The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

September 16, 2015

Al-Mustaqbal - Derbas refutes Aoun’s claim of nationalizing Syrians, September 16, 2015



درباس يعرض ولازاريني ملف النازحين: للاستثمار في المناطق السورية الآمنة




استقبل وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس المنسق المقيم للامم المتحدة في لبنان فيليب لازاريني والنائبة في البرلمان الفرنسي نادين مورانو، وبحث معهما في ملف النازحين السوريين.

وأوضح درباس أن لقاءه «لازاريني يأتي بعد زيارته عرسال برفقة مندوبة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين ميراي جيرار، وكان اعرب عن سعادته بالتنظيم التي تقيمه الوزارة في عرسال».

واشار درباس الى «بحثهما في امكانية اقامة مشاريع انمائية في المنطقة، لا سيما توليد الطاقة النظيفة»، معتبرا أن «أوروبا اليوم شعرت بالوجع، اذ بدأت تشعر ان اللجوء السوري يشكل عبئا عليها». وقال: «طالبنا منذ بداية الازمة باطفاء هذا اللهب في سوريا الا ان ما من احد استجاب. وللاسف بات اليوم من الصعب اطفاؤه. المجتمع الدولي مطالب بانهاء الحرب السورية بطريقة سلمية لانها الوسيلة الوحيدة للحد من الخطر».

وأوضح أنه أكد «للازاريني ان شواطىء لبنان لم تستعمل حتى اليوم للهجرة»، مشددا على «ضرورة تقديم الدعم الحقيقي للقوى المسلحة في لبنان وللاقتصاد اللبناني».

ووصف درباس لقاءه مورانو، بالايجابي، لافتا الى «اهتمام مورانو ومنظمة ساركوزي بالوضع في لبنان واستعدادهم لتقديم المساعدة». وشدد على «ضرورة وقف الحرب في سوريا وتثبيت السوريين في أرضهم»، مشيرا الى ان «عدد النازحين الذين تستقبلهم البلدان الاوروبية وتوزعهم على 20 دولة يساوي عدد اللاجئين الموجودين في عرسال والقرى المجاورة فقط».

واقترح «اقامة استثمارات في المناطق الآمنة في سوريا والعمل على اقامة مشاريع واستثمارات في لبنان لخلق فرص عمل للاجئين السوريين تحت سقف القانون اللبناني بالاضافة الى فرص عمل للبنانيين تحييدا للمنافسة غير المشروعة». وطلب من مورانو «تمويل عملية استيعاب الاطفال الذين لم يتجاوزوا سن الدخول الى المدارس».

No comments:

Post a Comment

Archives