The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

November 5, 2015

Al-Mustaqbal - Handicapped Union: Ministry of Education didn't equip the schools, November 05, 2015



اتحاد المقعدين: «التربية» لم تجهّز المدارس





أعلن اتحاد المقعدين اللبنانيين «عدم صحة قول وزارة التربية والتعليم العالي في اجتماع لجنة حقوق الإنسان النيابية المتعلق بالقانون 220/2000 إنها قامت بكل ما هو متوجب عليها تجاه فئة المتعلمين المعوقين الذين تصل نسبتهم إلى 15 في المئة من مجموع عدد الأطفال والشباب الذين هم في عمر الدراسة، على صعيد تجهيز المدارس وفق المعايير الدنيا».




وأشار كل من رئيسة الاتحاد سيلفانا اللقيس وعضو الاتحاد ياسر عماد في مؤتمر صحافي عقد في نادي الصحافة في فرن الشباك، الى ان «نتائج التدقيق الميداني الذي قامت به فرق «حملة حقي» ومتطوعو «اتحاد المقعدين اللبنانيين»، في 21 تشرين الأول الماضي، بالتعاون مع الجمعيات والحملات الصديقة«، أظهرت ان وزارة التربية لم تقم بواجباتها.




أضاف التقرير: «استهدف التدقيق 34 مدرسة وثانوية في بيروت الإدارية ونفذ في 21 منها، وهدف إلى رصد مدى إمكان استخدام الاشخاص المعوقين المدارس كمؤسسات تعليمية مجهزة ومراكز اقتراع أثناء الدورات الانتخابية، وكذلك كمراكز نزوح للأشخاص المعوقين خلال فترات الحروب والكوارث الطبيعية. وجاءت نتائج التدقيق سلبية بحيث ان الوزارات المعنية لم تقم بأي تجهيز هندسي منذ مسح العام 2008-2009«. 




وسأل وزارة التربية: «أين الأموال التي رصدت للتجهيز الهندسي والتي أقر ممثلها في اجتماع اللجنة النيابية لحقوق الإنسان أنها هبة من البنك الدولي؟ أين ذهبت الأموال؟ وعلام صرفت؟». وطلب من البنك الدولي «الذي ارسلنا كتابا اليه في هذا الصدد أن يوضح للرأي العام المحلي والدولي أين المدارس التي تم تجهيزها بالأموال المخصصة لذلك؟ وكيف جرت عملية التدقيق؟ وما هي النتائج التي توصل إليها؟».




وختم: «لن نقبل بالاقصاء والتهميش الذي يتسبب بالمزيد من الفقر، حقوقنا ليست وجهة نظر وزير أو مدير«.

No comments:

Post a Comment

Archives