The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

October 23, 2015

As-Safir - UNHCR cannot afford sheltering for displaced people of Ouzaii, October 23, 2015



«المفوضية»: لا نستطيع تحمّل كلفة إيواء نازحي «الأوزاعي»

محمد صالح 

أوضحت، امس، مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، التي ترعى أوضاع النازحين السوريين في لبنان، أن مجمّع الأوزاعي الذي يقع شمال صيدا يستضيف 175 أسرة سورية نازحة من دون أي مقابل منذ بداية العام 2012. وقد ذكر مالكوه منذ البداية أنهم يخطّطون لتحويله في نهاية المطاف إلى معهد للتعليم العالي.

وأشارت المفوضية في بيانها إلى أنه «إدراكاً منها لمدى صعوبة الوضع بالنسبة إلى النازحين، فقد عمدت إلى التفاوض بشأن عقد إيجار استثنائي في شهر كانون الأول من العام الماضي وتكفّلت بتغطية النفقات نيابة عن النازحين من أجل إتاحة الوقت الكافي لعملية انتقال منظمة وسلسة. وقد انتهت اليوم (أمس) المدة المحددة لهذا الاتفاق».

ولفتت إلى أن «المفوضية تعمل من دون كلل، منذ بداية هذه التطوّرات، لتقديم الدعم إلى النازحين المتضرّرين. وأنه لا تزال أكثر من 110 عائلات مقيمة في المجمّع تتلقى مساعدات غذائية شهرية في حين تتلقى 28 أسرة شديدة الضعف دعماً مالياً شهرياً، ويحصل سائر النازحين في المجمّع على المساعدة في مجال الرعاية الصحية والتعليم. وسيتواصل تقديم سائر أنواع هذه المساعدات بعد عملية الانتقال».

وأشار البيان إلى أن هنالك اليوم 148 أسرة نازحة لا تزال في طور عملية الانتقال من المجمع لإيجاد مسكن بديل. وتتعاون المفوضية جنباً إلى جنب مع السلطات المحلية والشركاء من أجل مساعدة النازحين على تحديد خيارات إيواء بديلة قبل بداية موسم الشتاء ونقل الأسر الأكثر عرضة للخطر إلى ملاجئ معاد تأهيلها في جنوب لبنان.

وكشفت أن «83 في المئة من النازحين المقيمين في لبنان يدفعون بدلات إيجار. أما مجمّع الأوزاعي فهو حالة استثنائية. لا يمكن للمفوضية تحمّل كلفة إعادة تأهيل واستئجار ملاجئ جماعية كبيرة في لبنان، كما أن هذا الإجراء ليس من الممارسات الاعتيادية القياسية التي تقوم بها المفوضية».

No comments:

Post a Comment

Archives