The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

November 11, 2015

An-Nahar - STL hears evidence from defendant’s neighbor, November 11, 2015



بداية المحكمة استمعت إلى شاهد سري: مرعي استأجر محلاً في حارة حريك عام 2005




استمعت غرفة الدرجة الأولى في المحكمة الخاصة بلبنان الى افادة شاهد سري عبر نظام المؤتمرات المتلفزة من مقر المحكمة في بيروت، كان يقيم بالقرب من منزل والد المتهم حسن مرعي في حارة حريك، مشيراً الى ان مرعي كان لديه محل تجاري في المنطقة نفسها.

وسأل محامي الدفاع جاد خليل الشاهد عن افادة سابقة له لجهة ان المحققين اطلعوا الشاهد على عقد ايجار حيث كان المتهم حسن حبيب مرعي مستأجرا لذلك المحل بموجبه، وان العقد هو عبارة عن اتفاق لاستئجار متجر لفترة قصيرة تمتد من 2005 الى 2008. وأيد ما ورد في افادته عن ترك مرعي المتجر في حرب تموز 2006. واضاف ان مرعي كان يعمل سنكرياً واستعمل المحل في تجارة الالبسة، وان اولاده كانوا يزورون والدهم في المحل عندما كانوا صغاراً. وقال: "فوجئت عندما أصبح مرعي متهماً في هذه القضية، وان الاخير قبض مبلغاً من المال ليغادر ذلك المحل".

وسألت المستشارة في الغرفة القاضية ميشلين بريدي الدفاع عن هدف طرح اسئلة عن مرحلة حصلت بعد تاريخ قضية عياش، فأجابها: "لنثبت ان افادة الشاهد غير ثابتة". ثم اعترضت جهة الادعاء على طلب الدفاع من خلال سؤال طرحه على الشاهد ان يعلق الاخير على افادة شقيقه. واعتبرت انه غير مخول الرد على سواه. وبانتهاء الاستجواب المضاد للشاهد السري الذي جرى تمويه صوته وصورته قال، رداً على الادعاء، انه بالكاد يتذكر أشكال اولاد مرعي عندما كانوا صغاراً.

ثم كان الاستجواب المضاد للشاهد الهولندي فاندرلاكن، وقد شرح وظائف العرض الالكتروني للادلة والبرنامج الخاص به. وأشار الى ان انواع هذه الادلة خريطة اساسية للبنان والمواقع الخليوية وسجلات بيانات الاتصالات والطرق التي تنقل عليها الرئيس رفيق الحريري، ونسب بعض الهواتف الى مستخدمين محددين او شبكات هواتف. وأيّد الشاهد مضمون افادته.

No comments:

Post a Comment

Archives