The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

June 23, 2015

An-Nahar - Officials vow strict punishment for abusive Roumieh guards, June 23, 2015



حماده للجنة تحقيق في أوضاع السجون ولجنة حقوق الإنسان تجتمع غداً




استمرت أمس المواقف المنددة بتعرض موقوفين للضرب والتعذيب على أيدي عناصر أمنية في سجن رومية كما بدا في شريطي فيديو انتشرا على مواقع التواصل الاجتماعي. فطالب رئيس حزب " القوات اللبنانية" سمير جعجع بتحقيقات شفافة فيما دعا رئيس لجنة حقوق الانسان النائب ميشال موسى الى جلسة للجنة غدا الاربعاء وطالب النائب مروان حماده بلجنة تحقيق نيابية، وناشد النائب سمير الجسر رئيس مجلس النواب نبيه بري ادراج قانون تحريم التعذيب في تشريع الضرورة.



وكتب جعجع على "تويتر": "ان المحرك الأول لثورة الأرز هو كرامة الانسان البشري. لذلك أستنكرُ أشدّ الاستنكار ما حصل في سجن رومية، وأطالبُ بتحقيقات شفافة كاملة لتحديد المسؤوليات واتخاذ الاجراءات اللازمة لعدم حصول تصرفات مماثلة مجدداً مهما تكن الظروف".
وقال موسى: "ندين باشد العبارات كل انواع التعذيب ولا سيما منها التي تطاول السجناء، وانتهاك كرامتهم الانسانية"، ومشيراً الى ان لبنان "انضم الى اتفاق مناهضة التعذيب عام 2000، ووضع البروتوكول الاختياري التابع له عام 2008". وأعلن ان لجنة حقوق الإنسان ستعقد جلسة خاصة للبحث في موضوع السجون والتعذيب الاربعاء.
وطالب حماده في بيان "بتشكيل لجنة تحقيق برلمانية تضع يدها على الحادثة التي اشمأزت لها النفوس". ورأى ان "عمل هذه اللجنة يجب ان يتخطى ذلك الى التحقيق في اوضاع كل السجون اللبنانية، بما فيها سجون وزارة الدفاع والامن العام وغيرها من السجون الرسمية وغير الرسمية، الحزبية وغير الحزبية، التي حولت لبنان بكل أسف الى نقيض ما عملنا من أجله على مدى عقود". وأضاف: "أتوجه الى زميلي رئيس لجنة حقوق الإنسان ومن خلاله الى دولة الرئيس نبيه بري، لكي يعمل على تشكيل مثل هذه اللجنة وفتح النقاش الحكومي والنيابي على موضوع تصرفات المحكمة العسكرية، وكذلك استهداف الأجهزة الامنية، من دون تمييز وبحجة وبلا حجة، فئات لبنانية وغير لبنانية، مقيمة او نازحة قسرا الى لبنان".
وناشد الجسر رئيس مجلس النواب ان "يدرج اقتراحه المتعلق بتحريم التعذيب واعتباره من تشريع الضرورة"، وقال: " ان ما شاهدناه عبر الافلام المعروضة لا يخرج من كونه نزرا بسيطا من التعذيب الذي يمارس على الموقوفين أثناء التحقيق معهم كما نقل الينا اهالي الموقوفين او سجناء خرجوا الى الحرية".
وأكد نقيب المحامين في بيروت جورج جريج ان النقابة " ستتولى متابعة هذا الملف حتى بلوغ نتيجتين: معاقبة كل المرتكبين دون أي مظلة سياسية حامية، وتحرير سجون لبنان من كل انتهاك يصيب الانسان بكرامته".

No comments:

Post a Comment

Archives