The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

November 15, 2014

Аl-Liwaa - Displaced Syrians file, November 15, 2014



قزي بحث مع ماونتن وكيلي ملف النازحين: 
دور كبير للأمم المتحدة في الاسابيع المقبلة




استقبل وزير العمل سجعان قزي امس، المنسق المقيم لأنشطة الامم المتحدة في لبنان روس ماونتن، وممثلة مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان نينات كيلي، وعرضا للوزير قزي باعتباره عضوا في اللجنة الوزارية للنازحين السوريين «ما يقومان به من عمل في هذا الاطار».
وقدر الوزير قزي هذا العمل، مؤكدا «الوقوف الى جانب المنظمات الدولية ومشاطرتهم مأساة النازحين»، مؤكدا في المقابل «مصلحة لبنان فوق كل اعتبار، وان وزارة العمل تتبع سياسة محافظة جدا على صعيد اجازات العمل حرصا على الامن القومي اللبناني واليد العاملة اللبنانية». 
وفي نهاية الاجتماع تحدث الوزير قزي الى الصحافيين فوصف اللقاء بانه «كان جيدا ومثمرا». وقال: لقد اتفقنا على استراتيجية عمل موحدة خصوصا وان المفوضية العليا للاجئين في لبنان تقوم يجهد كبير لخدمة ليس فقط النازحين السوريين وانما ايضا تأخذ بعين الاعتبار الوضع اللبناني الدقيق وتعمل على الاستقرار اللبناني وهذا ما يطمئننا في هذه المرحلة التي نشهد فيها تجاذبات كبيرة».
اضاف: «هناك دور كبير للأمم المتحدة سيبدأ في الاسابيع المقبلة من اجل تنظيم وجود النازحين السوريين كي يكون لبنان معبرا مؤقتا وليس مقرا دائما».
وعما اذا كانت الحكومة اللبنانية تعتبر ان ما تقوم به المنظمات الدولية بشأن النازحين يتوافق وقرارات مجلس الوزراء فقال: «هناك شعورا من قبل ماونتن وكيلي بشأن الوضع في لبنان، واكدا معا انهما وان كانا يعملان على الصعيد الانساني فانهما يأخذان بعين الاعتبار الوضع اللبناني الدقيق، وان اي عمل انساني لا يمكن ان يقوما به الا من منظار لبناني قبل اي منظار آخر وانهما هنا لخدمة الدولة اللبنانية في اطار عمل الامم المتحدة».
بدوره تحدث ماونتن فأوضح انه «تداول ووزير العمل بشؤون النازحين السوريين». وقال : «نحن نعرف ان لبنان يستضيف عددا كبيرا من هؤلاء النازحين وانهم اصبحوا يشكلون عبئا عليه ولذلك نحن نؤكد بأن لبنان سيكون ممرا لهؤلاء وسنعمل مع الحكومة اللبنانية لتنظيم وجود النازحين».
واكد «دعم امن واستقرار لبنان والعمل سويا من اجل انجاح عملية تنظيم وجود النازحين الذين كما عبرت لن يكونوا مقيمين بشكل نهائي في لبنان». 
وزار ماونتن وزير الداخلية نهاد المشنوق وعرض معه ملف النازحين.
وقال ماونتن بعد اللقاء: «ناقشنا خطة الامم المتحدة في ما يتعلق بالمساعدات للعام المقبل، واستمتعنا الى الوزير المشنوق بصفته احد الوزراء المعنيين في الدولة اللبنانية».
اضاف: «نحن ملتزمون بالنظر الى احتياجات لبنان في ما يتعلق بموضوع النازحين السوريين، وكيفية تقديم المساعدات، وناقشنا التفاصيل وكان الاجتماع مثمرا جدا».
كما استقبل قزي الوزير السابق جان لوي قرداحي، ثم النائب السابق منصور غانم البون.

No comments:

Post a Comment

Archives