The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

March 2, 2010

Almustaqbal - Minister Of The Environment Gave A Solution To The Problem

لا لهدر النفايات" بتعاون سفارة هولندا و"البيئة"
وزير البيئة يعد بحل للمشكلة في كل لبنان
المستقبل - الثلاثاء 2 آذار 2010 - العدد 3582 - شؤون لبنانية - صفحة 9




س.م
أكد وزير البيئة محمد رحال أن "مشكلة النفايات في لبنان بيئية واقتصادية كبيرة وهي مشكلة بلد لا وزارة وتحتاج بالتالي الى قرار حكومي"، معلناً انه سيرفع قريباً اقتراحاً لحل مشكلة النفايات الصلبة في كل لبنان.
كلام رحال جاء خلال الورشة التي نظمتها السفارة الهولندية في لبنان بالتعاون مع وزارة البيئة حول توليد الطاقة من النفايات بعنوان "لا حاجة لهدر النفايات"، وذلك بحضور السفير الهولندي هيرو دي بوار ورئيس الجمعية اللبنانية الهولندية لرجال الأعمال محمد سنّو وعدد من الخبراء اللبنانيين والهولنديين ومن ممثلي الجمعيات والهيئات البيئية والبلديات ومهتمين.
دي بوار
بعد ترحيب من مدير عام الشركة الهولندية لمعالجة النفايات (MswitchBv) ماركو كورتلاند، تحدث دي بوار فأكد أن "مسألة النفايات مسألة عالمية تأخذ حيز الاهتمام في العديد من الدول والمؤسسات الدولية، وأن اللبنانيين يعون حجم المشكلة وضرورة معالجتها من أجل تطوير لبنان ورفده بالطاقة الكافية وهذا ما لحظه الوزير رحال في برنامج الوزارة للسنوات المقبلة".
ولفت الى أن "هولندا هي من أهم الدول المصدرة وتحتل المرتبة الثانية عالمياً بالنسبة لمنتجات الصناعات الزراعية وهي مكتظة بالسكان ومختلف الكائنات ما يؤدي الى كمية أكبر من النفايات والتلوث، إلا أننا تداركنا الأمر وباشرنا بتحويل السماد الطبيعي الى طاقة وبالاعتماد على الوقود الحيوي وتطوير محارق النفايات، بحيث تصبح أقل تلويثاً للهواء"، مؤكداً ضرورة أن يحذو لبنان حذو هولندا في سبيل بناء بيئة صحية وسليمة.
رحال
ورأى رحال أن "مشكلة النفايات في لبنان مشكلة كبيرة، حيث ننتج يومياً نحو 4200 طن يتم معالجة 2200 طن منها بشكل سليم والباقي يذهب الى مكبات عشوائية والى ضفاف الأنهار والأودية، وهي بالتالي ليست مشكلة بيئية فحسب انما مشكلة اقتصادية تؤثر على السياحة وتضر بالبلد".
وأوضح "أننا نعاني أيضاً من مشكلة بالنسبة للنفايات المعالجة، إذ أن مطمر الناعمة لم يعد قادراً على التحمل، والدولة لا تزال تتبع خطة طوارئ عام 1996 ولم تصل بعد الى حل نهائي لهذه المشكلة"، مشدداً على "أهمية التعاون مع القطاع الخاص وجميع المؤسسات المعنية".
وأعلن أنه سيرفع قريباً الى مجلس الوزراء "اقتراحاً لحل مشكلة النفايات الصلبة، لا سيما وأنها مشكلة بلد لا وزارة وبحاجة الى قرار حكومي، ولكننا ما زلنا بانتظار الاطلاع على التجارب في هذا المجال كما هي حال تجربة زحلة"، مؤكداً اهتمام رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بهذا الموضوع، حيث أدرجه في البيان الوزاري.
الجلسات
بعدها عقدت الجلسة الأولى حول إدارة النفايات في لبنان وتحدث فيها المنسق الوطني لإدارة النفايات الصلبة في وزارة البيئة بسام صباغ عن الاستراتيجية والتطبيق، وعرض كورتلاند لوضع المطامر في لبنان.
وتمحورت الجلسة الثانية حول سياسة إدارة النفايات وتحدث فيها هانك ريف من وزارة البيئة الهولندية عن سياسة هولندا في مجال إدارة النفايات والفرص المتاحة للبنان.
واستعرض مدير الجمعية الهولندية لإدارة النفايات ديك هوغندورن في الجلسة الثالثة لآخر الاستحداثات في قطاع إدارة النفايات في هولندا، وتحدث المستشار البيئي مارسيل فان برلو عن قيمة توليد الطاقة من النفايات ومعايير تأمين الطاقة المستدامة.

No comments:

Post a Comment

Archives