The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

December 8, 2009

Albalad - Zahleh men Prison - December 08,2009

البلد
الثلاثاء 8 كانون الأول 2009 العدد – 2079
أخبار البلد

سجن الرجال الجديد في زحلة يُسلّم مطلع 2010

زحلة | لوسي بارسخيان
تفقد النائب العام الاستئنافي في البقاع القاضي فريد كــلاس يرافقه قائد منطقة البقاع الاقليمية في قــوى الامن الداخلي الاعمال الجارية لانهاﺀ تجهيز مبنى السجن المركزي الجديد لمنطقة البقاع الذي انشئ في منطقة المدينة الصناعية في زحلة على تقاطع الطريق المؤدي الى الدلهمية، والذي شارفت الأعمال فيه على الانتهاﺀ تمهيدً ا لتسليمه الى المديرية العامة لقوى الامن الداخلي خلال شهر شباط المقبل.
جـــال كـــلاس والــعــمــيــد بــركــات يــرافــقــهــمــا مــديــر الــســجــون شربل اسطفان فــي أرجـــاﺀ المقر الجديد الذي يتضمن بالاضافة الى الزنزانات التي تتفاوت احجامها بين الكبيرة والمتوسطة والافـــراديـــة، غرفتين لائــقــتــيــن لــلــمــواجــهــات وقــســمً ــا مخصصً ا لــلــزوار، ومشغلاً ومطبخاً وغرفاً للاستحمام واخــرى للحلاقة، وغرفة للمعاينة الطبية بالاضافة الى مركز الادارة وباحة للتهوئة مع ابراج للمراقبة.
وكــان كــلاس تفقد الأعــمــال في السجن الحديث قبل نحو شهرين وأعــــرب عــن رضــــاه لــســيــر الاعــمــال وتقدمها معتبرً ا أن "السجن الجديد ســيــكــون مــكــانــا لائــقــا لاســتــقــبــال "السجناﺀ. وأشـــار الــى أن" انتهاﺀ الأعــمــال سيسمح بالتخفيف من الاكتظاظ القائم في السجن الحالي الذي يشغل الطابق السفلي من مبنى القصر البلدي، علما أن هذا السجن سيكون مخصصً ا فقط للرجال ويتسع لنحو 600 سجين".
واوضـــح أنــه تــم تحسين وضع السجينات ايضا من خــلال نقلهن الى مقر مستشفى المعلقة الحكومي القديم حيث يتم السعي لتقديم مختلف الخدمات لهن بالتعاون مع الجمعيات الانسانية... علماً أن عدد السجينات في زحلة 30 فقط بينهن 20 محكومات و10 موقوفات.
اقتراب موعد تسليم مبنى السجن الحديث الذي أظهره اكتمال الاعمال الانشائية وبــدﺀ بعض التجهيزات سيطوي الصفحة على معاناة مشتركة بين بلدية زحلة – معلقة والقيمين على السجن كما السجناﺀ وذويهم في مقر السجن الحالي، بعدما كان البحث في نقله من مقره الموقت في الطابق الارضــي للبلدية بدأ منذ العام 2000 عندما قدم مجلس بلدية زحلة هبة مالية بقيمة 100 مليون ليرة الى المديرية العامة لقوى الأمن كمساهمة منه في تجهيز المبنى الجديد، إلا أن تخلف المتعهد الأول في التزامه أفقده المشروع الذي جرى تلزيمه مجددً ا وكان يتوقع انتهاؤه منذ العام 2008 على أمل أن تكتمل عملية الانتقال اليه في الموعد الجديد المحدد في العام 2010.
شهدت وقائع اليوم الثاني من المؤتمر الثاني عشر لخبراﺀ التربية والمسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في العالم العربي بعنوان: "المواﺀمة بين مخرجات التعليم العالي وحاجات المجتمع في الوطن العربي"، في فندق راديسون بحثا مستفيضا في أسس التعاون والشراكة الأكاديمية عربيا ودوليا، والشراكة بين قطاع العمل وإنتاج والخدمات في تطوير التعليم والعالي والإستثمار فيه.
أعلن عميد كلية الاعلام والتوثيق في الجامعة اللبنانية بالتكليف الدكتور جورج كلاس بدﺀ التدريس في الماستر 2 مهني صحافة في مركز العمادة اليوم الثلثاﺀ.
عقد مجلس رابطة جامعات لبنان اجتماعه الدوري برئاسة رئيس الرابطة الدكتور حسن الشلبي وحضور جميع ممثلي الجامعات في حرم الجامعة الأميركية في بيروت، حيث دعا الجميع الى التضامن أكثر لمعالجة المشاكل التي يعاني منها التعليم العالي في لبنان.
وفي الختام ناقش المجتمعون النقاط الواردة على جدول الأعمال واتخذوا في شأنها القرارات المناسبة.
أحيت "كلية الآداب والعلوم" في الجامعة اللبنانية الأميركية () LAU الذكرى الثالثة لوفاة الشاعر جودت حيدر، في احتفال أقيم في "اوديتوريوم إروين" هول في حرم بيروت.
احتفلت الجامعة الاميركية في بيروت أمس في قاعة الاجتماعات الكبرى (الاسمبلي هول)، بيوم الآباﺀ المؤسسين الذي يصادف مرور 143 عاما على تأسيس الجامعة في كانون الاول. شارك فيه الطلاب والاساتذة والموظفون والادارة والمتخرجون، كما حضره عدد من الشخصيات الأكاديمية والدبلوماسية.

No comments:

Post a Comment

Archives