The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

April 4, 2014

Al-Mustaqbal - Derbas the number of the Syrian Refugees surpasses 1.2mn, April 4, 2014



أكثر من مليون و200 ألف لاجئ سوري



في حديث خاص لإذاعة مونت كارلو الدولية أكد وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس أن الحكومة اللبنانية تنظر بعين القلق وعدم الارتياح نتيجة تزايد أعداد اللاجئين السوريين في لبنان وذلك مع تخطي عدد اللاجئين السوريين المسجلين لدى مفوضية شؤون اللاجئين المليون لاجئ، خصوصا أن هذا العدد لن يتوقف عند هذا الرقم لأن عمليات النزوح مستمرة، وذلك بسبب استمرار الحرب في سوريا.

واعتبر أن «الآثار السلبية يتحملها لبنان بالدرجة الأولى.. وصارت الجغرافيا تنوء بهذه التضاريس الجديدة، مؤكداً أن لكل شيء طاقة على الاحتمال، وان الطاقة اللبنانية تخطت كل المعايير وضربت كل الأرقام القياسية«، معتبرا أن «المليون هم المسجلون فقط بالمفوضية السامية لشؤون اللاجئين وهو العدد الذي يتلقى مساعدات من المفوضية وأن هناك سوريين ميسورين يعيشون في لبنان غير مسجلين لدى المفوضية... إضافة إلى من يدخل عبر المداخل غير الشرعية وهؤلاء أيضا لا يسجلون أنفسهم لدى المفوضية وعليه فأنني أظن أن العدد الفائض عن المليون لا يمكن أن يقل عن 200 ألف لاجئ«.

وفي رده على سؤال حول مخاوف الدولة اللبنانية من تردي الأوضاع الأمنية والاقتصادية في لبنان نتيجة استمرار توافد اللاجئين السوريين إليه رأى درباس أن «الأعمى يرى أن التداعيات الأمنية ستكون وخيمة. حيث ان الدولة اللبنانية تسعى جهدها لفرض سيطرتها على كامل أراضيها ولكنها حتى اللحظة لم تفعل، فكيف لدولة كلبنان أمنها وجيشها منتشر في كل البقاع أن تتحمل نزوح مليون لاجئ سوري جاؤوا بكل مشاكلهم واختلافاتهم... معتبراً أنه ربما يكون هناك مقاتلون يأتون أيضا إلى لبنان...» أما بالنسبة للتداعيات على الاقتصاد اللبناني فأكد درباس أن النتائج قوية وأنها تطال كافة القطاعات».

واختتم وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني رشيد درباس حديثه بالقول «إن اللبنانيين بمختلف انتماءاتهم الطائفية والمذهبية والسياسية يشعرون بالخطر ذاته.. وإن هذه المشكلة تواجه الشعب اللبناني كمكون وليس كطوائف«.

No comments:

Post a Comment

Archives