The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

February 28, 2011

Al Anwar - Lebanese Youth Brave rain to march against confessional regime - February 28, 2011

محليات لبنان


تظاهرة في بيروت تطالب بدولة مدنية وترفض الطائفية

انطلقت ظهر امس تظاهرة حاشدة من تقاطع كنيسة مار مخايل الى منطقة العدلية، وذلك بدعوة من عدد من الجمعيات المدنية والمجتمع الاهلي اللبناني احتجاجا على النظام الطائفي وللمطالبة بدولة مدنية.
وحمل المتظاهرون العلم اللبناني مرددين 14 و8 آذار خلوا البلد دكانة.

ضمت التظاهرة عددا كبيرا من الشبان والشابات رددوا هتاف ثورة ثورة وين ما كان هلق دورك يا لبنان!. كما رددوا الهتاف الشهير الشعب يريد إسقاط النظام الذي أطلقه المتظاهرون في كل من تونس ومصر وليبيا واليمن، وساروا في شوارع بيروت تحت الأمطار حتى قصر العدل بمواكبة من قوات الشرطة والجيش.
وكان أكثر من ٢٦٠٠ شخص اعلنوا مشاركتهم في هذه المسيرة، لكن يبدو ان الأمطار الغزيرة حالت دون مشاركة الكثيرين منهم.
وهتف المتظاهرون ثورة على الطائفية وثورة على الاستغلال والبطالة والتوريث والتمييز وما بدنا طائفية بدنا دولة مدنية وخلصنا طائفية دم وحروب أهلية! ويلا يا لبنانية ثوروا على الطائفية!.
ورفع المتظاهرون يافطات كتب عليها يا طغاة لبنان دوركم أت لا محالة والطائفية تضر بالصحة.
وبعد وصول المتظاهرين الى منطقة العدلية أنشدوا النشيد الوطني، ثم تفرقوا بهدوء.
وأصدر قطاع الشباب والطلاب في الحزب الشيوعي اللبناني، بيانا اتهم فيه مجموعة مدنية مجهولة داخل سيارة باختطاف شابين من القطاع بينما كانا يشاركان مساء الجمعة الماضي بتوزيع قصاصات تدعو إلى المشاركة في مسيرة امس لإسقاط النظام الطائفي، وتم اقتيادهما من طريق صيدا القديمة إلى مكان مجهول في الشياح، حيث قاموا بضربهما وتوجيه السباب والشتائم لهما، وتهديدهما بالتوقف عن النشاط، والغاء التظاهرة، قبل إطلاق سراحهما بعد ثلاث ساعات.
ودان القطاع بشدة هذا العمل الفردي - الأمني غير المسؤول، والاعتداء على الشباب الشيوعي وضربهم وتهديدهم، معتبرا أن عمل خفافيش الليل لن يرهب رفاقنا ولا حزبنا الوطني المقاوم، الداعي الى إقامة دولة ديموقراطية علمانية مقاومة، ولن تثنيه مجموعة موتورة مفترض انها تابعة لجهة سياسية تطالب بالغاء الطائفية السياسية، على محاولة زرع الخوف والرعب في الطرقات، ومحاولة قمع وتهديد الرأي الآخر المطالب بالغاء الطائفية، وإسقاط النظام السياسي - الطائفي المولد لكل الازمات.

No comments:

Post a Comment

Archives