The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

September 1, 2015

Naharnet - Injuries as ISF Forcibly Clears 'You Stink' Activists who Occupied Environment Ministry, September 01, 2015



شبان من "طلعت ريحتكم" "يحتلون" وزارة البيئة: باقون حتى تحقيق مطالبنا




اقتحم شبان من مجموعة "طلعت ريحتكم" ظهر الثلاثاء مبنى وزارة البيئة في وسط بيروت بشكل مفاجىء واعتصموا فيه لساعات طويلة، مطالبين باستقالة وزير البيئة محمد المشنوق على خلفية التقاعس في حل أزمة النفايات. 

وأكد الشبان عبر الاعلام أنهم سيبقون في المبنى حتى تحقيق كل مطالبهم. 

وقال الناشط عماد بزي وهو أحد المنظمين للحملة "نحن هنا لنقول أن الوزير ساقط ساقط ساقط". 

وطالب آخرون من الذين احتلوا الوزارة بحل أزمة النفايات وتسليم الملف للبلديات. 

ولب ناشطون وشبان يؤيدون الحملة دعوة "طلعت ريحتكم" الى المواطنين كافة للتوجه الى وزارة البيئة. 

كذلك توجه الشباب بالدعوة الى الموظفين داخل الوزارة بالانضمام اليهم ودعمهم. 

عليه، طلب محمد المشنوق الذي اكد أنه باق في مكتبه، دخول ممثل عن الناشطين في حملة "طلعت ريحتكم " للتفاوض معه، لكن طلبه رفض من قبل الناشطين. 

وأفادت قناة الـ LBCI ان قوى الامنية تعرضت للصحافيين وكذلك للشبان في المبنى. 

كما أقفلت القوى الامنية الابواب على المعتصمين الذي ناشدوا بنقل المياه والطعام اليهم، وبعد ساعات عملت قوى الامن على توزيع المياه على جميع الشبان والصحافيين. 

ويشهد مدخل ومحيط وزارة البيئة في وسط بيروت اجراءات امنية مشددة وتعزيزات لقوى الامن، فيما وصلت قوة من مكافحة الشغب الى مبنى وزارة البيئة لاخلاء المتظاهرين. 

لاحقا، أمر قائد الشرطة في بيروت العميد محمد الايوبي وسائل الاعلام بالخروج من المبنى فيما دخل عناصر مكافحة الشغب الى المبنى استعدادا لاخلائه من المتعتصمين. 

وتم قطع التيار الكهربائي عن مكان تواجد المعتصمين داخل مبنى الوزارة. 

وكانت أوساط وزارة الداخلية أفادت أن الوزير نهاد المشنوق اعطى الاوامر لحل المسألة بالتفاوض مع المتظاهرين والا فلكل حادث حديث"، واصفا ما يحصل "باحتلال لمرفق عام". 

لاحقا، أعطى وزير الداخلية المعتصمين نصف ساعة للخروج من مبنى وزارة البيئة والانضمام لرفاقهم في الخارج. 

الا أن لجنة المتابعة لـ "تحرّك 29 آب" حذرت السلطة من التعرض للمعتصمين في الوزارة ومحيطها، داعية الى اعتصام فوري في ساحة رياض الصلح. 

في هذا الاطار أكدت مصادر مطلعة على اتصالات رئيس الحكومة أن تمام سلام لن يقدم هدية باستقالة وزير البيئة، معتبرة أن من الظلم رمي المسؤولية عليه بأزمة عمرها سنين تملٰصت كل القوى السياسية بمعالجتها. 

وسألت اوساط السراي للـLBCI : "هل باستقالة محمد المشنوق تحل أزمة النفايات؟هل كل المشكلة تختصر باستقالة المشنوق؟". 

وأظهر شريط فيديو سربته القناة لقطات لشبان يصفقون ويهتفون للمطالبة باستقالة المشنوق. 

وامس الثلاثاء أعلن وزير البيئة انسحابه من اللجنة المكلفة متابعة الملف وتم تكليف وزير الزراعة أكرم شهيب بترؤس لجنة جديدة لايجاد حلول لازمة مستمرة منذ إقفال مطمر الناعمة في 16 تموز. 

وفجرت أزمة النفايات الشارع اللبناني تجسدت بتحرك احتجاجي عارم توج في تظاهرة 29 آب في ساحة الشهداء. 

ومن المقرر ان تحدد الحملة بعد ظهر الثلاثاء ومع نهاية مهلة الـ 72 ساعة التي حددتها خلال تظاهرة السبت الماضي ، خطواتها التصعيدية اللاحقة.

No comments:

Post a Comment

Archives