The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

April 4, 2014

Now Lebanon - Maids Home Services during the day and then raped and beaten at night, April 4, 2014



خدمات منزلية نهاراً ثم اغتصاب وضرب ليلاً




صوفيا" إمرأة إفريقية جاءت من مالي إلى لبنان لتأمين لقمة العيش، فإذا بها تتعرض لأسوأ أنواع انتهاكات حقوق الإنسان لناحية المرأة والعامل، من اغتصاب وضرب وتصرفات عنصرية.




عملت صوفيا في بلدة الغازية جنوب مدينة صيدا، وتنقّلت بين أربعة منازل في غضون خمسة أشهر. وهي إضافة إلى الخدمة المنزلية، تعطي أطفال أصحاب المنزل دروساً في اللغة الفرنسية نهاراً، وتُغتصب وتُضرب ليلاً.

صوفيا لجأت مصادفة إلى "جمعية قُل لا للعنف" في صيدا، بعدما هربت من صاحب المكتب الذي استقدمها إلى لبنان، والتقاها أحد أفراد الجمعية تائهة، فأحضرها إلى مقر الجمعية حيث اجتمعت إلى المسؤولين، فعملوا على تقديم الدعم النفسي والاجتماعي لها، والاتصال بالسلطات المختصة لتسوية وضعها القانوني.

منسقة "مرصد لا للتحرش" في لبنان التابع لـ"جمعية قُل لا للعنف" سحر كريم، أوضحت لموقع NOW، أن المرصد أُطلق منذ فترة، للعمل على الحد من العنف والتحرش الجنسي ضد المرأة، مضيفة: "نتابع حالات كثيرة لنساء لبنانيات وأجانب يتعرضن يومياً لأسوأ انتهاكات حقوق المرأة".

وتؤكد كريم أن الإحصاءات التي تنظمها الجمعية، تظهر أن معدل العنف والتحرش الجنسي بحق الفتيات والنساء في لبنان مرتفع، لافتة إلى أن العديد منهن يتعرضن لتهديد من صاحب العمل بطردهن إذا حاولن كسر جدار الصمت وأبلغن السلطات أو لجأن إلى الجمعيات المدنية المعنية بحقوق المرأة.

وطالبت كريم السلطات اللبنانية بعدم تفريغ قانون مكافحة العنف الأسري من مضمونه، مشيرة إلى أن جمعية "قُل لا للعنف" تضع بين أيدي الجميع خطاً ساخناً (76686450) للتبليغ عن حالات عنف أسري أو تحرش جنسي.

No comments:

Post a Comment

Archives