The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

November 1, 2014

Al-Mustaqbal - 70% of the Syrian children born in Lebanon without birth documentation, November 01, 2014



70% من الأطفال السوريين المولودين في لبنان لا يحملون وثائق ولادة




اورد التقرير الاسبوعي الذي تصدره مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين عن أوضاع اللاجئين السوريين في لبنان والذي حمل عنوان «للاستجابة المشتركة بين الوكالات للتصدي لأزمة النازحين السوريين في لبنان» ان: «أكثر من 871440 شخصا استفادوا من الحصول على الغذاء من خلال برنامج البطاقة الإلكترونية، كما تم تلقيح نحو 517000 طفل ضد شلل الأطفال في مختلف أنحاء لبنان، وان أكثر من 400000 مواطن لبناني و100000 نازح سوري تمكنوا من الحصول على المياه، كما تلقى 60 طالبا من النازحين السوريين المقيمين في لبنان منحا جامعية».

وعلى صعيد الحماية وتسجيل الولادات جاء في التقرير: «أظهرت عملية مسح قامت بها المفوضية بين شهري آذار 2013 وآب 2014 أن 30 في المائة فقط من الأطفال السوريين المولودين في لبنان يحملون وثائق ولادة».

واضاف: «بفضل الدعم المقدم من خمس وزارات حكومية وبالشراكة مع مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان واليونيسيف، باشرت المفوضية وجمعية «رواد فرونتيرز» بحملة تسجيل ولادات تستهدف أهالي المواليد الجدد من جميع الجنسيات من أجل تفادي انعدام الجنسية «.

ولفت التقرير الى أن «السياسة المتبعة مؤخرا من قبل الحكومة اللبنانية من أجل تسوية أوضاع الأشخاص الذين لا يمتلكون إقامة قانونية ستؤدي إلى تحسين قدرة الوصول إلى إجراءات تسجيل المواليد، إذ أن ذلك مطلوب من أجل تسجيل الولادات في مديرية الأحوال الشخصية. نتيجة لذلك، سيكون بالإمكان تسجيل ولادة 6500 طفل سوري».

واشار الى ان «الأطفال السوريين النازحين باشروا العام الدراسي 2014 - 2015 والتحقوا بالدوام الدراسي الصباحي في المدارس الرسمية في مختلف أنحاء لبنان».

وعن التعليم الجامعي قال التقرير: «إن مبادرة «ألبرت أينشتاين الأكاديمية الألمانية للاجئين» هي برنامج التعليم العالي الرئيسي للمفوضية الذي يوفر المنح الدراسية سنويا للاجئين من أجل متابعة دراستهم في البلدان المضيفة، وتم إطلاق هذه المبادرة في لبنان في بدايات شهر أيلول 2014 وهي قد اجتذبت ما مجموعه 453 طلبا خلال أسبوعين فقط. وبعد عملية فرز مفصلة، أجريت مقابلات مع 124 مرشحا من قبل لجان الاختيار في أربعة مواقع في مختلف أنحاء البلاد وتم تشكيل لجان ضمت كلا من وزارة الشؤون الاجتماعية ومنظمة أطفال الحرب - هولندا ومنظمة إنقاذ الطفولة والمفوضية ومركز الأجانب في جمعية كاريتاس - لبنان ومجلس اللاجئين النرويجي، بالإضافة إلى أعضاء من الجامعات اللبنانية والأميركية في بيروت. وقد تلقى 60 طالبا من النازحين السوريين منحة للدراسة الجامعية لفترة ثلاث إلى أربع سنوات. وبالنسبة إلى العام الدراسي 2014 - 2015، سيتم تقديم 20 منحة لمتخرجين جدد من المدرسة الثانوية سيلتحقون بجامعات داخل لبنان و40 منحة لطلاب من السنة الثانية والثالثة الجامعية».

No comments:

Post a Comment

Archives