The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

June 17, 2015

Al-Mustaqbal - Anatomy of 2005 van sale dissected at STL, June 17, 2015



«زلزال» العدالة في لاهاي مالك الفان ينهي إفادته أمام المحكمة وشاهد سري جديد أمامها اليوم
شاريا «الميتسوبيشي» لم يستحصلا على وثائق لتسجيله رسمياً




صلاح تقي الدين

استأنفت غرفة الدرجة الأولى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان الاستماع إلى الشاهد السري مالك فان «الميتسوبيشي كانتر» الذي استخدم في تفجير موكب الرئيس الشهيد رفيق الحريري، فكشف وكيل الادعاء العام ألكسندر ميلن للمحكمة أنه لا توجد وثائق تثبت ملكية الفان قبل وصوله إلى إمارة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وأنه سوف يثبت في معرض المحاكمة أن شراء الفان تم بطريقة احترافية لا تسمح بتتبع آثار عملية البيع.

وأكّد الشاهد الذي اختتم إفادته في معرض ردّه على أسئلة وكيل الدفاع عن المتهم سليم عياش المحامي طوماس هانيس أنه لم يرفع مسؤولية ملكية الفان عن اسمه أو اسم شقيقه، مؤكّداً أن الشاريان محمد وخالد المصري لم يتسلما منه أو من التاجر أوراق ملكية للفان تسمح لهما بتسجيله في الدوائر الرسمية.

ولدى سؤال القاضي نيكولا ليتييري عما إذا تمّ تغيير ملكية الفان بطريقة غير رسمية أو غير قانونية عندما قطعت المركبة الحدود الى لبنان، أوضح ميلن أن هذه العملية موثقة بشكل غير رسمي وأن مكتب الادعاء بذل الجهود من أجل متابعة آثار هذه السيارة لكن صعوبات لوجستية جعلت من المستحيل التوصل الى معرفة تاريخ هذه المركبة قبل وصولها الى الإمارات العربية المتحدة، مشيراً إلى أن الشاري سوف لا يحتفظ بسجلات بل يبقي سجلات بسيطة إلى أدنى حد وهذا يسمح بعدم تتبع آثار عملية البيع. 

ولدى عرض صورة الفان لدى مروره في النفق المؤدي إلى فندق السان جورج حيث وقعت عملية الاغتيال ومقابله صورة لفان ميستوبيشي كانتر في حالة «عادية» قال الشاهد إنه تم تغيير شكل صندوق الميتسوبيشي الذي يظهر في النفق وأصبح بغير حالة الفان الذي اشتراه من الإمارات، مؤكّداً أن عملية التغيير تحصل بعد البيع عادة وعلى عاتق المشتري وأنه بمعظم الحالات ما كان ليقوم بأي تعديل أو إضافات على السيارات التي يبيعها إلا إذا طلب الشاري منه ذلك.

وأوضح أن الميتسوبيشي التي عرضت في وسائل الإعلام تختلف عن تلك التي اشتراها من ناحية الصندوق المقفل وواجهتها الأمامية التي تختلف عن الواجهة التي اشتريتها أنا وبعتها، مؤكّداً في رد على سؤال للقاضي وليد العاكوم

أنه من الصعب إجراء تعديلات عليها لأنه في الواجهة الأمامية ما نسميه بمقود اليمين يختلف عن الشمال أي ما يسمى الحديد الأمامي وواجهة البلاستيك من الصعب تعديلهم، لكنه أكّد أنها «ليست السيارة نفسها التي اشتريتها وبعتها».

أضاف أن «السيارة التي نحضرها من اليابان أو نشتريها من الإمارات لا يكون صندوقها بهذا الحجم والارتفاع، وليس عليها شادر كهذا«، موضحاً وجود اختلافات بالنسبة للمرايا المستخدمة على المركبات ذات المقود اليمين والمركبات ذات المقود اليسار.

وتابع المحامي هانيس استجوابه المضاد مستوضحاً من الشاهد السبب الذي دفعه إلى استيراد السيارات من الخارج بغير اسمه وعما إذا كان فعلياً قد زعم في شهادته أمام فرع المعلومات بأن ملكية الميتسوبيشي تعود إليه بينما هي في الواقع ملك لشقيقه، فنفى الشاهد هذا الأمر وكشف أن لشقيقه بعض الإشكالات الضريبية مع دوائر الجمارك اللبنانية وقد تعرّض لغرامات بلغت حدود الـ200 ألف دولار أميركي، ولذلك كانا يعمدان إلى استيراد السيارات على أسماء أصدقاء لهما كي لا يتعرضا لملاحقة مالية.

أما وكيل الدفاع عن المتهم أسد صبرا المحامي جيفري روبرت فقد استعان بجدول اتصالات خلوية في استجوابه المضاد، ما دفع القاضي راي إلى تمرير ملاحظة تتعلق باعتراض روبرت على استخدام الدفاع لهذه الجداول، ركّز خلالها على اتصالات أجراها الشاهد مع شخص وشقيقه، مستوضحاً منه عما إذا كان لديه معرفة بهما أو أنهما ينتميان إلى حركة «الأحباش» المنتشرة في طرابلس، فنفى الشاهد معرفته بالأرقام الهاتفية، لكنه أكّد بالمقابل أنه قد يتعرف إليهما لو أنه شاهد الشخصين.

ورفع القاضي راي الجلسة إلى اليوم بعدما أنهى الدفاع استجوابه المضاد للشاهد.

وفي ما يلي وقائع الجلسة:

الجلسة الصباحية

(الحاجب): تنعقد الآن جلسة للمحكمة الخاصة بلبنان تفضلوا بالجلوس.

(موظفة قلم المحكمة): تعقد المحكمة الخاصة بلبنان جلسة علنية في قضية المدعي العام ضد عياش، بدر الدين، مرعي، عنيسي وصبرا، القضية رقم stl1101.

(رئيس غرفة الدرجة الأولى) القاضي دايفيد راي: سنستكمل اليوم الاستماع الى شهادة الشاهد 075، ألاحظ انه معنا ميلن عن الادعاء هاينز عن الممثلين القانونيين للمتضررين، هانيس وعون عن عياش، جونز عن بدر الدين، روبرت عن صبرا، حسن عن عنيسي، ولوفرابيه عن مرعي. وألاحظ وجود ممثلة عن مكتب الدفاع في قاعة المحكمة .

صباح الخير حضرة الشاهد نحن مستعدون لاستكمال الاستماع الى شهادتك، هانيس ومعه فريق من 4 اشخاص سيبدأ بطرح الاسئلة.

المحامي توماس هانيس (للدفاع عن المتهم سليم عياش): صباح الخير. اخبرتنا البارحة انه كان هناك فترة حوالى 15 يوما متتاليا كنت تتوجه خلالها الى قوى الامن الداخلي من الساعة 8 صباحا حتى منتصف الليل للتحدث عن الميتسوبيشي كانتر، واضافة الى تلك المناسبات عندما تحدثت الى قوى الامن الداخلي منذ العام 2006 ألاحظ ان هناك مقابلات رسمية، اي وجود شخص يطبع ويكتب ما تقول ثم يقرأ عليك ما كتب وتوقع على الافادة. وحسبما لاحظت في 29 نيسان 2006 حصل ذلك في 13 مناسبة اربع مرات لدى قوى الامن الداخلي ومرتين من قاضيي تحقيق مختلفين و3 مع لجنة التحقيق الدولية التابعة للامم المتحدة و4 مرات مع المحكمة الخاصة بلبنان هل يبدو لك ذلك صحيحا؟

الشاهد 075: عند الدولة اللبنانية عند فرع المعلومات ذهبت اكثر مما ذكرتهم لكن ليس كل الاوقات كان هناك تحقيق او ما يسجل عندهم يدونوه عندهم يعني ان الضبط لفترة 15 يوما واكثر.

هانيس: أجريت مقابلات اخرى مع المحكمة الخاصة بلبنان ولجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للامم المتحدة، هل يبدو لك عدد المقابلات صحيحا 4 مرات مع المحكمة الخاصة بلبنان و3 مع لجنة التحقيق الدولية التابعة للامم المتحدة؟

الشاهد: نعم.

هانيس: بين العامين 2004 -2005 ما عدد المركبات التي تاجرت بها؟ 

الشاهد: لا احد يستطيع أن يحصر الرقم بالضبط ولكن يمكن ان نأتي بأوراق من الجمرك ونحصر عدد السيارات.

هانيس: لا اطلب منك رقما دقيقا بل تقريبيا.

الشاهد: بالتأكيد ليس تحت 20 سيارة، اكثر.

هانيس: في العامين 2004-2005 هل تذكر اهم عملية بيع ومبلغ حصلت عليه بالدولار؟

الشاهد: البيع في لبنان هو باغلبيته بالدولار، ليس هناك شيء مميز عن السيارة او ما شابه ذلك اذ يوجد الكثير من التجار في المنطقة التي ابيع فيها لا تستطيع الانفراد بالاسعار وحدك.

هانيس: سأسألك عن المرة الاولى التي اتصلت بك فيها اي وكالة من السلطات وناقشت موضوع الميتسوبيشي كانتر واعتقد ان ذلك حصل في 29 نيسان 2006 وسوف اعرض عليك وثيقة 200027 بموجب المادة 91 والارقام المرجعية الدقيقة هي 60000656 وصولا 6000060، وكما قلت هذه مقابلة في 29 نيسان مع قوى الامن الداخلي فرع المعلومات تحديدا، واظن ان ذلك كان في طرابلس. أتذكر المرة الاولى التي اتصلت بك فيها قوى الامن الداخلي او تواصلت معهم بشأن سيارة الميتسوبيشي كانتر؟

الشاهد: نعم دعونا جميعا، التاجر ومدير المكتب وانا كنت موجودا معهم واستدعونا الى طرابلس وحققوا بذلك الموضوع.

هانيس: وربما يمكنك ان ترى في أعلى الصفحة ان شقيق المالك كان موقوفا وقتها اتذكر في اي وقت اوقف للمرة الاولى من قبل قوى الامن الداخلي؟

الشاهد: هل تقصد التاريخ ام اي شيء آخر وهو أوقف من اجل هذه القضية من قبل فرع المعلومات.

راي: في ما يتعلق بهذه الوثيقة ايمكنك ان تعطينا وصفا لمحضر الجلسة وانت اعطيتنا تاريخا فقط لها وما هي هذه الوثيقة؟

هانيس: هذه الوثيقة جزء من ملف القضية اللبنانية للتحقيق في هذه المسالة وأظن ان الرقم هو 447 / 302 وكما ترون الصفحة هي 132 باللغة الانكليزية وهو مقتطف من ملف القضية الذي كان قد افتتح في الـ24 من نيسان حسبما أعرف.

راي: ولكن ما هي الوثيقة؟

هانيس: هي جزء من ملف القضية الناجم عن تحقيقات قوى الامن الداخلي وهي عبارة عن مقابلة.

راي: هل لدينا نسخة مموهة لعرضها علنا؟

هانيس: ليس لدينا نسخة مموهة.

راي: اسمحوا لي ان اذكر محامي الدفاع مرة اخرى انه في حال عرض اي وثائق على الشهود لدينا مبدأ الشفافية فنحن نود ان نعرض على العلن هذه الوثائق ولذلك يجب تمويه الوثائق مسبقا قبل عرضها على الشهود لكي نتمكن من عرضها علنا .

هانيس: حضرة الشاهد اتذكر كم من الوقت بقي شقيقك محتجزا وذلك قبل مقابلتك الاولى مع الشاهد prh063 والبائع والعامل والشاهدprh459 مدير المكتب؟

الشاهد: اعتقد 10 ايام او 15 يوما لا اذكر لكنه أوقف بسبب هذه القضية نعم.

هانيس: تسألك قوى الامن الداخلي عن المركبات التي كنت وشقيقك تستوردانها الى لبنان ونرى جوابك في تلك الصفحة: وانا وشقيقي عادة كنا ندخل السيارات المستوردة عبر الحدود اللبنانية في المصنع الا ان هذه الشحنة المقرر ادخالها من نفس الحدود تم تحويلها الى الحدود الشمالية بعد ان اتصلت بسائق الشاحنة لهذه الغاية وذلك بسبب بعض العراقيل على المصنع. ما كانت العراقيل التي ادت بك الى تغيير الطريق؟

الشاهد: العراقيل امور طبيعية عادية جدا في لبنان لدينا حدود العبودية وحدود المصنع ومرفأ طرابلس ومرفأ بيروت واحيانا تتعرقل الامور في الحدود نضطر ان نحصل عليها من «تحت» مسموح بكل المنافذ ان نخلص البضائع الجمركية، لا يوجد اي مشكلة .

هانيس: قلت لاحقا انك عدت الى لبنان بعد شهر واحد من شحن السيارات أي انت كنت قد شحنت في 7 او 8 كانون الاول تلك المجموعة من المركبات بما في ذلك ميتسوبيشي كانتر أتذكر ذلك؟

الشاهد: نعم اذكر.

هانيس: أتذكر اليوم المحدد الذي عدت فيه الى لبنان في كانون الثاني 2005؟

الشاهد: أكيد لم اذكر اليوم المحدد للتاريخ في نفس الوقت.

هانيس: ان قلت لك انك عدت في الثامن من كانون الثاني اتوافقني الرأي بناء على سجلات اتصالاتك الهاتفية اتوافقني الرأي؟

الشاهد: اذا كنت انا من أتكلم شخصيا على الخليوي. لأنني اترك التلفون مكان العمل وقد يكون غيري وجواز السفر يثبت ذلك.

هانيس: هل طلبت قوى الامن الداخلي او اي محقق آخر النظر الى جواز سفرك في خلال المقابلات التي اجريت معك لمعرفة تاريخ عودتك بدقة؟

الشاهد: هم لم يطلبوا مني تاريخ عودتي او ما شابه، انا اخبرتهم اني مسافر ولدي جواز سفري يثبت ذلك واحضرت لهم الجواز على ما اعتقد.

هانيس: عندما كنت في دبي هل كنت تترك هاتفك الخلوي العادي في لبنان وذلك في شهري تشرين الثاني وكانون الاول 2004؟

الشاهد: اكيد عندما اسافر لدي هاتفي الخلوي لا آخذه معي بسبب استمرار العمل. لأن الزبون يتصل على رقم هاتفي.

هانيس: مع من تركت الهاتف في تشرين الثاني وكانون الاول 2004؟ هل كان ذلك مع مدير المكتب ام شخص آخر؟

الشاهد: مع العامل الذي كان موجودا لدي في الكاراج او المكتب.

هانيس: اعتذر عندما سألت عن مدير مكتب عنيت بذلك الشاهد prh 459 ان كانت اللائحة التي تتضمن الاسماء او الالقاب الموجودة معك هل هو الشخص الذي ذكرته للتو؟

الشاهد: يمكن ان يستخدمه في غيابي اي عامل آخر. لدينا عدة عاملين ولكن ليس الشرط ان يكون معه الخلوي او شخصيا مؤمن عليه لكي يستخدمه في غيابي. اي عامل كان يودع معه الهاتف امر طبيعي.

هانيس: اعتذر كنا نستعمل عبارة العامل لنتحدث عن الشاهد prh041 الذي قد عمل لدى التاجر في معرضه بينما انت تتحدث عن عامل هو شخص مختلف تركت معه هاتفك وربما كان يعمل في معرض شقيقك او ورشته والمعرض كان على بعد 250 متراً من معرض التاجر هل هذا صحيح؟

الشاهد: ما اقصده ليس العامل الموجود الذي ذكرته بل عامل آخر موجود في المكان الآخر وليس العامل الموجود امامي.

راي: ايمكننا ان لا نسميه باللغة الانكليزية العامل؟ وبرأيي العامل او هذه العبارة تعني مهنة مختلفة وهذا الامر يربكنا.

هانيس: نعم هذا صحيح ولكن حضرة الشاهد وكأنني فهمت ان الشخص الذي تركت معه الهاتف هو الشخص الذي يعمل لدى شقيقك حيث كان الشاهد prh459 مدير المكتب يعمل ايضا وليس شخصا كان يعمل لدى التاجر في معرضه هل هذا صحيح؟

الشاهد: نعم هذا صحيح.

هانيس: اعني بذلك لدى شركة شقيقك وليس لدى التاجر هل هذا صحيح؟

الشاهد: نعم.

هانيس: شكرا والسؤال التالي في الصفحة نفسها كان ما يلي: تاريخ عودتك من الامارات الى لبنان، واظن انك بالامس اخبرتنا ان شحن المركبات الخمس منها كانت لك انت وانت كنت تملكها بما في ذلك الميتسوبيشي كانتر وغيرها ولكن ماذا تعني من كان يملك المركبات هل هناك اكثر من شخص؟

الشاهد: يعني عادة عندما نذهب الى الامارات ونأتي بالبضائع اي شخص كان شقيقي او صديقي او صاحبي او ما شابه ذلك يستطيع ان يضع معي سيارات وبإمكاني ان اضع معه سيارات ولكن بالشحنة التي اتت على لبنان كان لي بها 3 سيارات الميتسوبيشي كانتر والتويوتا والايسوزو والسيارتان الأخريان لأخي.

هانيس: كنت سئلت بما ان المركبات التي شحنتها واشتريتها كانت تتضمن شاحنة ميتسوبيشي كانتر من عام 2002 هل يمكنك ان تخبرنا عن مصير تلك السيارة؟ كلا وكما ذكرت لا اتدخل بعمل شقيقي ومبيعاته ولم اساله يوما عن سيارة معينة او بون وكان ذلك في نيسان 29 من العام 2006 بعد مرور حوالى 15 شهرا على انفجار و16 شهرا على عملية البيع، ألم تذكر ان الميتسوبيشي كانت تعود لك وانت كنت من بعتها؟

الشاهد: هل تقصد ان السيارة التي انفجرت لي علم بها او لا؟

هانيس: ألم تفهم انهم كانوا يسألون عن الميتسوبيشي كانتر البيضاء اللون التي كانت ضمن تلك الشحنة التي كانت تتضمن 5 مركبات من الامارات العربية؟ ألم تفهم انهم كانوا يسألونك عن الشاحنة التي كانت تعود لك أنت؟

الشاهد: سالوني عن الميتسوبيشي كانتر نعم.

هانيس: ولكنك لم تذكر انك بعتها في كانون الثاني 2005 هل هذا صحيح؟

الشاهد: نعم.

راي: حضرة الشاهد اود ان استوضح منك امرا ان كان هانيس قد طرح عليك السؤال التالي بما انك قد اشتريت وشحنت مركبات تضمنت ميتسوبيشي كانتر بيضاء اللون من العام 2002 هل تخبرنا ما كان مصير تلك السيارة؟ اجبت كلا وكما ذكرت لا اتدخل بعمل شقيقي ومبيعاته ولا اسأله يوما عن سيارة باعها او زبون، اذا كان ذلك جوابك لقوى الامن الداخلي في نيسان 2006 وجاء في جوابك انك لم تكن تعرف اي شيء عن تلك السيارة لانها كانت تعود لشقيقك ولم تعرف ما حصل بها، ألم تقل ذلك لقوى الامن الداخلي؟

الشاهد: نعم قلت ذلك.

راي: اشرح لنا، هل كنت قد اخبرت قوى الامن الداخلي ان الميتسوبشي كانتر من طراز العام 2002 كانت تعود لشقيقك؟

الشاهد: نعم.

راي: اشرح لنا لماذا؟

الشاهد: لما اخذونا إلى قوى الامن الداخلي كما تعلمون فان السيارة هي باسم شقيقي وعندما تكون السيارة باسم شقيقي فعندها قوى الامن الداخلي افتكرت ان هذه السيارة...

(انقطعت الترجمة)

مئة بالمئة وانا لدي رقم مالي ولدي tva واملك كل شيء قانوني مئة بالمئة ولكن في تلك الفترة لم يكن احد يفكر بهذه الامور مئة بالمئة وكنا نحضر معظم التجار الموجودين عندنا في طرابلس يأتون غالباً على اسماء بعضهم البعض ولو اتيت الى طرابلس لرأيت الأمر عادياً جدا جدا.

راي: لكن حسب ما فهمنا ان شقيقك قد فكر بذلك بفترة كافية وحصل على رقم tva خلافا لك، هل هذا صحيح؟

الشاهد: كنت لم افعل طالما ان لدي امور ميسرة وانا احضر هذه الامور على اسم اخي او صاحبي او اي انسان احضر على اسمه وأخلص أموري بهذا الشكل.

راي: اذا لقد كانت المسألة معقدة حينذاك، هل هذا صحيح؟

الشاهد: ليست معقدة كما هي ولكن نحن اول بداية الtva او ما يسمى بالمالية لم نكن نعرف فيها، وما هي ارتداداتها علينا، امر لم ندرسه ولم نكن نعرف به 100%؟

هانيس: باستثناء شقيقك الذي كان لديه رقم tva؟

الشاهد: نعم، لان لديه محلاً. انا لا املك محلا بل كنت اشتري بضائع وأضعها عند التاجر وعندما صار لدي محل عملت tva.

هانيس: في اسفل الصفحة تقول ليس لدي ما اضيفه خلاف ذلك وهذه افادتي وتم التوقيع عليها بحضرة المعاون الاول، هل ترى ذلك واظن ان التوقيع في الوسط الأعلى للصفحة؟

الشاهد: نعم.

هانيس: على اليمين او اليسار او الوسط؟

الشاهد: اليمين.

هانيس: شكرا. والآن اود ان اتناول افادة اخرى نتيجة مقابلة اخرى مع قوى الامن الداخلي وترد في البند الثالث والسابع من قائمة العروض وهي عبارة عن مقتطف من الملف بكامله وهي افادة الشهر نفسه في الثاني من ايار 2006، لا اتذكر حضرة الشاهد هل جرى ذلك في بيروت؟

الشاهد: مرة واحدة في طربلس والباقي كله في بيروت.

هانيس: ويبدو انك هنا كنت مع التاجر prh63 ومع العامل prh 41 ومع مدير المكتب prh459 اذا ذهبتم معا ولكن هل تم استجوابكم بصورة فردية ام جرى الاستجواب بصورة جماعية هل تتذكر ذلك؟

الشاهد: كان استجوابنا فرديا وجماعيا ولكن في اكثر الاوقات كان فرديا. وفي بعض الاحيان كان مع بعضنا البعض.

هانيس: ننتقل الى الصفحة الثانية ان الشاهد سيرى انه يتم الحديث عن رقم الشاسي وانت تتحدث عن وصف هذه المركبة والارقام كيف فعلت ذلك؟

الشاهد: لم اعرف كيف فعلت ذلك وما تقصده من رقم الشاسي، وهذا رقم شاسي والثاني يرمز الى رقم المحرك.

هانيس: كيف تذكرت هذه الارقام ولا بد انه كان بين ايديك وثيقة تستند اليها اليس ذلك صحيحا؟

الشاهد: اذا كنت تقصد كيف تذكرت هذه الارقام عن امس هم أطلعونا عليها في فرع المعلومات. وثانيا انا اتذكرها لانه هو رقم الشاسي مئة بالمئة ولكن هذا الرقم الذي طرح امامي يرمز الى رقم الشاسي من خلال عملي وخبرتي في هذا المجال.

هانيس: وهنا وفي الثاني من ايار او بضعة ايام بعد ان قلت انك لم تعرف اي شيء حول عمل شقيقك وحول هذه المركبات قلت ان هذه المركبات الثلاث كانت لك ولتجارتك الخاصة، اما المركبتان الأخريان فهما تابعتان لشقيقك ما الذي دفعك الى تذكر ذلك بينما بعد بضعة ايام قلت ان هذه المركبات كانت لشقيقك؟

الشاهد: عندما حققوا مع اخي وقالوا له ان هذه المركبة من عندك عندما اجتمعنا كلنا ورأيت المستند وما اتى فيه من بضاعة وما يوجد من بضاعة علمت ان هذه البضائع لي انا، وانا من اشتريتها وانا من حملتها من دولة الامارات لاني انا من حملت بضاعتي وبضائع اخي اي سياراتي وسيارات اخي ومن ضمنهم سياراتي انا، الامر الذي جعلني اذكر ان هذه السيارات الثلاث لي انا لان سيارة التويوتا االلون الابيض صنع العام 2000 كان مقودها إلى الشمال وليس إلى جهة اليمين هذا ما جعلني اذكر في ذلك الوقت.

هانيس: وقبل ذلك بـ 3 ايام طرح عليك سؤال حول ميتسوبيشي كانتر بيضاء اللون تعود الى العام 2002 وبعدها في 2 ايار يرد ذكر الميتسوبيشي كانتر البيضاء اللون من العام 2002 في قائمة المركبات الخمس التي تم استيرادها نزولا عند توجيهاتك واجراءاتك بالاسم الذي اشار اليه القاضي العاكوم والذي سنسميه بأنه شريك الاستيراد وانت الان تقول ان هذه المركبة مقودها على اليسار وليس على اليمين؟

الشاهد: نعم، ما جعلني اذكر تقريبا 80 % التويوتا كان على اليسار على ما اعتقد كان مقودها على الشمال.

هانيس: وبعد ان تحدثت قوى الامن الداخلي مع اخيك تحدثوا معك وعندها تذكرت ان مركبة الميتسوبيشي كانتر البيضاء اللون مع المقود على اليمين كانت تابعة لك، هل هذا صحيح؟

الشاهد: ليس في اليوم الاول تذكرنا الميتسوبيشي. بعد ان ذهبنا الى بيروت وشاهدت الاوراق وحتى اني اذكر اني طلبت من ضابط فرع المعلومات ان اطلع على الاوراق وتحدثت عندها انا واخي والمالك والتاجر وقلت ان سيارة الميتسوبيشي تعود لي أنا فذهبنا الى طرابلس وتذكرت عندها بعض الامور من التويوتا والجسر الامامي فتذكرت ان هذه البضائع تعود لي انا ما عدا السيارتين التاليتين.

هانيس: وفي هذا السياق عندما تقول نحن تذكرنا عمن تتحدث انت ومن؟

الشاهد: اقصد به التاجر والمالك والمدير واخي والعامل كنا موجودين لدى فرع المعلومات كنا نتحدث ونرى الاوراق امام ضابط فرع المعلومات.

راي: هل يمكنك سيد هانيس ان تعطينا ذلك وفقا للارقام التي خصصت لكل من الشهود؟

هانيس: نعم والتاجر هو prh 63 والمالك هو الشاهد اي prh 75,ومدير المكتب هو prh759 واخ المالك ليس له رقم شاهد اما العامل فهو يحمل الرقم prh 041 اذا بين الاجتماع الاول في 29 من نيسان والاجتماع الاخر في 2 ايار الم تجتمع مع الشاهد prh63 من اجل النظر بالوثائق التي قد تكون مرتبطة بالميتسوبيشي كانتر الم تفعلوا ذلك قبل ان تعودوا مرة ثانية الى قوى الامن الداخلي.

الشاهد: اصلا الشاهد الذي تحدثت عنه كان موقوفا بذلك الوقت وقد اجتمعنا في فرع المعلومات وتحدثنا ونتذكر كذا ولاحقا كان استجواب كل شخص على انفراد ومرة مع بعضنا البعض.

راي: عندما تم استجوابكم بصورة جماعية هل تم اخفاء عيونكم وهل تم وضع شيء على عيونكم كي لا تروا بعضكم البعض؟

الشاهد: كلا.

هانيس: حضرة الشاهد لدينا ادلة تشير الى ان الشاهد prh63 كان موقوفا من مساء 24 نيسان حتى 22 ايار وخرج قبل اجتماعك الاول مع قوى الامن الداخلي هل تتذكر ذلك؟

الشاهد: سمعت انهم اتوا الى المعرض واخذوه ولا احد يعرف ما هي الاسباب التي دفعتهم لاخذه ولكن المرة الاولى التي اجتمعنا بها اجتمعنا مرة في طرابلس جميعا وحتى ببيروت بفرع المعلومات.

هانيس: هل يمكن ان ننتقل الى الوثيقة التي تحمل الرقم المرجعي للادلة للبينة 6000489 فمن شأن ذلك ان يساعد الشاهد وكانت قوى الامن الداخلي تتحدث معك عن ايصالات وبعدها استلمت الوثائق والاوراق والايصالات التي كانت بحوزة التاجر بأنك وجدت ايصالا يحمل رقم 2746 بمبلغ 11250 الخ يعني ذلك انه وقبل ان عدت في الثاني من ايار انت واشخاص آخرين بحثتم من اجل الحصول على معلومات حول الميتسوبيشي كانتر؟

الشاهد: نعم عندما عدنا من فرع المعلومات الى بيروت جلسنا على ما اعتقد عند مدير المكتب في منزله مع الاوراق كاملة لم ارغب في الجلوس في المكتب لكي لا يسألنا احد وبحثنا في الاوراق ووجدت الايصال.

هانيس: بعد ذلك من كان موجودا غير prh 459؟

الشاهد: انا وشخصان وعندما وجدنا الفاتورة اخبرت فرع المعلومات بذلك.

هانيس: اذن حصلت على الوثائق من التاجر لكنه لم يكن موجودا في هذه اللحظة.

الشاهد: لم يكن موجودا معنا كان موقوفا على ما اعتقد.

هانيس: لم يكن موقوفا بعد صباح 28 نيسان انت تقول انه لم يكن في الاجتماع من اين حصلت على الوثائق هل ذهبت الى مكتبه واخذت الايصالات؟

الشاهد: في ذلك الوقت اخبرنا الضابط في فرع المعلومات وقلنا له اننا نريد اخذ الاوراق من مكتبنا ومكتب التاجر ونرى ان كان بامكاننا الحصول على اي امر كي يساعدنا في التحقيق فوافق على ذلك.

No comments:

Post a Comment

Archives