The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

May 19, 2015

El-Sharq - Roux Le TSL est le premier tribunal pénal international spécialisé dans les crimes terroristes, May 19, 2015



رو: المحكمة الدولية هي اول محكمة جنائية دولية متخصصة بجرائم الارهاب


حاضر رئيس مكتب الدفاع في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان فرانسوا رو بدعوة من نقابة محامي الشمال عن «دور لبنان في تطوير القانون الجنائي الدولي»، بحضور وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس وسليمة اديب ممثلة الوزير اشرف ريفي والنائب سامر سعادة وسعد فاخوري ممثلا النائب روبير فاضل والعميد مصطفى شريتح ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي والنقيب محمد عوض ممثلا رئيس فرع مخابرات الجيش في الشمال العميد عامر الحسن والرئيس الاول القاضي رضا رعد والنائب العام الاستئنافي في الشمال القاضي وائل الحسن وقائد منطقة الشمال الاقليمية لقوى الامن الدخلي العميد محمود عنان ورئيس معرض رشيد كرامي الدولي حسام قبيطر وراعي ابرشية طرابلس المارونية المطران جورج بو جودة، وعزمي حداد ممثلا الامين العام لتيار المستقبل احمد الحريري ونقيب الاطباء في الشمال ايلي حبيب وممثل نقيب محامي بيروت المحامي وهيب عياش ورئيس مكتب امن الدولة في طرابلس المقدم فادي الرز، اضافة الى حشد من النقباء السابقين والمحامين.


بداية النشيد الوطني، ثم القى نقيب محامي الشمال فهد المقدم كلمة استهلها بالاشارة الى «إن ضيفنا الكريم ورفاقه أبوا إلا أن يعقدوا ندوتهم في عاصمة الشمال، مدينة العلم والعلماء طرابلس، ليؤكدوا للعالم أن طرابلس كانت وستبقى منارة للعلم، حيث ينعم سكانها بالأمن والأمان، وهي قبلة للزائرين للتمتع بآثارها المملوكية وجمال طبيعتها.إن الشعب اللبناني كله متفق على ضرورة معرفة ومحاكمة المجرمين المتهمين بجريمة اغتيال دولة الرئيس الشهيد رفيق الحريري رحمه الله تعالى».


وتابع: «لقد أثبت الحكم الجائر بحق الشعب اللبناني الذي صدر منذ أيام على المجرم ميشال سماحة، أن القضاء في لبنان لا يستطيع المحاكمة والحكم بقضية كبيرة بحجم شهيدنا الكبير الرئيس رفيق الحريري».


وقال: «قضية كهذه بحاجة لتقنيات عالية على صعيد التحقيقات والأدلة الجرمية، وبحاجة لحصانة كبيرة تحيط بأجهزة المحكمة التي ستكشف جريمة العصر التي كان الهدف منها ضرب الاستقرار والأمن وحرمان لبنان من رجل كبير أعطى بلده من علمه وإمكاناته وعلاقاته الدولية الكبيرة، لينهض بلبنان بعد الحرب الأهلية التي ضربت اقتصاده ليعيده إلى سابق مجده وتقدمه (...)».


ثم كانت كلمة مداخلة للسيد رو شرح فيها «نظام تمثيل الدفاع قبل انشاء المحكمة الدولية وتناول في التفاصيل كيفية الدفاع امام المحاكم وتاريخ انشاء المحاكم الجنائية وكيف تطور الدفاع قبل وبعد العام 2002».


وشرح باسهاب عن المحكمة الدولية وتفاصيل جلسات المحكمة.



وذكر بان «المحكمة الدولية هي اول محكمة جنائية دولية متخصصة في جرائم الارهاب»، متطرقا في كلمته «الى كيفية عمل مكتب الدفاع في المحكمة الدولية وهدف اللقاءات الدولية التي تنظم من اجل البحث في تطوير الدفاع ومتابعة كل ما هو جديد في هذا المجال».



وفي الختام تحدثت المحامية رولا درباس احدى المحاميات المنتدبات الى مكتب رو للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان، وشكرت رو على وجوده في طرابلس، كما نوهت «بعمله في المحكمة وجهده الدائم لتطوير مكتب الدفاع وتعاونه مع مختلف الافرقاء لتوفير الشروط السليمة والجيدة للمقاضاة وبالتالي للعدالة»، معتبرة انه «ساهم مساهمة بارزة في هذا المجال».

No comments:

Post a Comment

Archives