The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

April 3, 2015

An-Nahar - Lebanon U.S. diplomat met Bou Saab to discuss the education of Syrian refugees, April 03, 2015



بو صعب وريتشارد جالا على متوسطتي سد البوشرية




جال وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب على متوسطة سد البوشرية الرسمية للبنات ومتوسطة سد البوشرية الرسمية للصبيان، مع معاونة وزير الخارجية الأميركية آن ريتشارد والسفير الاميركي ديفيد هيل، متفقدين الصفوف التي تضم تلامذة لبنانيين وسوريين في دوام قبل الظهر وتلامذة سوريين في دوام بعد الظهر.

وسبق الجولة اجتماع بين الجانبين اللبناني والأميركي في إدارة مدرسة البنات، عرضت خلاله التحديات التي تواجهها الوزارة في ملف تعليم اللاجئين إن كان في دوام قبل الظهر حين يختلط التلامذة اللبنانيون مع اللاجئين، أو في دوام بعد الظهر الذي يستقبل لاجئين فقط، وقد تمكن لبنان بفضل الدعم الدولي هذه السنة من استقبال 150 ألف تلميذ لاجئ.
وأكد بو صعب أننا إذا تلقينا الدعم المالي ذاته على غرار العام الماضي، فإننا سنؤمن التعليم لعدد التلامذة عينه، غير أننا نتطلع إلى المزيد من الدعم الدولي. وكشف عن تحدٍ جديد هو العمل على إبقاء التلامذة اللاجئين في المدارس بعد عمر 12 و14 سنة لأنهم يتسربون إلى سوق العمل أو إلى أماكن أخرى.
ولفت الى ان الوزارة استطاعت استيعاب 105 آلاف تلميذ لاجئ هذه السنة الى المدارس، آملا في استيعاب 100 ألف آخرين إذا توافر الدعم الدولي.
وشكرت ريتشارد باسم الولايات المتحدة الأميركية لبنان لاستقباله هذا العدد الكبير من اللاجئين.
واطلع الوزير والوفد الأميركي على أوضاع التلامذة العراقيين في الصف الاساسي الثامن واللاجئين السوريين الذين يعملون في الميكانيك والطرش والحلاقة وغيرها.
من جهة ثانية استقبل بو صعب النائب غازي العريضي يرافقه شقيقه وابن شقيقه التلميذ رامي رسلان العريضي، الذي كشف للوزير عن اكتشافه معادلة في الرياضيات تساعد في حل معادلات رياضية بطريقة مبسطة وغير مسبوقة في العالم. ووعد الوزير بإظهار التفاصيل المتعلقة بهذا الاكتشاف للرأي العام في وقت قريب، وكلف المركز التربوي للبحوث والإنماء العمل على تسجيل هذا الاكتشاف كملكية فكرية باسم مكتشفها، ليفيد منها التلامذة في العالم.

No comments:

Post a Comment

Archives