The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

February 26, 2011

El Shark - EU delegation praised ongoing efforts to clear ordnance - February 26, 2011

اطلاق برنامج جديد بـ 7 ملايين يورو للحد من القنابل العنقودية في الجنوب


زارت رئيسة بعثة الاتحاد الاوروبي في لبنان السفيرة أنجلينا أيخهورست، المركز الاقليمي للاعمال المتعلقة بالالغام في ثكنة الجيش اللبناني في النبطية الفوقا، يرافقها عدد من الديبلوماسيين، وذلك في إطار اطلاعها على تنفيذ البرنامج الذي يموله الاتحاد الاوروبي لنزع الالغام وسائر الاجسام غير المنفجرة وقيمته سبعة ملايين يورو، ويهدف الى إعادة الظروف الضرورية لأمن السكان فضلا عن التنمية المحلية الاقتصادية والاجتماعية».
وكان في استقبالهم مدير المركز اللبناني للاعمال المتعلقة بالالغام العميد محمد فهمي، مدير فرع مخابرات الجيش في النبطية العقيد الركن محمد شعبان، رئيس قسم الاعلام في المركز المقدم محمد الشيخ، رئيس المركز الاقليمي للاعمال المتعلقة بالالغام الرائد بيار أبو مارون.
وبعد استراحة قصيرة في قاعة المركز، عرض فيلم عما خلفته القنابل العنقودية التي رماها العدو الاسرائيلي في القرى والبلدات أبان عدوان تموز 2006، وعدد الاصابات التي لحقت بالمدنيين والعسكريين والفرق المتخصصة المحلية والدولية التي تعمل في عملية نزع الالغام والقنابل الاسرائيلية والمساحات الجغرافية التي تم تنظيفها.

ايخهورست
ثم وزع بيان على الصحافيين يتضمن كلمة السفيرة أيخهورست عن جولتها وجاء فيه: «يعمل الاتحاد الاوروبي بفاعلية في كل القارات على دعم برامج نزع الالغام والبحث والتطوير التكنولوجي ومساعدة ضحايا الالغام، ويجب الكف عن استخدام هذه الاسلحة، اذ أن لها تداعيات واضحة، كما انها تشكل تحديات اجتماعية واقتصادية كبيرة بالنسبة الى التنمية».
نزع الالغام
وقالت: «لا يقتصر العمل في نزع الالغام والذخائر غير المنفجرة على تنظيف المناطق الملوثة، وأود أن أثني على إلتزامات لبنان حيال المعاهدات الدولية، كما تظهر المصادقة في عام 2010 على أتفاقية أوسلو التي تحظر استخدام القنابل العنقودية، كما يدعم الاتحاد الاوروبي التوقيع والمصادقة العالميين على أتفاقية أوتاوا لحظر الالغام ضد الافراد. وان الضمانة المستمرة ضد الالغام هي فقط من خلال سلام شامل، وفي منطقة الشرق الاوسط، يتعين علينا أن نبذل كل ما بوسعنا لاعادة اطلاق المفاوضات بين جميع الاطراف بصورة عاجلة، ويأسف الاتحاد الاوروبي لعدم التمكن حتى الان من التوصل الى سلام دائم قائم على حل الدولتين.

دور الاتحاد الاوروبي
اضافت: «في لبنان، أدى الاتحاد الاوروبي دورا فاعلا، في أعمال نزع الالغام وسائر الاجسام غير المنفجرة اعتبارا من عام 2000، لكننا زدنا من وتيرة عملنا بعد نزاع تموز 2006، اذ أننا منحنا منذ ذلك الحين 18 مليون يورو لعمليات نزع الالغام وسائر الاجسام غير المنفجرة، وقد تم إنقاذ حياة السكان وتقلص عدد الجرحى، كما تمكن العديد من الاشخاص من العودة الى منازلهم أو أراضيهم، وهذا أمر أساسي لعودة الحياة المحلية والاقتصاد الى دورتهما المعتادة».

البرنامج الجديد
وتابعت: على رغم هذه النتائج الايجابية، مازال هناك عدد كبير من الذخائر غير المنفجرة، ومازال الكثير من الاطفال عاجزين عن اللعب في الحقول، كما أن عددا كبيرا من الرجال والنساء ما زالوا يواجهون خطر الاصابة مدى الحياة، لذلك أطلق الاتحاد الاوروبي برنامجا جديدا لنزع الالغام وسائر الاجسام غير المنفجرة بقيمة 7 ملايين يورو منذ أواسط عام 2010 يهدف الى الحد من خطر القنابل العنقودية في جنوب لبنان والالغام في المناطق الوسطى والشمالية من البلاد، وفي الوقت الراهن، تقوم خمس منظمات غير حكومية متخصصة بأعمال نزع الالغام والقنابل العنقودية والذخائر غير المنفجرة تحت إشراف المركز اللبناني للاعمال المتعلقة بالالغام وبتنسيق معه، وهو الجهة الرسمية اللبنانية المعنية بعمليات نزع الالغام وسائر الاجسام غير المنفجرة في جميع الاراضي اللبنانية».

ادارة المركز
واشارت الى ان البرنامج يهدف الى زيادة قدرة المركز اللبناني للاعمال المتعلقة بالالغام ومركزه الاقليمي في الجنوب لادارة هذا العدد الكبير من أعمال نزع الالغام وسائر الاجسام غير المنفجرة.

مساعدة اضافية
وأوضحت السفيرة أيخهورست الى أن مجموع ما قدمه الاتحاد الاوروبي هو 18 مليون يورو حتى اليوم وسيكون هناك مساعدة اضافية بقيمة 7 ملايين يورو لتنفيذ المهمة حتى النهاية وسنتابع ذلك ايضا، لافتة الى الاتحاد الاوروبي تابع مساعدته الى الجيش اللبناني عندما لمس ان المساعدة المالية التي قدمها أعطت مفاعيلها وكانت شفافة، ومن هنا سنتابع مساعداتنا له.

العميد فهمي
وعن التمويل الاوروبي لعملية نزع الالغام قال العميد فهمي: «نحن نتابع عملية تنظيف الاراضي من القنابل والالغام خصوصا في الجنوب، الافضلية عندنا هو لمنطقة الجنوب، ونأمل أن نصل الى تنظيف كامل للبقع الملغومة بحلول العام 2015». والتمويل من الاتحاد الاوروبي هو الاهم بعد الامارات العربية المتحدة، ونحن في هذه الفترة نعمل من خلال التمويل الاوروبي، وهم بصدد اعطائنا مساعدة جديدة في عام 2013 ليكملوا مساعدتهم لنا».
بعد ذلك أنتقلت السفيرة أيخهورست الى منطقتي تولين ومجدل سلم حيث أطلعت على عملية نزع ألغام وقنابل عنقودية اسرائيلية من حقلين.

No comments:

Post a Comment

Archives