The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

April 4, 2014

Aljoumhouria - STL Sets Status Conference on Merhi Counsel Preparations, Pending Issues for April 10, April 4, 2014

جلسة تمهيدية لمناقشة تقدّم الدفاع عن مرعي




أعلنت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، أنّ غرفة الدرجة الأولى تعقد جلسة تمهيدية في قضية عياش وآخرين يوم الخميس 10 نيسان الجاري. ولفتت المحكمة الى انّ «هذه الجلسة، وهي الثانية من نوعها منذ أن أرجأت غرفة الدرجة الأولى المحاكمة موقتاً (بعد ضم قضية المتهم حسن مرعي)، ستتناول: تحضيرات محامي الدفاع عن مرعي لاستئناف المحاكمة، بما في ذلك إيداع مذكرة الدفاع التمهيدية وتاريخ استئناف المحاكمة، ومذكرات محامي الدفاع عن مرعي في شأن مهلة إيداع أيّ إشعار بموجب الفقرة (باء) من المادة 161، من قواعد الإجراءات والإثبات، وتعاون لبنان مع المحكمة الخاصة بلبنان، وأيّ طلبات أُخرى لم تبت». وستبدأ الجلسة عند الثانية والدقيقة الخامسة عشرة بعد الظهر (بتوقيت وسط أوروبا)، وستكون علنية. غير أنّ غرفة الدرجة الأولى قد تقرّر تحويلها سرّية إذا دعت الحاجة إلى مناقشة مسائل سرّية.

يُذكر أنّ الفقرتين (أ) و(ب) من 161 المذكورة تنصان على أنه تُبلّغ حرفياً الإفادة الكاملة لأيّ شاهد خبير يدعوه أحد الفريقين للشهادة للفريق الخصم وللمتضررين المشاركين في الإجراءات، وذلك خلال المهلة التي تحددها غرفة الدرجة الأولى أو قاضي الإجراءات التمهيدية. وخلال ثلاثين يوماً من إبلاغ إفادة الخبير الشاهد، أو خلال أيّ مهلة أخرى يقررها قاضي الإجراءات التمهيدية أو غرفة الدرجة الأولى، يقدّم الفريق الخصم إشعاراً يفيد إن كان يقبل إفادة الخبير الشاهد، أو إن كان يرغب في إجراء استجواب مضاد للخبير الشاهد، أو أنه يعترض على مؤهلات الخبير الشاهد أو جدية التقرير كلياً أو جزئياً فيحدّد الأقسام التي يعترض عليها.

No comments:

Post a Comment

Archives