The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

December 23, 2014

Al-Anwar - Ministry of Social Affairs launched in cooperation with the NCLW the National glossary about gender, December 23, 2014



الشؤون أطلقت المعجم الاجتماعي لنشر 
ثقافة المساواة بين الرجل والمرأة




اطلقت وزارة الشؤون الاجتماعية بالتعاون مع الهيئة الوطنية لشؤون المرأة، المعجم الوطني للنوع الاجتماعي، وهو تعريف المصطلحات الخاصة بالنوع الاجتماعي والمساواة بين الجنسين. في حضور وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس ممثلا بمستشاره فهمي كرامي، المديرة التنفيذية للهيئة جومانا مفرج، 
واوضحت مفرج ان المشروع يأتي في اطار تعزيز مشاركة المرأة في الحكم المحلي والتنمية الذي تنفذه وزارة الشؤون بدعم من الحكومة الايطالية ممثلة بسفارتها في بيروت ومشاركة الهيئة، مشيرة الى الحملة الداعية للمطالبة بكوتا نسائية في مجلس النواب واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لدعم قضايا المرأة، واعتماد معجم للمفاهيم الاساسية الخاصة بالمساواة بين الجنسين من وجهة نظر النوع الاجتماعي. 

ورأت ان الهدف الاساسي من المعجم هو توضيح المفاهيم المرتبطة بقضايا المرأة وايجاد لغة مشتركة لدى اي مشترك في قضاياها، مشددة على اهمية التنسيق مع منظمات المجتمع المدني. 
ممثل درباس 
وتحدث ممثل الوزير درباس فهمي كرامي، فاكد اهمية المعجم الذي يساعد في نشر ثقافة المساواة بين الرجل والمرأة ويكرس عبارات يجب ان تكون مسموعة ومتكررة في تربيتنا للجيل الجديد، مؤكدا ان محو مسيرة التمييز بين الرجل والمرأة يجب ان يتم في مرحلة التربية والبناء منذ الطفولة، فتنعدم الاعمال التي توزع الاولاد بحسب جنسهم وتغيب الحقوق التي تمنح بحسب ذكورية وانوثة، آملا في ان يجد المعجم لغة واحدة لالغاء التمييز وايجاد المساواة، معتبرا ان اجتماع الناس على خطة واحدة وعمل منظم يحتاج الى لغة واحدة جامعة. 
ودعا كرامي الهيئة بعدما انجزت اللغة الى الانتقال الى الخطة، وستجدون كل القوى من محلية ودولية تنخرط تحت ادارتكم. 
وكانت كلمة ترحيب وتعريف بالمشروع لكل من المديرة التنفيذية لمجموعة التدريب والبحوث في الهيئة لين ابو حبيب ومديرة المشروع لينا عبد الخالق.

No comments:

Post a Comment

Archives