The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

June 18, 2015

Al-Mustaqbal - INSAN when the employers & domestic workers meet, June 18, 2015



مؤتمر «مؤسسة إنسان»: إصلاح نظام عاملات المنازل




نظمت مؤسسة انسان مؤتمرا بعنوان «عندما يلتقي أصحاب العمل مع عاملات المنازل» في فندق الريفيارا بمناسبة اليوم العالمي لعاملات المنازل وبرعاية وزير العمل سجعان قزي. 

حضر المؤتمر ممثلون عن كل من وزير العمل ووزير العدل والأمن العام والبعثات الديبلوماسية ومنظمات المجتمع المدني.

استهل المؤتمر بعرض للمشاكل التي تعاني منها عاملات المنازل في لبنان. كما تم النقاش حول دور وزارة العمل في تحسين أوضاع العاملات. وكان لجومانا حيمور ممثلة وزير العمل ورئيسة دائرة التفتيش في الوزارة مداخلة شددت فيها على خطوات جديدة وجدية تتخذها الوزارة للحد من الانتهاكات ومنها الرقابة على مكاتب الاستقدام وتفعيل دور مفتشي العمل واتفاقيات تفاهم ثنائية مع دول الأصل.

كما تحدثت لندا الكلش مديرة جمعية تمكين في الأردن عن ممارسات فضلى في الأردن وأهمها ادخال عاملات المنازل في قانون العمل الأردني وفرض تأمين الزامي على عقد العمل.

وأشاد نقيب أصحاب مكاتب الاستقدام هشام برجي بأهمية فرض تأمين الزامي يعوض على صاحب العمل في حال ترك العاملة مكان العمل. واعتبر أن التأمين الالزامي يخفف من الانتهاكات التي تتعرض اليها العاملة من حجز حرية التنقل وحجز جواز السفر.

وشددت نجلا شهدا على أهمية اشراك مؤسسات المجتمع المدني.

واختتم المؤتمر بجلسة التقى فيها أصحاب العمل والعاملات وارتكز الحوار حول عدم تناسب نظام الكفالة مع احتياجات كل من العاملات وأصحاب العمل وضرورة اصلاح النظام القائم حالياً.

No comments:

Post a Comment

Archives