The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

June 25, 2010

Alakhbar - KRC workshop about women prisoners in Leb prisons - juin 25,2010

واقع السجينات في ورشة عمل
نظم مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب ورشة عمل بعنوان «السجينات في السجون اللبنانية: واقع ومصير»، في فندق كومودور، بحضور ممثل المدير العام لقوى الأمن الداخلي أشرف ريفي العقيد غابي خوري وممثلين عن وزارة العدل وهيئات المجتمع المدني المعنية، وذلك ضمن مشروع NSA المموّل من الاتحاد الأوروبي بالشراكة مع IRCT، ومشروع «الحد من تهميش المرأة» المموّل من OSI.
أُقيمت الورشة في يوم الأمم المتحدة لمساندة ضحايا التعذيب، وجرت مناقشة أوضاع السجينات في السجون ومعاناتهن وكيفية تأهيلهن ودمجهن في المجتمع بعد خروجهن من السجن، إضافة إلى جعل السجون للإصلاح. الاختصاصية النفسية منى مرمل أكدت «أن وضع المرأة في السجون لا يقل سوءاً عن وضع الرجل، ولكن السجينات يعتبرن من الفئة الأكثر تهميشاً، وخاصة السجينات الأجنبيات».
بعض المشاكل التي تعانيها السجينات وفق مرمل، هي أنهن نزيلات غرف مكتظة، وغياب وسائل التدفئة والتبريد، ووجود نسبة كبيرة من السجينات الأجنبيات اللواتي ينتظرن ترحيلهن إلى بلادهن، ونقص في الخدمات الصحية والحاجيات اليومية الضرورية، العزلة الاجتماعية، وعدم فرز السجينات حسب نوع الجريمة وحجمها.
لفتت مرمل إلى أن مركز الخيام قدم ابتداءً من شهر أيلول 2009 خدمات طبية ونفسية واجتماعية للسجينات، وبلغ عدد المستفيدات 287 سجينة، مشيرة إلى أن جهود المركز والجمعيات الأخرى والخدمات التي تقدمها السجون تعتبر غير كافية ولا تلبي الاحتياجات الأولية في ظل غياب خطة إصلاحية تنظم تقديم الخدمات الصحية والاجتماعية والنفسية.
أخيراً قدم عدد من ممثلي الجمعيات مداخلات تضمنت اقتراحاتهم وتوصياتهم.

No comments:

Post a Comment

Archives