The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

April 30, 2014

Al-Mustaqbal - Municipal heads committee adjust the reception of displaced people, April 30, 2014



«لجنة رؤساء البلديات»: ضبط استقبال النازحين





عقدت لجنة رؤساء البلديات اللبنانية المنتسبة الى منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة اجتماعها الدوري في بلدية بيروت، للتداول بالأمور المتعلّقة بالشأن البلدي في لبنان.

ورحّب رئيس بلدية بيروت بلال حمد بالمشاركين وبرئيس دائرة التخطيط والبرمجة في مجلس الإنماء والإعمار إبراهيم شحرور الذي عرض نتائج اجتماع المجلس ومكتب منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الذي تناول مسألة النازحين السوريين؛ الخطة الوطنية للنفايات؛ والصرف الصحي.

بعدها استعرضت اللجنة جدول أعمالها، الذي تضمن مشكلة حصص البلديات اللبنانية من الصندوق البلدي المستقل واموال الخليوي وكيفية سير العمل بالبرنامج الوطني لدعم البلديات اللبنانية. 

وخلصت اللجنة إلى الاتفاق على لقاء وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، لبحث مسألة النازحين السوريين وضرورة اصدار قرار ضبط استقبالهم والقيام بالاجراءات الضرورية لاعادة جميع النازحين من المناطق الامنة الى أراضيهم، كما طالبت بإنشاء مخيمات آمنة للنازحين داخل الحدود السورية.

وتمنت اللجنة على جميع الوزارات اشراك البلديات في اللجان المشكلة والتنسيق معها، ودرس التنسيق بين وزارة الداخلية ووزارة الشؤون الاجتماعية والبلديات لادارة المساعدات مع الجمعيات والطلب من البنك الدولي والمنظمات غير الحكومية الوطنية والعالمية ومنظمات الامم المتحدة تأمين المساعدات مباشرة الى البلديات المعنية. 

ودعت الى معالجة مسألة النفايات وعرض الخطة الوطنية لمعالجة النفايات ودور البلديات فيها، ومعالجة الحقوق المالية للبلديات والاتحادات البلدية من أجل متابعة تسديد حصص البلديات واتحادات البلديات مع وزارة المالية من الصندوق البلدي المستقل واعفاء البلديات من الديون المستحقة عليها والمتعلقة بموضوع النفايات ومتابعة تسديد حصص البلديات مع وزارة الاتصالات ومع وزارة المالية من الهاتف الخليوي.

وأكدت اللجنة ضرورة عقد جلسة خاصة للجنة رؤساء البلديات اللبنانية لمناقشة مشروع قانون اللامركزية الادارية المقترح من قبل رئيس الجمهورية بعد تشكيل لجنة مصغرة لدراسته.

No comments:

Post a Comment

Archives