The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

October 28, 2015

Al-Mustaqbal - STL, October 28, 2015



«زلزال» العدالة في لاهاي قررت رفع السرية عن أحد الشهود المتضررين بناء على طلبه

شاهدا الادعاء يثبتان أماكن سكن المتهمين بجريمة الاغتيال




صلاح تقي الدين
عقدت غرفة الدرجة الاولى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان جلسة برئاسة القاضي دافيد راي استمعت خلالها إلى إفادة شاهدين يعملان في مكتب المدعي العام وهما المحقق توبي سميث والمحلل اندرو فاهي، قدّما أدلة وبيانات أثبتت صحة أماكن إقامة المتهمين باغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري.


واستمعت المحكمة إلى الطريقة التي عمل بها الشاهدان من أجل تحديد مكان إقامة المتهمين حسن حبيب مرعي وأسد صبرا وذلك من خلال مقارنة الوثائق التي حصل عليها مكتب المدعي العام من الأمانة العامة لمجلس الوزراء اللبناني وتتعلق بطلبات إعادة إعمار ملكياتهما التي تضرّرت جراء حرب تموز 2006، ومقارنة حركة اتصالات الأبراج الخلوية في تلك المناطق واتصالات الهواتف الخلوية التي نسبها الادعاء إلى المتهمين.


وكان القاضي راي تلا في بداية الجلسة قرارين الأول يتعلق بقبول الاستماع إلى إفادة شاهدين يعملان في مكتب المحكمة الدولية في بيروت وهما اريك كامبرغر وتيموثي هورفرد وذلك من خلال نظام المؤتمرات المتلفزة، والثاني يتعلق بقبول رفع السرية التي كانت ممنوحة سابقاً للشاهد ربيع نهرا وذلك بعدما قدّم طلباً أمام المحكمة بصفته أحد المتضررين جراء تفجير الرابع عشر من شباط 2005، والاستماع إلى إفادته بصورة علنية.


وأوضح المدعي العام غرايم كاميرون أن المحكمة ستستمع إلى إفادات ثلاثة شهود خلال أيام العمل في الأسبوع الحالي، ورفع راي بعدها الجلسة إلى صباح اليوم.


وفي ما يلي وقائع الجلسة:


(رئيس غرفة الدرجة الأولى) القاضي دايفيد راي: صباح الخير جميعا. نعقد جلسات هذا الاسبوع لنستمع لافادة خمسة شهود ولنستلم ادلة من الادعاء، لدينا قراران سوف اتطرق اليهما ومن ثم ننتقل الى افادة السيد فاهي أرى ان الادعاء يومئ برأسه.


(ممثلة الادعاء العام) شيبوس: سوف نبدأ اليوم بادلة السيد توبي سميث وايضا سوف نقوم بقراءة بعض المستندات المتعلقة باماكن الاقامة.


راي: غيّرنا الأدوار. سيد كاميرون ان الطلب المقدم لتقديم الافادة عبر نظام المؤتمرات المتلفزة في ما يتعلق بالشهود الذين سيمثلون امام المحكمة يوم غد. ان الطلب اشار اليهما باسمهما المستعار اي الشاهدين prh 312 وprh 400، لا اعتقد ان هناك تدابير حماية طلبت لهذين الشاهدين بما انهما يعملان في مكتب الادعاء؟


(وكيل الإدعاء) غرايم كاميرون: صحيح لا تدابير حماية طلبت من اجل هذين الشاهدين.


راي: إذاً باستطاعتي ان اذكر اسميهما في القرار؟


كاميرون: نعم حضرة القاضي.


راي: إذاً القرار هو على الشكل التالي. هو قرار بشأن طلب الادعاء لتقديم الافادة عبر نظام المؤتمرات المتلفزة للشاهدين prh 312 و prh 400 وذلك ورد في المستند f 2281. في 11 تشرين الاول اكتوبر تقدم الادعاء بطلب الاذن وبموجب المادة 124 من قواعد الاجراءات والاثبات التابعة للمحكمة ان يتقدم الشاهدان السيد اريك كامبرغر والسيد تيموثي هورفرد ويعملان في مكتب المدعي العام، ان يقدما افادتهما عبر نظام المؤتمرات المتلفزة من مكتب المحكمة في بيروت. ينوي الادعاء ان يستدعي هذين الشاهدين ليمثلا يوم غد الواقع في 28 تشرين الاول اكتوبر 2015 وبالتالي قصّرت الغرفة المهل الممنوحة للفرقاء لكي يردوا على هذا الطلب. محامو الدفاع عن السيد عياش وبدر الدين وحسن حبيب مرعي والسيد حسين حسن عنيسي اعلموا غرفة الدرجة الاولى انهم لن يتقدموا بردود. محامي الدفاع عن السيد اسد حسن صبرا رد قائلا انه لن يعارض هذا الطلب وذلك بموجب الاتفاق مع الادعاء سوف يتم استدعاء هذين الشاهدين في وقت لاحق لكي يتم استجوابهما استجوابا مضادا في ما يتعلق بادلة قبلت في اطار هذه القضية.


اعتبر الادعاء ان مصلحة العدالة تقتضي الاستماع الى هذين الشاهدين عبر نظام المؤتمرات المتلفزة فهما يعملان في مكتب المدعي العام ومقرهما في مكتب المحكمة في بيروت، ولديهما التزامات مهنية تتطلب وجودهما في لبنان وان حضورهما الى هولندا سيؤدي الى ابعادهما عن هذه الالتزامات. والافادة عبر نظام المؤتمرات المتلفزة تضمن حقوق المتهمين ان يتم استجواب الشهود استجوابا مضادا كما يسمح ذلك بتسهيل عمل المحكمة من الناحيتين المادية واللوجستية. وفي غياب اي اعتراض من جهة الدفاع تعتبر غرفة الدرجة الاولى ان مصلحة العدالة تقتضي الاستماع الى هذين الشاهدين عبر نظام المؤتمرات المتلفزة وذلك بسبب ارتباطاتهما المهنية في بيروت، وتشدد الغرفة ان هذا النوع من الشهادة ليس مسألة استثنائية وهو يضمن حق المتهمين وحق محامي الدفاع باجراء استجواب مضاد ويكتمل بذلك القرار الاول. القرار الثاني هو قرار بشان المستد f 225.وهو طلب من الممثلين القانونيين للمتضررين رد تدابير حماية منحت لاحد المتضررين المشاركين في الاجراءات.


في 29 ايلول سبتمبر 2015 طلب الممثل القانوني للمتضررين من الغرفة وبموجب المادة 133 من القواعد رفع تدابير الحماية التي منحت سابقا لاحد المتضررين المشاركين وهو المتضرر v 080 والسماح لهذا المتضرّر بان تنتقل صفته من صفة متضرر سري الى علني. في 18 تموز يوليو 2014 منحت الغرفة هذا المتضرر صفة المتضرر المشارك في الاجراءات في القرار الخامس الصادر في هذا الاطار وهو المستند الذي يحمل الرقم


f 621. وقد منحت الغرفة في 21 كانون الثاني يناير 2015 هذا المتضرر تدابير حماية بما في ذلك الحفاظ على سرية هوية هذا المتضرر وذلك في القرار رقم f 1823 الا ان المتضرر رقم 80 لا يعتبر حاليا ان هناك ظروفا تدفعه الى طلب تدابير الحماية، ولا يشعر بضرورة الابقاء على سرية هويته وقد اعلم المتضرر بنتائج الاعلان عن هويته، وقد تحدث هذا المتضرر عدة مرات مع الممثلين القانونيين للمتضررين حول هذه المسألة وقد قدم موافقة خطية ارفقت بالطلب المقدم، لم يرد الادعاء ولا جهة الدفاع على هذا الطلب.


بعد أن قرأت الغرفة هذا الطلب المقدم وراجعت موقف الممثلين القانونيين للمتضررين. والمتضرر تعتبر الغرفة انه من الملائم رفع تدابير الحماية التي سبقت ومنحت لهذا المتضرر وتغير صفة هذا المتضرر من سري الى علني ويعرف من الان وصاعدا اسم هذا المتضرر وهو ربيع نهرا وبذلك يكتمل هذا القرار.


(ممثلة الادعاء العام) كباناكيا: نعود ونبدأ الان بقائمة العروض 154 و155 طلب الادعاء القبول بادلة مرتبطة بمواقع اقامة مرتبطة بالمتهمين (الجزء الثاني). هناك عدد من المستندات والادلة التي لا تزال عالقة وتتطلب ارقام بينات لانها منحت رقم بينة مؤقت


(عطل تقني)...


... لا نقترح ان نتحدث عن كل ورقة في هذه الحزمة لكنني ساركز على بعض المقتطفات.


راي: هلا حدثتنا عن الامور التي تثبتها هذه المستندات وما أهميتها وصلتها؟


كباناكيا: هذه المستندات تثبت ان أسد صبرا كان لديه اشتراك في شركة كهرباء لبنان وذلك في موقع يوصف على انه العقار 177 في منطقة الحدث وبدأ هذا الاشتراك في 11 ايلول سبتمبر 2003 وموقع اقامة السيد صبرا ذات صلة بعدد من جوانب هذه القضية تحديدا نسبة الهواتف الخلوية بالاستناد الى المواصفات الجغرافية لهذه الهواتف، وما اذا كانت تشغل مواقع خلوية بالمقربة من هذا المكان بالاضافة الى تحركات المتهم بشكل عام واستخدامه للهواتف الخلوية. نبدأ بالصفحة التي تحمل الرقم المرجعي للادلة 60288929. يمكننا ان نرى وجود رقم اشتراك موجود على هذه الوثيقة وفي الاساس نقرأ الارقام 23035802800402، ويشرح أنه في 28 حزيران 2011 اصبح رقم الاشتراك هذا الرقم 230358027000402 ويلي ذلك وصف للعلاقة بين رقم الاشتراك وعنوان المشترك. فرقم 23 يشير الى موقع محدد في منطقة الحدث، رقم 3 يشير الى منطقة ورقم 27 يشير الى رقم البناية، رقم 50 يشير الى رقم الشارع، رقم 4 يشير الى ان الاشتراك يعود الى الطابق 4 والموقع المحدد ضمن هذا المبنى ورقم 2 يشير الى رقم الشقة. ننتقل الى الصفحة التالية التي تحمل الرقم 60288930، هناك اشارة الى أن السيد صبرا هو صاحب الاشتراك وصاحب هذا المكان، وفي الفقرة الرابعة هناك اشارة الى ان الاشتراك بدأ في 11 ايلول 2003.


الصفحة التي تليها تحمل الرقم 60288935 وهذه نسخة عن ايصال الاشتراك في شركة كهرباء لبنان ويمكننا ان نرى تاريخ الاشتراك وهو 11 ايلول 2003. السيد أسد صبرا يرد اسمه مكتوباً بخط اليد على هذا الايصال وهناك وصف مكتوب بخط اليد للعنوان الحدث اوتوستراد الحدث- صفير- بناية طباجة بملكه، وهناك اشارة في الجزء السفلي الى ناحية اليمين وهناك اشارة الى الرقم 177 الحدث. نرجو أن ننتقل الى اسفل الصفحة. لا يمكننا ان نرى ذلك الشاشة الان ولكن يلي ذلك تحت كلمة block R. اذاً هناك اشارة الى ان العقار هو رقم 177 في منطقة الحدث وهو يرد باللون الاصفر في النسخة العربية. الصفحة التالية في الوثيقة التي اريد ان اسلّط الضوء عليها هي الخريطة وهي الخريطة التي زودتنا بها شركة كهرباء لبنان وهي تحمل الرقم 60288934، ويمكننا ان نرى ان هناك علامة صفراء على الشارع 58 وهذا يتطابق مع الوصف الذي حُدد للشارع والرقم 27 معلّم وهذا يمثل رقم المبنى الذي هو جزء من المواصفات ومن قسيمة الاشتراك. والصفحة الاخيرة التي اريد تسليط الضوء عليها في هذه المجموعة من الوثائق تقع عند الرقم المرجعي 60288936.


الجزء الثاني من الصفحة سوف ترون اللائحة التي وردت وحيث هنالك علامة صفراء على اشتراك أسد صبرا الرقم 27 الذي يرد في قسيمة الاشتراك يمثل رقم المبنى ويمكنكم ان تروا ايضاً بعض الاشارات بخط اليد وهي تشير الى الاشتراكات الاخرى في المبنى 27، اذاً من الاعلى الى الاسفل هنالك الاشارة التي وُضعت بخط اليد. هذه الوثيقة هي ما تم الاستناد اليه في الافادة التي سنستمع الى ملخص عنها والتي تقدّم بها السيد توبي سميث لأنه ربط اسم اصحاب المشتركين في المبنى 27 بالافادات العقارية التي ترد في المنطقة العقارية 177 في منطقة الحدث ويجد العلاقة بين 9 اسماء لأشخاص لديهم اشتراكات للمبنى رقم 27 وزودتنا به شركة كهرباء لبنان وافادات عقارية واصحاب العقارات الاشخاص الذين يملكون ملكيات في العقار رقم 177 في هذه المنطقة.


راي: بهذا أنتِ أكملت وصف الوثيقة، اذاً الوثيقة 60288928 حتى 952 تتعلق اذاً بالاشتراك بشركة كهرباء لبنان وذلك بناءً على طلب المساعدة الذي يحمل الرقم P656. هلا ذكرتنا بالتاريخ؟


كباناكيا: 1 تشرين الاول 2013.


راي: الوثيقة التالية التي نصل اليها هي البينة P657 نطلب منك أن تقرئي الرقم المرجعي للادلة للمحضر مع وضع رسم موجز للوثيقة؟


كباناكيا: الرقم المرجعي للادلة هو 60293176 حتى 3202 وهي تتعلق بالعقار 29 والافادات العقارية المتعلقة بالقسم في المنطقة العقارية 177 في منطقة الحدث. اطلب ان نبدأ بالافادة العقارية ذات الرقم المرجعي للادلة 60293187.


راي: وماذا تثبت هذه الافادات العقارية الـ 29؟


كباناكيا: اسماء المالكين التي ترد عليها تتوافق مع اسماء اصحاب المشتركين التي وردت اسماؤهم على الوثيقة الاخيرة للاشخاص الذين يقيمون في المبنى 27 وهذا يساعد في ان نحدد ان الوثائق التي زودتنا بها شركة كهرباء لبنان للمبنى رقم 27 البلوك e تتوافق مع المواصفات التي حصلنا عليها للرقم العقاري 177.


راي: وهل هناك من اعتراض من محامي الدفاع بشان هذه الملكيات؟


المحامي دايفيد يونغ (للدفاع عن المتهم اسد حسن صبرا): سيدي القاضي وجود الوثيقة ليس موضوع جدل هناك مسائل تتعلق بالنسب .....


راي: قلت ان موضوع النسب مختلف ولكن ان يتم تعيين الاسم للمشترك في شركة الكهرباء هو امر مختلف اليس كذلك؟


يونغ: ليس بالضرورة في الواقع هنالك مئات ارقام الهاتف في هذه القضية والتي تختلف اسماؤها وكون اسم السيد جونز على قسيمة الاشتراك لا يعني ان السيد جونز هو الذي استخدم الهاتف بالتحديد.


راي: كم من هذه الوثائق ستعرضين علينا سيدة كباناكيا؟


كباناكيا: هناك 9 وثائق وهناك ملخص لهذه المعلومات في ملخص افادة السيد توبي سميث وساطلعكم عليها في الوقت المناسب.


راي: لما تطلعينا على افضل تقرير لك ملخص عنها؟


(لا يوجد ترجمة)


راي: هل يمكننا ان نرى امامنا النسخة غير المموهة من فضلكم؟


كباناكيا: هذا في البند الـ39 باللغة الانكليزية والـ31 باللغة العربية على قائمة العروض وقسم ايصال الاشتراك الذي اشير اليه هو في القسم الاسفل من الايصال او الفاتورة وبالنسخة الانكليزية، يرد ذلك في النسخة التي تقول اعطيت انطلاقا من تاريخ معين.


راي: القاضي العاكوم نظر الى الوثيقة وهو اراد الحصول على الاجابة التي يريدها.


كباناكيا: اذا هذه هي الوثائق التي تحتاج الى ارقام بيانات وان كانت المحكمة موافقة فيمكننا ان نتقل الى افادات اخرى؟


راي: وانت سوف تقدمين الادلة المتعلقة بافادة سميث وهل السيد سميث موجود من اجل الادلاء بافادته؟


كباناكيا: نعم انا تلقيت اشارة...


راي (مقاطعا): ان كان شاهدا للادلاء بافادته هل هو موجود في الخارج؟


كباناكيا: نعم.


راي: من قراءة افادة الشاهد الملخصة ان هنالك اربع افادات انت لخصتها والشاهد سميث بموجب قرار الغرفة الوارد في9-10-2015 وهو القرار المتعلق بطلب الادعاء بقبول الادلة المتعلقة في المواقع السكنية المرتبطة بالمتهمين، فان غرفة الدرجة الاولى قد اعلنت ان افادة السيد سميث مقبولة بموجب المادة 155 ولكن تطلب من الادعاء ان يوفر ثلاثة شهود للادلاء بافادتهم بموجب المادة 156. اذا انت سوف تقرئين الافادات اليوم الاربع او الملخص عنها وقد تطلبين من الشاهد ان يفسر بعض الامور؟


يونغ: نحن لاحقا ذكرنا للادعاء اننا لن نسعى الى استجواب الشاهد استجوابا رئيسيا او استجوابا مضادا في هذه المرحلة لذا نحن اوضحنا موقفنا.


راي: عندما تقول في هذه المرحلة هل تترقبون مثول هذا الشاهد في مرحلة لاحقة؟


يونغ: حسب ما فهمت هو سوف يعود الى هذه المحكمة في مرحلة لاحقة وليس لدينا اسئلة متعلقة بافادته اليوم.


راي: سيد عويني؟


المحامي محمد عويني (للدفاع عن المتهم حسن مرعي): شكرا حضرة الرئيس مبدئيا لا استجواب لنا في هذا اليوم للشاهد سميث، ربما يكون لدينا بعض الاسئلة في وقت لاحق عندما يمثل امام المحكمة في القريب او في المرحلة القادمة، اما اليوم ليس لدينا اي استجواب مضاد.


راي: هل الشاهد موجود؟


كباناكيا: نعم وهو ينتظر في الخارج.


راي: صباح الخير سيد سميث هل لك ان تدلي بالقسم من فضلك؟


الشاهد توبي سميث: اقسم علنا ان اقول الحق ولا شيء غير الحق وانا محقق في مكتب المدعي العام في لايشندام.


راي: شكرا حضرة الشاهد وانت اجبت عن بعض الاسئلة التي عادة ما اطرحها على الشاهد ولكنني لا اعرف ما هو تاريخ ولادتك ولكن بحسب ما فهمت انت ولدت في حزيران 1971 في المملكة المتحدة هل هذا صحيح؟


سميث: نعم.


راي: الادعاء سوف يطرح عليك اسئلة متعلقة بافادات اربع انت اعددتها لهذه الاجراءات ولربما ستكون هنالك بعض الاسئلة من القضاة وربما من الادعاء.


كباناكيا: هل سيكون من المفيد لغرفة الدرجة الاولى الاستماع الى الملخص اولا؟


راي: لماذا لا تعرضي على الشاهد افاداته الاربع ويوافق على انها الافادات الخاصة به وتعطيها ارقام بينة وبعدها ننتقل الى الملخص؟


كباناكيا: سيد سميث هل معك الافادات؟


سميث: نعم.


كباناكيا: اود منك ان ننتقل الان الى الافادة بتاريخ 20 شباط فبراير 2014 الارقام المرجعية للادلة هي 60293428 وصولا الى 36. انا فهمت انك استعرضت هذه الافادة قبل مثولك امام المحكمة اليوم هل هذا صحيح؟


سميث: نعم.


كباناكيا: وهل توافقني الرأي عندما اقول ان هذه هي افادتك؟


سميث: نعم.


كباناكيا: وهي صحيحة ودقيقة وتعكس بشكل صحيح ودقيق افاداتك وتحقيقاتك على حد علمك؟


سميث: نعم.


كباناكيا: ولو طرحت عليك اليوم اسئلة متعلقة بمحتوى هذه الافادة فستكون اجوبتك كما وردت في الافادة هل هذا صحيح؟


سميث: نعم.


راي: حسنا سوف نعطي هذه الافادة رقم البينة p 658 ولتلخيص العملية هناك ثلاث افادات اخرى، افادة في 3 تشرين الاول اكتوبر 2013 وافادة في 17 ايلول 2013 وافادة في 22 حزيران يونيو 2015 هل توافق على ما ذكره الادعاء قبل الان ان كل هذه الافادات تعكس بشكل صحيح ودقيق تحقيقاتك وذلك على حد علمك، وان طرحت عليك اسئلة بشأن محتوى هذه الافادات فاجوبتك ستكون مماثلة لما ورد في الافادات؟ سوف نقوم بذلك بشكل جماعي.


سميث: نعم.


كباناكيا: حضرة القضاة ان الملخص المتعلق بالافادة p 658 هو على الشكل التالي: في هذه الافادة السيد سميث يشرح بعض الادلة والوثائق التي استعرضها لتحديد موقع سكن يزعم الادعاء انه يعود الى السيد حسن حبيب مرعي وهو نظر الى الوثائق التالية: أولاً اشتراك في الكهرباء باسم السيد حسن حبيب مرعي وبدأ الاشتراك في 30 تموز 2001، العنوان في برج البراجنة متفرع عن هادي نصرالله أبو طعام، ورقم العقار 2501، ولقد أُعطيت هذه الوثيقة رقم البينةP00649.


المستند الثاني الذي استعرضه الشاهد كان طلب حفظ حق بمساعدة وتقدّم به المتهم في 12 ايلول 2006 لعنوان وُصف على الشكل التالي: في مبنى قصر الرياض في الطابق 7 القسم 27 رقم العقار 2501 في منطقة برج البراجنة في قضاء بعبدا قد مُنح هذا المستند رقم بينة وهو P00651، هناك وصف اخر للعنوان وهو ان المبنى يقع فوق النادي الرياضي قصر الرياض، ورقم البينة هو هنا P651 ايضاً. بالاضافة الى ذلك نظر السيد سميث الى طلبين لتسليم اثاث نيابةً عن السيد حسن مرعي على ان تسلم الطلبية في 24 تشرين الثاني و26 تشرين الثاني 2004 الى العنوان التالي فوق النادي الرياضي قصر الرياض ولقد أُعطي هذا المستند رقمي بينة P608 وP612، بالاضافة الى ذلك نظر السيد سميث الى خارطة تحدد موقع العقار 2501 في برج البراجنة، وهذا المستند ايضا قد مُنح رقم بينة ألا وهو P00648. وقد اعتمد ايضا الشاهد على اطلس بيروت الكبرى وهذا الاطلس يحمل رقم بينة هو p298، كما استعرض السيد سميث برنامج Google earth وحدد احداثيات العقار 2501 في برج البراجنة.


ولاحقاً سنستمع الى افادة السيد فاهي وهو سيحدد ويشير لنا ان هذا يطابق الموقع الذي حدده باستخدم برنامج الخرائط arc map. هذا كان ملخص افادة الشاهد.


أما الملخص التالي فهو للبينة رقم P659. لقد استعرض السيد سميث مستندات اضافية وهي قد وردت طلب التعويض الذي كان قد تقدّم به حسن حبيب مرعي وذلك لتحديد شاهد يستطيع ان يؤكد لنا موقع العقار 2501 في برج البراجنة، وأنا هنا اشير الى طلب التعويض الذي قد مُنح رقم البينة P651. ونتيجة لذلك اتصل السيد سميث بالشاهد 647 وقد حدد الشاهد PRH647 موقع العقار 2501 على خارطة، وهذه الخارطة مُنحت لاحقاً رقن بينة وهو 650. والسيد سميث قيّم الموقع الذي تعرّف عليه الشاهد 647 وتأكد من انه الموقع نفسه للعقار 2501 في برج البراجنة وكان قد حدد هذا الموقع باستخدام البينات التي اشرنا اليها في الافادة P658..


راي: هلا عدنا الى الافادة P650 وهي تحمل التاريخ 20 شباط 2014، ويبدو هنا ان هنالك ملاحظات للمحققين قد أُرفقت بهذه 

No comments:

Post a Comment

Archives