The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

March 1, 2011

Assafir - Nahas about Bellemare request - March 01, 2011


نحاس لـ«السفير»: البت بطلب بيلمار «داتا»
الاتصالات ينتظر قرار الحكومة الجديدة
أوضح وزير الاتصالات شربل نحاس لـ«السفير» انه بحث امس في زيارتيه لكل من رئيس الجمهورية ميشال سليمان والمجلس النيابي نبيه بري موضوع طلب المدعي العام في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان دانيال بيلمار تزويد لجنة التحقيق الدولية بقضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري كل «داتا» المعلومات المتعلقة بالاتصالات الهاتفية في لبنان خلال الفترة الممتدة بين العامين 2004 و2010، بحجة الحاجة اليها في التحقيق الدولي الجاري بالجريمة.
وأضاف نحاس: انه أحال طلب بيلمار الى مجلس الوزراء في 11 كانون الثاني الماضي أي قبل استقالة الحكومة بيوم واحد تقريبا، لاتخاذ الموقف المناسب كون طلب بيلمار الذي يشمل كل اللبنانيين الذين يقتنون هاتفا خلويا أو ثابتا «مخالفا للقوانين اللبنانية، لا سيما قانوني سرية المخابرات الهاتفية والسرية المصرفية».
وقال نحاس: نحن لسنا هيئة أمنية أو قضائية لنلبي هذا الطلب من دون درس، لذلك أحلت الموضوع الى مجلس الوزراء لاتخاذ الموقف المناسب، وعلينا انتظار تشكيل الحكومة الجديدة لكي تبحث الموضوع وتتخذ القرار المناسب لأنه أمر لا يتعلق بقرار وزير وحسب بل بمخالفة القوانين اللبنانية المرعية الاجراء، اذ انه حتى لو طلبت محكمة لبنانية مثل هذا الطلب لا يمكننا ان نجيبها من دون موافقة مجلس الوزراء وربما موافقة مجلس النواب ايضا التزاما بالقوانين.
يذكر ان بيلمار، وحسب الزميلة «الأخبار» طلب من وزارة الاتصالات تزويدها جميع البيانات المسجلة على الأراضي اللبنانية، وفقاً للآتي:
ـ سجل الاتصالات الصادرة والواردة من كل هاتف خلوي على الأراضي اللبنانية.
ـ مدة كل اتصال.
ـ مضمون كل رسالة نصية (SMS)
ـ الرقم التسلسلي الخاص بكل شريحة هاتف خلوي.
ـ الرقم التسلسلي الخاص بكل جهاز هاتف خلوي.
ـ كل الملفات الموجودة في الشركتين لجميع المشتركين (بطاقة الهوية، إفادة السكن، رقم الحساب المصرفي).
ـ جميع المعلومات المتوافرة عن حركة الحسابات المصرفية لجميع المشتركين.
ـ طلبات استبدال شريحة الهاتف الخلوي.
ـ طلبات الخدمات الهاتفية التي تقدّم بها المشتركون مع تفاصيلها.

No comments:

Post a Comment

Archives