The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

July 26, 2010

July 2010, 26 - almustaqbal Lebanon Hariri Assasination ,STL.doc

نصرالله يشكك في التحقيق الدولي من أساسه ويطالب بلجنة لبنانية لمساءلة "شهود الزور"
تيّار رفيق الحريري .. مؤسسة في خدمة لبنان
المستقبل - الاثنين 26 تموز 2010 - العدد 3722 - الصفحة الأولى - صفحة 1





فيما أنهى "تيّار المستقبل" مؤتمره التأسيسي أمس باختيار سعد رفيق الحريري رئيساً له بالتزكية وانتخاب هيئاته القيادية وإقرار توصياته السياسية والاقتصادية التي تتضمن "ان العنف والإكراه نقيضان للاستقرار والسلم"، وان التيار "ليس مجرّد مكوّن من مكونات 14 آذار التنظيمية والسياسية لكنه مؤسس بدماء قائده الشهيد رفيق الحريري لتلك الحركة الوطنية الجماهيرية العابرة للطوائف والمذاهب والمناطق".. أطلق الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصرالله سلسلة مواقف تشكك بالمحكمة الدولية ولجنة التحقيق من أساسها، معتبراً ان "المقاومة مستهدفة اليوم" من خلالهما ومطالباً بلجنة تحقيق لبنانية في "قضية شهود الزور".
"المستقبل"
المؤتمر التأسيسي في "البيال" انتهى في يومه الثاني بإعلان فوز رئيس الحكومة بمنصب رئيس التيار بالتزكية، وانتخاب أحمد الحريري أميناً عاماً وباسم السبع وانطوان اندراوس وسمير ضومط نواباً لرئيس التيار، كما تم انتخاب 18 عضواً للمكتب السياسي واختار الرئيس الحريري عشرة آخرين ليصبح العدد الاجمالي لأعضاء المكتب 28 عضواً.
وكان المؤتمر واصل أمس أعماله بمزيد من الجلسات المغلقة التي تمحورت حول التقرير التنظيمي والهيكلية التنظيمية، بعدما كانت جلسات اليوم الأول، ناقشت التقرير السياسي والنهج الاقتصادي والاجتماعي للتيار.
وتولى مقرر اللجنة الخماسية أحمد الحريري عرض التقرير التنظيمي لـ"تيار المستقبل". وقال: "البحث في الوضع التنظيمي العام يرجعنا الى البدايات، يوم بدأ تيار المستقبل أو بالأحرى تيار رفيق الحريري بالظهور، ولا يمكن الكلام عن التيار من دون أن يترافق بالكلام عن الرئيس الشهيد الذي أرسى مفاهيم جديدة للتعاطي السياسي والتواصل الاجتماعي متمايزة ومختلفة عن المفاهيم السابقة".
وتناول التداعيات السياسية لاغتيال الرئيس المؤسس وما تلاه في سنوات لاحقة مثل التفجيرات والاغتيالات وحرب تموز والاعتصام ومحاصرة السرايا وأحداث 7 أيار وموضوع المحكمة الدولية". وتناول عمل اللجنة الخماسية في تموز 2009 بتكليف من الرئيس الحريري لناحية إعادة هيكلية التيار وإعداد مشروع تصور لاستنهاض العمل داخل التيار والإعداد للمؤتمر التأسيسي.
وبعد انتهاء أعمال المؤتمر زار المشاركون فيه ضريح الرئيس الشهيد.
وسيعقد الأمين العام للتيار مؤتمراً صحافياً ظهر اليوم لإعلان توصيات ومقررات المؤتمر.
نصرالله
من جهته، قال نصرالله في اطلالته الثانية في غضون أسبوع ان المقاومة مستهدفة الآن من خلال المحكمة الدولية، وان معرفة الحقيقة في اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري "هي موضع إجماع لبناني"(...) وبعد الحقيقة كلنا نريد تطبيق العدالة وليس العفو". إلا أنه أعاد أصل الجدل في لبنان الى "منشأ لجنة تحقيق يؤلفها الأميركيون والحكومة البريطانية وضباط التحقيق فيها هم على صلة بالموساد الاسرائيلي" ورأى ان سلوك هذه اللجنة لا يؤدي الى معرفة الحقيقة.
واعتبر نصرالله "ان العدالة هي أن يُعاقب من قتل الرئيس الحريري، أما أن يُعاقب من لم يقتله فهذا قمة الظلم". وقال "ان المقاومة هي أغلى ما عندنا ولن نسمح لأي صغير أو كبير في هذا العالم أن يمس شيئاً من كرامتها".
ودعا الى تشكيل "لجنة لبنانية برلمانية أو قضائية أو أمنية أو وزارية" مهمتها مساءلة "شهود الزور ومن فبركهم" أو أن يعقد مجلس الوزراء أو هيئة الحوار الوطني اجتماعاً خاصاً لذلك. وأعلن أنه سيتحدث لاحقاً في الموضوع نفسه، وأنه قرر تقسيم كلامه على أربع دفعات "لأن ما لدي في هذا الملف لا يمكن للبلد أن يتحمله دفعة واحدة، ولذلك قسّمت الحديث لحماية البلد" وهدفنا حماية البلد والمقاومة".
الجميّل
في المقابل، أكد رئيس حزب "الكتائب" أمين الجميل ان الحزب "لن يتنازل قيد أنملة عن معرفة الحقيقة وإحقاق الحق مهما كلّف الأمر وهو متمسك بمحاكمة المجرمين ليس بهدف الانتقام بل من أجل تحقيق العدالة التي هي أساس الملك وبدونها يسقط الوطن والمؤسسات والشرعية".

No comments:

Post a Comment

Archives