The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

November 4, 2014

Al-Liwaa - UN CAT report confirmed the fears of the reality of torture in Lebanon, November 04



اجتماع برلماني لمناقشة تقرير لجنة 
مناهضة التعذيب في الأمم المتحدة




اعتبرت لجنة حقوق الانسان البرلمانية أنّ «التقرير جائر وغير موضوعي من خلال الكلام عن التعذيب الممنهج، وثانيا مخالفة اللجنة الاممية بخرق نصوص الاتفاقية بما يتعلق بسرية التقرير».
جاء هذا الموقف إثر اجتماع اللجنة وبمشاركة منظّمات غير حكومية لبنانية لمناقشة ملخص تقرير لجنة مناهضة التعذيب في الأمم المتحدة بشأن ممارسات التعذيب والمعاملة القاسية واللانسانية في لبنان.
بدورها، أوضحت المنظمات المشاركة في الاجتماع أن «تقرير لجنة مناهضة التعذيب لدى الأمم المتحدة أكد مخاوف المجتمع المدني اللبناني عن واقع التعذيب ومراكز الاحتجاز والتوقيف في لبنان، كما جاء في بيانها الصادر في 20 تشرين الأول 2014».
وأشارت في بيان الى أن «لجنة مناهضة التعذيب بالأمم المتحدة تتكون من خبراء مستقلين وأن لبنان طرف في اتفاقية مناهضة التعذيب منذ تشرين الأول 2000، وعليه فهو ملزم باحترامها وتنفيذ أحكامها، وبالتالي لا يجب التشكيك في مصداقية التقرير والتساؤل عن فائدة مصادقة لبنان على الإتفاقيات الدولية من عدمها وخاصة اتفاقية مناهضة التعذيب يعتبر خطوة خطيرة الى الوراء ويضع لبنان في خانة بعيدة كل البعد عن الثقافة والمبادىء المشتركة في لبنان التي تؤمن باحترام الكرامة الانسانية. على السلطات الللبنانية النظر الى المسألة بإيجابية من خلال اتخاذ التدابير اللازمة وتطوير الخطوات السابقة من أجل القضاء على هذه الممارسات».
ولفتت الى أن «لبنان قام بالفعل ببعض الإجراءات المشجعة لمناهضة التعذيب إلا أنها تبقى قاصرة ومحدودة، على السلطات أن تتبنى قانونا يجرم التعذيب، وأن تنشأ «آلية وقائية وطنية» تعمل على زيارة أماكن الاعتقال وتقدم مشورتها وتوصياتها للسلطات لتعزيز لحماية المحتجزين من التعذيب. كما عليها القيام بتوعية وتدريب الموظفين المدنيين والعسكريين والأطباء وكل من له علاقة بالمحتجزين أو المعرضين لأي شكل من أشكال التوقيف أو الاعتقال أو السجن للقضاء نهائيا على هذه الممارسة».
والمنظّمات الموقعة هي: مؤسسة الكرامة، مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب، أمم للتوثيق والأبحاث، هيا بنا (لبنانيون في سبيل مواطنية جامعة)، جمعية «ألف – تحرك من أجل حقوق الإنسان»، المركز اللبناني لحقوق الإنسان، المؤسسة اللبنانية للديمقراطية وحقوق الإنسان (لايف).

No comments:

Post a Comment

Archives