميع اي طلب يأتي من خارج الشركة يجب ان يمر عبر هذه الوحدة. قبل هذه الفترة كانت الوحدة موجودة ولكن لم تكن اساس فهناك بعض الطلبات لا تمر عبر هذا الفريق ففي فترة 2009 هذا القسم مربوط بالدائرة القانونية في الشركة وهذا هو التغيير الذي طرأ على هذه الوحدة في العام 2009. قبل هذا التاريخ كانت الوحدة موجودة ولكن صلتها الإدارية لم تكن في الدائرة القانونية بل كانت في دوائر اخرى في فترة من الفترات كانت مربوطة بالدائرة المالية والاهم ان الطلبات لم تكن تمر كلها عبر هذا الفريق.

وونغ: هل تقوم بإرسال الطلبات الى الاقسام المحددة أو تحاول الوحدة تقديم أجوبة على الطلبات بشكل مستقل؟

الشاهد: في السابق تم مساعدة فريق العمل حتى يتمكن من الإجابة بنسبة كبيرة دون الرجوع الى اي قسم اخر ولكن لا يخلو الامر من بعض الامور التي تتطلب منه ان يسال اقساما تقنية أو غير تقنية بمسألة معينة ولا تكون المعلومات موجودة بين يديه ولكن نحاول تسهيل هذه الوحدة بقدر المستطاع كي تتمكن من اعطاء المعلومات مستعملة المعلومات الموجودة في بيانات الشركة.

وونغ: ومن بين الطلبات هل نستطيع ان نشير الى المحاكم اللبنانية، هل تمر ايضا طلبات المحاكم اللبنانية على وحدة طلبات المعلومات؟

الشاهد: من حيث المبدأ نعم فهذا القسم لا يتبع لي شخصيا بل التوجيه كان من الادارة الجديدة للشركة اي طلب خارجي قضائي أو امني يجب ان يمر عبر هذه الوحدة.

وونغ: انت تحدثت عن توجيهات من الادارة الجديدة هل تقصد بذلك «اوراسكوم« وفي العام 2009؟

الشاهد: صحيح.

وونغ: ذكرنا بان بعض سجلات بيانات الاتصالات التي تم تزويد المحكمة بها اخذت من نظام الفوترة وبعض السجلات من مخزن البيانات وبعضها من ارشيف البيانات أو السجلات الأولية من هم الاشخاص الذين يعالجون هذه الطلبات أو يستعملون البيانات في شركة «ألفا« لاعداد الاجابات على الطلبات.

الشاهد: الطلبات الخارجية التي كانت تصل الى هذه الوحدة عادة متعلقة بجزءين كبيرين، تفصيل اتصالاتنا أو طلب مساعدة حول تفصيل اتصالات لرقم معين ولأرقام معينة، أو يكون هناك طلب سيوصل في النهاية على cell و start cell وهناك طلبات كانت تصل على مستوى العقود الورقية أو ايصالات الدفع، يمكن ان نقول ان الفرق التي كانت تعمل على هكذا اعمال طلبات كانت مبدئيا 3 أو 4 فرق بعض الطلبات كانت يتم طلب المساعدة فيها من قسم التخطيط الراديوي وهذا كل ما له علاقة بتغطية محطة ما.

وونغ: كيف عرفت كيف تعمل هذه العملية؟ كم هو عدد الاشخاص الذي عملوا على تقديم الاجابات؟

الشاهد : بين 10 و15 شخص.

وونغ : من اين عرفت هذا الرقم؟

الشاهد: بالنسبة لنا نحاول اذا الطلب خارجي أو امني أو قضائي طبعا، يجب ان نحدد بقدر المستطاع الاشخاص الذين يقومون بالجواب على هذا الطلب علما ان الطلب يمكن ان يحضر أجوبة على اسئلة لا يعلم من طلبها ولا يعلم السبب، فكان علينا ان نحدد قدر المستطاع، كما ان فريق مختص بنظام الفوترة لم يكن يعلم ما كان الطلب المطلوب من قسم الهندسة.

راي: وونغ علينا ان نتوقف بعد لحظات هل نستطيع ان نتوقف مع الشاهد الان؟

وونغ: نعم.

راي : شكرا لك ونراك غدا صباحا.

الشاهد: شكرا.

راي : يونغ فيما يتعلق بالافادة التي استمعنا اليها هل من امر لفت انتباهك؟

يونغ: لقد كانت هناك تفاصيل عديدة انا احتاج الى بعض الوقت قبل ان اعطي جوابي.

راي: لانه لم كان الامر متعلق بـ «ألفا« فلربما الشاهد يستطيع ان يساعدكم؟

يونغ: نعم سأستجوبه استجوابا مضادا لبعض الوقت.

راي: كاميرون ووونغ ترغبون بتقديم طلب فيما يتعلق بافادة هذا الشاهد كي يواصل تقديم افادته في المستقبل عبر نظام المؤتمرات المتلفزة؟

كاميرون: نعم.

راي : الشاهد كان مستعدا للمثول منذ اسبوعين على الرغم من اننا بدأنا يوم الجمعة، وبالتالي لقد امضى ايام طويلة هنا واود ان اطلب من المحكمة ان تخفف من العبء عليه وما من سبب محدد يستطيع ان يشير اليه اي شخص يمنع قبول هذا الطلب على ضوء طبيعة هذه الشهادة. نحن علينا فعلا ان نرفع الجلسة ان كنت لا تعترض.

ادوارد: في الواقع اخشى انني اعترض.

حسن: نحن نعترض ايضا نريد الشاهد في قاعة المحكمة.

يونغ: ليس لدينا اي اعتراض.

راي: نرفع الجلسة حتى الغد

No comments:

Post a Comment

Archives