The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

November 18, 2014

As-Safir - UNHCR 40% of girls displaced exposed to sexual violence, November 18, 2014



"مفوضية اللاجئين": 40 % من الفتيات النازحات يتعرضن للعنف الجنسي 



أوضح التقرير الأسبوعي لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن "معدّل النساء والفتيات النازحات اللواتي قمن بزيارة شبكة تضمّ نحو 70 مركزاً في مختلف أنحاء لبنان للحصول على الدعم والكشف عن حالات العنف بشكل آمن، بلغ حوالي 130 في اليوم خلال هذا العام"، مضيفاً أن "حوالي 40 في المئة من هؤلاء النساء والفتيات هنّ دون 18 عاماً، ولكنهن قد يكن من أي عمر وينتمين إلى أي فئة اجتماعية واقتصادية".
وأشار التقرير إلى "أن تلك النسب دليل على ما أدركه الخبراء في مجال الحماية منذ فترة طويلة: على الرغم من أن الأسباب الجذرية للعنف الجنسي والعنف القائم على نوع الجنس قد تكمن في معايير اجتماعية وثقافية محددة، إلا أن النزوح قد يزيد بشكل كبير من خطر التعرض لمثل هذه الاعتداءات. وكلما طالت فترة النزوح، زادت احتمالات حدوث العنف الأسري والتحرش الجنسي والاستغلال والزواج المبكر وغيرها من أشكال العنف الجنسي والعنف القائم على نوع الجنس".
وأضاف التقرير أن "أكثر من 75 في المئة من النازحين السوريين المسجلين والبالغ عددهم 1.1 مليون شخص في لبنان هم من النساء والأطفال. تتفاوت نسب تأثر النساء والأطفال السوريين واللبنانيين والفلسطينيين بالعنف الجنسي والعنف القائم على نوع الجنس. يعاني الناجون من العديد من العواقب، منها القلق وعدم الثقة بالنفس جرّاء لوم الذات. كما يعاني العديد من الوصم من قبل أسرهم أو مجتمعاتهم، ما يدفعهم إلى الانغماس أكثر في العزلة".
وأشار التقرير الى أنه "من أشكال الدعم البسيطة التي تحظى بتقدير كبير من قبل النساء والفتيات توفير ما يُعرف بمجموعات اللوازم الصحية النسائية، مضيفاً "لقد تلقت أكثر من 25683 امرأة وفتاة حتى هذا التاريخ مجموعات من هذا النوع، ما يضمن حصولهن على مواد النظافة الصحية الأساسية والملابس ومواد الحماية التي تمكنهن من مواصلة أنشطتهن اليومية".
وتابع التقرير: "يشكل دعم الأقران جزءاً أساسياً من استراتيجية تعبئة المجتمع للتوعية على العنف الجنسي والعنف القائم على نوع الجنس بين المراهقين والمراهقات، وتعزيز آليات التكيف التي لا تؤدي إلى سلوك ضار. وقد التحقت نحو 40 امرأة لبنانية ونازحة ببرنامج مشترك يتعلق بالتوظيف السريع والصحة الإنجابية. يتم تدريب هاته النساء على التثقيف من الأقران حول مسائل متعلقة بالصحة الإنجابية، بما في ذلك تنظيم الأسرة والزواج المبكر وعلاقتهما بالمخاطر الصحية. وعن طريق دعم الأقران، ستتمكن هاتة النسوة من الوصول إلى 1100 امرأة من أقرانهن ضمن مجتمعاتهن المحلية".

No comments:

Post a Comment

Archives