The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

April 4, 2014

140404 Now Lebanon - Draft laws approved by Parliament during the session was one to increase maternal leave from 49 days to 70 days, April 4, 2014



تعديل إجازة الأمومة خطوة بالاتجّاه الصحيح




بيروت - إنجاز جديد قدّمه مجلس النواب إلى المرأة، بحيث أصبح بإمكانها أخذ فترة 70 يوماً كإجازة للأمومة، بعد أن كانت 49 يوماً في السابق.

70 يوماً إنجاز قد يكون كبيراً للنساء في لبنان، لكنّه رقم صغير جداً مقارنة مع الدول الأوروبية التي قد تصل فيها إجازات الأمومة إلى مدّة سنتين.

أمّا البلدان العربية، فوضعها مماثل، وبعضها أفضل كالإمارات العربية المتحدة حيث تستفيد المرأة العاملة في هذا البلد من إجازة للأمومة قد تصل إلى 98 يوماً، بأجر كامل.

والملاحظ أن قوانين العمل في غالبية البلدان العربيّة والأوروبيّة تفرض على الأم أخذ إجازتها من العمل قبل فترة وضعها بنحو شهر على الأقل.

واللافت، أن قوانين العمل في بعض البلدان المتقدّمة تلحظ للرجل أيضاً حقّاً في إجازة أبويّة تختلف حسب عدد الأطفال الذين لديه، وحسب ما إذا كان المولود فرداَ أم توأماً.

وكانت بدأت فرنسا بتنفيذ هذا القرار سنة 2002، واشترطت على الأب العامل أن يُعلم ربّ العمل قبل فترة شهر عن غيابه عن الوظيفة. وفي النروج مثلاً، يستفيد الأب من إجازة أبويّة تستمر حتى 14 أسبوعاً.

كذلك، تؤمّن الدول الغربية بغالبيتها خدمات للأمّهات، بحيث تقدّم لهنّ كل ما يخصّ المولود الجديد من غذاء (الحليب والمأكولات المخصّصة للرضيع) ورعاية صحيّة (الأدويّة والفحوصات الطبيّة).

في ما يلي لائحة ببعض مدد اجازات الامومة في بعض البلدان الاوروبيةوانتقالاً إلى البلدان العربيّة، نلاحظ أنّه في السعودية، يفرض القانون على كل صاحب عمل يشغل خمسين عاملة فأكثر أن يهيّئ مكاناً مناسباً يتوافر فيه العدد الكافي من المربيات لرعاية أطفال العاملات الّذين تقل أعمارهم عن ست سنوات، وذلك إذا بلغ عدد الأطفال عشرة فأكثر.

كما يجوز لوزير العمل السعودي أن يلزم صاحب العمل الذي يستخدم مائة عاملة فأكثر في مدينة واحدة أن ينشئ داراً للحضانة بنفسه أو المشاركة مع أصحاب عمل آخرين في المدينة نفسها، أو يتعاقد مع دار للحضانة قائمة لرعاية أطفال العاملات الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات، وذلك أثناء فترات العمل. وفي هذه الحالة يحدّد الوزير الشروط والأوضاع التي تنظّم هذه الدار، كما يقرّر نسبة التكاليف التي تفرض على العاملات المستفيدات من هذه الخدمة.


لبنان، ولو تأخّر عن تعديل هذه المادة من قانون العمل، فإنّه قد أسعد ولو قليلاً النساء اللواتي ينتظرن مولوداً أو اللواتي ينوين الإنجاب، خصوصاً وأن الرضيع بحاجة كثيراً لوجود أمّه إلى جانبه. ولكن يبقى الأمل عند هؤلاء في المزيد من الخدمات التي على الدولة أن تقدّمها لهنّ، سواء في ما يخصّ مدّة إجازة الأمومة أو تأمين حضانة لأطفالهنّ في مكان عملهنّ، أو حتّى حاجات الطفل من حليب وحفّاضات وغيرها.

No comments:

Post a Comment

Archives